حملة وطنية للتلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية بداية شهر نوفمبر المقبل    بن بوزيد: وضع وباء كورونا مقلق وتم تسجيل بؤر جديدة    مطلقون في ترميم حياتهم راغبون    "ترقية الصادرات خارج المحروقات مرهون بوضع استراتيجية واضحة في كل شعبة"    واشنطن تفند أنباء حول "الاعتراف" بالسيادة المغربية المزعومة على الصحراء الغربية    إصابة الرئيس البولندي "اندريه دودا" بفيروس كورونا    « الجمهورية » مدرسة المهنية و الاحتراف    الاتحاد العام للعمال الجزائريين سيصوت بنعم    الوزير الأول يعرب عن رفضه لإهانة المعلم    قطار التغيير لن يوقفه عويل المأجورين    تحت مسمى المحميات الطبيعية    حملة لمقاطعة المنتجات الفرنسية    بويال يعلق على رحيل بودبوز    وزير السكن يكشف:    عقب قرب انتهاء أشغال إنجاز الشطر الأول    القرض الشعبي الجزائري يكشف:    وقفة بالجلفة لنصرة النبي الكريم وتكريس دسترة الإسلام    بلمهدي يؤكد من المسيلة:    عبر عن يقينه بأن الشعب سيشارك بقوة في الاستفتاء..الفريق شنقريحة:    غالي يهنئ الصحافة الجزائرية    الشعب "لن يخلف وعده" بمشاركته في الاستفتاء    اتفاقية إطار لدعم الصناعات الصغيرة والمؤسسات الناشئة    الجزائر متمسّكة بحل سياسي في ليبيا ومالي    ذكرى المولد النبوي الشريف الخميس 29 أكتوبر الجاري    تخفيضات ب 60٪ في عقود التأمين    دعوة إلى توظيف أساتذة جدد    أول ردّ رسمي من فلسطين على التطبيع السوداني مع الاحتلال    الكمامات تحد من عدوى كورونا لكن لا تمنعها تماما    9 وفيات ...273 إصابة جديدة وشفاء 170 مريض    الفرقاء الليبيون يوقّعون على وقف دائم لإطلاق النار    منتخب أقل من 20 سنة يتعادل مع مولودية الجزائر    الدعوة إلى إنشاء منظمة غير حكومية للمرافعة من أجل استقلال الشعب الصحراوي    "الشروق" تفتك الجائزة الأولى للصحفي المحترف في ذكرى رحيل علي فضيل    إتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا: نقطة تحول هامة لتحقيق السلام والاستقرار    56 مليارا لتهيئة طرقات بلدية وهران    بلحيمر: تعديل الدستور يؤكد اهتمام الدولة بالصحافة    عامان حبسا للص هواتف بحي النجمة    مراكشي و حمادوش يوقعان    داربي «زبانة» يعود بعد 7 مواسم    كولخير يغادر المكرة ويختار الرابيد    الإعلان عن المتوجين بجائزة محمد ديب الأدبية    ندوة تاريخية حول قادة الثورة الجزائرية    عندما يخرج الشعر إلى ربوع الحياة    اتفاقية شراكة مع شباب "اليوتيبورز" التونسية    نجوم في سماء الأغنية الجزائرية    "الفيفا" تهدّد دفاع تاجنانت    تعليق تربّص منتخب كرة اليد    حظوظ الجزائر كبيرة للتأهل إلى مونديال قطر    خلية إصغاء لتطهير العقار الصناعي المجمّد    عودة النقل البحري بين مستغانم وجنوب أوروبا    7سنوات سجنا لشرطي سابق بتهمة الإعتداء و السرقة    مصادرة 132274 وحدة بالأسواق    حجز 9.8 كلغ من المخدرات    مصادرة 49700 كيس شمة    تفكيك شبكة تهريب وتزوير المركبات    دعوى قضائية ضد بوراوي بتهمة الإساءة للرسول    ماذا خسر العالم بعدائه لسيّد الخلق محمّدٍ صلّى الله عليه وسلّم؟    المولد النبوي الشريف يوم الخميس 29 أكتوبر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





دول أوروبية تستعد لفرض إجراءات وقائية جديدة
جراء تزايد الإصابات بفيروس كورونا
نشر في الشروق اليومي يوم 18 - 09 - 2020

تستعد عدة دول أوروبية للدخول في مرحلة جديدة من القيود لدواع صحية سعيا للحد من انتشار فيروس كورونا. وتأتي على رأس هذه البلدان كل من بريطانيا وفرنسا وإسبانيا. أما منظمة الصحة العالمية فقد حذرت من انتقال العدوى بمعدلات "مقلقة" في القارة بعدما تم الإعلان عن 54 ألف إصابة جديدة في يوم واحد الأسبوع الفائت، فيما تخطى عدد الإصابات في العالم 30 مليون حالة.
من المقرر أن يبدأ في بريطانيا تطبيق تدابير إغلاق جديدة اعتبارا من الجمعة، بينما حذّر رئيس الوزراء بوريس جونسون من موجة إصابات ثانية.
ولن يُسمح لنحو مليوني شخص في شمال إنكلترا، بما في ذلك نيوكاسل وساندرلاند، بلقاء أشخاص غير أولئك الذين يعيشون معهم. كذلك، سيحظر التنقل بين الطاولات في الحانات في حين سيكون على الأماكن الترفيهية إغلاق أبوابها بحلول الساعة العاشرة مساء.
وفرضت الحكومة قواعد جديدة في أنحاء إنكلترا الاثنين تحد التجمّعات بستة أشخاص أو أقل، في حين بلغ عدد الإصابات اليومية مستويات غير مسبوقة منذ مطلع ماي.
إسبانيا: تحرك "حاسم" في مدريد
ودعت العاصمة الإسبانية مدريد، حيث يتفشى الفيروس، إلى تحرّك "حاسم" من قبل الحكومة المركزية، التي يتوقع أن تكشف عن سلسلة تدابير جديدة الجمعة.
وحذّر المسؤولون في مدريد من أن نظام الرعاية الصحية في المنطقة يتعرّض لضغط متزايد إذ بات مرضى كوفيد-19 يحتلون سريرا من كل خمسة في المستشفيات جرّاء الموجة الثانية من الوباء.
في الأثناء، يزداد القلق حيال احتمال إعادة فرض إغلاق في المدينة، بعدما أشار مسؤول صحي إقليمي رفيع المستوى الأربعاء إلى إمكانية القيام بذلك في أكثر المناطق تضررا.
فرنسا: السلطات تشدد القيود في عدة مدن
كذلك، تستعد السلطات الفرنسية لتشديد القيود في عدة مدن لاحتواء ارتفاع أعداد الإصابات مع تسجيل نحو 10 آلاف حالة جديدة يوميا خلال الأسبوع الفائت.
وأعلن وزير الصحة أوليفيه فيران أنه سيتم فرض قواعد جديدة في مدينتي ليون ونيس بحلول يوم السبت، بعدما فرضت السلطات قيودا جديدة على التجمعات هذا الأسبوع في بوردو ومرسيليا.
حكومات تواجه إجراءات قانونية
وفي ظل ارتفاع منسوب الغضب بشأن طريقة استجابة السلطات حول العالم للفيروس، تواجه بعض الحكومات إجراءات قانونية اتخذها مواطنوها الذين اتهموها بالفشل.
وتخطط رابطة فرنسية لضحايا كوفيد-19 لتقديم شكوى قضائية في حق رئيس الوزراء جان كاستيكس، وفق ما أفاد المحامي الذي يمثل المجموعة.
كذلك، رفعت دعاوى في الصين من قبل أقارب بعض ضحايا الوباء، لكن العديد منها رُفض بينما يواجه العشرات ضغوطا من السلطات لمنعهم من القيام بأي إجراءات قانونية، وفق الأشخاص المعنيين.
وتتهم عائلات الضحايا الحكومات المحلية في ووهان وهوباي، حيث ظهر الفيروس للمرة الأولى، بإخفاء المعلومات المرتبطة بتفشيه في البداية والفشل في إبلاغ السكان والتخبط في الاستجابة وترك الوباء ينتشر.
وتوفي أكثر من 943 ألف شخص حول العالم، 200 ألف منهم في أوروبا، جرّاء كوفيد-19 منذ أن ظهر الوباء للمرة الأولى في الصين أواخر العام الماضي، وفق حصيلة أعدتها وكالة الأنباء الفرنسية.
وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا هانس كلوغه إن الارتفاع في أعداد الإصابات التي سجّلت هذا الشهر يجب "أن تكون بمثابة جرس إنذار لنا جميعا"، بعدما أعلنت القارة 54 ألف إصابة جديدة في يوم واحد الأسبوع الفائت، في عدد قياسي جديد.
وأضاف في مؤتمر صحافي عقد عبر الإنترنت في كوبنهاغن "على الرغم من أن هذه الأرقام تعكس إجراء فحوص على نطاق أوسع، إلا أنها تكشف كذلك عن معدلات مقلقة لانتقال العدوى في أنحاء المنطقة".
المصدر: فرانس 24


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.