وزير العدل مطلوب في بومرداس    مستشار نتنياهو يتهجم على الجزائر    يترأسه الرئيس تبون اليوم    بعد اجتماع وزارة السكن بممثلين عن المستفيدين‮ ‬    إعفاء المستفيدين‮ ‬من المحلات التجارية من دفع حق الإستغلال‮ ‬    عقب اكتشاف حرمان‮ ‬400‮ ‬بلدية من الحليب المدعم    في‮ ‬الذكرى الأولى للحراك الشعبي‮ ‬    وسط تشديد على حق الصحراويين في‮ ‬تقرير مصيرهم    بإشراف الاتحاد الإفريقي    منذ بدء العام الجاري    عقده‮ ‬يمتد لمدة لستة أشهر    باستثناء اتحاد بلعباس    أوقف‮ ‬14‮ ‬مشتبه فيهم خلال العملية‮ ‬    يستعمل وسماً‮ ‬مزيفاً‮ ‬وينشط بطريقة‮ ‬غير شرعية‮ ‬    أعدّه باحثون صينيون‮ ‬    منظمة الصحة العالمية تكشف‮:‬    توقع إعادة التشكيل والتموقع في ظل التغيرات السياسية    أكد إسقاط كل رموز الفساد‮.. ‬الرئيس تبون‮:‬    ‮ ‬كورونا‮ ‬يهدّد لقاء البارسا    اللواء شنقريحة يشرع في زيارة إلى دولة الإمارات    اتفاق تاريخي لإنهاء الحرب الأهلية في أفغانستان    أول جريدة بالأمازيغية بعنوان «تيغريمت»    تسجيل حالتي إصابة جديدتين بالإمارات    وفاة سائق دراجة نارية في حادث مرور    الجريمة اللغز التي تصر عائلته على فك خيوطها    سفير فلسطين بالجزائر يشيد بموقف بلادنا الثابت إزاء شعبه    توقع شفاء أغلب الحالات المصابة بكورونا و2 % عرضة للوفاة    ارتفاع صادرات الجزائر من الإسمنت بأزيد من 141 بالمائة    8 سنوات غير كافية لإنجاز 200 مسكن «ألبيا» بماسرى.. ؟!    الأرندي يميل للنظام البرلماني كونه يكرس أكثر إرادة الشعب    نقائص بالمطاعم الجامعية و الإقامات    4 سنوات سجنا لشاب سبب لستيني عاهة مستديمة    نقائص في التهيئة وعيوب بمساكن عدل2    1154 كاميرا مراقبة بالنقاط السوداء    آه يا «شام»    استذكار أعمال الأديب الفكرية والإعلامية    لقاء حول الشهيد «جبارة بشير»    «أستوحي لوحاتي التجريدية من القصص الدينية»    إنشاء 150 مؤسسة شبانية ناشئة    الدعوة للفصل النهائي في المنتجات الممنوعة من الاستيراد    «نجاح الطبعة 19 مرتبط بمشاركة أحسن الرياضيين وحضور الجمهور»    سيطرة أمن ولاية عين تموشنت في الفردي وحسب الفرق    اللعب على دورة اللقب قبل احتضان بطولة العرب    «أحب الحياة»    نقاش فرنسي لأفكار عنصرية.. الدعاية غير العلمية    تراث عريق يجوب العالم    ملايير من الخزينة العمومية في مهب الريح    منطقة تعاني اهتراء الطرق    دزيري يريد زماموش قبل الداربي    داعية سعودي يتهم أردوغان ب”قتل اليمنيين”!    مخططات تدخل الدرك سمحت بتراجع الجريمة    مهمتي تفادي سقوط الفريق    المحليون يرسّمون التأهل إلى دورة "البلاي أوف"    سينماتك العاصمة تحتفي بالمخرج الأمريكي “مارتن سكور سيزي”    حسنة البشارية تحيي حفلا فنيا برياض الفتح    ويل لكل أفاك أثيم    نبضنا فلسطيني للأبد    أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





القطاع الصناعي العمومي: ارتفاع الأسعار عند الإنتاج ب 2 بالمائة خلال سنة 2018

ارتفعت أسعار الإنتاج الصناعي للقطاع العمومي (خارج المحروقات) بنسبة 8ر0 بالمائة خلال الثلاثي الرابع من 2018 مقارنة بالثلاثي الثالث لنفس السنة، بحيث قدر الارتفاع السنوي للأسعار ب 1ر2 بالمائة مقارنة ب 2017 ، حسبما علمته "وأج" من الديوان الوطني للإحصائيات.
وبالمقارنة بنفس الفترة خلال سنة 2017 ، ارتفعت أسعار الإنتاج ب 8ر2 بالمائة.
ويضيف ذات المصدر، أن ارتفاع أسعار عند الإنتاج مس قطاعات صناعة الخشب والفلين و الورق الجلد والأحذية وصناعة الحديد و الصلب و التعدين و الميكانيك والإلكتروني والكهرباء والصناعات الغذائية والنسيج.
وحسب فئة النشاطات الصناعية، تم تسجيل اكبر ارتفاع في الاسعار عند الانتاج في شعب صناعات الخشب و الفلين و الورق.
وقد شهدت كل شعب القطاع ارتفاعا في الأسعار لكن الأكثر بروزا سجلت في قطاعات النجارة العامة (1ر6 بالمئة) و صناعة و تحويل الورق (9ر5 بالمئة) و صناعة الفلين (2ر2 بالمئة) و صناعة الأثاث (1ر0 بالمئة).
وعرفت صناعة الاحذية و الجلود ارتفاعا في الاسعار عند الانتاج ب 8ر4 بالمئة في 2018 مقارنة بسنة 2017 .
وهذه الزيادة كانت مدفوعة أساسا بارتفاع السلع الوسيطة للجلد و التي قدرت بنسبة 8ر11 بالمئة.
ومس ارتفاع أسعار الإنتاج أيضا صناعات الحديد والصلب والتعدين والميكانيك و الالكترونيك و الكهرباء ب (+4 ) بالمئة في 2018 مقارنة بالسنة الماضية.
وهذه النتيجة انجر عنها ايضا ارتفاع الاسعار في شعب السلع الاستهلاكية الالكترونية (9ر8 بالمئة) ومواد تحويل المعادن غير الحديدية (8ر8 بالمئة) وإنتاج سلع الوسيطة المعدنية والميكانيك و الالكتريك (2ر8 بالمئة) وميكانيك آلات التجهيز (3ر4 بالمئة ).
ومس ايضا هذا الارتفاع الصناعات الغذائية (6ر2 بالمئة).
وحسب الديوان الوطني للإحصائيات فإن أهم عامل لهذا الاتجاه هو شعب انتاج المواد الغذائية للحيوانات و صناعة الحليب و التي عرفت ارتفاعا لكل واحدة منها (+6ر4 بالمئة)
وعرفت بدورها اسعار انتاج شعبة الحبوب ارتفاعا طفيفا قدر ب 9ر1 بالمائة.
كما شمل الارتفاع ايضا قطاع النسيج (3ر2 بالمائة) الذي نجم عن نمو أسعار سلع استهلاك النسيج (4ر4 بالمائة) والسلع الوسيطة (3ر0 بالمائة).
وشهدت بدورها اسعار الانتاج في قطاع الصناعات الكيماوية ارتفاعا طفيفا (4ر0 بالمائة)، بينما عرفت كل شعب هذا الفرع استقرارا في اسعار الانتاج ما عدا شعبة السلع الوسيطة البلاستيكية التي سجلت ارتفاعا قدر ب 1ر3 بالمائة.
على العكس، سجل الديوان الوطني للإحصائيات انخفاضا في اسعار انتاج بعض القطاعات، وهذا في 2018 مقارنة ب2017.
وعرف قطاع المناجم و المحاجر تراجعا في النمو ب 5 بالمائة، حيث خص هذا الانخفاض فرع استخراج مادة الفوسفات و كذا المواد المعدنية بمعدل 7ر7 بالمائة لكل شعبة.
من جهة اخرى،عرفت باقي شعب هذا الفرع ارتفاعا،حسب ما اوضحه الديوان الوطني للإحصاء الذي يذكر في هذا الصدد شعب استخراج الحجر والطين والرمل (8ر2 بالمائة) وكذا استخراج مادة الحديد (+ 1ر2 بالمائة) بالإضافة الى الملح (+ 1 بالمائة).
كما سجل الديوان انخفاضا في اسعار الانتاج الصناعي لمواد البناء (- 2ر0 بالمائة) في 2018 مقارنة ب 2017. و كان هذا الانخفاض نتيجة تراجع اسعار فرع المنتجات الحمراء (-1،1 بالمائة) وكذا فرع منتجات الاسمنت ومواد اخرى متنوعة (0،5- بالمائة).
بدوره شهد قطاع الطاقة (الكهرباء) تراجعا في الاسعار ب (- 1ر0 بالمائة) في 2018 مقارنة ب 2017.
للتذكير،عرف معدل النمو السنوي لأسعار الانتاج الصناعي العمومي خارج المحروقات خلال سنة 2017 ارتفاعا ب 9ر1 بالمائة مقارنة ب 2016 .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.