لجنة الشؤون القانونية تنظر في طلب رفع الحصانة عن نائبين اثنين    الرئيس تبون يعزي الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح    وسائل الاعلام مدعوة الى التأكد من موثوقية المصادر    طيران الطاسيلي تفند الحادث المزعوم لإحدى طائراتها    معاناة لم تمحها الوعود    توقيف 105 أشخاص بالجزائر العاصمة    قالت أن باريس استغلت كورونا لقمع مظاهرات السترات الصفر    لمدة 3 سنوات    المدرب الوطني لكرة اليد ألان بورت:    خلال الدخول المقبل بغرداية    عبر تنظيم منافسات والتعريف بمختلف التظاهرات الرياضية    ضمن ستة عشر عملية مقررة بسيدي بلعباس    منذ سنة 2010 الى غاية صائفة 2020    3 مكاتب بريد جديدة و20 موزعا آليا حيز الخدمة    يوم 15اكتوبر القادم    الجزائر ترسل مساعدات إلى النيجر إثر الفيضانات التي خلفت خسائر مادية وبشرية    مراجعة واسعة للترسانة القانونية وفق الدستور الجديد    بحث التعاون العسكري بين البلدين    هذه ضوابط الحملة الانتخابية لاستفتاء نوفمبر    لقاء جزائري بريطاني اليوم    رزيق يمدد الاجال؟    قيس يؤيد تطبيق عقوبة الإعدام    بوتين يعتزم الحصول على لقاح كورونا؟    "تكريم" نساء المسرح والسينما    بن دودة تستقبل ممثلين عن 30 نادي قراءة من مختلف جهات الوطن    التغيير مازال غائبا بالمغرب بعد 30 سنة من "صديقنا الملك"    عازمون على إعطاء دفع للبحث العلمي والتطوير    تأكيد دور الركح في نشر العلم والمعرفة    خلطة بين الراهن والخرافة يعشقها القارئ    سيكون عاما ل "الألوان الرائعة" في العلاقات الصينية الجزائرية    دعوة إلى تحسيس المسافرين على مستوى المحطات    وزارة الصحة : تسجيل حالات إصابة "مستوردة" بالملاريا في الجزائر    مجلس الأمن الدولي يعقد اجتماعا "طارئا" لبحث الموقف    المصادقة بالإجماع على التقريرين المالي والأدبي    توزيع 20 مليار سنتيم على الجمعيات الرياضية    الموعد العربي في أفريل 2021 وخارج العاصمة    عمليات تمشيط واسعة لأوكار المنحرفين    منظمة فرنسية تذكر اليونيسكو بالوضع القانوني للإقليم المحتل    الشرطة في مواجهة التجارة الموازية    هل تتغير التوازنات في الخليج بعد رحيل الشيخ صباح الاحمد، أمير الكويت؟    المعارك تشتعل بين أذربيجان وأرمينيا    بداية الاستغلال الرسمي لمناجم الذهب في الجنوب    ترشيد الطاقة ضروي    " إرادة سياسية لاستعادة أمجاد الماضي"    "قرار تسريحي فاجئني ولن أفسخ عقدي دون تعويض"    الإتفاق مع "نفطال" للحصول على 45 مليار في 3 مواسم    سيدي بن يبقى... العثور على جثة خمسيني داخل مزرعة    سعيدة... الإفراج عن 290 مسكنا اجتماعيا ببلدية الحساسنة    مجانية العلاج... مكسب دستوري    وهران: فنانون وجمعيات يحيون الذكري ال26 لاغتيال الشاب حسني    متحف "باردو" يعرض المجموعة المتحفية الجنائزية لملكة الطوارق تينهينان قبل نهاية العام الجاري    وزيرة الثقافة تحيي ذكرى رحيل الشاب حسني    الدّين حُسن المعاملة    5 اجراءات احترازية فى المسجد الحرام لحماية المعتمرين من "كورونا"    البوابة الرقمية للفيلم الدولي القصير تمثل الجزائر في الأسبوع الثقافي الدولي بالعراق    أمسك عليك لسانك    أسلوب المجادلة بالتي هي أحسن في الدعوة    كاتبتان تخصصان عائدات كتاب جامع «عاق أم بار» لدار العجزة والمسنين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أكتب كلما شعرت برغبة جامحة في الكتابة
المبدعة نوارة هواين ل"المساء":
نشر في المساء يوم 03 - 08 - 2020

تعد المبدعة نوارة هواين، وجها نسائيا متميزا في عالم الكتابة والإبداع، وموهبة حقيقية تشق طريقها بثبات، تؤمن بأنه بالإرادة والمثابرة، يستطيع الإنسان أن يحقق كل ما يصبو إليه. "المساء" التقت بها وأجرت معها هذه الدردشة.
❊ هل لك أن تعرفي بنفسك لقراء ❊❊ أديبة طموحة من مواليد 1966 بعزابة، من عائلة بسيطة ومجاهدة (الأب والأم)، حتمت علي وظيفة أبي الذي يعمل حارس غابات، التنقل من منطقة إلى أخرى، كقرباز، السبت، بيبسي، عزابة، لنستقر أخيرا ببلدية عين قشرة، أقصى غرب سكيكدة، اشتغلت عونا إداريا في التكوين المهني بعين قشرة، ثم استاذة مستخلفة في اللغة الإنجليزية لمدة ست سنوات، ثم معلمة مدمجة في اللغة الفرنسية بمدرسة ابتدائية، ليتم فصلي غيابا من قطاع التعليم، بسبب عدم التحاقي بمنصبي الجديد كمساعدة تربوية بإحدى ثانويات القل.
❊ كيف كانت بدايتك الإبداعية؟
❊❊ منذ صغري وأنا أهوى الكتابة التي سكنتني إلى حد الهوس، لتتفجر موهبتي بمجرد التحاقي بثانوية "سنيقر بوجمعة" ببلدية تمالوس، غرب سكيكدة، حيث برزت موهبتي أكثر، وقد كان أساتذتي بالثانوية يلقبونني أحيانا بالمنفلوطي، وأحيانا آخر بطه حسين.
❊ ما هي المواضيع التي تكتبين فيها؟
❊❊ أكتب الشعر والقصص والروايات والمسرحيات والملاحم الثورية والأوبيرات، مع تركيزي أكثر على الجانب التاريخي، وعلى القضية الفلسطينية، وحتى على الشخصيات التاريخية الجزائرية، كعقبة بن نافع وغيره ممن تركوا بصماتهم خالدة عبر مر عصور التاريخ، كتبت عن الجزائر أيضا وعن أبطالها..
❊ لماذا بالذات تلك المواضع؟
❊❊ هناك دائما شيء يربطني بالتاريخ، كما تستلهمني أيضا كل ما له علاقة بالثورة الجزائرية، وبالقضايا العادلة..
❊ هل أتيحت لك فرصة المشاركة في الملتقيات الأدبية والمسابقات الفكرية؟
❊❊ شاركت في العديد من التظاهرات الأدبية بقصر الثقافة والفنون بسكيكدة، وفي ملتقى هواري بومدين بميلة، كما نلت العديد من الجوائز والشهادات.
❊ كيف تنظرين إلى الحركة الإبداعية الشبابية اليوم؟
❊❊ الحركة الشبابية الإبداعية اليوم في الجزائر في تطور كبير، من خلال العديد من الأسماء الأدبية التي استطاعت أن تفرض وجودها على الساحة، من خلال أعمالهم سواء في مجال الكتابة الشعرية، أو في مجال الرواية، أو في القصة، أو في الأقصوصة.
❊ ما هي الشروط التي تجعل الإنسان مبدعا؟
❊❊ يجب أن تكون هناك موهبة، يتم صقلها بالمطالعة المستمرة والمتواصلة، إضافة إلى ذلك، يجب أن يكون هناك دعم معنوي وحتى مادي، حتى يتسنى للشاب المبدع تفجير كل موهبته في كل المجالات الإبداعية، دون إغفال جانب المرافقة، من خلال إتاحة فرصة المشاركة لهم في مختلف الملتقيات والندوات.
❊ ما أهم إنتاجاتك؟
❊❊ لي إصداران إلى حد الآن؛ ثورة السلاطين وحكايات وقصص تاريخية، إضافة إلى أوبيرات "لتحيا الجزائر" التي بلغ صداها كل التراب الوطني.
❊ متى نشرت أول عمل لك؟
❊❊ نشرت في بداية مشواري، إسهاماتي الإبداعية التي كنت أكتبها بالفرنسية والعربية في العديد من الجرائد والمجلات ك"النهار" اليومي، وأسبوعية "روسيكادا"، وفي يومية "المساء" من خلال منبرها "نادي الخميس"، الذي كان يشرف عليه الطاهر يحياوي الذي كان يلقبني ب"لا لا فاطمة نسومر"، و"الخيمة"، و"المرأة العظيمة"، وأول قصة نُشرت لي كانت في يومية "المساء" بعنوان "مساري الكاتب الفاشل".
❊ متى تكتبين؟
❊❊ أكتب كلما شعرت برغبة جامحة في الكتابة، لأنني أشعر دائما بأن شيئا بداخلي يرغمني على الإبداع، كما أكتب عندما تنتابني حالة غضب.
❊ ما هي أمنيتك؟
❊❊ أمنيتي أن تطبع لي كل مؤلفاتي التي تهتم بالتاريخ وسير المجاهدين، وأن أحظى بدعم واهتمام من قبل الجهات المسؤولة على الثقافة محليا ووطنيا.
❊ هل من كلمة أخيرة؟
❊❊ أشكر يومية "المساء" على هذه الالتفاتة التي تعد بمثابة تحفيز لي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.