بريد الجزائر يعتمد على المؤسسات الناشئة لتعميم الدفع الإلكتروني    بن زيان: نظام "أل أم دي" لم يحقق أهدافه    إجراءات جديدة لشباب "أونساج" .. مسح الغرامات . و هيكلة الديون ..و منح 20 بالمئة من المشاريع العمومية    المنتخب الوطني يواجه سويسرا اليوم بهدف إنهاء "المونديال" بوجه مشرف    توقيف سارق سيارة رصدته الكاميرات بالعاصمة    هكذا تم الاحتفاء بابنة البيرين التي حفظت القرآن الكريم!    "البوليساريو" تقصف الكركرات    تجارة: تسجيل أزيد من 9500 مخالفة عبر ست ولايات من غرب الوطن    إصابة شخصين في حريق مطعم بمحطة المسافرين في البويرة    تيسمسيلت: تذبذب في التموين بالماء الشروب بثلاث تجمعات ريفية جراء أشغال صيانة    أجمل فتاة في العالم.. يهودية من أصول تونسية!    كريم يونس: لهذه الأسباب أسس رئيس الجمهورية "الوساطة"    رياح قوية وأمواج عالية على السواحل الى غاية يوم الغد    بن رحمة لا يزال يبحث عن الهدف الأول مع المطارق    بعد إنسحاب نسليهان أتاغول… النجمة توبا تنضم إلى مسلسل "إبنة السفير"    نغيز : أتمنى حضور الجماهير خلال الداربي    الكشف عن معلومات جديدة حول زلزالي ميلة وسكيكدة    الصحراء الغربية: جنوب إفريقيا تطالب بايدن بإلغاء قرار ترامب    رحابي: تقرير ستورا تجاهل مطالب الجزائريين    5 خطوات عليك القيام بها قبل بيع هاتفك الذكي!    برمضان.. الجزائر عازمة على مجابهة التحديات الإقليمية والأمنية    بوشلاغم.. تجميد استيراد اللحوم الحمراء سيوفر أكثر من 200 مليون دولار سنويا    مدرب "نيس": "أتمنى أن لا تكون إصابة عطال خطيرة" !    قراصنة يهاجمون سفينة تركية قرب نيجيريا    تقرير ستورا يستوقف الفرنسيين للتصالح مع ذاكرتها    "مفاتيح النجاح" لتجاوز آثار الوباء    قادة عرب يهنّئون الرئيس تبون    المجاهد اعمر جنادي المدعو "الحافظي" في ذمّة الله    "أنفو ترافو" لخدمة الزبائن    "lpp" والصيرفة الإسلامية    تكميم أفواه المعارضين يلغّم المملكة المغربية،،،    5 وفيات.. 245 إصابة جديدة وشفاء 203 مريض    160 عملية تنموية لمعالجة النقائص    ‘'شيشناق" أمازيغي الأصل حكم مصر    تأسيس منتدى جسور التواصل الثقافي الجزائري    45 أكاديميا وحقوقيا عالميا يطالبون بايدن بالتراجع عن قرار ترامب    إنتاج 300 طن من السمك سنة 2020    40 فرقة متنقلة للتلقيح بمناطق الظل    الأمراض الشتوية.. الوجه الآخر لحرب الفيروسات داخل الجسم    الجزائر نفّذت استجابة «سريعة» ضد وباء كورونا    فيروس كورونا: وفاة لاري كينغ المحاور الأمريكي الشهير عن 87 عاما بعد إصابته بالوباء    بلماضي يعاين لاعبي البطولة الوطنية    المدرج الرئيس للمطار الدولي هواري بومدين يدخل حيز الخدمة    عصابة تمتهن السرقة وتبتز ضحاياها بالصور    ثبات في ظل التحولات    سارقو مواشي جارهم وراء القضبان    « رحيل العمالقة أثر سلبا على واقع الأغنية البدوية »    مداخلات حول أعمال الراحل عبد الحميد بن هدوقة    لاعبو مولودية وهران يدخلون في اضراب مفتوح    خيارات المدرب الهاشمي محل انتقادات الأنصار    بن شاذلي يباشر مهامه اليوم على رأس الطاقم الفني    دبلوماسية المواقف الثابتة والمصالح المشتركة    تكليف أخصائيين لتكوين مستخدمي الصحة    الدعاية لبلوغ الغاية    يا قمرة لوحي    فلا تبصري ما أرى    الأزهر يرد على تصريحات رئيس أساقفة أثينا عن الإسلام    التعبير والبيان في دعوة آدم (عليه السلام)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





وداعا محب الجزائريين و مكتشف مذكرات الأمير
الوزير الأول جراد يعزي عائلة الفقيد هنري تيسيي رئيس أساقفة الجزائر السابق
نشر في الجمهورية يوم 02 - 12 - 2020

- وزير الشؤون الدينية والأوقاف بلمهدي : الراحل كان داعيا إلى حوار الحضارات و قيم السلام
تقدم الوزير الأول عبد العزيز جراد, بتعزية إلى عائلة رئيس أساقفة الجزائر السابق هنري تيسيي, الذي توفي أمس
بليون (فرنسا) عن عمر ناهز 91 عاما, أكد فيها أن الراحل "ارتبط بالجزائر وأحب الجزائريين".
وكتب السيد جراد على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك, "يفارق هذه الحياة رئيس أساقفة الجزائر السابق هنري تيسيي, الذي ارتبط بالجزائر الوطن, وأحب الجزائريين الذين عاش معهم طيلة حياته".
واستطرد بالقول "نعرف عنه شغفه بتاريخ الجزائر وكان مكتشف مذكرات الأمير عبد القادر وظل مدافعا عن قيم التسامح والتعايش وحوار الأديان, تعازي الخالصة إلى عائلة الفقيد وكل رفقائه".
يذكر أن هنري تيسيي ولد يوم 21 جويلية 1929 بليون وهو قس كاثوليكي فرانكو-جزائري تم تعيينه كراعي للأبريشية الجزائرية سنة 1955 ثم أسقف وهران من طرف البابا بولس السادس سنة 1972 قبل أن يصبح أسقف الجزائر سنة 1988.
وكان الفقيد متعلقا جدا بالجزائر حيث حصل على الجنسية الجزائرية سنة 1966,كما كان متعلقا بالحوار بين الأديان.
وخلال ندوة نقاش حول الديانات السماوية بعنوان "سلم وتسامح", قال الأب تيسيي أن مصطلح "سلام" يشكل أحد أسس المسيحية, مشيرا الى أن الإسلام والمسيحية واليهودية وبالرغم من كونها ثلاث ديانات مختلفة فهي لديها مصدر وهدف مشترك وهو السعادة والإنسانية.
و في سياق متصل بعث وزير الشؤون الدينية والأوقاف, يوسف
بلمهدي, برقية تعزية إلى عائلة أسقف الجزائر السابق هنري تيسيي الذي وافته المنية أمس عن عمر ناهز ال 91 سنة, مبرزا فيها مناقب الراحل الذي كان "محبا للجزائر, فخورا بالانتماء إليها والعيش فيها, داعيا إلى حوار الحضارات ومحافظا على جميع الأديان والمقدسات وعلى قيم التعايش والسلام".
وقال الوزير في برقية التعزية: "ببالغ الحزن والأسى, تلقينا نبأ وفاة القس, الأب هنري تيسيي, راعي الأبرشية الجزائرية سابقا".
وأضاف أن الراحل كان "محبا للجزائر, فخورا بالانتماء إليها والعيش فيها مجاهدا وطنيا مدافعا عنها, لم يغادرها حتى في أحلك الظروف, مرافعا عنها شاهدا على مراعاتها لمبدأ الحرية الدينية وحمايته, مندمجا مع القضايا الوطنية وملما بالثقافة العربية والاسلامية, داعيا إلى حوار الحضارات ومحافظا على جميع الأديان والمقدسات وعلى قيم التعايش والسلام".
وإثر هذا المصاب الأليم -- يقول الوزير-- "لا يسعنا إلا أن نتقدم بأحر التعازي والمواساة لعائلة الفقيد ولأبناء الكنسية الكاثوليكية"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.