أسعار النفط في منحى تصاعدي    حملة دولية ضد نهب الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية    هولندا: الشرطة تعتقل 33 متظاهرا في روتردام    وضع رابطة جهوية تحت وصاية ال "فاف"    إصابات كورونا العالمية تتجاوز عتبة ال 100 مليون حالة    مع بدء توزيع اللقاحات.. إرتفاع في عدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا في المغرب    ملفا مرزوق وقاضية وهران تزلزلان المجلس التأديبي للقضاة    وزارة التجارة تمنع البيع بالتخفيض بسبب كورونا وتحصره في "التجارة الالكترونية"    ديوان التعليم والتكوين عن بعد يكشف عن رزنامة التقويمات الدراسية لهذه السنة    وزير الخارجية: تمسكنا بالموقف الإفريقي الموحد    أحمد لعرابة يفتح النقاش اليوم حول مشروع قانون الانتخابات    قطة وكانيش ضمن جهاز العروس!    مجلس الشيوخ الأمريكي يؤجل قرار محاكمة ترامب    غراندميزون: رفض فرنسا الاعتراف بجرائمها.. "تملص مشين تاريخيا وسياسيا"    عالم سياسي فرنسي.. ماكرون يظهر ازدواجية ملحوظة بخصوص الأرشيف المصنف على أنه سر-دفاع    بورت يبحث عن تعويض هذا الثلاثي    الرقمنة النواة الأساسية لمحاربة التهريب والفساد    الاستحقاقات المقبلة فرصة لتكريس الشفافية    توقيف سارقي محل تجاري في حالة تلبس..    ليس غريبا أن يتصدّر الإعلامي الصفوف الأولى    نبراس التاريخ والذاكرة الوطنية    وزير الخارجية بوقدوم يُستقبل من طرف رئيس جمهورية الكونغو    ضرورة التنسيق مع القطاعات لإنجاح الانتقال الطاقوي والانعاش الاقتصادي    إطلاق الشباك الموحد للجمارك قريبا    كسر احتكار تصنيع قطع الغيار وتقليص فاتورة الاستيراد    شرقي يعرب عن قلقه إزاء الوضع في "جدو" بالصومال    التلقيح الوسيلة الأنجع للحد من خطر "كوفيد 19"    5 وفيات.. 243 إصابة جديدة وشفاء 193 مريض    بلماضي في زيارة لملعب "تشاكر"    تسوية 15 ألف ملف منذ 2018    رفض واستهجان ليبي لمخرجات حوار بوزنيقة المغربية    سفير فلسطين يستبعد إمكانية عقد مؤتمر دولي للسلام    6 مواد لامتحان الأئمة    تعاون مقاولاتي    الانتقال الطاقوي تأخر كثيرا في الجزائر    51 ألف مسافر استعملوا القطارات منذ استئناف الرحلات    سدود لا تسدّ...؟!    حملة وطنية للحد من تسممات الغاز    غرس 300 ألف شجيرة بالعاصمة    توقيف 5 أشخاص واسترجاع مجوهرات مسروقة    تكفّل بالمطالب المشروعة    تعادل أمام التلاغمة وودية أمام "الكاب"    جديدنا مجلة تكون الصيغة المكتوبة لندواتنا    برنامجنا المتنوع كان عامل جذب مهم    مسابقة شهرية في الأفق    بن دودة تتوعد بمتابعة القضائية للمتسببين في تشويه المواقع الاثرية بباتنة وخنشلة    كابري وموقور ينتظران القرار النهائي    بطاقتان حمراوان و أول هزيمة للمولودية    الوداد يعود من بعيد ويطيح بالعميد    «سياربي» تُعقّد من مأمورية «المكرة»    الواجب الإنساني كان دافعنا لتحدي الموت    هذه شهادة بهية راشدي في الفنان عثمان عريوات!    «آثار العابرين» يستحدث جائزة أم سهام الأدبية    إبنة الراحلة عبلة الكحلاوي تكشف عن وصيتها الأخيرة    وفاة الداعية عبلة الكحلاوي متأثرة بكورونا    كورونا تفتك بالداعية عبلة الكحلاوي    وفاة الداعية الدكتورة عبلة الكحلاوي    هكذا تم الاحتفاء بابنة البيرين التي حفظت القرآن الكريم!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





اتفاق دائم لوقف إطلاق النار في ليبيا
نشر في الشعب يوم 23 - 10 - 2020

توصلت حكومة الوفاق الليبية و»الجيش الوطني»، أمس، بعد مفاوضات جنيف، إلى اتفاق وصفته الأمم المتحدة بالتاريخي بشأن وقف دائم لإطلاق النار في عموم البلاد، من شأنه المساعدة على تأمين مستقبل أفضل وأكثر أمانا وسلما لجميع أبناء الشعب الليبي، لما يمثله من خطوة أولى لإنهاء الأزمة نهائيا، في حين حددت تونس موعد 9 نوفمبر القادم لعقد منتدى الحوار السياسي الليبي.
وقّع طرفا النزاع في ليبيا، أمس الجمعة، على «اتفاق دائم» لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد، يدخل حيز التنفيذ «فورا»، عقب محادثات في جنيف دامت خمسة أيام، بحسب ما أعلنته البعثة الأممية للدعم في ليبيا، أمس، عبر صفحتها على فايسبوك. وأشادت القائمة بأعمال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا بما أسمته «وطنية» الطرفين في التوصل للاتفاق.
وذكرت البعثة الأممية، أن محادثات اللجنة العسكرية المشتركة بصيغة «5+5» في جنيف توجت، أمس، ب»إنجاز تاريخي بعد توصل فرقاء ليبيا إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء ليبيا»، مشددة على أن هذا الاتفاق يمثل «نقطة تحول هامة نحو تحقيق السلام والاستقرار في ليبيا».
وأقيمت مراسم توقيع الاتفاق في مقر الأمم المتحدة بجنيف، بحضور رئيسة البعثة والممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة، ستيفاني وليامز، وعدد من ممثلي السلك الدبلوماسي للدول الأعضاء.
وأشادت ويليامز، في كلمة ألقتها عقب توقيع الاتفاق، ب»وطنية» طرفي النزاع والتزامهما بوحدة ليبيا وسيادتها، معتبرة ما حصل «لحظة سيسجلها التاريخ».
ما أنجزه طرفا الصراع، بحسب ويليامز، تطلب شجاعة كبيرة ومسؤولية وطنية فذة، قائلة: «ما أنجزتموه هنا يتطلب قدرا كبيرا من الشجاعة.. لقد اجتمعتم من أجل ليبيا وشعبكم لتتخذوا خطوات ملموسة لإنهاء معاناته». وشددت المسؤولة الأممية على أن الاتفاق المبرم «يمكن أن يساعد في تأمين مستقبل أفضل وأكثر أمانا وسلما لجميع أبناء الشعب الليبي»، معربة عن أملها في أن يتيح الاتفاق للنازحين واللاجئين الليبيين داخل البلاد وخارجها العودة إلى ديارهم.
بنود الاتفاق
عن تفاصيل الاتفاق المبرم بين طرفي النزاع، أكدت ويليامز أنه تم التأكيد خلال مشاورات اللجنة العسكرية المشتركة بصيغة 5+5 على ان إعلان وقف إطلاق نار شامل في عموم أراضي ليبيا يدخل حيز التنفيذ بشكل عاجل، وسحب الوحدات العسكرية من جبهات القتال. وأضافت، أن الاتفاق يقضي بإنشاء آلية خاصة لرصد تنفيذ وقف إطلاق النار، مشيرة إلى أن المفاوضين الليبيين طلبوا رفع هذا الطلب إلى مجلس الأمن الدولي.
وقالت المسؤولة الأممية، إن انسحاب كافة المرتزقة والقوات الأجنبية من البلاد في موعد أقصاه ثلاثة أشهر، اعتبارا من أمس. وأشارت إلى أن طرفي النزاع اتفقا أيضا على تشكيل غرفة عمليات تتضمن قوة عسكرية مشتركة، لافتة إلى أن الاتفاق المبرم يقضي بدمج المجموعات المسلحة في المؤسسات الليبية. وذكرت أن الطرفين أكدا التزامهما بفتح كل الطرق واستئناف الرحلات الجوية الداخلية ومكافحة خطاب الكراهية وتبادل الأسرى.
خطوة نحو التسوية الشاملة
ورأت ويليامز، ان اتفاق حكومة الوفاق والقيادة العامة في اللجنة العسكرية المشتركة بمثابة خطوة نحو التسوية الشاملة للأزمة التي طال أمدها. ودعت إلى تنفيذ الالتزامات الواردة فيها عبر تجسيد عمل اللجان الفرعية، مشددة على أنه «من المهم الاستمرار في العمل بأسرع وقت ممكن لتخفيف المشاق العديدة التي تسبب فيها النزاع للشعب الليبي، ونمنحه بارقة أمل لمستقبل أفضل».
منتدى الحوار بتونس في 9 نوفمبر
في السياق، قالت وزارة الخارجية التونسية، إن منتدى الحوار السياسي الليبي برعاية الأمم المتحدة، سيكون في التاسع من نوفمبر المقبل وسوف تسبقه اجتماعات تمهيدية عبر الاتصال المرئي في 26 أكتوبر الجاري.
وأشارت الوزارة التونسية في بيان صدر على هامش اجتماع لوزراء خارجية دول «5+5» غرب البحر المتوسط، اول امس، إلى أن تونس سوف تحتضن المحادثات السياسية المقبلة بين الأطراف الليبية يوم 9 نوفمبر 2020 تحت رعاية الأمم المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.