سوريا: اجتماع لمجلس الأمن حول الوضع في سوريا    عطاف يستقبل رئيس مجلس العموم الكندي    الرئيس يستقبل أربعة سفراء جدد    شرفة يلتقي نظيره التونسي    مشروع جزائري قطري ضخم لإنتاج الحليب المجفف    عرقاب: نسعى إلى استغلال الأملاح..    القضاء على إرهابي وتوقيف 66 تاجر مخدرات    هذه حصيلة 200 يوم من محرقة غزّة    القيسي يثمّن موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 34 ألفا و305 شهيدا    المولودية في النهائي    بطولة وطنية لنصف الماراطون    تسخير 12 طائرة تحسبا لمكافحة الحرائق    مهرجان الجزائر الأوّل للرياضات يبدأ اليوم    ش.بلوزداد يتجاوز إ.الجزائر بركلات الترجيح ويرافق م.الجزائر إلى النهائي    مشروع "بلدنا" لإنتاج الحليب المجفف: المرحلة الأولى للإنتاج ستبدأ خلال 2026    هزة أرضية بقوة 3.3 بولاية تيزي وزو    مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي "علامة مرموقة في المشهد الثقافي"    جهود مميزة للجزائر لوضع القضية الفلسطينية في مكانها الصحيح    تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية.. احترافية ودقة عالية    مسرحية "المتّهم"..أحسن عرض متكامل    إتلاف 186 كلغ من اللحوم البيضاء الفاسدة    الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين الدوليين إلى تمويل "الأونروا"    العدالة الإسبانية تعيد فتح تحقيقاتها بعد الحصول على وثائق من فرنسا    قسنطينة: تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    تفعيل التعاون الجزائري الموريتاني في مجال العمل والعلاقات المهنية    جعل المسرح الجامعي أداة لصناعة الثقافة    معركة البقاء تحتدم ومواجهة صعبة للرائد    اتحادية ألعاب القوى تضبط سفريات المتأهلين نحو الخارج    شبيبة سكيكدة تستعد لكتابة التاريخ أمام الزمالك المصري    الفريق أول السعيد شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالناحية العسكرية الثالثة    جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة    الجزائر-تونس-ليبيا : التوقيع على اتفاقية إنشاء آلية تشاور لإدارة المياه الجوفية المشتركة    إجراءات استباقية لإنجاح موسم اصطياف 2024    عائلة زروال بسدراتة تطالب بالتحقيق ومحاسبة المتسبب    29 جريا خلال 24 ساعة الأخيرة نتيجة للسرعة والتهور    عنابة: مفتشون من وزارة الري يتابعون وضع بالقطاع    إنجاز ملجأ لخياطة وتركيب شباك الصيادين    ارتفاع رأسمال بورصة الجزائر إلى حدود 4 مليار دولار    "عودة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي تعكس الإرادة الجزائرية لبعث وتطوير السينما"    فتح صناديق كتب العلامة بن باديس بجامع الجزائر    "المتهم" أحسن عرض متكامل    دعوة لدعم الجهود الرسمية في إقراء "الصحيح"    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    إهمال الأولياء يفشل 90 بالمائة من الأبناء    نصف نهائي كأس الجمهورية: اتحاد الجزائر – شباب بلوزداد ( اليوم سا 21.00 )    فيما شدّد وزير الشؤون الدينية على ضرورة إنجاح الموسم    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جولة جديدة من المفاوضات المباشرة بين الفرقاء السودانيين غدا بجوبا

تنطلق يوم الثلاثاء جولة جديدة من مفاوضات السلام بين الحكومة السودانية و المجموعات المسلحة بجوبا عاصمة جنوب السودان، بوساطة الرئيس سلفاكير ميارديت، حسبما اوردته وكالة الانباء السودانية (سونا)، يوم الاثنين.
ومن المقرر ان يتوجه وفد الحكومة المفاوض برئاسة الفريق أول محمد حمدان دقلو - نائب رئيس مجلس السيادة- ، مساء اليوم الاثنين، إلى جوبا للمشاركة في جولة استئناف المفاوضات بين الفرقاء السودانيين.
ويتكون وفد الحكومة السودانية من أعضاء مجلس السيادة والوزراء ، و كان قد أكد جاهزيته للدخول في عملية مباشرة من الحوار للتوصل إلى اتفاق سلام.
و أكد سليمان الدبيلو ، رئيس مفوضية السلام ، في تصريح ل/سونا/، جاهزية الحكومة لتحقيق السلام مع لحركات المسلحة"، قائلا "ندخل الجولة بنوايا صادقة ومتفائلون بالوصول إلى سلام". وأضاف أن التفاوض سيبدأ في المسارات كافة (المنطقتين- الشرق- دارفور- الوسط، والشمال)، مشيرا إلى أن الوساطة سلمت الدعوات لأطراف التفاوض.
من جانبه، رأى عمر أبوروف رئيس "الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال بالداخل"، أن "هناك تفاؤلا نسبيا بإمكانية التوصل إلى اتفاق في هذه الجولة".
-- اكتمال الترتيبات لخوض الجولة الثانية من المفاوضات المباشرة—
وعشية انعقاد الجولة ، أكد توت قلواك ، مستشار رئيس جنوب السودان للشؤون الأمنية، اكتمال الاستعدادات لبدء جولة جديدة من المفاوضات المباشرة بين الفرقاء السودانيين المقررة بمشاركة وفد من الحكومة الانتقالية، بالإضافة وفود الحركات المسلحة.
وقال، قلواك - وهو أيضا كبير الوسطاء بين الفرقاء السودانيين - ، في تصريحات صحفية، إن الأطراف "أخذت وقتا كافيا عقب التأجيل ، بهدف التباحث حول العملية السلمية والأجندة التفاوضية، ومن ثم العودة إلى طاولة المفاوضات المباشرة مرة أخرى في جوبا".
وفي ذات السياق، قال المتحدث باسم وفد الوساطة الجنوبي وزير الطاقة والسدود ضيو مطوك، أنه "بعد أن استغرقنا زمنا طويلا جدًا في ترتيب البيت الداخلي من حيث إجراءات الوساطة، وخلق ما يسمى بالمسارات، ستكون الجولة القادمة معظمها لمخاطبة القضايا الأساسية ، ونتمنى أن يكون هناك اختراق حقيقي بحيث تنتهي هذه القضية في أقرب وقت".
وأوضح مطوك أن الأطراف السودانية "متفقة حول تشخيص الأزمة، ما تبقى هو كيف توضع حلول لها. دورنا كوساطة، هو أن نأتي بهم الى طاولة التفاوض بعد أن شخصوا وعرفوا مكان الأزمة ، وأن يصلوا لحلول وهذا يعجل بتوقيع اتفاق السلام ".
من جانبها، أعلنت "الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال" برئاسة عبد العزيز آدم الحلو، عن استعدادها لخوض الجولة الثانية من المفاوضات المباشرة مع حكومة الفترة الانتقالية.
وأشارت "الحركة الشعبية" إلى أن وفدها التفاوضي بدأ في الوصول إلى جوبا و يرأسه وفد الحركة عمار آمون دلدوم، مؤكدة تمسكها بإرادة "صادقة وقوية" لخوض الجولة الثانية من المفاوضات المباشرة.
وكان فريق الوساطة بين الفرقاء السودانيين، قد أعلن تعليق جولة التفاوض بين الحكومة السودانية من جانب، و"الحركة الشعبية- شمال" و "الجبهة الثورية" من جانب آخر ، لمدة شهر من أجل مزيد من المشاورات.
وأقر فريق الوساطة إجراءات لبناء الثقة بين الطرفين ، من بينها إطلاق سراح أسرى الحرب وإسقاط الأحكام الغيابية والحظر الذي فرضه نظام الرئيس المعزول عمر البشير على بعض قادة الفصائل المسلحة، وفتح الممرات الإنسانية لإغاثة المتأثرين من الحرب.
ونصت هذه الإجراءات أيضاً، على تأجيل تشكيل المجلس التشريعي ، وتعيين حكام الولايات لحين التوصل إلى اتفاق حول السلام في مناطق الحروب، ليتسنى لقادة التمرد المسلح المشاركة في السلطة الانتقالية.
يذكر أن عاصمة جنوب السودان ، قد استضافت اجتماعات تشاورية داخلية بين مكونات الحركات المسلحة، توجت بتوحيد جميع الفصائل في تحالف "الجبهة الثورية"، وأسندت رئاسته إلى الهادي إدريس يحيى.
وثمن رئيس مجلس السيادة في السودان- القائد العام للقوات المسلحة-، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، وصول عدد من وفود الحركات المسلحة إلى الداخل، مشيرا إلى أن السلام "المنشود لا بد أن يكون مستداما ويؤسس لبناء السودان الذي تتساوي فيه الحقوق لكل مواطنيه ،ويعالج المشاكل المزمنة ويتجاوز قضايا التهميش وسيطرة المركز".
وفي هذا الإطار، دعا عثمان إبراهيم الطويل- رئيس "تيار المستقلين الوطنيين الأحرار"- ، إلى "ضرورة الاستفادة من الزخم الإقليمي والدولي الذي تحظى به عملية السلام في السودان"، مشيرا إلى الجهود التي يبذلها رئيس الوفد الحكومي الفريق اول محمد حمدان دقلو من أجل تحقيق السلام الشامل والعادل.
وأكد الطويل أن السلام، "لا يتحمل المزايدات والمعارك السياسية، خاصة وأن البلاد تمر بمرحلة انتقالية دقيقة تتطلب من الجميع وحدة الصف والكلمة من أجل مستقبل زاهر للأجيال القادمة".
وأعرب الطويل عن تفاؤله بنجاح مفاوضات جوبا ، وذلك ل"توفر الإرادة السياسية لأطراف التفاوض"، مضيفا أن "الأجواء باتت مهيأة تماما لإحداث اختراق في ملف السلام".
إلى ذلك، يرى بعض الخبراء في الشأن السياسي السوداني، انه ، "من الضروري الإسراع في استكمال ملف السلام، باعتبار أن السلام يعد "أولوية قصوى من أولويات" الحكومة، وأشادوا بالمجهودات التي ظل يبذلها الوفد الحكومي المفاوض برئاسة الفريق أول محمد حمدان دقلو -نائب رئيس مجلس السيادة-، من اجل "استكمال العملية السلمية".
وطالبوا حركة "تحرير السودان " برئاسة عبد الواحد محمد نور ، الالتحاق بعملية السلام ، خاصة وأن الوساطة قدمت لها الدعوة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.