موجة حر شديدة في عدة ولايات    أمطار رعدية بهذه الولايات    تسجيل 10 مليار دج من الودائع لدى بنك الجزائر الخارجي منذ ديسمبر 2021    لعمامرة يؤكد رعاية الرئيس تبون للجالية الوطنية في العالم    انطلاق تعميم توصيل المدارس ب"الكوم سات"    ثلاثة منتجات جديدة لدعم الصيرفة الإسلامية    11مليار دولار لتطوير الصناعات البتروكيميائية    "البوليزاريو" تجدد تمسكها بخطة التسوية الأممية الإفريقية    أزمة غذاء خطيرة تهدد بمجاعة في أوساط الشعب المغربي    نشكر الجزائر رئاسة وحكومة وشعبا على مواقفها الشجاعة    الجزائر في مواجهة العربية السعودية    بداية متعثرة للمصارعين الجزائريين    الرافل وألعاب القوى يعززان رصيد الجزائر    التسجيلات النهائية للطلبة الجدد بداية من 5 سبتمبر المقبل    قفطان سفيرة المغرب بكولومبيا وعودة العلاقات مع البوليزاريو    إعادة دفن رفات 5 شهداء    10 آلاف تدخل للحماية المدنية    جثة أربعيني على قارعة الطريق    البويرة: 14 جريحا في اصطدام بين 4 مركبات بالطريق السيار شرق-غرب    موجة حر شديدة عبر الولايات الوسطى والغربية يومي السبت والأحد    وزيرة الثقافة تبحث مع سفيرة ألمانيا الاتحادية تعزيز التعاون    كأس ديفيس: فوز الجزائر على كينيا /2-1/    47 مليون مشترك في النقال بالجزائر    العاب التضامن الإسلامي 2022 /ألعاب القوى: فضية وبرونزية للجزائر    إجماع على صون رموز الأمة وإحياء الذاكرة الجماعية    دورة التكريم والاستمتاع والتأكيد    الطاهر وطار.. عشرُ سنوات من الغياب    هكذا تعامل النبي الكريم مع كبار السن    لوموند: غزة ستظل سجنا حتى بعد الهدنة    نقابة أمريكية تحث الرئيس جون بايدن على دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير    كورونا: 148 إصابة جديدة مع عدم تسجيل أي وفاة    وزارة الدفاع التونسية: إصابة عسكريين اثنين في اشتباك مع عناصر إرهابية    تنصيب لجنة إعداد مشروع قانون الفنان    هل اتصلّ بلماضي بريان شرقي؟    الجزائر تدين بشدة الاعتداءات الإرهابية في منطقة تيسيت بمالي    كرة السلة (البطولة الإفريقية لأقل من 18 عاما)/ذكور: انهزام المنتخب الجزائري أمام السنغال (55-73)    المهرجان ال 11 لأغنية الشعبي بمشاركة أربعة أصوات في هذا النوع    إخماد أغلب حرائق الغابات ببجاية    فلسطين: إصابات بالاختناق خلال قمع الاحتلال مسيرة مناهضة للاستيطان شرق نابلس    الصحراء الغربية: حل النزاع مرهون بتطبيق خطة التسوية الأممية-الإفريقية    نموت ويحي الوزير    احباط هجرة 21شخصا بينهم إمرأة و أربعة أطفال    سكيكدة تصنع الحدث" فلاحيا"    تقليص فروع سونلغاز إلى 14 فرعا    سليماني يزاحم بن رحمة في صفقة الانتقال إلى نوتنغهام فوريست    تراجع أسعار النفط    الفريق أول السعيد شنقريحة يعاين آخر تحضيرات المسابقة العسكرية الدولية "الفصيلة المحمولة جوا 2022"    كورونا : 134 إصابة جديدة خلال ال24 ساعة الأخيرة بالجزائر    السيد لعمامرة يبرز بباكو الأهمية الكبرى التي يوليها الرئيس تبون للجالية الوطنية بالخارج    تنصيب لجنة إعداد مشروع قانون الفنان    بن عبد الرحمان بعد استقباله من طرف الرئيس أردوغان : العلاقات الجزائرية-التركية تعرف تطوّرا هاما    "جلجامش" على خشبة بشطازري بداية من الاثنين المقبل    رسميا.. الجزائر تدخل الموجة الخامسة لكورونا    تعيين مدير مالية جديد بوزارة الصحة    على قدر النوايا تكون العطايا    علاج الإحباط    سورة الإخلاص.. كنز من الجنة    رسالة مؤثرة من والدة الشهيد النابلسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوتفليقة: سيد علي كويرات مدرسة تعلمت منها الأجيال
جثمان الراحل يوارى الثرى الاثنين بمقبرة وادي الرمان
نشر في الشروق اليومي يوم 06 - 04 - 2015

بعث رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة برقية تعزية لأسرة الفنان الراحل سيد علي كويرات والأسرة الفنية، قال فيها "إن الساحة الفنية تفقد أحد أيقوناتها وهو من طينة الكبار الذي ارتبط اسمه بروائع الأعمال في السينما والمسرح والتلفزيون".
وعدد الرئيس بوتفليقة مناقب الراحل الذي قال بأنه من أبرز الوجوه التي صنعت السينما الجزائرية فأرخوا بذلك لثورة أول نوفمبر المجيدة بمشاهد سينمائية تحفظ الذاكرة الجماعية، واصفا اياه بالمدرسة التي تعلمت منها أجيال بأدائه وأخلاقه المتميزة.
ويوارى الثرى جثمان الفقيد سيد علي كويرات بعد ظهر الاثنين بمقبرة وادي الرمان بالجزائر العاصمة .
وأعلنت عائلة الفقيد أنه سيتم رفع جثمان الفقيد اليوم الإثنين قبل صلاة الظهر انطلاقا من مسكنه الكائن ببلدية درارية غرب العاصمة.
وتوفي المرحوم سيد علي كويرات الاحد بمستشفى عين النعجة عن عمر يناهز ال 82 سنة اثر مرض عضال بعد مسار فني طويل امتد ل 60 سنة عرف خلالها نجاحات في المسرح والسينما.
وكان الفقيد قد أدخل المستشفى منذ بداية شهر مارس المنصرم أين أجريت له عدة عمليات جراحية.
الفقيد من مواليد 7 سبتمبر 1933 بالعاصمة ترك بصماته في عالم السينما الجزائرية منذ الاستقلال وذلك خلال مشاركته في العديد من الأعمال من بينها "العفيون والعصا" و"وقائع سنوات الجمر" وفيلم "ديسمبر" وغيرها.

وزيرة الثقافة تشيد بتفرد وتميز الممثل الراحل سيد علي كويرات
من جهتها، أشادت وزيرة الثقافة نادية لعبيدي بالمسار الفني الحافل وبنضال الممثل سيد علي كويرات الذي وافته المنية أمسية الأحد معتبرة إياه ب"الممثل القدير والمتميز".
وأكدت لعبيدي في برقية تعزية أنه"برحيل الممثل سيد علي كويرات تكون الساحة الفنية قد فقدت أحد عمداء السينما والمسرح في الجزائر".
وأضافت الوزيرة أن المرحوم تألق في أعمال عديدة من خلال أداءه أدوارا تروي أحداث ثورة نوفمبر المجيدة (...) وغيرها من الأعمال التي ستخلد اسمه".

الوسط الثقافي يأسى لفقدان سيد علي كويرات أحد أعمدة الفن السابع
أبدى الوسط السينمائي والمسرحي الجزائري أسفه اثر رحيل الممثل سيد علي كويرات، الأحد أحد أعمدة الفن السابع والذي كرس حياته للثقافة الجزائرية منذ أكثر من 60 سنة.
وفي تصريح للإذاعة الجزائرية اعتبر الممثل والفنان عبد النور شلوش رحيل كويرات فاجعة ألمت بالساحة الفنية متقدما بأحر التعازي للعائلة الفنية وعائلة الفقيد .
وقال شلوش إن الفقيد كان قامة فنية وأحد رموز النضال، مذكرا بالتحاقه بفرقة جبهة التحرير الوطني في تونس عن طواعية، كما أضاف شلوش انه عرف الراحل عن قرب، مشيدا بموهبته الفذة وكفاءته العلية وكبريائه الشديد ، كما اعتبر المخرج بشير درايس منتج آخر أعمال كويرات كممثل سنة 2012 من خلال (المفتش لوب) أن وفاة سيد علي كويرات هي"فقدان آخر المشاهير الكبار في السينما الجزائرية".
وأضاف درايس أن الراحل "كان نجما بلا مثيل في الفن السابع الجزائري خلال الخمسين سنة الأخيرة"، مذكرا ب"الاحترافية الكبيرة لفقيد الشاشة الكبيرة وروح الشباب التي تمتع بها رغم تقدم عمره".
من جهته عبر أحمد راشدي مخرج العمل السينمائي الكبير"العفيون والعصا"-الفيلم الذي مكن سيد علي كويرات من البروز- عن"حزنه لهذا الفقدان الكبير للجزائر وللسينما والمسرح".
وأكد راشدي أن الراحل تمنى دائما"تتمة لفيلم العفيون والعصا"الذي"عمل فيه مطولا".
واعتبر مدير المسرح الوطني الجزائري محمد يحياوي رحيل كويرات خسارة كبيرة للسينما والمسرح الجزائري اللذين فقدا"فنانا كبيرا بكاريزما وموهبة لا نظير لها".
وعبر عمار رابية باسم جمعية "أضواء" عن حزنه لغياب الابن الخارق للسينما واصفا إياه بالفنان الكبير ذو"الموهبة الطبيعية والعفوية".
وأعرب المخرج غوتي بن ددوش رفيق درب الفقيد منذ أكثر من 60 سنة عن أسفه لفقدان هذا"الفنان الكامل ذو الحساسية الكبيرة والذي منح كل حياته للثقافة الجزائرية".
وأكد بن ددوش الذي قدم كويرات في"حسان نية" 1982 و"الشبكة" 1975 أن الفقيد كان سعيدا جدا كلما شرع في تصوير"عمل جديد.
وذكر المخرج والممثل مصطفى عياد ب"المناضل الكبير للقضية الوطنية" الذي التحق بفرقة جبهة التحرير الوطني و"كرس كل حياته للثقافة الجزائرية".
وبدا المخرج حاج رحيم شديد التأثر وهو يعبر عن أسفه لرحيل"الصديق والفنان الشهم صاحب الخصال الإنسانية المتميزة، عاشق الجزائر الذي يمكنه العمل في كل أساليب التمثيل"، محييا الفنان الذي ينتمي لطينة حسان الحساني، رويشد وعلال المحب.
كما أعرب رفيق درب الراحل الممثل المسرحي عبد الحميد رابية في تصريح للقناة الإذاعية الأولى عن مدى تأثر الأسرة الفنية بفقدان أحد عمالقة المسرح الجزائري حيث ساهم حضوره المتميزة على الخشبة في التعريف بالقضية الجزائرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.