رئيس البرلمان الإفريقي للمجتمع المدني يشيد بدور الجزائر الريادي في إفريقيا    نيويورك تايمز: رئيس أحمق ولا أخلاقي.. العقد الفظيع بين ترامب وبن سلمان هو الدم مقابل المال    بوعلام شارف يستقيل رسميا من مديرية المنتخبات الوطنية    محرز وعطال في التشكيلة المثالية للجولة الخامسة من تصفيات كان2019    “البياسجي” في ورطة قبل موقعة ليفربول    في ذكرى مولد النبي العالمي!!    سارق أغراض مسجد في قبضة الشرطة بسيدي بلعباس    أول سيارة بيجو جزائرية في 2019    رئيس لجنة التحكيم الجزائرية :”لا نشُك في نزاهة عبيد شارف”    الحكم المؤبد على بريطاني متهم بالتجسس في الامارات ولندن تحذر من التداعيات وتعرب عن "صدمتها العميقة"    فيروز تطفيء الشمعة ال83    الأمن الوطني يفتح مسابقة لتوظيف أعوان شبيهين في مختلف التخصصات    الشيخ شمس الدين”يجوزلك تدي منحة التقاعد تع باباك إذا ما شرطولكش الوظيفة”    وفاة 44 شخصا وإصابة 1112 في حوادث المرور خلال أسبوع    القانون المتعلق بحماية الطفل ترجم إلى اللغة الامازيغية    أمن مطار هواري بومدين يحبط محاولة تهريب 60468 دولار    مجموعة "الاستمرارية" في لقاء تحسيسي بقسنطينة السبت    تكريم الفقيه والمفكر الجزائري محمد الصالح الصديق عرفانا بجهوده في خدمة الوطن والدين    جمعية وهران : المدرب سليماني واثق من إخراج الفريق من أزمته    لوح يشارك غدا الخميس بالسودان في أشغال الدورة ال34 لمجلس وزراء العدل العرب    الجيش الجزائري ضمن أقوى 25 جيشا في العالم    عبد الوهاب بحري يفوز بجائزة عبد الكريم دالي 2018    الإتحاد يواجه المريخ السوداني بذكريات أم درمان    انتخاب الكوري الجنوبي كيم جونغ يانغ رئيسا للأنتربول    مارك لوسي: اليونيسف تشيد بالالتزام "المستمر" للجزائر لصالح حقوق الطفل    قيطوني: الجزائر المموِّل الثالث للشركات الأوروبية في مجال الطاقات    خالدي: "الشاحنات" ممنوعة من دخول الطرق السريعة.. !!    النفط يرتفع دولارا للبرميل بعد انخفاضه 6 بالمائة    وزير التجارة الأندونيسي بالجزائر اليوم    موجّه للأطفال في‮ ‬طبعتها الأولى    في‮ ‬لقاء مؤجل عن الجولة ال12    الجعفري‮ ‬يؤكد من الأمم المتحدة‮: ‬    بهدف تعزيز التعاون العسكري‮ ‬الثنائي    أبرزت أهمية ترقية التكوين وتحسين نوعيته‮.. ‬بن‮ ‬غبريط‮: ‬    الأطباء الأخصائيون‮ ‬يهجرون المستشفيات‮ ‬    الشروع في المقابلات المهنية مع المؤسسات الصناعية    الجزائر ترد بقوة على الدول الرافضة لترحيل المهاجرين الأفارقة وتؤكد :    6716 إعذارا لأصحاب المؤسسات    «الصدريات الصفراء» تكشف حقيقة الواقع الاجتماعي    بوادر انفراج في الحرب المدمرة    بحيرى الراهب.. لقي النبي وهو طفل وبشر بنبوته    "الحمراوة" لتقليل الخسائر فقط    ديناميكية كبيرة في ترجمة الأعمال الأدبية من والى اللغة الأمازيغية    المخطوطات دليل انتشار الفكر والعلم    صدور «أنطولوجيا» عن الأدب النسوي العربي    المنشد العالمي أبو محمود الترمدي يتحف الحضور في بلعباس    مسرح الشارع يعود إلى الواجهة    سائق جرار يقتل حفيدته بالخطإ في عين الحجر    ميناء مستغانم يتعزز بقاطرة بحرية جديدة    32 عارضا محليا يقتحمون الإنتاج الوطني للأثاث بنجاح    رعية كوبي يعتنق الإسلام بمسجد الهدى    النيران تأتي على مرقدين لعمال صينيين بقاعدة الحياة بحي النور    مجانية العلاج حُلم 8 آلاف مُصاب بتلمسان    91 حالة بتر القدم ما بين جانفي و أكتوبر بمستشفى دمرجي    5000 مريض بالغزوات    4آلاف حالة قدم سكرية    يقطع يدي زوجته بفأس    في ذكرى المولد النبوي الشريف…    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تجهيز المساجد وتهيئتها يثير ارتياح المصلين قبل أيام من رمضان
نشر في الحوار يوم 20 - 08 - 2009

تشهد مساجد الجزائر تحضيرات حثيثة استعدادا لاستقبال شهر رمضان الكريم وجموع المصلين الذين يزيد عددهم خلال شهر الصيام، خاصة صلاتي التراويح والجمعة التي تعرف توافدا كبيرا للمصلين من الجنسين ومن مختلف الأعمار وقد دفع هذا الأمر بالقيمين على المساجد في الشروع في تجهيزها استعدادا لاستقبال الشهر الكريم.
تستعد المساجد لاستقبال شهر رمضان الكريم ولا تكاد تحضيراتها تختلف عن تحضيرات الأسر الجزائرية التي تعد العدة هذه الأيام بمختلف الطرق لاستقبال هذا الضيف العزيز، وقد شرع القيمون على المساجد عبر مختلف مناطق الوطن في تنظيف المساجد وتهيئتها لاستقبال المصلين الذين يزداد عددهم خاصة المولعين منهم بصلاة التراويح، هذه الأخيرة التي تعرف إقبالا منقطع النظير من الجزائريين على اختلاف مستوياتهم.
المساجد تتزين لاستقبال الشهر الكريم
شرعت وزارة الشؤون الدينية في تجهيز المساجد لاستقبال المصلين وقد بينت جولة قمنا فيها بين مختلف مساجد العاصمة والمدن المجاورة لها الاستعدادات الحثيثة التي يقوم بها القيمون على المساجد لتمضية شهر رمضان في أجواء إيمانية متميزة. ففي مسجد الإمام'' مالك ''ببلدية حمادي شرع القيمون على المسجد في وضع اللمسات الأخيرة لاستقبال شهر رمضان المعظم حيث تم فرش المسجد بزرابٍ جديدة للصلاة وتنظيفه وإتمام بعض أشغال البناء التي كانت تنقصه. وقد اجمع عدد من المصلين على ارتياحهم للتحسينات التي تم إدخالها على المسجد خاصة أن هذا الأخير يتوسط المدينة، وهو ما يجعله مقصد المئات من الشباب والشيوخ وحتى النساء اللاتي لا يحبذن أداء صلاة التراويح. أما مسجد الفتح القريب منه فيعد هو الآخر قبلة للعديد من المصلين وقد شهد تعديلات وتنظيفا هذه الأيام تحسبا لشهر الصيام. وعلى غرار باقي أيام السنة عرفت عمليات إعادة التهيئة والتنظيف مشاركة العديد من المتطوعين من شباب الأحياء الذين قاموا بمد يد العون لتجهيز مساجد الأحياء التي يقطنون بها. يقول عبد القادر أحد المتطوعين إنه يشارك كل عام في تجهيز مسجد الحي، كما يحرص هو وبعض الشباب من أبناء الحي على تهيئة محيط المسجد خاصة مداخله وإزاحة كل ما يسيء لمنظر المسجد وقدسية هذا المكان الطاهر.
غياب التبريد في المساجد يقلق المصلين
يبدو أن الاشتياق لإقامة صلاة التراويح دفع الكثير من المواطنين الى التساؤل حول كيفية أدائها مع ارتفاع درجة الحرارة، خاصة وأن رمضان هذه السنة تزامن قدومه مع فصل الصيف والمشكل أن العديد من المساجد تفتقد لنظام التبريد أو أن المتوفر منها لا يستطيع تلطيف الجو نظرا لارتفاع عدد المصلين في صلاة التراويح. ويبدو أن هذا المشكل بدأ يتداوله العديد من المصلين مع بدء اقتراب شهر رمضان المعظم خاصة في المساجد الصغيرة. يقول السيد ''بوعلام ''من بلدية حمادي إن صلاة التراويح للسنة الماضية شهدت اكتظاظا كبيرا داخل المسجدين الرئيسين للمدينة خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة، وهو الأمر الذي جعل المصلين يفضلون الصلاة في ساحة المسجد او في المناطق المكشوفة منه. كما طرح السيد بوعلام مشكل عدم إتمام تهيئة مسجد ''الإمام مالك'' بالشكل الكلي خاصة الجهة الخارجية منه. ويضيف السيد بوعلام أن التحضيرات التي تعرفها المساجد وإقبال المواطنين عليها خلال شهر رمضان، تعكس الصورة الجميلة لإعطاء صبغة إيمانية لأجواء شهر رمضان التي افتقدناه لمدة طويلة، بعد أن طغت عليها مظاهر أخرى ارتبطت طويلا بمخيلة المواطن بشهر رمضان الكريم خاصة ما تعلق منها بارتفاع الأسعار والبحث عما يملئ مائدة الإفطار كل ليلة وتزامنه مع مناسبات اجتماعية أخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.