"الأفافاس" يندد    بن زيان: توقيع إتفاقيات مع قطاع المناجم والصيد البحري لتطوير البحث وتقريب الجامعة من المحيط الإقتصادي    خنشلة: إنقاذ عائلة من الاختناق بالغاز المنبعث من المدفأة    رياح قوية تصل سرعتها إلى 50 كلم /سا على السواحل الغربية    أزيد من 5 آلاف طفل ضحايا إنتهاكات وتعنيف خلال 10 أشهر    الذكرى 188 للمبايعة: الوحدة الوطنية هي رسالة الأمير عبد القادر "الخالدة"    الوزيرة بن دودة : تدعو إلى ضرورة تقديم صورة إيجابية عن المرأة الجزائرية في مختلف الفنون    أمطار على هذه الولايات    شاهد الاحتلال يفرج عن الأسير الفلسطيني ماهر الأخرس    هزة أرضية تضرب ولاية قالمة    "بويال" يتصل ب "سليماني" والمفاوضات في الطريق الصحيح    المجلس الشعبي الوطني: لجنة الشؤون الاقتصادية تستمع لانشغالات ممثلي الكنفدرالية الجزائرية لأرباب العمل المواطنين    فرع الحليب: اجراءات لتجاوز الصعوبات المرتبطة بشح المياه و الأزمة الصحية    زغماتي يشارك اليوم الخميس في الدورة ال 36 لمجلس وزراء العدل العرب    السيد بوقدوم يشرع في زيارة رسمية لنيجيريا    بلمهدي: "القضاء على العنف ضد المرأة" الدعوة الى تسطير استراتيجية وطنية للاستعمال الجيد للتكنولوجيات الحديثة    الصحراء الغربية: تصريحات الأمم المتحدة حول توقف المسار تستهدف المغرب    العلاقات الجزائرية-الشيلية: تاريخ تضامن مشترك أمام محك الزمن    اطلاق أول رحلة تجارية بين دبي وتل أبيب    شيتور يدعو إلى وضع "خطة مارشال" لتطوير القطاع الطاقوي في إفريقيا    ميغان ميركل تكشف تفاصيل هذه التجربة المؤلمة!    الفاف: "كرة القدم فقدت لاعبا استثنائيا صنع التاريخ"    أحكام المسبوق في الصلاة (01)    مجمع "جيكا" للإسمنت يصدر 41 ألف طن من الكلينكر نحو جمهورية الدومينيكان وهايتي    الدولة مستعدة لاتخاذ جميع التدابير اللازمة للتكفل بالمتضررين    دراسة مشاريع مراسيم تنفيذية تخص قطاعات المالية والتعليم العالي والتكوين والعمل    «المنظمة الوطنية للشباب ذو الكفاءات المهنية من أجل الجزائر» تكرم رئيسة التحرير ليلى زرقيط    رحيل مجاهد بار وسياسي مخضرم    استمعوا للمواطنين وتكفّلوا بانشغالاتهم    20 وفاة .. 1025 إصابة جديدة وشفاء 642 مريض    "أسبوع المطبخ الإيطالي في العالم" في نسخة افتراضية    هذا هو "المنهج" الذي أَعجب الصّهاينة!    أدعو الأندية إلى الاتحاد لإنجاح موسم "استثنائي"    إعانات مالية ل325 رياضيا يمثلون 21 اتحادية    معسكر تدريبي ثالث    فيلم "أبو ليلى" يواصل تميزه ويحصد جائزة "جيرار فرو كوتاز"    الحمراوة بدون مصمودي في مباراة الإفتتاح    تطبيق البروتوكول الصحي حتمية لا مفر منها    «وقعنا اتفاقية مع مستشفى إيسطو لاجراء تحاليل «بيسيار» لمدة 3 أشهر»    جائزة "جيرار فرو كوتاز" ل "أبو ليلى"    فيصل الأحمر يقدّم مداخلة حول فرانكنشتاين العربي    تفصيل المتخيل التاريخي في لغة الرواية    الحمضيات مهددة بالزوال    الحبس لمروجين ضبط بحوزتهما 2500 قارورة خمر    تضامن مع أعضاء "أوبيب"    مكتتبو "آل.بي.بي" يناشدون وزير السكن إنصافهم    حملة تحسيسية لجمعية الوقاية ضد «السيدا»    50 بالمائة من الحالات المتواجدة بالمحڤن والنجمة خطيرة    تعزيز التعاون الأمني    "منتوج وطني" يستحقّ الاستنساخ    تحيّة لفحلات الجزائر    دور البرلمانيين في التنمية    جدل بشأن استخدام الكمامة أكثر من مرة    ثمانيني رومانسي    سرقة 6,5 مليون يورو من مكتب الجمارك!    حاجتنا إلى الهداية    لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم    مني إلي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أمراض الأظافر: أغلب أمراض الأظافر ناتجة عن الاستهزاء
نشر في الحياة العربية يوم 16 - 06 - 2013

الأظافر عبارة عن شكل أكثر سمك وصلابة من أشكال طبقة البشرة وما هو إلا حصيرة أكثر صلابة وسمكا من الطبقة العلوية للجلد، وتتكون الأظافر من خلايا ميتة وهي بدورها تتكون من نوع قوي من الكيراتين. لكن قد تصاب هذه الأظافر بأحد الأمراض البكتيرية أو الفطرية أو غير ذلك يؤدي إلى طول العلاج أو أمراض أخرى، وفي هذا الصدد تحدثنا مع الدكتورة بن عراب اسيا، طبيبة عامة، عن أهم الأمراض التي تصيب الأظافر وعلاجها، وطرق الوقاية والعناية بالأظافر.
ماهي أهمية الأظافر وما هو دورها؟
الدكتورة بن عراب: تحمي أظافر أصابع القدمين واليدين الأنسجة التي تقع تحتها في نهايات أصابع القدمين واليدين، وهي مكوَّنة من طبقات من البروتين المتصلب المدعو "الكيراتين"، فالأظافر السليمة عادة ما تكون ناعمة ومتجانسة اللون، أما الأنواع المحددة من تغير لون الأظافر وتغيرات معدل النمو فتستطيع أن تدل على مختلف الأمراض في الرئتين والقلب والكلية والكبد، بالإضافة إلى السكري وفقر الدم.
ماهي الأمراض التي تصيب الأظافر؟
الدكتورة بن عراب: انشقاق الظفر، وهو انقسام الصفيحة الظفرية إلى صفيحات بصفة أفقيا بدءا من الحافة الحرة للجزء البعيد وهي مشكلة شائعة، مما يؤدي إلى حدوث خلل في التحام الخلايا المقترنة، أما الأسباب المحتملة المؤدية إلى ذلك الانشقاق فهي العوامل الرضية كالعزف على بعض الآلات الموسيقية مثل البيانو- والآلات الوترية، كما وقد يحدث أيضا جراء تخرب كيميائي أو فيزيائي يصيب الصفيحة الظفرية من جراء الغسل المتكرر أو الإكثار من تطبيق طلاء الأظافر.
انفكاك الأظفار، يحدث الانفكاك في نقطتين أو ثلاثة ومن ثم ينتشر مؤديا إلى اتحاد تلك الانفكاكات وبهذا الشكل يصبح كامل القسم القاسي للظفر منفكا.
هشاشة الأظافر يمكن أن ينجم تقصف الأظافر نتيجة الاستعمال الزائد للصوابين القوية وغطس اليدين الطويل في الماء، وعن مزيلات طلاء الأظافر وقصور الغدة الدرقية وعوز الفيتامينات "أ" و "ب" ويشاهد تقصف الأظافر عند النساء المصابات بضعف في الدورة الدموية الناجم عن تشنج شرينات ذروة الأصبع.
رضوض الأظافر، غالبا ما يؤدي الرض القوي على الظفر لحدوث نزف تحت صفيحة الظفر معطيا لونا أسودا مكان النزف ويزول هذا اللون مع تقدم نمو الظفر وقد يؤدي الرض إلى انقلاع الظفر ونمو ظفر جديد.
العلامات البيضاء على الأظافر، البقع البيضاء التي تظهر على الأظافر تسمى ليوكونيتشيا وقد تكون تلك العلامات هي نتيجة لأعراض بعض الأمراض مثل الأنيميا، الملاريا، الفشل الكلوي، نقص الحديد وغيرها من الأمراض.
اصفرار الأظافر، هو مرض شائع والذي من خلاله يميل لون الأظافر للون الأصفر، ويحدث ذلك نتيجة نقص بعض العناصر الغذائية، كما يظهر ذلك بنسبة كبيرة عند مرضى التهاب المفاصل، متلازمة نقص المناعة المكتسبة، وأمراض الجهاز التنفسي وخاصة مرضى الجيوب الأنفية. كما قد يكون يحدث اصفرار الأظافر نتيجة بعض العوامل الوراثية.
الأظافر الزرقاء، والتي تتميز بتغيّر لون الأظافر هي الأكثر شيوعا نتيجة نقص الأكسجين. وهي علامة على اضطرابات الدورة الدموية. ومن الأسباب الأساسية الأخرى لحدوث ذلك، اصطدام الأظافر، أو تكسرها، أو أمراض الرئة، وقد تكون نتيجة البرد الشديد، ويمكن علاجها في هذه الحالة عن طريق تدفئة الأصابع والأطراف جيدا.
وقد تتسبب أيضا بعض الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم والأدوية الموضعية في حدوث الأظافر الزرقاء، كما يمكن علاج تلك الحالات من خلال بعض المكملات الغذائية، وعند استمرار تلك الحالة لفترة طويلة، لابد حينها من استشارة الطبيب.
هل تغيُر لأظافر علاقة بأمراض أخرى؟
الدكتورة بن عراب: نعرف ذلك من شكل و لون الأظافر الطبيعي الذي يشير إلى المرض،
فالأظافر الشاحبة أو الباهتة يكثر فيها البقع البيضاء التي تدل على فقر الدم "الانيميا" الناتجة عن نقص الحديد
الأظافر الزرقاء أو الرمادية، تدل على أن هناك مرض بالقلب أو مرض بالرئة.
الأظافر الخضراء، تشير إلى الإصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية.
الأظافر السوداء، تدل على إصابة فطرية، ووجود بقعة سوداء، أو زرقاء بالقرب من قاعدة الظفر قد تكون كدمة سببها إصابة أو ضغط على الظفر.
الأظافر الصفراء أو البنية، تدل على مرض الصدفية أو اضطراب الكبد أو القلب ، قد تنشأ عن نيكوتين السجائر.
تقعر الأظافر، تشير إلى وجود اضطراب في الدورة الدموية.
الأظافر السميكة، قد يكون سببها مشاكل في الدورة الدموية، تأتي متزامنة مع تصلب الشرايين.
الأظافر المسطحة، تشير في الكثير من الأحيان إلى نقص التغذية مثل نقص الحديد.
أظافر القدمين المنحنية و السميكة، هي نتاج طبيعي للشيخوخة والضغط على القدمين نتيجة ارتداء أحذية ذات مقاسات غير صحيحة.
الأظافر الهشة، قد تكون احد أعراض حالة مرضية كامنة مثل العدوى الفطرية أو مشكلة في الغدة الدرقية أو نقص غذائي وبخاصة فيتامين "أ" أو البروتين
ماهو العلاج؟
الدكتورة بن عراب: تتضمَّن مشاكل الأظافر التي تتطلب العلاج، العدوى بالجراثيم وبالفطريات والأظافر المنغرزة في اللحم والأورام. وبإمكان الإنسان أن يحافظ على نظافة الأظافر وعلى تجفيفها، فذلك قد يساعد على تجنُّب بعض المشاكل، كما يجب عدم إزالة الجلد المتقرن حول الأظافر، لأنَّ إزالته قد تسبب العدوى.
ويجب تجنب العوامل المسببة و معالجتها إضافة إلى تطبيق مراهم حماية الأظافر أو حمامات الأظافر في زيت الزيتون الساخن .
تجنب الرضوض كلية كما يجب المحافظة على فراش الظفر جافا أما الجزء المصاب من الظفر فيجب تقليمه لكن المعالجة الأكثر فعالية تقوم على تطبيق مختلف الأدوية المشتملة على محاليل قطرانية،ومراهم كورتيزونية، والعوامل المضادة للفطور، إضافة لإبقاء الأظفار قصيرة.
العلاج بالمضادات الفطرية كالمركبات الإيميدازولية مثل الكيتوكونازول والإيتروكونازول والفلوكونازول أوالتيربينافين.
تجنب الأسباب الآلية ومزيلات طلاء الإظفار التي تزيد الحالة سوءا، هذا و يجب معالجة الأمراض الجلدية والجهازية إذا ما كانت مرافقة لتقعر الإظفار.
ترطيب الإظفار بمرهم دهني طوال الليل يفيد في المعالجة.
تجنب العوامل المسببة لهشاشة الأظافر وتناول الجيلاتين بشكل يومي وحقن التريامسينولون بواسطة الزرق النفاث.
وأفضل علاج لحالة اصفرار الأظافر هو الفيتامين E، بالتعاون مع المكملات الغذائية الأخرى، كما يمكن تناول بعض العوامل المضادة للفطريات مثل الفلوكانازول.
هل من نصائح للحفاظ على الأظافر؟
الدكتورة بن عراب: للحفاظ على الأظافر وصحتها يجب تتبع هذه الإرشادات لتفادي الأمراض التي تصيب الظفر
- عدم قص الأظافر عند الثنيات الجانبية حتى لا تتعرض للالتهابات
- في حالة تكون الأظافر ناعمة و مقشرة يتم استخدام الفيتامينات و المعادن باستخدام علاجات موضعية تقوي الأظافر
- في حالة وجود أظافر جافة هشة تكون نتيجة للتعرض للماء بكثرة ، وهنا يجب تجفيف اليدين تمام بعد استخدام الماء مع دهانها بمرطب جيد ويمكن دهانها بطبقة من زيت الخروع.
- في حالة ظهور بقع حمراء حول منبت الظفر فهذا يدل على وجود حساسية ويجب استشارة طبيب.
- ينصح بارتداء قفاز اثناء غسيل الاطباق والقيام بالاعمال المنزلية،لحماية اظافرك من التشقق بسبب تعرضها للكيماويات والمياه.
- يراعى عدم الاكثار من استخدام طلاء الأظافر حتى نتجنب استخدام الاسيتون.
- يراعى عند استخدام المبرد أن يتم تحريكه على الأظافر في اتجاه واحد حتى لا تتعرض الأظافر للتقصف.
- لعلاج الأظافر الهشة تغمس الأظافر في عصير ليمون.
- لعلاج تشقق الأظافر ضعي حول أظافرك جليسرين ليغذي الجلد حول الأظافر ويمنع التشقق.
- لا بد للعناية بصحة الأظافر الاهتمام بالتغذية الجيدة ، لأن سوء أو نقص التغذية يؤدي إلى ضعف الصحة العامة الذي سيؤثر على صحة الأظافر ، كما يجب علاج هذا الضعف أو الأنيميا بالفيتامينات و المعادن اللازمة ، وأهم معدن هو الحديد ، ويجب ملاحظة أن المرأة تتعرض لأنيميا نقص الحديد أكثر من الرجل بكثير بسبب النزيف الشهري المتكرر وأعباء الحمل والولادة ، مما يضر بسلامة أظافرها، ولذا يجب مراعاة هذه الناحية بالإقبال على تناول المأكولات الغنية بالحديد، مثل السبانخ والكبدة والبيض والبطاطا والخضراوات واللحوم.
- تجنب تنظيف أو تقليم الأظافر وهي مبللة لأن ذلك يعرضها للتقصف.
- عدم المبالغة في جعل الأظافر طويلة حتى لا تتعرض للإصابة ولتجنب تجمع الأوساخ أسفلها.
- معالجة أي عدوى فطرية تصيب الأظافر في بدايتها، لأن علاجها يطول، واستشارة الطبيب متى لوحظت أن أظافر بعض الأصابع صارت سميكة جافة أو فاقدة للبريق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.