أحزاب تؤكد ل "الحوار": قانون الانتخابات.. الطريق نحو التغيير    إضراب لعمال النقل بالسكك الحديدية    "العين الإخبارية": لويزة أحريز تبوح بأسرار سنين نضال الجزائريات    العمل معا على طريق التصالح بشأن الذاكرة    اتحاد الجزائر: لقاء بين عاشور جلول وزغدود    بونجاح يرد على مروجي الإشاعات:"طلّعوا النيفو…الله يهديكم…!"    غولام يُجري عملية جراحية ناجحة    خداش.. المغرب تعتبر الجزائر هدفا رئيسيا في تصدير المخدرات    عروض سينمائية بمختلف ولايات الوطن    إنتشار سلالة كورونا النيجيرية في أوروبا وأمريكا    مديريات التربية تأمر بحجز النقاط على النظام المعلوماتي قبل نهاية الأسبوع    الجيش الصحراوي يواصل قصف تخندقات قوات الاحتلال المغربي لليوم ال 117 على التوالي    سفير الجزائر بفرنسا يسلم العلم الوطني لعائلة علي بومنجل    فيضانات واد مكناسة بالشلف: ارتفاع عدد الضحايا إلى 9 وفيات    أمطار غزيرة على 13 ولاية    طاقات متجددة: الاعلان شهر يونيو المقبل عن مناقصة لإنجاز 1000 ميغاواط    أسعار النفط ترتفع    ميلان يدعم "أوناس" ويُدافع عنه !    درار للنهار.. الشباب نقطة قوة في مجال الرقمنة    إلغاء بطولة كأس أمم أفريقيا لأقل من 17 سنة    اليوم العالمي للمرأة: عدة قطاعات وزارية تكرم موظفاتها    الوزير"بوقادوم"يستحضر الذكرى ال47 لحادث الطائرة التي ألمت بالأسرة الإعلامية في فيتنام    بعد الاجتماع الوزاري بتوغو.. بوقدوم يؤكد على تفعيل أطر التعاون لمجابهة التحديات    كورونا.. هذه الدول العربية تتقدم قائمة الأكثر تضررا من الوباء    الرئيس تبون يستقبل ويكرم مجموعة من النساء الجزائريات    حملة دولية من أجل إطلاق سراح المعتقل السياسي الصحراوي أحمد اعليوات    المرأة الصحراوية تعطي أروع صور المقاومة في مواجهة الاحتلال المغربي    وزير السكن يشكل لجنة لبعث المشاريع السكنية المعطلة    اندلاع مواجهات عنيفة بين متظاهرين وقوات الأمن    "يوم غضب" عارم في لبنان    16 ألف مواطن سجلوا عبر المنصة الرقمية للوزارة    5 وفيات.. 148 إصابة جديدة    برنامج خاص لعطلة الربيع    لجنة انتقاء فصلت في العروض المنافسة    من وجع العشرية السوداء إلى الأمل بالجزائر الجديدة    "الراي" في اليونيسكو    جديد طعون السكن    ضمن أقوى المسؤولين    عصابة سرقة المنازل في قبضة الأمن    صعقة كهربائية تقتل طفلة    أيام تكوينية لمستخدمي الجماعات المحلية    الاستئذان بالسلام    السلام في الإسلام    حورية عيساوي أول مراقب عام للجمارك بالجهة الغربية    نحو إغراق السوق ب300 ألف دجاجة لكسر المضاربة خلال شهر رمضان    أساتذة جامعيون بمعسكر يُقيمون بالفنادق ودور الشباب    افتتاح معرض للأواني التقليدية بأنامل حواء    تكريم عاملات بمختلف الأسلاك    «المولودية ضيعت اللقب في 2010 بسبب سي الطاهر»    أسواق مغطاة لا تغطى الاحتياجات بمستغانم    الدكتورة بلعربي وسيلة تناضل من أجل تنمية عين تموشنت    رقي المرأة العاملة في حماية القانون المرسّخ في الدستور الجديد    «ليس من حق الأندية حرمان المنتخبات من لاعبيها»    مواجهة الأولمبي اقتربت والوضعية تعقدت    رسالة المسؤولية    مع الشيخ محمد الغزالي.. صورٌ لا تمحى وذكرياتٌ لا تنسى    المرأة الغربية ليست نموذجية والإسلام فرض حقوق النساء من 15 قرنا    ساهمتُ في البناء والخدمات وفق الزمان والمكان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بحث مستجدات القطاع الصيدلاني في ظل الأزمة الصحية
الجمعية العلمية لطلاب الصيدلة تنظم أول مؤتمر لها
نشر في المساء يوم 21 - 01 - 2021

نظمت الجمعية العلمية لطلاب الصيدلة لجامعة الجزائر "أسيبا"، أول مؤتمر وطني لها تحت عنوان "طالب الصيدلة تحت ظل مستجدات القطاع الصيدلاني"، بإشراف أساتذة في التخصص؛ حيث كان المؤتمر الذي عُقد مطلع الأسبوع الجاري، فرصة للاطلاع على مستجدات هذا القطاع، لا سيما في ظل الأزمة الصحية العالمية، والتي خلقت مفاهيم جديدة في قطاع الصحة. واستمر المؤتمر ثلاثة أيام عبر تقنية التحاضر عن بعد من خلال تطبيق زوم.
بات من الضروري أن يستفيد قطاع الصحة من تحديث، بعدما تصدرت جائحة "كوفيد 19" عناوين الإعلام منذ سنة كاملة، خصوصا أن الكثير من المفاهيم تُعد جديدة للعاملين في القطاع فضلا عن المواطنين بشكل عام، وهذا ما دفع بالجمعية العلمية إلى تنظيم أول مؤتمر لها وفق البيان الذي تلقت "المساء" نسخة منه. وحسب البيان، يُعد المؤتمر فرصة، تم فيها عرض مستجدات القطاع الصيدلاني، وفق التغيرات الحاصلة بسبب "كوفيد 19"، الذي ضرب العالم ولم يستثن أي دولة مهما كانت قوة قطاعها الصحي، فيما قامت الجمعية بمشاركة الخطوط العريضة للمؤتمر في المنصة الإعلامية للجمعية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وقد تزامن المؤتمر مع مستجدات الصحة العالمية، وهو أمر ارتأته الجمعية لتوضيح العديد من المفاهيم الجديدة التي خلقتها الجائحة من تداعيات؛ من خلال تسليط الضوء على عدة محاور، ترتكز على محتوى غني ومتنوع لمحاضرات يديرها دكاترة من داخل وخارج الوطن، لفائدة المجتمع عامة، تشمل العلاج المناعي والبيوتيكنولوجيا، واقتصاديات الدواء وإدارتها، فيما كان اللقاء على مدار ثلاثة أيام، موجها لعمال القطاع الصحي والطلبة عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي؛ إذ افتتحت الفعالية بطاولة مستديرة لمناقشة احتياجات الطالب في القطاع الصحي والصيدلاني. وتوبعت بعدة مداخلات وورشات حول العلاج المناعي الذي أشرف عليه البروفيسور صالح سمير سفيان، ورئيس قسم المناعة بمستشفى مصطفى باشا الجامعي، وكذا البروفيسور مدور يانيس رئيس قسم المناعة بالمستشفى العسكري، والدكتورة بن إيدير منيرة رئيسة قسم الأمراض المناعية بمعهد باستور.
وفي ذات السياق، سلّط النقاش الضوء على علم البيوتكنولوجيا، للحديث عن الملف الصيدلي في ظل جائحة "كوفيد 19"، وتأثيراته على الصحة العالمية بإشراف مختص في علم الصيدلة الجزيئية وخبير الفيروسات الدكتور جاب الله حكيم، إلى جانب الحديث عن الأمراض المنقولة جنسيا، ووسائل علاجها وتطورها في سنة 2021. كما تم التطرق لاقتصاديات الدواء في إفريقيا وأروبا وآسيا، أشرف عليه الدكتور في علم الاقتصاد والصيدلة، عيساوي أمين، باحث في جامعة باريس.
والجدير بالذكر أن المؤتمر نُظم برعاية وزارة الصناعة الصيدلانية، وتحت إشراف أعمدة ورؤساء أقسام الصيدلة من مختلف ربوع الوطن. وبُرمجت فيه عدة ورشات عمل للطلبة في عدة مجالات؛ كالشؤون التنظيمية والقانونية والتسويق واليقظة الدوائية، فيما اختُتمت فعالياته بمسابقة مفتوحة لطلبة الصيدلة "فارم كومبت"، من خلال الإجابة عن الأسئلة المطروحة حول ما تم تداوله في المحاضرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.