قتيلان وجرح 9 آخرين خلال 48 سا    بركوس يُقدم هذا الوعد للشعب الجزائري قبل مواجهة فرنسا !!    إبراز دور المؤسسات الجزائرية في الانتقال الطاقوي    الجيش سيكون في مستوى الرهانات والجزائر سيّدة وعصية على الأعداء    وزير الصناعة يوقّع رخصا مؤقتة لأربعة وكلاء    مشاريع تنموية هامة ل 289 منطقة ظل    أوقفوا البيروقراطية عن عقود التعمير والبناء    متحف المجاهد وقرية ابسكرين تستحضران مآثر القائد ديدوش مراد    الظرف الاستعجالي يحتّم تعدّد اللقاحات ضد كورونا    الشروع في تجسيد مجانية التوليد بمعسكر    منع خونة الثورة من الانتخاب.. ومليون غرامة على التعليق العشوائي لملصقات الحملة    الفنان عثمان عريوات في اول ظهور منذ سنوات (فيديو)    قانون المالية 2021 يشجع المستثمرين جبائيا    أرضية جديدة للتكفل بالكفاءات الإنتاجية    من شباب بطال إلى مالكي مؤسسات    20سنة سجنا لقاتلي حارس حظيرة    التماس 18 شهرا لمروجي الإكستازي    مفرزة سفن حربية للبحرية الروسية ترسو بميناء الجزائر    المدرب نذير لكناوي في أحسن رواق    تكريم الفائزين في مسابقة أحسن صورة بتيارت    الذكرى الأولى لرحيل الطبيب والصحفي الشَيخ عَشراتي الطيب    الهاشمي:« نجحنا في حصد 8 نقاط رغم المشاكل»    بن قورين يرفض قرار الإقالة ويتحدى الهناني    تعافي الإقتصاد مرهون بتلاشي الفيروس    استعدادات لحملة التطعيم    فضائح الملك محمد السادس على قناة إسرائيلية    الحرب في الصحراء الغربية مفتوحة على كل الاحتمالات    رئيس لجنة الشؤون الخارجية يستقبل سفير فيدرالية روسيا    الجزائر قوية بتاريخها وجغرافيتها وعصية على أعدائها    عن استيراد السيارات    على الولاة احترام آجال تحضير وتسليم عقود التعمير    إعلاميون مغاربيون يطلقون شبكة لمناهضة التطبيع    الربيع المؤلم    إنهاء مهام محمد لعقاب كمكلّف بمهمة في رئاسة الجمهورية    الاحتجاجات تضع الحكومة أمام اختبار حقيقي    عراب الفكر المنهجيّ الحداثيّ    توقيف مروّج مهلوسات بالإقامات الجامعية    الجمعية العامة العادية يوم 23 جانفي    الأندية مطالبة بتكوين لاعبين يملكون قوة بدنية    500 مخالف لإجراءات الوقاية    السداسي الجزائري يواصل تربصه التحضيري    شلل في ثانوية "بعمر" لغياب التدفئة    ذراع ثقافية للجيش    صورةٌ تحت الظل    مديرية الوظيفة العمومية تطمئن..    بعث حركية اقتصادية في المجال الصناعي    دورة شمال إفريقيا .. الخضر يتجاوزون ليبيا بثلاثية    إغلاق العاصمة الأمريكية بسبب تهديد أمني    جرد وتحيين "بنك الأسئلة"    تراجع أسعار النفط    المسيلة: إنقاذ عائلة اختنقت بالغاز في سيدي عامر    فرنسا: مجلس الديانة الإسلامية يرضخ لضغوط ماكرون    التحولات السردية    السينا.. جعبوب في جلسة استماع أمام لجنة العمل والتضامن الوطني    الجهول    رسالة خاصة إلى الشيخ الغزالي    هوالنسيان يتنكر لك    استشارة.. خجلي وخوفي من الوقوع في الخطأ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





لولو في القائمة الطويلة لفرع المؤلف الشاب
جائزة الشيخ زايد للكتاب
نشر في المساء يوم 24 - 11 - 2020

كشفت جائزة الشيخ زايد للكتاب، حديثا، عن القائمة الطويلة للأعمال المرشحة في فرع المؤلف الشاب، في الدورة الخامسة عشرة من الجائزة لعام 2020- 2021؛ إذ تسجل الباحثة الجزائرية الدكتورة فايزة لولو، حضورها بمؤلَّف "الروائية في المدونة السردية العربية النهضوية – دراسة في تداخل الخطابات"، الذي صدر عن دار الحامد للنشر والتوزيع عام 2020.
تشغل فايزة لولو منصب أستاذ مساعد بقسم اللغة والأدب العربي في كلية الآداب واللغات، جامعة "محمد شريف مساعدية" بسوق أهراس. وعن عملها المشارك فيتمثل في البحث عن المدونة السردية النهضوية التي تكونت بخصوصيات معيّنة؛ استجابة لطبيعة المرحلة الحرجة التي ظهرت فيها، واستثمارا للإمكانيات المتاحة، فجاءت محتشمة من الناحية الفنية، مغلّبة الفكري على الجمالي؛ لذلك استبعدت من قبل المؤسسة النقدية، التي رأت فيها نصا بلاغيا، ومتنا فكريا مفرغا روائيا. وانصبّ البحث على تلمّس بعض خصوصيات الجنس الروائي في هذه النصوص؛ من خلال طرح إشكاليات أساسية؛ منها: إلى أي مدى تحققت الروائية في المدونة السردية النهضوية؟ بمعنى: كيف اقتربت هذه النصوص من الجنس الروائي بخصوصياته الجمالية ومضامينه الفكرية؟
وللإجابة على هذه الإشكالية اعتمدت الباحثة على منهج النقد الثقافي. كما استعانت ببعض الآليات النظرية؛ كالتناص والحوارية والتعدد الكلامي، فضلا عن آلية التأويل والقراءة في بعض الجزئيات من الدراسة. وبالعودة إلى جائزة الشيخ زايد للكتاب، فقد استحوذ فرع المؤلف الشاب على غالبية الترشيحات الواردة في الدورة الخامسة عشرة من الجائزة، بواقع 28% من إجمالي الترشيحات؛ أي 646 عملاً متنوعاً. وتضم القائمة الطويلة للفرع 14 عملاً، توزعت على مؤلفين شباب من 9 دول عربية؛ هي دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسوريا وجمهورية مصر العربية والجزائر ولبنان والأردن واليمن وفلسطين. وتوزعت العناوين بين أعمال سردية وشعرية، ودراسات وأطروحات. وتضم العناوين الآتية: "نزهة في فناء الشك" (ديوان شعري) للشاعر حسن عبده صميلي من المملكة العربية السعودية، صدر عن دار تشكيل للنشر والتوزيع عام 2019، و"سيرة ذاتية للفراشة" (ديوان شعري) للشاعر محمد إسماعيل من جمهورية مصر العربية، وصدر عن دار بردية للنشر والتوزيع عام 2019؛ و"كأنه الشعر" (ديوان شعري) للشاعر اليمني جبر بعداني، صدر عن دار الأطياف للنشر والتوزيع عام 2019، و"ست زوايا للصلاة" للكاتبة أميرة بدوي من جمهورية مصر العربية، صدر عن دار العين للنشر عام 2020؛ و"ليلة يلدا" للكاتبة غادة العبسي، كذلك من جمهورية مصر العربية، وصدر عن دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع عام 2018؛ و"خيڤا" للكاتب أحمد فرحات من جمهورية مصر العربية، وصدر عن دار كتبنا عام 2020؛ و"ماليندي: حكاية الحلم الإفريقي" للكاتب محمد طرزي من لبنان، والذي صدر عن الدار العربية للعلوم ناشرون عام 2019، و"لعلها مزحة" للكاتبة صالحة عبيد من الإمارات العربية المتحدة، صدر عن منشورات المتوسط ودار ميلاد للنشر عام 2018، و"ما تركت خلفي" للكاتبة شذى مصطفى من فلسطين، والذي صدر عن دار هاشيت أنطوان/نوفل عام 2020، إلى جانب "القضايا النقدية في رسائل إخوان الصفاء وخلان الوفاء" للباحثة السورية آلاء ياسين دياب، والذي صدر عن الهيئة العامة السورية للكتاب بوزارة الثقافة السورية عام 2019، و"إشكاليات الذات الساردة في الرواية النسائية السعودية – دراسة نقدية (1999 – 2012)" للباحثة السعودية د.
أسماء مقبل عوض الأحمدي، والذي صدر عن الدار العربية للعلوم ناشرون عام 2020، و"مشكلة الكليات المنطقية - دراسة لحقيقة الكلي، وآثاره من الجذور اليونانية إلى الفلسفة الحديثة" للباحث السعودي د. ماهر بن عبد العزيز الشبل، والذي صدر عن دار الروافد الثقافية ناشرون – ابن النديم للنشر والتوزيع عام 2020، و"السمات الفنية والقيم الجمالية في الخطوط العربية على العمائر المملوكية، قلعتا (الكرك والشوبك) أنموذجًا (648 – 923 ه/1250- 1517 م)" للباحث د. رفعت بوايزة من المملكة الأردنية الهاشمية، والذي صدر عن وزارة الثقافة الأردنية عام 2019.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.