بالصور.. حملة تحسيسية للحد من إرهاب الطرقات ببومرداس    جريح في حادث انقلاب سيارة بالأغواط    بالصور.. السفير الزيمباوي يُؤدي زيارة وداع لوزير السّياحة    مطار القاهرة يستقبل آلاف الجماهير الجزائرية    أمن قسنطينة يطيح بسارقين ويسترجع 3 دراجات نارية ومركبة    رئيس الكاف يتحدث عن النهائي بين الجزائر والسنغال ويطلب...    ريبيري وعائلته يصلون القاهرة لمؤازرة الجزائر    الجزائر والسنغال .. أفريقيا تنتظر بطلها الجديد    رئيس الدولة يعتبر مبادرة منتدى المجتمع المدني "خطوة ايجابية" لتجسيد مسعى مقترح الدولة    بكالوريا 2019 : نسبة النجاح بلغت 54,56 بالمائة    بكالوريا 2019: تيزي وزو في الصدارة    قايد صالح يهنئ المتفوقين من مدارس أشبال الأمة    ترامب: دمرنا طائرة مسيرة إيرانية فوق مضيق هرمز    فرنسا تشدد الإجراءات الأمنية تحسبا لنهائي "الكان"    مجزرة مرورية بشرشال    بن ناصر: “إن شاء الله محرز يعاودها”    أليو سيسيه: “الوصول للنهائي شرف والجزائر فريق كبير “    رئيس الدولة عبد القادر بن صالح في مصر مناصرة للخضر    الحكم بالإعدام على المتهمين في مقتل السائحتين الإسكندنافيتين بالمغرب        السيسي يستقبل بن صالح            إنهاء مهام مدير المؤسسة الاستشفائية محمد بوضياف ببريكة    الوادي.. مقصيون من التنقل لمصر يطالبون بفتح تحقيق في القائمة    بلماضي يدافع عن قديورة مجددا    الحماية المدنية تتأهب تحسبا لنهائي الكأس الإفريقية    المستشار المحقق لدى المحكمة العليا يأمر بإيداع عمار غول الحبس المؤقت    توقيف 3 عناصر دعم للجماعات الإرهابية بولاية سيدي بلعباس    نفط: سعر سلة خامات أوبك يتراجع الى 13ر66 دولار للبرميل    الأئمة يحتجون لحماية كرامتهم والمطالبة بحقهم في السكن    رسالة تضامن قوية من المناطق المحتلة لمناصرة الفريق الوطني    السيد رابحي يدعو من القاهرة إلى إعداد استراتيجية عربية مشتركة للترويج لثقافة التسامح    بدوي يستقبل وزير الخارجية و التعاون المالي    الوزير الاول يترأس اجتماعا للحكومة لدراسة مشاريع تنموية تخص عدة قطاعات    المحكمة العليا تأمر بإعادة فتح قضيتي "سوناطراك" و"الخليفة"    البعثة الطبية على أتم الاستعداد لمرافقة الحجاج    شؤون دينية: انشاء لجنة متابعة وخلية استماع لمتابعة سير موسم حج 2019    «بيتروفاك» يدّشن مركزا للتكوين في مهن البناء    ‘' نزيف الذاكرة ‘'    المجلس العسكري وقادة الاحتجاج يوقعان على اتفاق سياسي تاريخي    50 شاحنة لنقل محصول الحبوب عبر 6 ولايات شرقية    نافياً‮ ‬شائعات وفاته    لفائدة سكان بلدية بوعلام    الخبير الاقتصادي‮ ‬كمال رزيق‮ ‬يكشف ل السياسي‮ : ‬    تحت شعار‮ ‬الفن الصخري‮: ‬هوية وإنتماء‮ ‬    في‮ ‬كتابه‮ ‬النشيد المغتال‮ ‬    عشاق الفن السابع يكتشفون السينما الانتقالية في إسبانيا    هدايا من الشعر، وتوقيعات بلغة النثر    « التظاهرة تحولت إلى مهرجان وطني ونحتاج إلى مقر تلتئم فيه العائلة الفنية »    « التحضير ل4 عروض جديدة خاصة بالأطفال »    تخصيص 350 مليار سنتيم لإعادة التهيئة وتلبيس الطرقات ببلعباس    تمديد موسم العمرة يرفع من عدد الحراقة المعتمرين    أهميّة الرّوح الوطنية في صنع الإنجازات    القائدة والموبَوِّئة والقاضية على الذلِّ والهوان    الوحدة مطلب الإنسانية وهدفٌ تسعى إليه كل المجتمعات البشرية    بين اعتذار بونجاح و”مُكَابَرَة” النُّخَبْ    الرفق أن نتعامل في أي مكانٍ مع أصحاب الحاجات بالعدل والإحسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مخلوفي من عداء "مغمور" إلى بطل قومي حفظ شرف الجزائر والعرب

لم يكن أكثر الناس تفاؤلا في الجزائر يتوقع نجاح عداء مغمور في أن يصنع مجدا جديدا لبلاده على أعلى المستويات الرياضية في العالم، في دورة الألعاب الأولمبية "لندن 2012". كانت توقعات الخبراء تصب في مصلحة لعبتي الجودو والملاكمة ، لكن العداء توفيق مخلوفي كذب قول كل خطيب وأهدى الجزائر مساء الثلاثاء ذهبيتها الأولمبية الأولى منذ أولمبياد سيدني 2000 في سباق 1500 متر للرجال. فقبل أربع سنوات كان مخلوفي يتلقى تدريباته بنادي الحماية المدنية لولاية سوق أهراس قبل أن يكتشفه الخبير عمار براهمية ، مدرب البطل العالمي والأولمبي السابق نور الدين مرسلي ، ويقرر ضمه لفريقه من عدائي المسافات نصف الطويلة في الجزائر.
ويقول براهمية إن تتويج مخلوفي في لندن كان "بمثابة حلم تحقق رغم كل الظروف الصعبة والعراقيل التي صاحبت مشوار هذا النجم القادم من عمق الجزائر". ويتذكر براهمية بمرارة أحد أيام عام 2008 عندما رفض الاتحاد الجزائري لألعاب القوى التكفل بالعداء الواعد مخلوفي، ويقول: "إن بدايات مخلوفي كانت مليئة بالصعوبات والعراقيل. فهذا العداء قبل أن يصل لما حققه اليوم عانى كثيرا سواء في الجزائر أو خلال المعسكرات التي كنا نجريها في ايفران بالمغرب". وأضاف: "أذكر جيدا كيف أن اتحاد العاب القوى ونادي المجمع البترولي رفضا مساعدته حيث كان يضطر في بعض الأحيان للإقامة عند زميله المخضرم كمال بولحفان في فندق المهدي ، وكان الأخير يشتري له الشطائر".
وتابع براهمية: "تحدى مخلوفي كل هذه العراقيل وكان يتفوق أحيانا على زملائه في الفريق كطارق بوكنزة وزرق العين. لكني أعتقد أن بدايته الحقيقية كانت خلال ألعاب البحر المتوسط عام 2009 بمدينة بيسكارا الايطالية عندما حل رابعا في نهائي سباق 1500 متر الذي توج به بوكنزة". وعمل مخلوفي بعدها على تطوير مستواه حيث سجل ثلاث دقائق و94ر32 ثانية في سباق 1500 متر بلقاء ألعاب القوى في موناكو في جويلية 2010 ثم فاز ببرونزية السباق نفسه وذهبية سباق 800 متر في دورة الألعاب الأفريقية العاشرة في مابوتو ، موزمبيق ، عام 2011 .
ودفعت مشاكل براهمية المتكررة مع مسؤولي اتحاد القوى الجزائري مخلوفي للانضمام للفريق العربي الذي يشرف عليه المدرب الصومالي جاما أدن ويضم بين صفوفه السوداني أبو بكر كاكي والقطري حمزة دريوش. كان لهذا الأمر تأثير إيجابي على مخلوفي حيث واصل تطوره المذهل وحسن زمنه الشخصي في سباق 800 متر إلى دقيقة واحدة و88ر43 ثانية، محرزا ذهبية السباق ببطولة أفريقيا هذا العام. كما حسن زمنه الشخصي بسباق 1500 متر بثانيتين و14 جزءا من الثانية عندما حل خامسا في لقاء موناكو في جويلية الماضي بزمن ثلاث دقائق و80ر30 ثانية وهو ثالث أفضل زمن جزائري لهذا السباق على مر العصور بعد نور الدين مرسلي (ثلاث دقائق و37ر27 ثانية) وعلي سعيدي سياف (ثلاث دقائق و51ر29 ثانية).
ويؤكد براهمية: "بصراحة انتزع مني مخلوفي في بداية العام لأن المسؤولين خيروه بين البقاء في فريقي أو قطع المساعدات التي تسمح له بالتحضير فقرر الانضمام لمدرب آخر ساعده على النجاح أيضا، ولكن من غير المنطقي أن يقال إن تتويجه الأولمبي جاء نتيجة العمل لمدة ستة أشهر فقط". ويؤكد الاعلامي عبدو سجواني مسؤول اتحاد ألعاب القوى الجزائري أن من ينكر فضل براهمية على مخلوفي جاحد مشيرا في نفس الوقت إلى المساعدات التي قدمها الاتحاد للاعب مثل التكفل بمعسكراته في كينيا أو بدول أخرى. وأكد سجواني أن مخلوفي يتمتع بإرادة لا تقهر، مشيرا إلى تحدثه للعداء الجزائري قبل ساعات فقط من نهائي سباق 1500 متر حيث أكد له أنه يشارك من أجل الميدالية الذهبية دون غيرها. وأكد سجواني أن إصابة مخلوفي هي ما حرمه من ذهبية ثانية في سباق 800 متر.
من جانبه، يأمل مخلوفي الذي احتلت صوره مساحات واسعة في الإعلام الجزائري أن يكون تتويجه في لندن بداية عهد جديد في مشواره الرياضي ونهاية متاعبه المالية بفضل المكافآت المالية والمساعدات الأخرى التي تنتظره. وينتظر أن يحصل مخلوفي على مكافأة مالية قدرها 30 ألف يورو من وزارة الشباب والرياضة بخلاف راتب شهري بقيمة 1400 يورو لمدة عامين وسيارة فخمة من وكيل شركة السيارات الألمانية "فولكس فاجن".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.