الحاج ماشي زبون.. وتكلفة الحج يجب أن تُقلص    أكد وضع كل الإمكانيات اللازمة لكسب رهان ترقيتها وتنويعها    منذ أفريل الماضي‮ ‬    رئيس الاتحاد الوطني‮ ‬لأرباب العمل والمقاولين‮ ‬يصرح‮: ‬    أزيد من‮ ‬15‮ ‬سنة من المعاناة باكواخ الصفيح    سوق أهراس    رئيس هيئة الوساطة والحوار سابقاً‮ ‬كريم‮ ‬يونس‮ ‬يصرح‮: ‬    هذه هي الإجراءات التحفيزية الجديدة للمتعاملين الاقتصاديين    قال أن الأمر جد صعب في‮ ‬فرنسا    جيجل: هزة أرضية بشدة 3.3 تضرب العوانة    ‭ ‬سلامات‮ ‬في‮ ‬جيجل    قرارات أحادية خطيرة؟‮ ‬    لهذا السبب لم يحضر أردوغان مأدبة عشاء "مؤتمر برلين"!    منظمات وجمعيات وطنية تندد بانتهاك الشرعية الدولية والميثاق الإفريقي    خلال الاجتماع التشاوري‮ ‬لآلية دول جوار ليبيا‮ ‬    في‮ ‬إطار تجسيد الإصلاحات الموعودة‮.. ‬جراد‮:‬    ضرب الأمن المعنوي للشعب؟!    أول حالة‮ ‬كورونا‮ ‬بسنغافورة    القرصنة تنخر الاقتصاد    تثبيت الأسعار لحماية القدرة الشرائية    «الخضر» لن يلعبوا النهائي    الإستفاقة في مباراة العلمة    إصرار على تدشين العودة بانتصار    استكشاف فرص تطوير البنية التحتية عالية الجودة في الجزائر    أخلقة المجتمع لمحاربة الفساد    جريحان في اصطدام مركبتين بالسانية    3 تخصصات جديدة في دورة فبراير    إجراء 70 عملية جراحية لمرضى معوزين    فتح باب التقدّم ل«مختبر ستيب السينمائي»    المطالبة بإنجاز دراسات أكاديمية حول أعمال الفقيد    « تتويجنا في مهرجان وهران الجامعي للفيلم القصير مكسبٌ لنا »    إرادة في البروز رغم نقص الإمكانيات    توقيف 3 عناصر دعم لجماعات إرهابية بسكيكدة وخنشلة    عمال وحدة الإدماج الالكتروني ب «إيني» يحتجون    فرقتان طبيتان بالميناء والمطار    جدل حاد بين الديمقراطيين والجمهوريين    القبض على مشعوذ وحجز طلاسم    تكريم وترحم على روح المطرب معطوب    لقاح فيروس كورونا قد يكون جاهزا خلال 3 أشهر    حظوظ «الخضر» كبيرة في بلوغ الدور الفاصل    إصدار جديد لمعهد الجزيرة    نافذة للزوار والباحثين وفق نظرة جديدة    "أثر الشعر الشعبي في كتابة التاريخ"    الجزائر تخزّن أزيد من 20 مليون قنطار من القمح الصلب    «الجمعاوة" يريدونها عودة موفَّقة    «سي.أس.سي" تقهر بارادو وخودة أكبر الفائزين    ألماس يريد فرض مقاربة جديدة    التعدي على 4 مساجد وتخريبها بالأغواط    كشف سن التعاسة    ساعة بيل غيتس ب10 دولارات    شركة طيران تطلب اختبار حمل    بريطاني "أهدأ رجل في العالم"    وزيرة الثقافة تكرم المسرح الوطني والمشاركين المتوجين بجوائز الهيئة العربية للمسرح    بعد أن أرعب العالم .. علماء أمريكيون يطورون لقاحا لفيروس كورونا الجديد    الإيمان بالغيب في زمن الماديّة القاسي    (فيديو)... بن ناصر يكشف لأول مرة أمورا مثيرة في حياته    ثواب الله خير    الشباب و موازين التغيير    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





توجيه 74 إعذارا للمستفيدين من العقار بسيدي خطاب
نشر في الشعب يوم 08 - 05 - 2017

تتجه ولاية غليزان إلى تشجيع نوع آخر من الاستثمار لأهميته في المشاركة في تنويع المداخيل، يتعلق الأمر بالاستثمار في تربية المائيات، التي توليها الوزارة الوصية أهمية قصوى بهذه الولاية، بعد تحقيق نتائج جيدة من قبل العاملين في هذا المجال.
تركز مديرية الصيد البحري والمواد الصيدية بهذه الولاية على عامل التوعية والتحسيس بأهمية الاستثمار في هذا التخصص من خلال تنظيم ملتقيات وأيام دراسية، وعرض نماذج التي استطاعت تحقيق أهداف مربحة.
وتحاول المديرية رفع التحدي من خلال جلب عدد ممكن من المستثمرين في هذا المجال، وذلك من خلال تنظيم سلسلة من اللقاءات التوعيوية والتحسيسية عبر مستوى داوئر، وهو ما قامت به الماضي في كل من المطمر ووادي ارهيو ومازونة.
وبلغة الأرقام فقد كشفت المديرية انتاج 164 طن من أسماك الصيد القاري خلال سنة 2016، وهذا ناتج عن نشاط 15 مؤسسة مصغرة ناشطة في المجال على مستوى سدود الولاية الثلاثة، ومكنها نشاطها من حصولها على رخصة الصيد القاري. كما تمّ منح في نفس السنة 125 رخصة للصيد الترفيهي، تنظيما لنشاط الصيد القاري بغية المحافظة والاستغلال الحسن للثروات السمكية.
ويتمّ تسويق هذا الإنتاج في داخل ولاية غليزان والولايات المجاورة على غرار وهران ومعسكر وسيدي بلعباس وتبارت والجزائر العاصمة، وبحسب نفس البيان فإنّ سعره يتراوح بين 70 - 300 دينار جزائري.
وبخصوص الاستزراع في الأحواض المائية فقد فتحت المديرية دورة تكوينية للمهتمين تمّ فيها تكوين 28 مرشدا فلاحيا و30 فلاحا راغبا في الاستزراع، وهي العملية التكوينية التي أشرف عليها المعهد التكنولوجي للصيد البحري وتربية المائيات بوهران، علما أنّه تمّ استزراع 30 حوضا مائيا بأكثر من 2230 وحدة من صغار السمك.
ويأتي هذا اليوم الدراسي لتشجيع المستثمرين للدخول في هذا المجال، إلى جانب تكوين طباخين ماهرين في طبخ السمك، وكانت هناد دورة تكوينية لفائدة طباخي مراكز التكوين المهني بغليزان.
التهديد بسحب العقار الصناعي
لم تبق ولاية غليزان مكتوفة الأيدي في مراقبة المنطقة الصناعية سيدي خطاب التي توليها أهيمة قصوى في انجاح القطاع الاقتصادي، فقد ذكرت مصادر أن والي الولاية السيد درفوف حجري أعطى تعليمات صارمة بخصوص اعذار المتعاملين الاقتصادية الذين لم تنطلق أشغالهم رغم التسهيلات التي قدمتها الدولة في سبيل انجاح هذه المنطقة الصناعية. وقد تمّ خلال السنة 2016 بولاية غليزان توجيه 74 إعذارا لمستثمرين لم يقوموا باستغلال عقاراتهم وتجسيد مشاريعهم بالحظيرة الصناعية لسيدي خطاب.
وتخصّ هذه الاعذارات المستثمرين الذين لم ينطلقوا في تجسيد مشاريعهم و كذا الذين يملكون عقود الاستغلال ولا يحوزون على رخصة البناء والذين لم يكملوا إعداد ملفاتهم .
و تقدر المساحة الإجمالية للعقار الصناعي للمستثمرين الذين وجهت لهم اعذارات بأكثر من 80 هكتارا.
ومما تجدر الإشارة إليه أنّ الحظيرة الصناعية الجديدة بسيدي خطاب بولاية غليزان التي أنشأت قبل سنوات العديد من المشاريع الإستثمارية الهامة في مختلف النشاطات الصناعية أصبحت تستقطب اهتمام المستثمرين، حيث تمّ تهيئتها على مساحة 500 هكتار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.