انتقد في‮ ‬حوار ل السياسي‮ ‬إستدعاء جماعة‮ ‬الخامسة‮ ‬    لمواكبة التطورات التكنولوجية    قريباً‮ ‬بتندوف‮ ‬    وسط تجدد مطالب تمكين الصحراويين من تقرير المصير    حسب محافظ الكشافة الإسلامية‮ ‬    كرئيس لمجلس السيادة في‮ ‬السودان    المنافسات الإفريقية للأندية    على سبيل الإعارة لموسم واحد    المراكز الصحية تحتضر عبر‮ ‬14‮ ‬بلدية‮ ‬    المسابقة تشمل جميع التخصصات    الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب    ‮ ‬كناك‮ ‬توزع المحلات    فيما أوقف‮ ‬13‮ ‬شخصاً‮ ‬بالجنوب    تاجر وراء فيديو المياه المعدنية    وفاة شقيقة بوطاجين في‮ ‬الحج    المال الحرام وخداع النّفس    الجزائر تحيي مشروع أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية    مرسوم تنفيذي للتحكم في أملاك الدولة    3 ذهبيات وبرونزية للجزائر في نهائي التجديف    مكافحة الفساد من أولويات المرحلة    نجاح الإجراء مرهون بتحويل العملة في البنوك    البرهان وأعضاء مجلس السيادة يؤدون اليمين الدستورية    مشاورات سياسية لتشكيل ائتلاف حكومي جديد في إيطاليا    تنصيب المديرين الجدد للوكالات الولائية    عريقات يدعو إلى تحرك دولي لحماية الأقصى    «سنذهب إلى سطيف لتسجيل الإنطلاقة الفعلية»    مصير مجهول لأزيد من 1500 عامل ب «هيدروكنال»    إحصاء 3223 طلب للحصول على الإيواء من أصل 4623 سرير شاغر    10 سنوات سجنا نافذا لشقيقين حولا «حوش» جدهما إلى وكر لترويج الكوكايين بالحمري    شركات ضخمة و مناصب بالتقطير    المستفيدون من السكن الاجتماعي بالهرانفة يحتجون    مسافرون عالقون منذ 3 أيام بمطار السانية بوهران    الشيخة الريميتي ..أسطورة موسيقى الراي    أعراس بنكهة زمان    بجرة قلم..    قرية عزوزة تستذكر الشهيد عبان رمضان    غياب بن موسات بسبب الإصابة    تدشين البطولة بانتصار لإسعاد الأنصار    استلام هياكل تربوية جديدة    الأندية الجزائرية من أجل تحقيق تأهل جماعي    اختتام دورة السينما المعاصرة بسرفنتس    اختتام الطبعة ال17 لمهرجان الأغنية الأمازيغية    6 آلاف تلميذ يستفيدون من البرنامج التضامني    تحضيرات متقطعة قبل "لازمو"    الحاج كان يعاني كثيرا وفوضى في تنظيم هذه العبادة    83 منصبا بيداغوجيا في شبه الطبي    شطيرة تتسبب في جريمة    عائلة تربح 4 ملايين دولار كل ساعة    عانت من آلام في المعدة.. والأطباء اكتشفوا المفاجأة الصاعقة    وسط دعوات لإنهاء الأزمة السياسية بالحوار    حسب حصيلة جديدة مؤقتة أکدها رئيس البعثة الطبية    بحضور جمهور‮ ‬غفير    بعد استكمال‮ ‬5‮ ‬سنوات خدمة‮ ‬    الثراء الفاحش.. كان حلما جميلا فصار واقعا مقززا    حماية الأقصى مسؤولية العرب والمسلمين    الذنوب.. تهلك أصحابها    ذكر الله... أيسر العبادات وأسهل الطّاعات    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





برمجة 56 مشروعا لانجاز وتجهيز عدة مرافق بالنعامة
نشر في الشروق اليومي يوم 28 - 02 - 2007

استفادت ولاية النعامة من مبلغ مالي يقدر ب 8ر1 مليار دج لتمويل 56 عملية إنمائية في إطار برنامجي دعم النمو الاقتصادي والغلاف التكميلي لصندوق تنمية مناطق الهضاب العليا. وللإسراع في تجسيد هذا البرنامج الذي رفع حصة الولاية في إطار برامج التجهيز لسنتي 2006 و 2007 إلى ما يعادل قيمة 4.5 مليار دج بدأت حسب مديرية التخطيط والتهيئة العمرانية مرحلة إنجاز الدراسات التقنية الخاصة بهذه المشاريع وإعداد دفاتر الشروط والإعلان عن المناقصات.
وستنطلق هذه المشاريع حسب اللجنة الولائية لإسناد الصفقات العمومية قبل شهر أفريل بنسبة 70بالمئة. وأوضح مؤخرا والي ولاية النعامة من جهته أن قطاع الري سينطلق قريبا في أشغال عمليتين هامتين تتمثلان في إنجاز حاجز مائي بمنطقة مسيف ومحطة تعمل بنظام التصفية الطبيعي للمياه القذرة بالنعامة. فيما سيسجل قطاع الغابات تأخرا في الإجراءات الإدارية الروتينية ل5 عمليات استفاد منها مطلع السنة الجارية.
وتشتمل مشاريع قطاع الغابات التي جاءت في إطار إيجاد الحلول للتخفيف من الأخطار البيئية الناجمة عن زحف الرمال على التشجير العلفي لمساحة 100 هكتار وحزام أخضر ب100 هكتار عبر بلدية النعامة وكذا لتثبيت الكثبان الرملية على مساحة 50 هكتار بالنعامة و250 هكتار بعين بن خليل إلى جانب إنجاز حجم 22 ألف متر مكعب من تصحيح المجاري المائية ب5 بلديات ومشتلتين بالنعامة والعين الصفراء.
ومن جهته سيشرع قطاع البيئة في غضون شهر مارس 2007 حسب نفس المصدر في تجسيد برنامج طموح يتكون من 5 مشاريع هي إنجاز المسلك المؤدي لمركز الدفن التقني بتيوت على مسافة 4 كلم ودراسة مخطط تهيئة الإقليم للولاية وتعميم التربية البيئية بالوسط المدرسي بمبلغ 20 مليون دج وتكوين أعوان البلديات في مجال تسيير النفايات وأخيرا دراسة وإنجاز وتجهيز محطة لمراقبة المحيط البيئي بالنعامة. وسيكون قطاع الطرقات مع نهاية الثلاثي الأول من هذه السنة على موعد مع انطلاق أشغال تدعيم ووضع الإشارات على مسافة 44 كلم من الطريق الوطني رقم 22 ناهيك عن تأهيل الطريق الرابط بين المشرية و بلدية تيسمولين بولاية البيض على مسافة 38 كلم وترميم المسلك الرابط بين منطقة حرازة والطريق الوطني رقم 6 على مسافة 35 كلم بالإضافة إلى تدعيم الطريق الولائي رقم 1 بين مقر الولاية وعين بن خليل على طول 40 كلم وإنجاز طريق يربط بين منطقة القعلول وبلدية عين بن خليل ب17 كلم تمثل الشطر الأول منه والتي انطلقت مؤخرا. ومن جهته أشار مدير السكن والتجهيزات العمومية أن نفس الفترة ستشهد إنطلاق مشاريع تخص هيئات إدارية منها مجمع ب 100 مكتب على مساحة 4000 متر مربع ومقاطعتين للفلاحة بدائرتي مغرار ومكمن بن عمار واقتناء عتاد و تجهيزات نقل وإسعاف لفائدة جهاز العدالة وتحديث منشآت سجون ومقر لمفتشية العمل وآخر لمديرية التجارة على مساحة 2000 متر مربع وإنجاز وتجهيز وحدة للحماية المدنية بعسلة. واستفاد قطاع التربية في نفس الاطار من 7 عمليات حسب مدير السكن منها نصف داخلية ب200 سرير وثانوية 600 مقعد بيداغوجي بصفيصيفة رصد لها 110 مليون دج و 3 متوسطات وتوسيع 5 إكماليات وتجديد التجهيزات للطور 3 وإنجاز وتجهيز 1000 سرير للإقامة الجامعية واصلاح شبكة القنوات والتهيئة الخارجية.
بالنسبة لقطاع الشباب والرياضة فقد أشار والي النعامة أنه عرف تأخرا كبيرا في تحضير إنطلاق 7 مشاريع إستفاد منها منذ 3 جانفي المنصرم والمتمثلة في تجديد القاعة المتخصصة بالنعامة وإنجاز بيت شباب بالعين الصفراء وتجديد وتجهيز المنشآت وإنجاز مركبين جواريين بالبيوض وعين بن خليل والإضاءة و وترقية معدات ملعب المشرية وقاعة متعددة الرياضات تتسع ل 500 متفرج بالمشرية.
أما قطاع التكوين المهني فقد خص ب3 مشاريع هي 4 مكتبات ونوادي بمراكز التكوين وملحقة في الوسط الريفي وتحويل ملحقة عين بن خليل إلى مركز متخصص في الفلاحة. وتتمثل المشاريع الخاصة بقطاع الثقافة في تجهيز 7 مكتبات و بناء 3 مكتبات شبه حضرية و ترميم سينما ومدرج وإتمام وتجهيز المركز الثقافي ومتحف بالعين الصفراء ودار الثقافة للولاية. وأعلن الوالي عن مسابقة في الهندسة المعمارية لإنجاز مستشفى ب120 سريرا بالمشرية.
وأج


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.