الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة في ذمة الله    طاقة ومناجم: السيد عرقاب و وزير الشؤون الخارجية الهندي يتطرقان الى تعزيز التعاون    الخطوط الجوية الجزائرية: مخطط لتطوير الشركة 2021-2025 والاستعداد لما بعد جائحة كورونا    تعيين مبعوث جديد إلى الصحراء الغربية فرصة أخرى للأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء    جيدو/ البطولة الإفريقية- 2022 للأكابر: وهران تحتضن المنافسة من 21 الى 24 ابريل    تشغيل محطة جديدة للبث بتقنية التلفزة الرقمية ب إن قزام    "الحراك و الدعاية الاعلامية في سياق ما بعد الاستعمار" محاولة نقدية للخطاب الاعلامي الفرنسي بقلم بن حونات    إعادة تعيين السفير ميموني كمسهل في مسار دراسة سير منظومة المنسقين المقيمين    الدولة لن تفرط في أي دينار ولا أي شبر من العقار    الجزائر "الأخ الأكبر" ويجب مشاورته دائما    العدس ب 100 دج والحمص ب 120 دج للكلغ    برنامج جديد لرحلات القطارات    إجراءات استعجالية لمواجهة الأسعار    مخطط للتطوير والاستعداد لما بعد كورونا    الرئيس تبون يؤكد دعم حل الأزمة بما يسمح بإجراء الانتخابات    التزام المؤسسة التشريعية بمرافقة للحكومة    تعيين دي ميستورا المرتقب جاء نتيجة ضغط قوى وازنة    الرئيس الموزمبيقي يؤكد وقوف بلاده إلى جانب كفاح الشعب الصحراوي    أوامر بإيداع دعوى قضائية لإخلاء السكنات    العودة إلى الملاعب والقاعات بتأشيرة الجواز الصحي    تشجيع المتوَّجين يتواصل محليا    النادي يقترب من الاتفاق مع الإسباني كارلوس غاريدو    أعضاء "الفاف" يؤكدون دعمهم لجمال بلماضي    جلب شركة وطنية للمولودية أولويات الوالي الجديد    لقرع يجدد ,سوفي وعلاتي يوقعان ودلة يعود    ارتفاع جميع مؤشرات اللاأمن المروري في الجزائر    مضاعفة الجهود لإنجاز 3 محطات لتحلية مياه البحر بالعاصمة    ضبط 4 تجار مخدرات وسارق دراجة نارية    عامان حبسا نافذا لسارقي هواتف المتنزهين    هلاك 44 شخصا وجرح 1345 آخر منذ بداية العام    4200 متربص جديد.. وفتيات يُقبلن على مجالات كانت حكراً على الرجال    تدشين أول وكالة للصيرفة الإسلامية بحسين داي    "كذلك لنثبّت به فؤادك" تأكيد على أهمية القرآن في حياتنا    الكشف عن قائمة المرشحين لنيل الجائزة    وقفة مع نظريات نقد المجتمعات    دعوة للاستهام من المنهاج التعليمي الناجح للعلامة    «القصيدة الشعبية تُلهمني وأدعو الشباب إلى الاستفادة من النصوص البدوية»    العمل الخيري... تباهٍ أم دعوة إلى الاقتداء؟    «صلاح أمرك للأخلاق مرجعه»    تلقيح 23 ٪ من منتسبي قطاع التربية    لإنهاء فوضى القطاع    تزويد المؤسسات الاستشفائية مباشرة من الوحدات الإنتاجية اليوم    تطعيم 34 ألف شخص في أسبوعين    استلام جهازي أوكسجين عاليي التدفّق وأدوية    إجراءات استعجالية لفائدة الفلاحين    الاسماء المجرورة بحرف الدال    البرلمان الأوروبي يرشّح المناضلة خيا لجائزة ساخاروف    استرجاع 11 هاتفا نقالا محل سرقة    بن عبد الرحمن: استعادة ثقة المواطن أولوية أولويات الحكومة    تشغيل محطة جديدة للبث بتقنية التلفزة الرقمية بعين قزام    الفاف تدعم بلماضي ببيان ناري    ارتفاع مرعب لحوادث المرور ب38,35٪    باريس في مرمى نيران العفو الدولية    وزارة المجاهدين تعلن عن مسابقة وطنية    فضائل ذهبية ل لا حول ولا قوة إلا بالله    هكذا كانت حياته صلى الله عليه وسلم وقت الأزمات    صدور كتاب الحراك والدعاية الإعلامية في سياق ما بعد الاستعمار    مساعدات جزائرية للنيجر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صدور العدد الثامن لمجلة الصالون الثقافي
لصاحبها الشاعر عزوز عقيل
نشر في المساء يوم 24 - 07 - 2021

صدر مؤخرا، العدد الثامن لمجلة الصالون الثقافي، وهي مجلة شهرية تصدر عن صالون "بايزيد عقيل الثقافي" لصاحبه الشاعر عزوز عقيل.
وجاء في افتتاحية العدد الجديد لهذه المجلة تحت عنوان: (للصالون حكاياه)، أنه مرة أخرى يأتي عدد جديد لمجلة (الصالون الثقافي) وفي القلب الكثير من الأمل والألم، أما الأمل فالحمد لله، يتمثل في فتح نافذة العدد الثامن من مجلة الصالون الثقافي، ليطل بها على الآخر، من خلال كوكبة من المبدعين، سواء كان ذلك على المستوى الوطني أو العربي، لنصوص ودراسات ترفرف عاليا في سماء الثقافة العربية، على أمل أن يتوسع هذا الفضاء ليجمع كل من يلامس في ذاته شيئا من المسؤولية الإبداعية، بعيدا عن ما يعرف بالترفع والتطاول، وغيرها من الأشياء التي لا تسمو بالمبدع، بل تنزل به إلا الحضيض.
تابع كاتب الافتتاحية، عزوز عقيل، أنه في القلب أمل، لأنهم يؤمنون بقدراتهم وبأنهم سوف يواصلون ما شرعوا فيه، متحدين كل الصعاب وكل طلقات البارود التي لا تأتي من هناك، بل تحاول أن تصيبهم من مسافات أقرب، وأضاف: "ها نحن نصل إلى العدد الثامن، والذين راهنوا على سقوطنا من الأعداد الأولى، نقول لهم؛ نحن لا نخشى السقوط بقدر ما نخشى اختفاءكم وراء المحبة والنبل من أجل إسقاط كل جميل".
كما ذكر أنهم لا يشعرون بالألم بشكل مباشر، بقدر ما بشعر به عند أولئك الذين لا يعجبهم العجب ويتألمون لنجاح كل مبادرة جميلة، سواء كانت هنا أو هناك، ويتبجحون علانية بوقوفهم خلف كل مشروع ثقافي ناجح، وهم في الحقيقة يضمرون عكس ما يظهرونه، والأيام كفيلة بفضح هؤلاء.
أكد عزوز أن ملامح تفانينهم بدأت في قتل كل مبادرة جميلة، لكنه رفقة طاقم المجلة غير مهتمين بهؤلاء بقدر اهتمامهم بكل الذين رفعوا من هامهم، مثنيين ومشجعين ولو بكلمة بسيطة كانت زاداهم لمواصلة المشوار، ووصول الصالون الثقافي لهذا العدد هو دليل آخر على مواصلة المسيرة، ورفع سقف التحدي للوصول إلى ما نتمناه، على أمل أن تصبح المجلة ورقية ولسان حال الثقافة الجزائرية، جامعة لا مفرقة وفاضحة أيضا لكل الذين جعلوا من شعار الثقافة راية يتغنون بها، وهم في الحقيقة أبعد عنها.
يضم العدد الثامن من مجلة الصالون الثقافي التي ستصبح ورقية، حسبما صرح به عزوز ل"المساء"، بعد عددها الثاني عشر وفور تحويل صالون "بايزيد" إلى مؤسسة ثقافية تشمل دار نشر، على عدة أركان وهي: حوار العدد مع المبدعة أميرة دريس رئيسة نادي توليب الثقافي. مقالان الأول للدكتور علاء الأديب بعنوان: (انقراض المقامة من الأدب العربي: الأسباب والنتائج) والمقال الثاني للأستاذ أحمد ختاوي بعنوان: (الباحثة والأديبة الجزائرية المقيمة بكندا: آمال بن شارف).
يشمل العدد أيضا، قصائد في الشعر الشعبي وهي: (حيرة) لميمونة يوسف) و(يامن حطوني) لساسفة محمد و(فرقة بابا) لعباس يوسف سليمان.
أما عن ركن السرديات، فيضم قصص (البيت المهجور) لعبد القادر شرابة. (اللحن الشجي) لأم الخير بن شريط.(الحاكم العاري) لتركية لوصيف. و(قبلة تحفر الذاكرة) لمريم بن بختة. في حين حمل ركن الشعر قصائد (حينما كنت شاعرا) لزاهد المسعودي. (قل لي شعرا) لوردة زرقين. (صاحبة السمو الأدبي) لحامد أبو طلحة. (نفرتيتي) لعفاف السمعلي. (هاتوا الحساب) لصلاح داوود. (نشيد فجرنا الآتي) لباسم عبد الكريم العراقي. و(لا أدري) لنسيان سليم رافت.
في المقابل، جاء في العدد الثامن أيضا، المقال الشهري لنصيرة محمدي بعنوان: (مباهج الطفولة).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.