ضرورة خلق ورشات خارجية لإعادة الإدماج الاجتماعي للمساجين    البيع المشروط للزيت والحليب متواصل بمستغانم    توزيع 50 وحدة سكنية "ألبيا" بصيغتها الجديدة بقديل    انخفاض نسبة البطالة من 14.46 إلى 7.41 بالمائة في 2021    وضع حد لنشاط 3 مروجين ومصادرة كمية من السموم    صرح طبي بمعايير عالمية    تتويج الطلبة الفائزين في مسابقة «الفيلم الثوري»    عرض مسرحيات قديمة عن طريق الفيديو    خرق للتدابير الوقائية و تجاوزات بمستغانم    «الملقحون تظهر عليهم أعراض خفيفة و ينقلون الفيروس بدرجة أقل»    المركز الجامعي بميلة: تعليق امتحانات السداسي الأول    باتنة عناصر أمن دائرة الجزار استرجاع مركبة مزور رقمها التسلسلي    كأس أمم إفريقيا-2021: المدرب بلماضي يدافع عن المهاجم رياض محرز    المهرجة و لاعبة الخفة أحلام لرياح للنصر: تنمروا عليّ لكوني امرأة لكنني نجحت    رواية "نساء في الجحيم" لعائشة بنّور بالإسبانية    نشر ومشاركة المنشورات المضلّلة على مواقع التواصل إثم مبين    تعليق الدراسة بمرافق التعليم القرآني لمدة 10 أيام    بطولة ما بين الجهات: "لايسكا" تواصل الفتوحات وبني ولبان متشبث    حبس 11 متهما في جريمة الاحتيال على 75 طالبا    قتيل وجريحان في حادث مرور بغليزان    وقفة احتجاجية أمام البرلمان الأوروبي    نداءات أوروبية لوقف نهب خيرات الصحراويين    ضرورة تبادل التجارب والخبرات    الأمنان الغذائي والطاقوي    لنرفع المعنويات والهمم    النكسة...    إهمال ولا مبالاة    قبل اجتماع اللجنة العليا المشتركة    هذا جديد الضرائب على المهن غير التجارية    بلاني يجدّد التأكيد على موقف الجزائر الثابت    اسمعوا وعوا..    مناديل سعدِ بن معاذ في الجنة    الأزمة في مالي: الاتحاد الإفريقي يشيد بمبادرة الرئيس تبون ويعبر عن دعمه لها    هذه أهم انشغالات مُكتتبي عدل ..    تأجيل محاكمة الوالي السابق عبد الوحيد طمار    خلايا يقظة لمواجهة "كورونا" في مرحلة الامتحانات    تنصيب العميد غنام صبري مفتشا جهويا    قافلة جراحية تجوب ولايات الوطن    هذه قيمة منحة البطالة    ارتفاع عدد المصابين ب"كوفيد 19" في البليدة    جاهزية المستشفيات لوقف زحف "كورونا"    لا بأس يا أبطال...ينتظركم المونديال    وفاة مسنين في ظروف غامضة    الصورة عنوان لجمال المعالم السياحية بالجزائر    بلماضي .... مهما يكن يبقى وزيرا للسعادة    ... فخورون بإنجازاتكم    الصفعات تتوالى على المغرب ونظام المخزن لا يستحي من الكذب والتحريف    ائتلاف مغربي: حملات التشهير ضد الشهيد بن بركة محاولة للتستر على مسؤولية المخزن في اغتياله    هآرتس الصهيونية تنشر قائمة مؤكدة بضحايا برنامج بيغاسوس التجسسي    مرسوم تنفيذي يحدد مهام خلية مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب    وزارة الشؤون الدينية والأوقاف تعلن إقامة صلاة الاستسقاء غدا    هذه حقيقة وفاة أرملة الرئيس المصري السابق سوزان مبارك    تطبيق بعض أحكام قانون الشهيد والمجاهد بعد إثراء النصوص    وفاة الباحث في علم الاجتماع البروفيسور طيبي محمد    هذه قصة شيطان قريش الذي ذهب لقتل النبي الكريم فأسلم    سامية بوغرنوط تقتنص الجائزة الأولى    وسائل التواصل.. سارقة الأوقات والأعمار    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نفط: الخام الجزائري يواصل تراجعه في شهر جوان بخسارة 1 دولار (أوبك)

تراجع سعر الخام المرجعي الجزائري صحارى بلاند مجددا خلال شهر جوان ب 1 دولار متأثرا بضعف سوق نافتا الأوربية حسب الأرقام التي نشرتها منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك).
و في جوان بلغ معدل سعر صحارى بلاند و هو نفط غني جدا بنافتا 07ر102 دولار للبرميل مقابل 83ر102 دولار خلال شهر ماي أي بانخفاض قدر ب 76 سنتا. و خلال السداسي الأول 2013 بقي معدل سعر صحارى بلاند مرتفعا نوعا ما بلغ 89ر107 دولار للبرميل.
و كان سعر هذا الخام قد ارتفع خلال شهر جوان عكس الخامات الأساسية المشكلة لسلة الأوبك التي انتعشت بعد ثلاثة أشهر من الانخفاضات المتتالية. و من جهته ارتفع سعر الخام الفينزويلي ميري ب 35ر1 دولار ليقدر ب 37ر95 دولار للبرميل في حين أن خام الجيراسول الانغولي ارتفع إلى 23ر104 دولار للبرميل.
أما خام بوني لايغت النايجيري خام مسعر في سلة الأوبك منذ عدة أشهر فقد سجل ارتفاعا طفيفا بلغ 29 سنتا ليقدر ب 12ر16 جولار للبرميل. و قد أدى انخفاض سعر الخام الجزائري منذ جانفي الماضي إلى تراجع محسوس في عائدات المحروقات للجزائر باكثر من 3 ملايير دولار خلال الثلاثي الأول 2013 حسب أرقام بنك الجزائر.
و خلال الفترة الممتدة من جانفي إلى مارس بلغت هذه العائدات 53ر17 مليار دولار مقابل 37ر20 مليار دولار خلال نفس الفترة من سنة 2012 اي بفارق بلغت نسبته 9ر13 بالمئة حسب تقرير بنك الجزائر.
و يتم حساب سعر صحارى بلاند على اساس أسعار البرنت الخام المرجعي لبحر الشمال المسعر على مستوى سوق لندن زيادة إلى إلى دعم اضافي يترواح ما بين 40 سنتا إلى 4 دولار نظرا لمؤهلاته الفيزيائية و الكيماوية التي يثمنها المختضون في التكرير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.