تبسة.. العثور على جثة ستيني في حمام    دحمون: تسوية وضعية أكثر من 400 ألف من أصحاب عقود ما قبل التشغيل خلال 3 سنوات القادمة    الجيش يتدخل لمساعدة المواطنين وفك العزلة عن المناطق المتضررة    حاضنة ولائية ببومرداس تعنى بأفكار الشباب الجامعي    المقاولون مطالبون بالإسراع في إنجاز السكنات    مولودية الجزائر تفوز على أهلي برج بوعريريج    تتويج المنتخب الوطني باللقب    قوجيل يدعو كل الجزائريين للمشاركة بقوة في الانتخابات الرئاسية    أمطار غزيرة بولايات الوسط والغرب اليوم    مجلس قضاء ومحكمة سطيف يؤجلان القضية إلى أول ديسمبر المقبل    كمال الدين شيخي يتسلم مهامه رئيسا مديرا عاما لسوناطراك    مسيرة شعبية حاشدة تأييدا للجيش والمسار الانتخابي بمعسكر    التّوفيق والخذلان.. أسرار وآثار    تأهل البرتغال وأوكرانيا لنهائيات أمم أوروبا    بلماضي يرد على بن زيمة: لدي بونجاح، سليماني وديلور    إطلاق قطار جديد بين عنابة وبرج بوعريريج    الندوة الدولية لمجلس الشيوخ الفرنسي: نحو تكثيف الجهود لحماية موارد الشعب الصحراوي لحين نيل استقلاله    المرشد الإيراني علي خامنئي يدعم قرار رفع أسعار البنزين في إيران    مشاورات صعبة تنتظر الحبيب الجملي    قوجيل: إنتخابات 12 ديسمبر هي بداية بسط الشعب الجزائري سيادته على البلاد    تبون يختار رئيس ديوان حكومة سيفي وسلال مديرا جديدا لحملته الانتخابية    الخضر على موعد تاريخي في بوتسوانا    الجوية الجزائرية: تحويل الرحلات الداخلية إلى النهائي1 هذا الاثنين    بشار تهتز على وقع هزة أرضية بقوة 5 درجات على سلم ريشتر بالمغرب    براهيمي ينال جائزة لاعب الشّهر في الدّوري القطري    إنقاذ عائلة من موت محقق بقسنطينة    مؤسسة القصبة: إحصاء 330 بناية مهددة بالانهيار في قصبة الجزائر    أسماء جزائرية جمعت في مقارباتها العلمية بين الفلسفة والتصوّف    «الخضر» .. عزم على مواصلة الانتصارات والحفاظ على الصّدارة    جيشنا في “العلالي”    ما ذنبهم ..؟    فيكا ال10: عرض وثائقي "نار" في ختام المهرجان    رئيسة بوليفيا المؤقتة تلتقي المبعوث الأممي لبحث الأزمة السياسية بالبلاد    الجيش الوطني الشعبي يتدخل لفك العزلة عن المناطق التي شهدت تساقطا للثلوج بتلمسان    دعا المواطنين للمساهمة في انجاحها    "أيها الصحفي الطيب.. شكرا لك"    «الثلج» يزين شوارع وهران للحظات معدودة    «الميثاق، سيشكل سندا قانونيا لمساعدة الجزائر على الخروج من الأزمة»    في‮ ‬الذكرى ال31‮ ‬لإعلان قيام الدولة الفلسطينية    المنتخب الوطني‮ ‬سيلعب على أرضية كارثية    تزامناً‮ ‬واليوم العالمي‮ ‬لداء السكري    في‮ ‬ولايات الجنوب    ارتياح الفلاحين    مشاركة 50 متعاملا اقتصاديا وطنيا وأجنبيا    لعبة بصرية لانتقاد الإنسان المعاصر    «أطمح إلى التعريف بالشخصيات الجزائرية التي لم تأخذ حقها»    تشقق جدران المحلات والمدرجات بعد سنة من التسليم    مداخلات حول دور الاتصال في تحسين العلاج    تسجيل 5 حالات جديدة يوميا    تثمين الدور الفعال للمرأة    شارلي شبلن.. ذكرى جميلة لأيقونة عالمية    11 فرقة مسرحية في موعد وادي سوف    تطبيق إلكتروني يحل المشكلات العاطفية    تركته حبيبته.. فانتقم ب 5 قتلى    أليس لنا من هم إلا الكرة..؟!    الدِّين والازدهار الاقتصاديّ    شاب بلجيكي يعتنق الإسلام وينطق بالشهادتين    123 أجنبي يعتنقون الإسلام إلى غاية أكتوبر المنصرم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





حملات تحسيسية وغلق الأسواق لحصر انتشار الفيروس
تخوفات وسط الموالين بسبب انتشار طاعون المجترات الصغيرة
نشر في المساء يوم 05 - 01 - 2019

لا يزال فيروس طاعون المجترات يهدد رؤوس الماشية عبر عدد من الولايات، خاصة وأن مديرية المصالح البيطرية تشير إلى إصابة أكثر من 12 ألف رأس عبر 12 ولاية، الأمر الذي استدعى إطلاق حملة وطنية لتلقيح القطعان بلقاحات الحمى القلاعية بهدف حصر انتشار الفيروس في انتظار وصول أولى طلبيات اللقاحات من خارج الوطن.
كشف المفتش البيطري لحسن بن عباس، من مفتشية البيطرة لولاية خنشلة، عن تسجيل نفوق أزيد من 60 رأس ماعز لدى أحد الموالين بإقليم بلدية بابار بسبب داء طاعون المجترات الصغيرة، وحسب البيطري، فإن الموال المعني قام مؤخرا بشراء عدد من رؤوس الماعز من خارج الولاية، مما يرجح حسبه سبب إنتشار طاعون المجترات في قطيعه.
من جهتهم دق الموالون بالولاية ناقوس الخطر بعد تسجيل حالات مماثلة عبر عدد من المناطق على غرار تاحمات بإقليم سيار دائرة ششار 50 كلم جنوب عاصمة الولاية، بعد تكبّد أحد الموالين خسارة كبيرة تمثلت في نفوق 130 رأسا بين الغنم والماعز، وهي نفس الوضعية التي يعاني منها باقي الموالين.
من جهتها تسهر المصالح البيطرية بمديرية المصالح الفلاحية بولاية وهران، على تجسيد الإجراءات الوقائية للحد من انتشار الوباء ، من خلال اتخاذ جملة من الاجراءات الهادفة إلى تحسيس المربين بضرورة تطهير اسطبلات تربية المواشي وعدم الاختلاط ببعضها البعض لتفادي انتقال العدوى.
كما قررت المصالح البيطرية تجنيد 30 بيطريا من القطاعين العام والخاص للإشراف على الحملة التحسيسية لفائدة المربين، مع توزيع المواد المطهرة والشروع في تلقيح القطعان السليمة لضمان عدم إصابتها بالفيروس القاتل، مع الحرص على ضرورة إعلام المصالح في حالة تسجيل حالات مشبوهة ودفن الخرفان المصابة.
أما بولاية بومرداس، فكشفت مفتشية البيطرة عن تسجيل بؤرة معزولة وحيدة لداء طاعون المجترات الصغيرة مست 31 رأسا، وحسب مفتشة البيطرة واضي ليديا، فقد تم التحكم في انتشار الفيروس من خلال وضع القطيع تحت الحجز الصحي، وتخص أحد المربين قدم إلى بلدية خميس الخشنة من ولاية أخرى، ليتم اكتشاف إصابة معزه بالفيروس.
وكإجراء وقائي واحترازي لمنع انتشار الفيروس يجري حاليا التحضير وبقرار من والي الولاية، لغلق كل أسواق الماشية عبر الولاية، ومنع تنقل المواشي بداخل أو خارج الولاية إلا للذبح وبتصريح مسبق من المصالح البيطرية.
كما قررت مصالح ولاية ميلة، غلق جميع أسواق الماشية لمدة 30 يوما حفاظا على سلامة المواشي من الإصابة بداء الحمى القلاعية وداء طاعون صغار المجترات، وذلك لحماية الثروة الحيوانية، مع العلم أنه لم تسجل ولا حالة إصابة إلى غاية اليوم.
وحسب مدير المصالح الفلاحية مسعود بن دريدي، فإن نقل المواشي عبر إقليم الولاية لا يكون إلا نحو أقرب المذابح فقط وبحيازة شهادة صحية بيطرية، كما تم تنصيب خلية مراقبة للمواشي تعمل بالتنسيق مع بياطرة الولاية البالغ عددهم 43 بيطريا عموميا و77 آخر خاصا مفوضا من طرف المصالح الفلاحية.
على صعيد آخر تم أول أمس، إطلاق قافلة تحسيسية ضد داء طاعون المجترات والحمى القلاعية ستجوب كافة دوائر ولاية ميلة ال13 لتحسيس المربين والموالين من خطر هذه الأوبئة، تتكون من المفتشين البياطرة ورؤساء الأقسام الفرعية الفلاحية، فضلا عن ممثلي المجلسين المهنيين لشعبتي الحليب واللحوم.
من جهتها سجلت مفتشية البيطرة بولاية تيارت، مؤخرا، 7 بؤر يشتبه في إصابة المجترات الصغيرة الموجودة بها بداء الحمى القلاعية. وحسب المفتش البيطري مهدي قوادرية، يتعلق الأمر بقطعان الأغنام بكل من بلديات السوقر، توسنينة، الفايجة، عين الذهب، مدريسة، مدروسة، تخمارت، وقد تم تحويل عينات من دم هذه القطعان نحو المخابر المختصة لتحليلها بعد تسجيل نفوق بعض المواليد.
وفي انتظار نتائج التحاليل المخبرية التي تؤكد أو تنفي إصابة هذه القطعان بداء الحمى القلاعية، تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لعزل القطعان المشتبه فيها ومنع تنقل المواشي، كما تم غلق أسواق المواشي عبر تراب الولاية تفاديا لتفشي العدوى أو تنقلها من ولايات أخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.