تويتر يطلق برنامجاً يساهم في محاربة التضليل الاعلامي    فعالية لقاح "أسترازينيكا" للأشخاص فوق 65 أقل من 10%    أمطار غزيرة مرفوقة بحبات البرد مرتقبة على المناطق الوسطى و الشرقية    "الوفاق" لإيقاف زحف المدية.. و"العميد" لقطع الطريق على الأندية الطامحة في الوصافة    الشركة الامنية العالمية "غاردا وورلد" تحذر الشركات الأجنبية والسياح من دخول الأراضي الصحراوية المحتلة    احذروا .."سموم" في الأسواق!    3 وفيات.. 258 إصابة جديدة وشفاء 198 مريض    بوقدوم يتحادث مع نظرائه في الهند وسلطنة عمان وتونس    استحداث شهادة كفاءة في المقاولاتية    التطبيع المغربي الصهيوني خطوة "بالغة الخطورة"    الرئيس الجنوب إفريقي يطالب بإلغاء قرار ترامب    الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ينفي ملكيته للقصر الأسطوري الذي كشف عنه أنصار أليكسي نافالني    تعليمات لتحسين شبكة الأنترنت الثابت    الاتحادية لم تحرص على الظهور بوجه لائق في المونديال    الرائد يلعب في قواعده ومأمورية صعبة للعميد    مستعد لرفع التحدي، وعلى الإدارة تسوية المشاكل    تشيلسي يُقيل مدربه ولاعبه السابق فرانك لامبارد    تعليق استيراد البنزين خلال الثلاثي الجاري    أطنان من المنتجات تُرمى يوميا بحجة تلفها    ذاكرة وحيدة ومصالحة واحدة...    عالم الاجتماع لياس بوكراع في ذمة الله    تنصيب لجنة وضع العلامة «حلال» للمنتجات الجزائرية    نحرص على ضبط أسواق المنتوجات وضمان استقرارها    احتمال ارتفاع تكلفة العمرة ب40 بالمائة    ڤوجيل: ماضينا مشرف وتقرير ستورا مشكل فرنسي بحت    لا مسابقة توظيف حاليا    نظام الانتخابات المقترح يمنح تسهيلات للشباب    الدبلوماسية على كل الجبهات    شيخ يروّج الخمور    المطالبة برفع الأجر القاعدي وصرف المنح المتأخرة    إنجاز أكبر سفينتين لصيد التونة بميناء هنين    الاقتصاد لا يلغي الذاكرة    مصاب في حريق مسكن    تعليمات برفع وتيرة أشغال التهيئة الخارجية    مربو النحل يشتكون من كثرة المبيدات    استحسان للامتحانات المباشرة والحضور غير الإجباري وإلغاء النقطة الإقصائية    سنعزّز الدور القاري في حل النّزاع الصّحراوي    الإعلان عن نتائج مسابقة «أحسن مشهد تمثيلي»    إبنة الراحلة عبلة الكحلاوي تكشف عن وصيتها الأخيرة    رابحين في بولوغين ...رابحين    المكرة من أجل الاطاحة بالسياربي لمحو هزيمة الداربي    أول إختبار للمدرب ين شادلي    هكذا تتم عملية التلقيح    رصد تحولات الجزائر منذ الاستقلال    من خزينة للدولة إلى سيف على رقاب الشعب    أميرة غربي تحكي "رحلة الليالي السبع"    شهرة تخطت الآفاق    سكان "القنانة" يشتكون والسلطات تعد بالحل    صيغة جديدة للتصريح بالعطل المرضية    الشركات الإيطالية "مهتمة" بالاستثمار في صناعة الميكانيك بالجزائر    71 هيكلا صحيا للتلقيح ضد "كورونا"    حوادث المرور : هلاك 4 أشخاص خلال 24 ساعة الأخيرة    باتنة: أوامر عاجلة لمعالجة آثار تخريب بموقع تازولت الأثري    وفاة الداعية عبلة الكحلاوي متأثرة بكورونا    كورونا تفتك بالداعية عبلة الكحلاوي    وفاة الداعية الدكتورة عبلة الكحلاوي    أم سهام: الكاتبة التي جَمَعت المواسم والفُصول كُلّها ؟    هكذا تم الاحتفاء بابنة البيرين التي حفظت القرآن الكريم!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





توجيه 74 إعذارا للمستفيدين من العقار بسيدي خطاب
نشر في الشعب يوم 08 - 05 - 2017

تتجه ولاية غليزان إلى تشجيع نوع آخر من الاستثمار لأهميته في المشاركة في تنويع المداخيل، يتعلق الأمر بالاستثمار في تربية المائيات، التي توليها الوزارة الوصية أهمية قصوى بهذه الولاية، بعد تحقيق نتائج جيدة من قبل العاملين في هذا المجال.
تركز مديرية الصيد البحري والمواد الصيدية بهذه الولاية على عامل التوعية والتحسيس بأهمية الاستثمار في هذا التخصص من خلال تنظيم ملتقيات وأيام دراسية، وعرض نماذج التي استطاعت تحقيق أهداف مربحة.
وتحاول المديرية رفع التحدي من خلال جلب عدد ممكن من المستثمرين في هذا المجال، وذلك من خلال تنظيم سلسلة من اللقاءات التوعيوية والتحسيسية عبر مستوى داوئر، وهو ما قامت به الماضي في كل من المطمر ووادي ارهيو ومازونة.
وبلغة الأرقام فقد كشفت المديرية انتاج 164 طن من أسماك الصيد القاري خلال سنة 2016، وهذا ناتج عن نشاط 15 مؤسسة مصغرة ناشطة في المجال على مستوى سدود الولاية الثلاثة، ومكنها نشاطها من حصولها على رخصة الصيد القاري. كما تمّ منح في نفس السنة 125 رخصة للصيد الترفيهي، تنظيما لنشاط الصيد القاري بغية المحافظة والاستغلال الحسن للثروات السمكية.
ويتمّ تسويق هذا الإنتاج في داخل ولاية غليزان والولايات المجاورة على غرار وهران ومعسكر وسيدي بلعباس وتبارت والجزائر العاصمة، وبحسب نفس البيان فإنّ سعره يتراوح بين 70 - 300 دينار جزائري.
وبخصوص الاستزراع في الأحواض المائية فقد فتحت المديرية دورة تكوينية للمهتمين تمّ فيها تكوين 28 مرشدا فلاحيا و30 فلاحا راغبا في الاستزراع، وهي العملية التكوينية التي أشرف عليها المعهد التكنولوجي للصيد البحري وتربية المائيات بوهران، علما أنّه تمّ استزراع 30 حوضا مائيا بأكثر من 2230 وحدة من صغار السمك.
ويأتي هذا اليوم الدراسي لتشجيع المستثمرين للدخول في هذا المجال، إلى جانب تكوين طباخين ماهرين في طبخ السمك، وكانت هناد دورة تكوينية لفائدة طباخي مراكز التكوين المهني بغليزان.
التهديد بسحب العقار الصناعي
لم تبق ولاية غليزان مكتوفة الأيدي في مراقبة المنطقة الصناعية سيدي خطاب التي توليها أهيمة قصوى في انجاح القطاع الاقتصادي، فقد ذكرت مصادر أن والي الولاية السيد درفوف حجري أعطى تعليمات صارمة بخصوص اعذار المتعاملين الاقتصادية الذين لم تنطلق أشغالهم رغم التسهيلات التي قدمتها الدولة في سبيل انجاح هذه المنطقة الصناعية. وقد تمّ خلال السنة 2016 بولاية غليزان توجيه 74 إعذارا لمستثمرين لم يقوموا باستغلال عقاراتهم وتجسيد مشاريعهم بالحظيرة الصناعية لسيدي خطاب.
وتخصّ هذه الاعذارات المستثمرين الذين لم ينطلقوا في تجسيد مشاريعهم و كذا الذين يملكون عقود الاستغلال ولا يحوزون على رخصة البناء والذين لم يكملوا إعداد ملفاتهم .
و تقدر المساحة الإجمالية للعقار الصناعي للمستثمرين الذين وجهت لهم اعذارات بأكثر من 80 هكتارا.
ومما تجدر الإشارة إليه أنّ الحظيرة الصناعية الجديدة بسيدي خطاب بولاية غليزان التي أنشأت قبل سنوات العديد من المشاريع الإستثمارية الهامة في مختلف النشاطات الصناعية أصبحت تستقطب اهتمام المستثمرين، حيث تمّ تهيئتها على مساحة 500 هكتار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.