صدور القانونين العضويين حول السلطة المستقلة ونظام الانتخابات    اللجنة القانونية تصادق على تقرير رفع الحصانة البرلمانية عن 3 نواب    تمازيرت تستقبل وزير التجارة الدولية البريطاني    موعد وتوقيت مباراة الجزائر والمغرب في تصفيات “شان 2020”    القضاء الفرنسي يقرر تصفية "إيقل أزور"        أردوغان بشأن قصف المنشآت النفطية السعودية: لنتذكر من بدأ بقصف اليمن أولا    مسار الاقتراع الرئاسي لمستقبل الجزائر انطلق    بالفيديو شاهد بونجاح و هو يقود فريقه الى نصف نهائي ابطال اسيا    فيديو لمبولحي يلقى تفاعلا واسعا في مواقع التواصل الإجتماعي    انطلاق مهام تفتيشية على بلديات الوطن        مصالح الأمن تشنّ حملة ضدّ أصحاب الدراجات النّارية    ميراوي: إعداد مرسوم تنفيذي لحماية الصيادلة من الاعتداءات المتكررة    المنتخب المحلي: شكوك وحيرة في بيت "الخضر" بسبب ...    بوغرارة يحظى بأول نقطة مع الساورة    «الأمطار الطوفانية الكبيرة سبب الفيضانات»    بن صالح يعين بوشهدة مديرا عاما للديوان الجزائري المهني للحبوب    النتائج الأولية للرئاسيات تضع قيس سعيّد في الصدارة يليه القروي ثم مورو    نادي بارادو يسيطر ويفوز على الصفاقسي التونسي بثلاثية    اشتيه: الأغوار جزء لا يتجزأ من الجغرافيا الفلسطينية    بلعيد يحسم مشاركته في الرئاسيات من عدمها نهاية الأسبوع الجاري    مكتتبو “عدل 2 ” يحتجون أمام مقر الوكالة بالعاصمة للمطالبة بشققهم    إقبال متزايد على مراكز التكوين المهني بتلمسان    الإفراج عن الشبان الجزائريين المعتقلين في تونس    صندوق النقد العربي يرسم مستقبلا مشرقا للاقتصاد الوطني    حجز 50 كلغ من الكيف المعالج بتلمسان وكمية من الكوكايين بتيارت    محرز يُرافق السيتي نحو أوكرانيا    أنتم مطالبون بتخصيص حيز زمني للإعلام القانوني    ديلور في التشكيل المثالي للدوري الفرنسي    نشرية خاصة تحذر من امطار غزيرة على 14 ولاية    معرض الجزائر الدولي للكتاب يستقطب 1020 ناشرا من 40 دولة    الموت يغيب الفنان يوسف مزياني    المترشح الأوفر حظا لتولي الرئاسة في تونس يعد بزيارة الجزائر    ميراوي : يدنا ممدوة للشركاء الاجتماعيين    بالتزامن مع انطلاق الإنتخابات التونسية    استرداد حوالي 1377 طنا من القارورات البلاستيكية بوهران    حادث حفل ملعب 20 أوت 1955 ببلوزداد: قاضي التحقيق يأمر بإيداع ثلاثة متهمين رهن الحبس المؤقت    الوزير يقرر تأجيل الدخول الجامعي إلى أكتوبر القادم    ليبيا… إنقاذ 300 مهاجر قبالة سواحل طرابلس    خلال الموسم الحالي‮ ‬بالعاصمة‮ ‬    بمشاركة ممثلي‮ ‬عدة وزارات‮ ‬    قرارات الندوة سبق أن تضمنتها الاقتراحات المعتمدة منذ 2011    فضائل إخفاء الأعمال وبركاتها    المسرح: الإحالة والترجمة    بين ضجيج وغبار    مَا لَم تَقُلهُ عُيونُكِ الخَضراءِ !    المعادلة بالصيغة الجزائرية ؟    «بروز» لتقنيات متنوعة ومواضيع من الواقع وعالم الخيال    1870 تنصيبا خلال 7 أشهر    أمجد ناصر يتوج بجائزة الدولة التقديرية في الآداب    ‘'ماشا والدب" في دور السينما    طفل يحمل معه قنبلة إلى مدرسته    مرسوم يحدد كيفية بيع المؤثرات العقلية    فلنهتم بأنفسنا    يور نتمنزوث يوفذ فثمورث أنغ س النوّث نالخير    ازومي نوساي وابربوش سكسوم نالعيذ امقران واحماد نربي فوساي    كاد المعلّم أن يكون رسولًا!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مساهل يسلم رسالة من الرئيس بوتفليقة إلى نظيره الفنلندي
نشر في الشعب يوم 11 - 01 - 2019

حظي وزير الشؤون الخارجية، السيد عبد القادر مساهل بالعاصمة هلسنكي باستقبال من قبل رئيس جمهورية فنلندا ساولي نينيستو الذي سلم له رسالة من رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة.
وفي إطار زيارته لجمهورية فنلندا، جدد مساهل «التزام الجزائر بالعمل أكثر مع فنلندا على توطيد العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون والتشاور السياسي».
كما أعرب عن ارتياحه ل «نوعية الروابط السياسية التي تجمع البلدين منذ زمن بعيد والتي تعود إلى دعم فنلندا لتحرير القارة الافريقية».
كما تناول اللقاء المسائل الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك سيما الوضع السائد في شبه المنطقة بكل من مالي والساحل وليبيا.
في هذا الصدد، أكد مساهل على «اسهام الجزائر في التسوية السلمية للنزاعات ومبادئ سياستها الخارجية القائمة على المعاملة على قدم المساواة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية و تمكين الفاعلين المعنين من تولي زمام الأمور في مسارات تسوية الأزمات».
و تم التطرق كذلك إلى مسائل أخرى منها الهجرة غير الشرعية والتغيرات المناخية ومكافحة الارهاب.
من جهته، أشاد الرئيس نينيستو بالعلاقات الجزائرية-الفنلندية وبزيارة مساهل التي «تترجم الاهتمام الأكيد، لدى كلا الطرفين، بتطوير التعاون الثنائي بما يخدم مصالح البلدين».
وعبر الرئيس الفنلندي عن اهتمامه «بتطوير التعاون بين منطقتي انتماء الجزائر وفنلندا، أي كل من افريقيا وأوروبا المطالبتان بالتعاون لمواجهة التحديات المشتركة».
وكلف نينيستو وزير الشؤون الخارجية بتبليغ الرئيس بوتفليقة «خالص مشاعر المحبة و التقدير وأصدق التمنيات بالتطور والازدهار للشعب الجزائري الصديق».
..يتحادث في هلسنكي مع نظيره الفنلندي
تحادث وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل في هلسنكي مع نظيره الفنلندي تيمو سويني في إطار الزيارة التي يقوم بها الى هذا البلد.
تمحور اللقاء حول العلاقات الثنائية و السبل والوسائل الكفيلة بتعزيزها لفائدة البلدين و الشعبين.
وأعرب الوزيران عن ارتياحهما لعلاقات الصداقة و التعاون التقليدية القائمة بين البلدين مجددين التأكيد على التزامهما «بالعمل سويا على اضفاء دينامكية جديدة على العلاقات الجزائرية-الفنلندية».
كما تبادل مساهل و سويني وجهات النظر و التحليل للوضع السائد في منطقتي البلدين.وفي هذا الصدد، ركزا الوزيران على أهمية تكريس «تعاون أكبر بين القارتين الافريقية و الأوروبية عشية استحقاقات هامة، على غرار الاجتماع الوزاري الاتحاد الافريقي-الاتحاد الأوروبي ببروكسل وتحسبا لتولي فنلندا للرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي خلال السنة الجارية».
كما تطرق الطرفان إلى «التحديات الشاملة على غرار التغيرات المناخية و الهجرة غير الشرعية و التهديد الارهابي و هي المسائل التي تحظى بتطابق في التقدير و بإرادة مشتركة في العمل سويا معا على احتوائها».
واستعرض رئيس الديبلوماسية الجزائرية أيضا المبادئ التي تقوم عليها السياسة الخارجية للجزائر سيما المعاملة على قدم المساواة وعدم التدخل وتمكين الأطراف المعنية من تولي زمام الأمور في مسارات التسوية وهي مبادئ نوه بها سويني مشيرا إلى أن بلده يشاطر هذه المقاربة وسيواصل التشاور السياسي مع الجزائر حول كافة المسائل ذات الاهتمام المشترك.
في ختام المحادثات وقع الوزيران على اتفاقات تعاون من شأنها أن تعزز الإطار القانوني القائم بين البلدين.
.. مع أعضاء لجنة الشؤون الخارجية للبرلمان الفلندي
تحادث مساهل، اليوم الجمعة في هلسنكي، مع أعضاء لجنة الشؤون الخارجية للبرلمان الفلندي التي يترأسها الوزير الأول السابق، ماتي فانهانن، و ذلك في إطار زيارته إلى فنلندا.
و في مستهل اللقاء أطلع مساهل أعضاء الوفد الفلندي على «جهود الجزائر و الإصلاحات التي باشرها رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة من أجل تدعيم مؤسسات الدولة والحفاظ على استقرار البلاد في محيط غير مستقر يطبعه انتشار تهديدات الإرهاب والجريمة المنظمة».
كما تطرق إلى الوضع في المنطقة مؤكدا بأن الجزائر «تتابع باهتمام تطور الوضع في المنطقة لاسيما في مالي و ليبيا وتشجع ترقية حلول سياسية و سلمية تحفظ الوحدة والسلامة الترابية لهذه البلدان».
وركز وزير الشؤون الخارجية على «رفض التدخلات الأجنبية في ليبيا التي تعقد التوصل إلى مسار التسوية الذي تقوده الأمم المتحدة و تدعمه الجزائر».
وبخصوص قضية الصحراء الغربية، ذكر مساهل أن هذه القضية مدرجة في جدول أعمال منظمة الأمم المتحدة كقضية تصفية استعمار كما جاء في مختلف قرارات محكمة العدل الأوروبية التي تعتبر الصحراء الغربية إقليما غير مستقل.
وأضاف مساهل أن الجزائر تساند جهود المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي، الرئيس السابق لألمانيا هورست كوهلر من أجل التوصل إلى حل يقبله كلا الطرفين و يضمن تقرير مصير شعب الصحراء الغربية.
ومن هذا المنطلق-يقول السيد مساهل- شاركت الجزائر في الطاولة المستديرة بجنيف التي جمعت طرفي النزاع المغرب وجبهة البوليساريو والبلدين المجاورين الجزائر وموريتانيا.

..ويزور منظمة مبادرة إدارة الأزمات بهلسنكي
قام مساهل، امس بالعاصمة هلسنكي بزيارة مقر منظمة مبادرة إدارة الأزمات حيث التقى مسؤولي هذه المؤسسة وعلى رأسهم السيدة تويجة تالفيتي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.