انطلاق أشغال توسعة خط ميترو ساحة الشهداء-باب الوادي في الثلاثي الأخير من السنة الجارية    جراد يؤكد على دعم الدولة الكامل للمستثمرين في الصناعات التحويلية    مؤسسة بريد الجزائر و الصندوق الوطني للتقاعد    أسعار النفط تواصل الانخفاض    هزة أرضية قوتها 3.2 درجة بولاية مستغانم    وفاة مؤسس "سكايب" بمرض غامض    العثور على جثة الممثلة نايا ريفيرا.. و"الأسنان" تحسم الهوية    ريال مدريد على بعد خطوة من اللقب ال34 في " الليغا"    سنة تمر على هدف محرز التاريخي في شباك نيجيريا    حوادث المرور: وفاة 22 شخصا وإصابة 1229 آخرين بجروح خلال أسبوع    أمطار رعدية مرتقبة في 7 ولايات    وفاة الأمين العام لولاية غليزان بفيروس كورونا    تنصيب رئيس الأمن الولائي الجديد لوهران    حركة جزئية في سلك الجمارك تمس 27 مفتشية لأقسام الجمارك عبر الوطن    مواطنون ينتهكون قرار غلق الشواطئ و"يتسللون نحو الموت"    السلطات السعودية تقرر عدم إقامة صلاة العيد في الساحات المكشوفة    بن رحمة أفضل لاعب في "الشامبيونشيب" !    ضرورة اعتماد معايير موضوعية في تولي المناصب بالجيش    ضمان انطلاق فعلي للدروس يوم 4 أكتوبر في ظل الإجراءات الوقائية    استعراض العلاقات الثنائية وجهود مكافحة الجائحة والوضع في ليبيا    تعليمات لأعضاء الحكومة بالتقييم الصارم للإنعكاسات المالية    في الضفة الغربية    جبهة البوليساريو تؤكد:    بمبادرة الجمعیة العلمیة لطلاب الصیدلة    قال إن الإجراء سيحرك سوق المالية    وسط مساعي لاحتواء الأزمة    في ولايتي المدية وبومرداس    إلزام عودة التدريبات الجماعية شهر أوت    ترتيب هدافي البطولة الإنجليزية الثانية    في ظل تفشي وباء كورونا...والي البليدة يؤكد:    في انتظار اعتماده من طرف الجهات المختصة    تبون قريبا في تونس    براقي يبحث سبل التعاون مع الوكالة الوطنية للتعاون الدولي    آن الآوان لاستغلال الإمكانيات التي تزخر بها البلاد    690 مليون شخص مهددون بالموت جوعا في العالم    الرئيس قيس سعيد محتار بين قوة الغنوشي وبراغماتية الفخفاخ    الصدقة لا تقوم مقام الأضحية    ولا مترشح لرئاسة الشركة يلقى الإجماع    المؤسسات المصغرة تُطالب بتسهيلات لمواجهة تداعيات كورونا    19 ألف مريض يبحثون عن العلاج خارج مستغانم    انتشار الأوساخ و تفشي الجريمة بأحياء المدينة الجديدة    « محمد خدة» حفزني لتقديم بصمتي الفنية عالمية    مكتبة سيدي الشحمي تستفيد من 475 كتاب جديد    تخصيص الجناح 14 ل «كوفيد» ومؤسسات الصحة الجوارية لتخفيف الضغط    وزارة البريد تعلن عن تمديد آجال استقبال المشاركات في مسابقة أفضل تصميم طابع بريدي    هل سيتم إلغاء بطولة كرة القدم لهذا الموسم؟    ادعى محاولة تسميمه فقتل 6    أكتب من منطلق الإنسانية والتنوّع    "ليس من مهام الطبيب توفير مستلزمات العلاج"    شاهد على همجية المستعمر    حكاية عشق مع المسرح    6 تحقيقات في الوسط المهني ببومرداس    الحجر المنزلي رفع معدلات العنف العائلي    المخرج زوبير زيان يحضر لفيلم عن الشهيد أمحمد بن علال    استمرار تلقى المشاركات بجائزة "ابن خلدون.. سنجور" في الألكسو    الأخوة في الله تجمع القلوب    وجوب تحمُّل المسؤولية    عواقب العاق وقاطع الرّحم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تراجع فاتورة واردات المواد الغذائية ب 15 بالمائة في جانفي
نشر في الشعب يوم 26 - 03 - 2020

بلغت فاتورة استيراد المواد الغذائية في الجزائر 625،84 مليون دولار في يناير الماضي مقابل 737،66 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي، حسبما علمته وأج لدى المديرية العامة للجمارك الجزائرية.
وسجلت بذلك فاتورة الواردات الغذائية تراجعا ب 111،82 مليون دولار أي بنسبة 15،16 % ، حسب بيانات الجمارك.
ويرجع هذا الانخفاض بشكل رئيسي إلى الهبوط الذي عرفته واردات الحبوب والحليب ومشتقاته والسكر والخضر.
وبهذا الخصوص، تظهر بيانات الجمارك أن قيمة واردات والحبوب والسميد والدقيق التي تمثل حوالي 27 % من هيكل الواردات الغذائية، بلغت 167،96 مليون دولار مقابل 248،08 مليون دولار في نفس الشهر من 2019 أي بانخفاض بأكثر من 80 مليون دولار أي ما نسبته 32،30 %.
كما تراجعت واردات الحليب ومشتقاته إلى 123،95 مليون دولار مقابل 134،11 مليار دولار في نفس الشهر من العام الماضي، بانخفاض 10،16 مليون دولار (-7،58 %).
وانخفضت أيضا فاتورة مشتريات السكر والسكاكر من الخارج إلى 53،95 مليون دولار مقابل 61،07 مليون دولار قبل عام (-11،67 %).
وقد تم تسجيل نفس المنحى النزولي بالنسبة للخضروات التي انخفضت بنسبة 4،47 % بإجمالي 45،33 مليون دولار مقابل 47،45 مليون دولار خلال نفس فترة المقارنة.
وشمل الانخفاض أيضا منتجات غذائية أخرى لكن بشكل أقل حدة، مثل القهوة والشاي والتحضيرات الغذائية المختلفة، وفقا لنفس البيانات.
فبالنسبة لواردات القهوة والشاي والتوابل، فقد بلغت 32،61 مليون دولار بانخفاض 4،87 % بينما هبطت الواردات من فئة التحضيرات الغذائية المختلفة إلى 26،45 مليون دولار (-17،45 %) واللحوم إلى 16،77 مليون دولار (-9،48 %).

فواكه: الواردات تستمر في الارتفاع

في المقابل، عرفت واردات مجموعات أخرى ارتفاعا في يناير 2020 مقارنة بالفترة نفسها من 2019.
و بلغت مشتريات الجزائر من الفواكه (الطازجة و الجافة) 10ر36 مليون دولار، مقابل 85ر16 مليون دولار، أي بارتفاع قدره 19ر114 %، حسب نفس المصدر.
أما بقايا و نفايات الصناعات الغذائية، منها بقايا استخراج الزيوت و المواد الصلبة الاخرى، فتم استيرادها ب 59ر43 مليون دولار، مقابل 91ر36 مليون دولار، أي بإرتفاع قدره 10ر18 %.
كما ارتفع استيراد الحيوانات الحية الى 36ر16 مليون دولار (+78ر28 %) خلال نفس فترة المقارنة.
و بلغت واردات استيراد زيت السوجا و مكوناته (المصنفة في مجموعة المواد الخام) حوالي 10ر44 مليون دولار (-89ر29 %).
من جهة أخرى، ارتفعت واردات الادوية الموجهة للبيع بالتجزئة (المصنفة في مجموعة المواد الغير الغذائية) ب 49ر19 %، لتبلغ 67ر71 مليون دولار، مقابل 98ر58 مليون دولار.
في 2019، تراجعت فاتورة واردات المواد الغذائية ب 501 مليون دولار، ( -6 %) ، لتبلغ 07ر8 مليار دولار، مقابل 57ر8 مليار دولار في 2018.
يذكر ان رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، كان قد حث الحكومة، خلال مجلس الوزراء المنعقد في 18 يناير الفارط، على منع استيراد المواد المنتجة محليا، مع مواصلة ضمان سير المؤسسات و حاجيات المستهلكين.
و شدد الرئيس على ضرورة تخفيض فاتورة استيراد الادوية و هذا بتشجيع الإنتاج المحلي و إخضاع المواد الصيدلانية المستوردة للمطابقة لحماية صحة المواطنين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.