القضاء على إرهابي وتوقيف عدد من عناصر دعم لجماعات ارهابية وتجار مخدرات خلال أسبوع    كاتب الدولة لدى وزارة الشؤون الخارجية الإيطالية: العلاقات السياسية والإقتصادية مع الجزائر مميزة    بلماضي يوجه الدعوة لفرحات لحضور تربص أكتوبر    المرشحون لجائزة لاعب العام في أوروبا    أشغال تهيئة على قدم وساق لتجهيز ملعب 20 أوت بالعاصمة قبل انطلاق البطولة    والي الوادي: لا وجود لخسائر بشرية.. وسنفتح تحقيقا ونعاقب المسؤولين المتسببين    محكمة سيدي امحمد بالعاصمة.. صدور الأحكام في قضية الإخوة كونيناف    وزارة الاتصال تتقدم بشكوى رسمية ضد قناة M6 الفرنسية    المجتمع المدني قوة فاعلة يراهن عليها في بناء الجزائر الجديدة    نحو الإعداد لاستراتيجية للنهوض بالسياحة    عبد المجيد تبون يؤكد مشاركه في الدورة العادية لمنظمة الأمم المتحدة    ثلاثة قتلى في حادثي مرور بتمنراست    حجز نصف مليون من المهلوسات بعين تموشنت    التوقيع على اتفاقيتين للشراكة بين مجمع ألجيريا كوربورايت يونيفرسيتيز و جامعتي جيجل و قسنطينة 1    عدالة: إدانة الإخوة كونيناف بأحكام تتراوح ما بين 12 و 20 سنة سجن نافذ    السلطات السعودية تعلن عودة تدريجية لمناسك العمرة    صافكس تلغي الصالون الوطني للفلاحة في أخر لحظة    دخول الجزائر منطقة التجارة الحرة الإفريقية في الوقت المحدد سيمنحها القدرة على التأثير    مستغانم: انقاذ 11 مرشحا للهجرة غير الشرعية بعرض البحر    ضحايا كورونا في العالم يقترب من مليون وفاة    أسعار النفط تنخفض    منظمات حقوقية تسلط الضوء على الوضعية المقلقة للسجناء السياسيين الصحراويين في السجون المغربية    الرئيس تبون يُعبّر عن وجدان الجزائر وموقفها من فلسطين    الخضر قد يواجهون الكاميرون في "البرتغال" أو "تركيا"    وزير البريد إبراهيم بومزار: الدفع الإلكتروني آمن ومجاني    الجزائر فاعل أساسي لحل أزمتي ليبيا ومالي    جرد كامل لإحصائيات دقيقة    استحداث المحكمة الدستورية "قيمة مضافة" في الجزائر الجديدة    مع فلسطين إلى الأبد    الدستور الجديد سيستجيب لمطالب الحراك.. وهو أولى التزامات الرئيس تبون    وزير الشباب و الرياضة سيد علي خالدي:    عصابات الأحياء خلقت جوّا من اللاأمن    توزيع عشرات الآلاف من السكنات في عيد الثورة    التحق بحسين بن عيادة    أنقد السد القطري من الخسارة    بمبادرة جمعية شباب نعم نستطيع    منذ مطلع السنة الى غاية شهر اوت المنصرم بالبليدة    زغماتي يعرض قانون الوقاية منها أمام البرلمان..و يؤكد:    فلسطين تنسحب من الرئاسة الدورية للجامعة العربية    الوزير المنتدب ياسين المهدي وليد يؤكد:    رؤساء العالم يلقون خطابات مسجلة في أشغال الجمعية الأممية    بلمهدي يتبرأ من مسابقة وهمية    انتقدت تهافت دول عربية للتطبيع مع الصهاينة    كيف تكتب رواية؟... إجابات عن أسئلة الكتابة    الرواية انعكاس لسيرورة المجتمع    كورونا صافرة إنذار للتوجه نحو الفضاء الإلكتروني    اللافي يغادر والفريق يضم بن خليفة من بارادو    تسليط الضوء على الموروث الثقافي المحلي    تفسير آية: { يا أيها الذين آمنوا إن كثيرا من الأحبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل .. }    تفعيل ورشات بناء 350 مسكنا اجتماعيا    تقرير المصير.. مفتاح ترقية السلم    66 مكتتبا ببلعباس .."رهائن" 20 سنة    62 قصيدة في " الظّلُ ضوءاً"    كتاب تحفيزي للقضاء على اليأس و الاستسلام    خطر اللسان    مكانة صلاة الجمعة في حياة المسلمين    القول الحَسَن وآثاره في القلوب    طُرق استغلال أوقات الفراغ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





طائرة تعمل بالطاقة الشمسية تواصل رحلتها حول العالم
نشر في الخبر يوم 14 - 05 - 2016

طارت طائرة تجريبية تعمل بالطاقة الشمسية فقط من ولاية أريزونا إلى أوكلاهوما في المرحلة الحادية عشرة من محاولة تاريخية من جانب طياريها ومطوريها للقيام برحلة حول العالم دون أي وقود.

وقال فريق المشروع في بيان إن الطائرة ذات المقعد الواحد التي تحمل اسم (سولار إمبلس 2) وصلت مطار تلسا الدولي في أوكلاهوما الساعة 11:15 مساء بالتوقيت المحلي (04:15 بتوقيت جرينتش) يوم الخميس بعد 18 ساعة من مغادرتها مطار فينيكس جوديير بولاية أريزونا.

ووصف الطيار السويسري برتراند بيكار على حسابه على تويتر الرحلة التي قطع خلالها ألف ميل بأنها "رحلة جوية ساحرة"، وتظهر الساعات الطويلة في قطع مسافات قصيرة نسبيا مدى بطء تلك الطائرة مقارنة بالطائرة التقليدية.

وتطير الطائرة -التي يزيد طول جناحيها عن طائرات بوينج 747 لكن جسمها الخارجي مصنوع من ألياف الكربون الخفيف للغاية ويعادل وزنها الإجمالي وزن سيارة- بسرعة تتراوح من 55 إلى 100 كيلومتر في الساعة.

وتدار محركاتها الأربعة بطاقة مستمدة من أكثر من 17 ألف خلية شمسية مثبتة على الجناحين، وتخزن الطاقة الفائضة في أربع بطاريات في ساعات النهار لتزويد الطائرة بالطاقة أثناء اللي، وبمقدور الطائرة ان تصل إلى ارتفاع 28 ألف قدم (8500 متر) لكنها عموما تحلق على ارتفاعات أقل أثناء الليل للحفاظ على الطاقة.

ويتبادل بيكار قيادة الطائرة مع الطيار السويسري اندريه بورشبيرج المؤسس المشارك للمشروع في كل محطة من الرحلة حيث يتولى بيكار القيادة من أمس الخميس، وتدرب كلاهما على البقاء منتبهين لفترات طويلة من الوقت.

وقاد بورشبيرج رحلة الطائرة من اليابان إلى جزر هاواي فوق المحيط الهادي في جويلية الماضي وقطع خلالها 118 ساعة في الجو مسجلا رقما قياسيا لأطول رحلة لطيار بدون توقف، واستغرقت الرحلة أكثر من خمسة أيام وخمس ليال.

ويأمل فريق الطائرة أن تكمل رحلتها حول العالم لتصل في نهاية المطاف إلى أبوظبي التي كانت نقطة الانطلاق في مارس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.