«4 جويلية كاين مسيرة مكانش انتخابات»    القبض على إرهابي بتمنراست    “النهار” تحتل المرتبة الأولى في نسب المشاهدة للأسبوع الثاني على التوالي    يوسف عطال يودع جماهير نيس    الحكم سعيد يدير قمة آخر جولات المحترف الأول    وعد بتشريف الألوان الوطنية في‮ ‬الكان    عقب اجتياح المناصرين للملعب    ميهوبي في زيارة إنسانية للأطفال المصابين بأمراض مستعصية في مصطفى باشا    هل تعدم السعودية شيوخها؟    وزير العدل يلتقي السفير الأمريكي    خلال موسم الحصاد الجاري    مجمع أمريكي يفوز بعقد إعادة تهيئة حقل رود الخروف    عمل مصانع السيارات هل هم في خطر؟!    عبر عن حزنه لقرار إعتزاله    بلايلي يعود بتعادل ثمين من المغرب رفقة الترجي    كوسوب توقع على مذكرة تعاون متعددة الأطراف    سيدي‮ ‬بلعباس    الإطاحة بمروّج مخدرات بالبليدة    أمن الوادي يضع حدا لعصابة مختصة في سرقة المنازل    ضمن مخطط صائفة‮ ‬2019    قتيلان في حادثي مرور منفصلين بالبويرة    بعد‮ ‬20‮ ‬سنة من الوساطة المكثفة في‮ ‬الصحراء الغربية    بغية حشد التأييد والعلاقات العامة    من طرف المنظمة العالمية للصحة‮ ‬    مصدر مسؤول: الترخيص ل”فلاي ناس” بنقل الحجاج الجزائريين موسم 2019    إتهامات لبوشارب بصرف أموال مبالغ‮ ‬فيها‮ ‬    في‮ ‬إطار مسعى الحد من تآكل إحتياطيات الصرف    مصانع تركيب السيارات التهمت‮ ‬2‮ ‬مليار دولار في‮ ‬4‮ ‬أشهر    فيما حذر من سوء استعمال النصيحة    لا مترشحين بشكل رسمي‮ ‬للرئاسيات‮!‬    يتعلق الأمر بالمسمى‮ ‬د‮. ‬ستار‮ ‬    بعزيز‮ ‬يطرب العاصميين    ليبيا.. من يعطّل الحل؟!    جهود الجيش مكّنت من الحفاظ على كيان الدولة الوطنية    الجزائر تتسلم شهادة من منظمة الصحة بجنيف    سلطنة عمان وأطراف أخرى تسعى للتهدئة    الساحة الفنية ببشار تفقد بادريس أبو المساكين    العبادات والقِيَم الدينية    كان إذا دخل العشر شدّ مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله    10 دول تتدخّل في ليبيا وتقدم السلاح والمال!    ''أوريدو'' تواصل مقاسمة أجواء رمضان مع عمالها    إجماع على المطالبة بالتغيير    تيريزا ماي تفشل في تمرير خطة الخروج من الاتحاد الأوروبي    بن صالح يعرب لفايز السراج عن قلق الجزائر العميق لما آلت إليه الأوضاع في ليبيا    لجان للتدقيق في الوضعية الاجتماعية هذا الأحد بأحياء بلدية وهران    قال الله تعالى: «وافعلوا الخير.. لعلكم تفلحون..»    نصرٌ من الله وفتح قريب    السجن لضارب صديقه بحي البدر    تقديم النسخة الجديدة لمونولوغ «ستوب»    هموم المواطن في قالب فكاهي    « تجربة « بوبالطو» كانت رائعة و النقد أساسي لنجاح العمل »    انهيار وشيك للقمر ينذر ب«نهاية العالم"    "فيسبوك" يحظر "عرب فيس"    الحجر يرسم جمال بلاده الجزائر    بونة تتذكر شيخ المالوف حسن العنابي    الخطاب الديني في برامج الإعلام الجزائري خلال رمضان    النفط يتعافى لكنه بصدد أكبر خسارة أسبوعية في 2019    الأمن العام السعودي يدعو لعدم أداء العمرة خلال العشر الأواخر من رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





انطلاق المعرض الدولي السابع «صورة.. امرأة» بمشاركة 50 مصوّرا
نشر في الشعب يوم 25 - 02 - 2019

يحتضن قصر الثقافة مفدي زكريا بالجزائر العاصمة، الطبعة السابعة من التظاهرة الدولية «صورة.. امرأة»، التي انطلقت أمس الإثنين وتتواصل على مدار أيام ثلاثة، بتنظيم من الجمعية الثقافية والفوتوغرافية «فوكوس»، وبرعاية من وزير الثقافة ووالي بجاية. ويأتي هذا المعرض، الذي يشهد مشاركة 50 مصوّرا من داخل الوطن وخارجه، أسبوعا قبل الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة.
أكد حكيم جرود، رئيس جمعية «فوكوس»، في تصريحه ل»الشعب»، أن تغيير وقت تنظيم المعرض، مقارنة بالسنة الماضية، عائد إلى توفر الفضاء، وأضاف أن فضاء قصر الثقافة محجوزا شهر مارس، ما وقف حائلا دون تنظيم المعرض، ولذلك وقع الاختيار على نهاية شهر فيفري: «بإمكاننا الاحتفاء بالمرأة طيلة أيام السنة»، يقول جرود.
وأضاف رئيس الجمعية المنظمة أن المعرض، الذي يتواصل إلى نهاية شهر فيفري الجاري، يشهد في العادة مشاركة 40 مصورا، ولكن بمناسبة الطبعة السابعة رُفع عدد المشاركين إلى 50، وذلك عائد إلى العدد الكبير لطلبات المشاركة: «لقد تلقينا 380 صورة في البداية، ثم قمنا بمرحلة انتقاء وبصعوبة اخترنا هذه الصور الخمسين». ومن بين الدول الأخرى الممثلة في المعرض نذكر تونس، المغرب، بنغلاداش، تركيا، اليونان، بنين، إيطاليا، وفرنسا.
وقال جرود إن الجمعية تنشر إعلانا عن فتح باب الترشّح للتظاهرات التي تنظمها، وذلك على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، وتُحدّد آجال وشروط للمشاركة، أما لجنة الانتقاء فيتم فيها احترام الشروط وقد تمّ الاعتماد على السريّة عن طريق إخفاء أسماء المشاركين، ولذلك مُنع إضافة الإمضاء أو الشارة للصورة المرشحة.
اقتربنا من الفنانة الفوتوغرافية إيمان نسرين كردال، التي تشارك في المعرض بصورة عنوانها «ممنوعات المرأة»، وتصفها بأنها صورة تتمحور حول مرأة وراء القضبان، تمسكها المرأة بيدها، وهي تنظر بعينيها إلى بعيد، بمعنى أنها «تتطلّع إلى تجاوز مخاوفها وهواجسها، خاصة في المجتمع الجزائري أين تواجه المرأة عديد الحواجز التي يمنع عليها أن تتجاوزها، لذلك فالمرأة التي في صورتي تسعى إلى استقلاليتها وانعتاقها، وتتطلّع بنظرتها إلى آفاق بعيدة»، تقول إيمان.
للتذكير، فإن الجمعية الثقافية والفوتوغرافية «فوكوس» جمعية فتية، تأسست في 2012، ببلدية أوزلاغن ببجاية على يد شباب شغوفين بالتصوير الفوتوغرافي، وتراهن الجمعية على التكوين وتنظيم الخرجات والمعارض. وقد سبق لجمعية «فوكوس» المشاركة في تظاهرات عدّة، على غرار الأسبوع الثقافي الجزائري بجنوب أفريقيا، بمعرض عنوانه «الجزائر عبر الصور»، ومعرض «الصومام» شهر أوت من كل سنة، ثم معرض في ماليزيا بمناسبة عيد الثورة التحريرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.