إجراءات وقائية تصاحبها تجند الأولياء    الاستفتاء مرحلة هامة على مدرب تشييد الوطن    التعديلات تفتح الباب أمام الشباب في مجال الاستثمار    مانشستر يونايتد يقهر سان جرمان في عقر داره    الشلف: إتحاد الصحفيين يناقش موضوع دور الإعلام في تنمية مناطق الظل    الدستور الجديد يكرس استقلالية الصحافة وحرية التعبير    8 وفيات.. 223 إصابة جديدة وشفاء 131 مريض    ولياميز تدعو الليبيين لاغتنام فرصة محادثات جنيف    تعزيز الحظيرة ب50 حافلة جديدة    ترحيب في الخرطوم بقرار الرئيس الأمريكي،،،    وزارة التربية: الدخول المدرسي لأقسام التربية التحضيرية سيكون في 15 نوفمبر    إحصاء الأراضي المستغلة من دون وثائق    خسائر سوناطراك بلغت 10 مليار دولار    شباب بلوزداد يعود إلى التحضيرات    بومزار يؤكد على توسيع شبكة الموزعات البريدية    وهران: وفاة ثلاثة أشخاص اختناقا بالغاز بعين الترك    بشار: توقيف مروّج المخدرات وحجز أزيد من 690 غرام من الكيف ببني ونيف    العود إلى الرواد فضيلة    مسابقة لمبدعي عنابة في الرسم    الكاتب الناجح من يحدد رسالته والفئة التي يكتب لها    الامتثال لاتفاق أوبيب+ يتجاوز ال 100%    التغيرات المناخية والتراخي يجعلان "كورونا" ينتشر    "الشروق" تقرر مقاضاة حدة حزام عن حديث الإفك المبين!    تركيا: نحن مستعدون للحوار وحل النزاعات مع اليونان    الفاف تؤكد رسميا بلوغ الخضر 20 مباراة بدون انهزام    كورونا.. الإصابات تتجاوز 40.5 مليونا عالميا وأيرلندا تعيد فرض الإغلاق الشامل    15 ألف مكتتب لدى "عدل" يحملون تطبيق "ضبط المواعيد"    إلغاء عدة دورات دولية    بن دودة أمام البرلمان لتبرير ميزانية قطاعها في 2021    "التطبيع" الأمر الواقع في السودان!!    الصحراء الغربية: مظاهرة سلمية ببئر لحلو تطالب بعثة المينورسو بتنفيذ مهمتها التي أنشئت من أجلها    جراد في زيارة عمل اليوم لولاية باتنة    وزارة التعليم العالي تناقش انشغالات الباحثين الدائمين    قافلة التحسيس بسرطان الثدي تجوب القرى النائية ببنايرية    إصابة المدافع مباركي تقلق الطاقم الفني    المصارعة الوهرانية ابراهيمي ماما تناشد المحسنين    المكرة تصطاد بعوش من البرج ومواقي لم يلتحق    استعراض محترف و تكريمات    متاحف القصبة تفتح أبوابها من جديد أمام الزوار    تكوين 20 كشافا بالغزوات    الإحتفاء ب 6 فارسات وفارس من حفظة القرآن الكريم    مشروع قانون المالية 2021: مقترح لغلق ثلاث حسابات تخصيص خاصة بقطاع الثقافة    «ويليامز» تحذّر أطراف الصراع من تبعات التدخل الخارجي    15 ألف مكتتب يحملوون تطبيق "عدل" لمتابعة ملفاتهم    العطش يهدّد بساتين 140 فلاحا بمستغانم    تسليم إقامة تارڤة في ماي 2021    بوغادو يسعى لإيجاد حلول لمشاكل أندية السباحة    حملة لجمع الأشخاص بدون مأوى    بلمهدي: العمل على تطوير منظومة الوقف    ضبط 500 غرام مخدرات    بلمهدي: التطاول على المقدسات أمر غير مقبول    حريق بمصنع لإنتاج أغذية الأنعام    الهلال الأحمر يطلق رقما أخضرا للدعم النفسي    تعليمات صارمة لتشديد الرقابة على الفضاءات والنشاطات التجارية    إسرائيل والإمارات تتفقان على إعفاء مواطنيهما من تأشيرات السفر    المولد النبوي الشريف يوم الخميس 29 أكتوبر    المولد النبوي يوم الخميس 29 أكتوبر    الرئيس تبون: لا مكان في العالم إلا لمن تحكم في زمام العلوم والمعارف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تدشين أرضية تكنولوجية للتحاليل الفيزيائية والكيميائية
نشر في الشعب يوم 19 - 09 - 2020

دشن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، أمس، أرضية تكنولوجية للتحاليل الفيزيائية والكيميائية ومنشآت علمية أخرى بالقطب الجامعي بالأغواط.
تطلب إنجاز هذه الأرضية غلافا ماليا تفوق قيمته 294 مليون دج، وأكثر من 1.2مليار دج خصّص لتجهيزها بمختلف الوسائل العلمية، وفق البطاقة التقنية للمشروع.
ويشرف على تأطير هذه الأرضية 250 أستاذ باحث في طور الدكتوراه أو بروفيسور، ممّا يضمن إعداد أبحاث ذات قيمة علمية هامة، حسب الشروحات التي قدمها مدير الجامعة، جمال بن برطال.
ودشن وزير القطاع مجمع مخابر البحث، الذي يضمّ 14 مخبرا علميا عالي المستوى خاصا بمختلف المجالات وهوالمشروع العلمي الذي كلف أزيد من 500 مليون دج، ويتوفر على مختلف التجهيزات العلمية، إضافة إلى مطعم (120 مقعد) وإقامة داخلية مجهزة خاصة بالباحثين، وفق التوضيحات المقدّمة للوفد الوزاري.
وتدعم القطاع أيضا بوحدة البحث في مجال النباتات الطبية ومجمع المصالح المشتركة الذي يضمّ مجمعا إداريا، ومكتبة مركزية (600 مقعد) وبناية جديدة لدار المقاولاتية.
وبالمناسبة، استمع بن زيان إلى عرض حول مشروع إنجاز 8.000 مقعد بيداغوجي، الذي بلغت نسبة تقدّم الأشغال بورشاته 85 بالمائة. ويختتم وزير التعليم العالي والبحث العلمي زيارته لولاية الأغواط بإلقاء كلمة توجيهية للأسرة الجامعية عبر الوطن عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد بمناسبة استئناف النشاطات البيداغوجية.
صرح وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان، أمس، بولاية الأغواط أن القطاع يتجه نحو تكريس التعليم عن بعد تماشيا مع مقتضيات العصر.
وأوضح الوزير في كلمة توجيهية ألقاها بمناسبة استئناف الأنشطة البيداغوجية الحضورية أمام الأسرة الجامعية عبر الوطن من مدرج محمد السوفي بالجامعة المركزية، عبر تقنية التحاضر عن بعد في ختام زيارته للولاية « أن جهود القطاع تتجه بثبات نحو تكريس التعليم عن بعد والتكوين التناوبي الحضوري بما يستجيب لمتطلبات العصر».
وأكّد بن زيان، في هذا الصدد، أن جميع الفاعلين ثمنوا تجربة التعليم عن بعد والتي أثبتت «أنه خيار ضروري يتوجب العمل على تطويره مستقبلا ‘'، قائلا في السياق ذاته:» أن المؤسسات الجامعية أثبتت قدرتها على التكيّف معه رغم الصعوبات، سيّما ما تعلق منه «بضعف تدفق الإنترنت».
وأبرز بالمناسبة بأن المؤسسات الجامعية مطالبة بالتنسيق مع السلطات المحلية والمصالح المعنية من أجل تأمين عملية استئناف الأنشطة البيداغوجية الحضورية.
وبعد أن أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في تدخله إلى أن القطاع يتفهّم غياب النقل العمومي ما بين الولايات، أكّد أن الوزارة ستتجنّد بالتنسيق مع السلطات العمومية من أجل الاستغلال المؤقت لحافلات النقل الجامعي لنقل الطلبة بصفة تدريجية، مع التركيز على طلبة المدارس العليا، والتخصّصات ذات التعداد المحدود للطلبة. واعتبر عبد الباقي بن زيان جامعة عمار ثليجي بالأغواط، ‘' نموذجا للإنجازات والمكاسب العلمية الكبرى التي حققتها جزائر ما بعد الإستقلال، والتي ستنعم بها الأجيال المتعاقبة» .
وأكد في ختام كلمته، أن هذه المجهودات المبذولة ستتكلل بمشروع رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الرامي إلى الاستثمار في الهياكل البيداغوجية والعلمية وفي الطاقات البشرية، باعتبار أن الأجيال المتعاقبة تعدّ، كما أضاف الوزير الرصيد الحقيقي للمستقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.