الجزائر-سلوفينيا..تعاون بنظرة جديدة    المحكمة الدستورية تتمتع بصلاحيات واسعة وغير مسبوقة    نحو إنتاج 200 مليار متر مكعب من الغاز الطّبيعي    تأسيس مجلس ثلاثي لرجال الأعمال بين الجزائر وتونس وليبيا    تسريع رفع الإنتاج المحلي من الألياف البصرية    دور بارز وأصيل للجزائر بقيادة الرئيس تبون لنصرة "أم القضايا"    الجزائر عنوان للدعم الثابت للقضايا العادلة    هذه مهام الملاحظين في امتحاني "البيام" و"الباك"    جعل الجزائر قطبا هاما للتصدير    دراسة مشاريع لتحويل الحبوب مع خواص    لا اعتماد إلا لمن لا يملك إرادة حقيقية في تصنيع السيارات    عقوبات صارمة ضد المتلاعبين بنزاهة الامتحانات الوطنية    قائمة مفتوحة للممتلكات التاريخية المنهوبة    "حماس" تحمّل الرئيس الأمريكي مسؤولية مجزرة رفح    القصف الصهيوني لمخيم النازحين برفح : حصيلة الضحايا في ارتفاع و ردود فعل دولية مستنكرة للمجزرة البشعة    ميناء وهران : استقبال مساعدات موجهة للشعب الصحراوي    جماهير سانت جيلواز تودع عمورة والوجهة "إنجليزية"    مدرب الأهلي المصري يرضخ لعودة قندوسي    منصوري يطالب مناصري "الخضر" بالصبر على المرحلة الجديدة    "شولوس" تتزين لزوارها    مساع لتثمين وتطوير الشجرة والاستفادة من    تيزي وزو: الاحتفال بالذكرى ال 83 للكشافة الإسلامية الجزائرية    العاصمة.. الإطاحة بجمعية أشرار تسطو على المنازل    الجزائر الأولى إفريقيا في سوق الدواء    ملف التاريخ والذاكرة: الجزائر تُقدم قائمة مفتوحة لممتلكاتها التاريخية لإسترجاعها من فرنسا    حلمي الاحتراف في أحد الأندية الأوروبية    الحمراوة يتنفسون    لقاءات واعدة في المرحلة الثانية    امرأة ضمن عصابة بقسنطينة    انتشار واسع لمرض الصدفية في الجزائر    الشلف: حجز ما يفوق 10 قناطير من اللحوم الحمراء غير صالحة للاستهلاك    تبسة تختتم ملتقاها الوطني للفكر الإصلاحي    "لاناب" تؤكد على المشاركة النوعية للطبعة السابعة    24 لوحة تحاكي الطبيعة والروحانيات    24 رواية في القائمة الطويلة..    أم البواقي : اكتشاف فسيفساء ذات قيمة تاريخية بمنطقة الرحية    تيسمسيلت تستحضر معركة "باب البكوش"    رئيس الاتحاد الإفريقي يدعو إلى توحيد القوى والمواهب    انتشال جثة طفل من بركة مائية    الاحتلال يتحدّى "العدل الدّولية" ب"محرقة الخيام" في رفح    "وردة الصحراء" يفوز ب"الخلخال الذهبي"    التشكيلي أعمر بريكي يعرض برواق "سين آرت"    المشاركون في المؤتمر ال 36 للاتحاد البرلماني العربي يوجهون رسالة شكر إلى رئيس الجمهورية نظير جهوده في الدفاع عن القضية الفلسطينية    ملاكمة/أولمبياد 2024 : الجزائري يوسف اسلام ياعيش يتأهل للدور ال16    بيب غوارديولا يحدد موعد رحيله عن مانشستر سيتي    وهران: ضرورة تجسيد مخرجات الجلسات الوطنية لإطارات الشباب    تمويلات دولية: افتتاح أشغال الجمعيات السنوية للبنك الافريقي للتنمية بنيروبي تحت شعار الاصلاح    لجنة الفتوى للبعثة الجزائرية للحج تعقد اجتماعا تنسيقيا    طلبة جزائريون يُتوّجون في مسابقة هواوي    مُخرجات اللقاء الخامس تُقدّم اليوم    وزير الصحة يشارك في لقاء عربي بجنيف    مقترح جزائري لإنشاء مركز دولي للتلقيح بتمنراست    ضبط آخر الترتيبات لاستقبال الحجاج الجزائريين بمكة    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    رسالة إلى الحجّاج..    هذه صفة حجة النبي الكريم    الإخلاص لله والصدق مع الله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بان كي مون يرحب بنتائج مؤتمر الامم المتحدة للمناخ

رحب الامين العام للأمم المتحدة بان كى مون امس السبت بنتائج مؤتمر الامم المتحدة للمناخ فى العاصمة القطرية الدوحة وحث على بذل مزيد من الجهود الدولية لتقييد ارتفاع درجات الحرارة العالمية عند درجتين مائويتين.
جاء ذلك فى بيان صدر فى نيويورك عن المتحدث باسم بان كى مون. وقال البيان" يرحب الامين العام للامم المتحدة بنتائج مؤتمر الامم المتحدة للتغير المناخى الذى اختتم أعماله اليوم (امس السبت) فى الدوحة وقدم التهنئة لقطر على استضافتها الجيدة للمؤتمر ".
وأضاف " اختتمت الدوحة بنجاح الجولة السابقة من مفاوضات المناخ ممهدة الطريق لاتفاقية شاملة وملزمة قانونيا بحلول عام 2015 ".
وتابع ان بان كى مون " سيكثف مشاركته الشخصية فى الجهود لزيادة التمويل المتعلق بالمناخ واشراك قادة العالم مع اقترابنا الان من موعد ابرام الاتفاقية العالمية فى 2015 ".
وتبنى مؤتمر الدوحة فى ختام اعماله امس السبت قرارا مدد بموجبه العمل ببروتوكول كيوتو الذى ينتهى اجله في31 ديسمبر الجاري لفترة التزام ثانية تبدأ فى الاول من جانفى المقبل وتستمر حتى عام 2020 .
وتلزم المرحلة الثانية من بروتوكول كيوتو الاتحاد الاوروبى واستراليا وعشر دول صناعية اخرى بالحد من انبعاثات غازات الدفيئة بحلول العام 2020 .
وهذا الفصل الذى يتخذ بعدا رمزيا كون الدول المعنية به تمثل فقط 15 فى المائة من انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة ارتفاع حرارة الارض يشكل صلب الاتفاق الذى تفاوضت بشانه نحو 190 دولة شاركت فى مؤتمر الدوحة الذى بدا اعماله يوم 26 نوفمبر.
وقد طلبت الدول النامية خلال الموءتمر ستين مليار دولار حتى 2015 للانتقال من المساعدة الطارئة البالغة ثلاثين مليار دولار التى تقررت للعامين 2010 / 2012 الى الوعد بمائة مليار دولار سنويا حتى 2020 لكن الدول الكبرى المانحة للاموال رفضت الالتزام بمبلغ كهذا .
واقترحت قطر صيغة تسوية تطمئن الدول النامية الى ان دول الشمال ستنفذ تعهداتها لكن الولايات المتحدة بدت متحفظة جدا عن اى فقرة ملزمة بشكل مبالغ فيه .
ومن بين الملفات التى طرحت على طاولة المفاوضات مسالة التعويضات التى تطلبها دول الجنوب من الشمال للخسائر والاضرار المرتبطة بالتغير المناخي .
وتريد الدول الاكثر فقرا تطبيق الية فى هذا الشأن بينما يخشى الجانب الامريكى من ان يؤدى ذلك الى دعاوى قضائية. يذكر ان بروتوكول كيوتو هو الاداة الوحيدة التى تلزم الدول الصناعية بخفض الغازات المسببة للاحتباس الحرارى لكن تأثيره يبقى رمزيا.
ومنذ عام 1995 تلتقى الاسرة الدولية كل سنة برعاية الامم المتحدة لمحاولة تطبيق وتوزيع خفض الغازات المسببة لارتفاع حرارة الارض بشكل عادل بين الدول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.