مدير جديد ل اتصالات الجزائر    126 مليون دينار لتجسيد مشاريع ببلدية فركان    هل تتغير العلاقات السودانية الأمريكية بعد سقوط البشير؟    ترامب يلتقي مدير تويتر !    بالصور.. “السياربي” تقلب الطاولة وتبلغ نهائي كأس الجمهورية    غوارديولا : محرز باق في السيتي    برشلونة يدهس ألافيس وخطوة تفصله عن لقب الليغا    شاين لونغ يدخل تاريخ البريميرليغ    المسيلة.. تجميد قائمة 1260 سكن عمومي إيجاري بعد احتجاجات السكان    أسباب نجاح الشاب المسلم    قصة توبة مالك بن دينار    نظرة القرآن إلى الرسل والأنبياء    حملات تلقيح واسعة ضد البوحمرون بقسنطينة    شالك يعاقب بن طالب ويعيده للتدرب مع فريق أقل من 23 عاما    رابحي: ضرورة بلورة مطالب المسيرات السلمية في مقترحات مبنية على حوار جاد    الطارف: عصابة المنازل ببوثلجة وراء القضبان    الفريق قايد صالح: الجيش سيواصل التصدي لمخططات زرع الفتنة والتفرقة بين الجزائريين وجيشهم    أول تعليق لشكيب خليل    معسكر.. توقف إمرأة تورطت في جريمة النصب والتزوير واستعمال المزور    تيغانمين باتنة: حجز 280 غراما من الذهب    "سناباب" تشل الوظيف العمومي يومي 29 و 30 افريل لتجسيد المطالب الشعبية    30 جريحا في تراشق بالحجارة بين أنصار اتحاد خنشلة وأمل مروانة    أرقام ومعلومات عن مطار الجزائر الجديد (فيديو)    بسبب عدم صرف مستحقات الموردين    بعد إتهامه بالفساد.. العدالة تُطلق سراح الرئيس السابق للبارصا    تحدث عن تعرضه للإقصاء و «المير» ينفي: استقالة عضو بالمجلس البلدي لزيغود يوسف    ايداع رجال الأعمال كونيناف رهن الحبس    بالفيديو: دخول الإخوة كونيناف إلى سجن الحراش!    نظموا مسيرات وتجمعات عبر مختلف المراكز الجامعية    وزارة الدفاع : توقيف 3 تجار مخدرات وحجز 52 كيلوغرام من الكيف المعالج ببشار    واسيني الأعرج يميط اللثام عن فساد الرواية العربية    دورة اللجنة المركزية للأفلان تبقى مفتوحة إلى إشعار آخر    تعيين مدير جديد لمؤسسة الترقية العقارية    مكتتبو “عدل 2” يحتجون أمام مقر الوكالة بالعاصمة    حصيلة جديدة لتفجيرات سريلانكا    متواجدة عبر إقليم ولاية تبسة    مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي    إثر حادث مرور بتيزي‮ ‬وزو    افتتحت بالمتحف الوطني‮ ‬عبد المجيد مزيان‮ ‬    بعد دخول مشروع تحويل شبكة توزيع الغاز الخدمة    أنباء عن وصول تعزيزات ضخمة لقوات حفتر    حسب قرار صادر في‮ ‬الجريدة الرسمية    اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان تشدد‮:‬    لتفادي‮ ‬تعقيدات الأمراض المزمنة خلال شهر رمضان‮ ‬    علموا أولادكم اللقمة الحلال ...    500 مشروع سياحي معتمد لم تنطلق أشغاله    المؤسسة العقابية مصير سائق سكير اخترق حاجزا أمنيا    دعوة الباحثين إلى النهوض بالدراسات الحديثة والاهتمام علميا التراث    إبراز دور أسر العلماء في الفقه والتفسير والإفتاء    متحف " سيرتا " بقسنطينة يتعزّز بقاعة جديدة    "الهدف واحد و إن اختلف الرؤى "    مسيرة علم وجهاد    أيل يقتل رجلا ويصيب زوجته    مسؤول في الحزب الشيوعي يتهم الغرب بإثارة القلاقل في إقليم شينجيان    تحديد آخر أجل لدفع تكلفة "حج 2019"    إستنفار في أمريكا بعد ثاني أكبر تفشي لمرض الحصبة منذ 20 عاما    برنامج توعوي للوقاية من تعقيدات الأمراض المزمنة    الشيخ شمس الدين”العقيقة هي نفسها بالنسبة للذكر أو الأنثى”    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





برمجة 56 مشروعا لانجاز وتجهيز عدة مرافق بالنعامة
نشر في الشروق اليومي يوم 28 - 02 - 2007

استفادت ولاية النعامة من مبلغ مالي يقدر ب 8ر1 مليار دج لتمويل 56 عملية إنمائية في إطار برنامجي دعم النمو الاقتصادي والغلاف التكميلي لصندوق تنمية مناطق الهضاب العليا. وللإسراع في تجسيد هذا البرنامج الذي رفع حصة الولاية في إطار برامج التجهيز لسنتي 2006 و 2007 إلى ما يعادل قيمة 4.5 مليار دج بدأت حسب مديرية التخطيط والتهيئة العمرانية مرحلة إنجاز الدراسات التقنية الخاصة بهذه المشاريع وإعداد دفاتر الشروط والإعلان عن المناقصات.
وستنطلق هذه المشاريع حسب اللجنة الولائية لإسناد الصفقات العمومية قبل شهر أفريل بنسبة 70بالمئة. وأوضح مؤخرا والي ولاية النعامة من جهته أن قطاع الري سينطلق قريبا في أشغال عمليتين هامتين تتمثلان في إنجاز حاجز مائي بمنطقة مسيف ومحطة تعمل بنظام التصفية الطبيعي للمياه القذرة بالنعامة. فيما سيسجل قطاع الغابات تأخرا في الإجراءات الإدارية الروتينية ل5 عمليات استفاد منها مطلع السنة الجارية.
وتشتمل مشاريع قطاع الغابات التي جاءت في إطار إيجاد الحلول للتخفيف من الأخطار البيئية الناجمة عن زحف الرمال على التشجير العلفي لمساحة 100 هكتار وحزام أخضر ب100 هكتار عبر بلدية النعامة وكذا لتثبيت الكثبان الرملية على مساحة 50 هكتار بالنعامة و250 هكتار بعين بن خليل إلى جانب إنجاز حجم 22 ألف متر مكعب من تصحيح المجاري المائية ب5 بلديات ومشتلتين بالنعامة والعين الصفراء.
ومن جهته سيشرع قطاع البيئة في غضون شهر مارس 2007 حسب نفس المصدر في تجسيد برنامج طموح يتكون من 5 مشاريع هي إنجاز المسلك المؤدي لمركز الدفن التقني بتيوت على مسافة 4 كلم ودراسة مخطط تهيئة الإقليم للولاية وتعميم التربية البيئية بالوسط المدرسي بمبلغ 20 مليون دج وتكوين أعوان البلديات في مجال تسيير النفايات وأخيرا دراسة وإنجاز وتجهيز محطة لمراقبة المحيط البيئي بالنعامة. وسيكون قطاع الطرقات مع نهاية الثلاثي الأول من هذه السنة على موعد مع انطلاق أشغال تدعيم ووضع الإشارات على مسافة 44 كلم من الطريق الوطني رقم 22 ناهيك عن تأهيل الطريق الرابط بين المشرية و بلدية تيسمولين بولاية البيض على مسافة 38 كلم وترميم المسلك الرابط بين منطقة حرازة والطريق الوطني رقم 6 على مسافة 35 كلم بالإضافة إلى تدعيم الطريق الولائي رقم 1 بين مقر الولاية وعين بن خليل على طول 40 كلم وإنجاز طريق يربط بين منطقة القعلول وبلدية عين بن خليل ب17 كلم تمثل الشطر الأول منه والتي انطلقت مؤخرا. ومن جهته أشار مدير السكن والتجهيزات العمومية أن نفس الفترة ستشهد إنطلاق مشاريع تخص هيئات إدارية منها مجمع ب 100 مكتب على مساحة 4000 متر مربع ومقاطعتين للفلاحة بدائرتي مغرار ومكمن بن عمار واقتناء عتاد و تجهيزات نقل وإسعاف لفائدة جهاز العدالة وتحديث منشآت سجون ومقر لمفتشية العمل وآخر لمديرية التجارة على مساحة 2000 متر مربع وإنجاز وتجهيز وحدة للحماية المدنية بعسلة. واستفاد قطاع التربية في نفس الاطار من 7 عمليات حسب مدير السكن منها نصف داخلية ب200 سرير وثانوية 600 مقعد بيداغوجي بصفيصيفة رصد لها 110 مليون دج و 3 متوسطات وتوسيع 5 إكماليات وتجديد التجهيزات للطور 3 وإنجاز وتجهيز 1000 سرير للإقامة الجامعية واصلاح شبكة القنوات والتهيئة الخارجية.
بالنسبة لقطاع الشباب والرياضة فقد أشار والي النعامة أنه عرف تأخرا كبيرا في تحضير إنطلاق 7 مشاريع إستفاد منها منذ 3 جانفي المنصرم والمتمثلة في تجديد القاعة المتخصصة بالنعامة وإنجاز بيت شباب بالعين الصفراء وتجديد وتجهيز المنشآت وإنجاز مركبين جواريين بالبيوض وعين بن خليل والإضاءة و وترقية معدات ملعب المشرية وقاعة متعددة الرياضات تتسع ل 500 متفرج بالمشرية.
أما قطاع التكوين المهني فقد خص ب3 مشاريع هي 4 مكتبات ونوادي بمراكز التكوين وملحقة في الوسط الريفي وتحويل ملحقة عين بن خليل إلى مركز متخصص في الفلاحة. وتتمثل المشاريع الخاصة بقطاع الثقافة في تجهيز 7 مكتبات و بناء 3 مكتبات شبه حضرية و ترميم سينما ومدرج وإتمام وتجهيز المركز الثقافي ومتحف بالعين الصفراء ودار الثقافة للولاية. وأعلن الوالي عن مسابقة في الهندسة المعمارية لإنجاز مستشفى ب120 سريرا بالمشرية.
وأج


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.