اشادة بالدور الذي تلعبه الجزائر في مكافحة الإرهاب    "الأنباف" يدخل في اضراب وطني قريبا    مقري يرد على ماكرون    30 نوفمبر آخر أجل للتجار والفلاحين للتصريح بمخازنهم وغرف التبريد    نحو تعميم بطاقة التلقيح لدخول الأماكن العمومية    الوزير سبقاق يعلن عن موعد عودة الجماهير الى المدرجات    اليوم الوطني للصحافة : الرئيس تبون يشرف على حفل تتويج الفائزين بجائزة الصحفي المحترف    الفلاحون متخوفون من موسم فلاحي جاف بعنابة    بلحيمر: الصحافيبة الوطنية تعتبر حصنا متينا ضد محاولات النيل من أمننا القومي    مسابقة الصحفي المحترف..الرئيس تبون يشرف على توزيع الجوائز للفائزين    لجنة مشتركة بين وزارتي السياحة و التجارة لإعادة النظر في أسعار خدمات الفنادق    الرئيس تبون يشرف على مراسم توزيع جائزة الصحفي المحترف    أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات    شباب ولاية خنشلة من بينهم تجار و أرباب أسر يصلون حراقة إلى السواحل الاسبانية    التحديات والتضحيات.. نقطة تحوّل    حجز أكثر من 2000 قرص مهلوس    وفاة غامضة لعشريني...    إلتماس 3 سنوات حبسا ضد شابين    الوزير لعمامرة: موقف الجزائر من الأزمة كان و لا يزال واضحا    المنتخب الوطني يستقر عالميا ويتراجع بمرتبة واحدة إفريقيا    التعاقد مع أربعة لاعبين في ختام «الميركانو»    الشركة الايطالية تشرع في تركيب الأحواض بالمجمع المائي    «إخلاصكم في أداء مهامكم نابع من حبكم للوطن»    «العقار متوفر وتهيئة المناطق الصناعية شغلنا الشاغل»    «الذهاب إلى التلقيح الإجباري ضروري لبلوغ المناعة»    معرض الإنتاج الجزائري يعود من جديد    شبيبة الساورة وشبيبة القبائل في رحلة التأكيد    مجلس الأمن مطالب بأن يتعامل مع القضية الصحراوية بمسؤولية    وزير الصحة يبشر إطلاق مشروع المركز الاستشفائي بورقلة    مجلس الأمن مطالب بالتعامل بمسؤولية أكبر مع القضية الصحراوية    إشراك الباحثين في إعادة بعث نشاط "سيكما" بقالمة    فضل كبير للتيجانية في الحفاظ على الهوية والمرجعية الدينية الوطنية    الحاجة للتوافق    طرد المغرب من ندوة بجنوب أفريقيا    تسليم 3200 بطاقة مهنية لأصحاب المستثمرات الفلاحية    دور الإعلام الرياضي في الحفاظ على الذاكرة    تكريم 60 حافظا لكتاب الله    دعوة لإعادة بعث تراث رائد الرواية الجزائرية    ارتياح لاستئناف أشغال مشروع مياه الشرب    شردود مرتاح لجاهزية التشكيلة    "تنزانيا للسلام" تفضح الأكاذيب التضليلية للإعلام المغربي    شباب بلوزداد يختتم "الميركاتو" الصيفي بقوة    توقيف عصابة مختصة في الهجرة غير الشرعية عبر البحر    وفاتان.. 84 إصابة جديدة وشفاء 61 مريضا    توقع إنتاج أكثر من 3,6 مليون قنطار من التمور    الميثاق الإفريقي يهتم بحق الشعوب وليس بحق الإنسان فقط    إحباط محاولة هجرة غير شرعية ل18 شخصا    تحديد حصة أعوان الرقابة ب30%    حجز 3 قناطير و65 كلغ من الكيف المعالج    تسخير مروحية لإنقاذ شخصين حاصرتهما السيول بإليزي    المآذن القديمة.. وهكذا كان يؤذن سيدنا بلال    هدي النبي صلى الله عليه وسلم في سفره وترحاله    البروفيسور رحال: لايمكن الجزم بعدم وجود موجة رابعة لفيروس كورونا    مقري:"ماكرون لم يقدم عملا بطوليا للجزائر وتصريحاته حول 17 أكتوبر تخدم اللوبي اليهودي"    السودان تطلب فتح خط جوي لنقل البضائع مع الجزائر    يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار    الوزير الأول: احياء ذكرى المولد النبوي "مناسبة لاستحضار خصال ومآثر الرسول صلى الله عليه وسلم"    في قلوبهم مرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تمديد "تقني" لبعثة الأمم المتحدة بليبيا إلى 30 سبتمبر
غياب إجماع داخل مجلس الأمن حول اعتماد تفويض جديد
نشر في المساء يوم 16 - 09 - 2021

اكتفى مجلس الأمن الدولي في جلسته أمس حول ليبيا بالتصويت على مجرد "تمديد تقني" إلى غاية 30 سبتمبر الجاري لبعثة الأمم المتحدة للدعم في هذا البلد بسبب انعدام الاجماع بين أعضاءه حول اعتماد تفويض جديد لهذه البعثة. ففي ظل غياب اتفاق، اضطرت المملكة المتحدة المسؤولة عن الملف إلى تأجيل مشروع قرارها بشأن تمديد البعثة الأممية الى ليبيا لمدة سنة واحدة ووافقت بالإجماع على مجرد "تمديد تقني" للولاية حتى 30 سبتمبر الجاري.
وأبدت الولايات المتحدة، أمس، أسفها لانعدام الإجماع داخل مجلس الأمن الدولي في هذا "الوقت الحرج" الذي تمر به ليبيا المقبلة على انتخابات عامة هامة نهاية العام الجاري. وقال نائب سفيرها لدى الأمم المتحدة، جيفري ديلورينتيس، بعد التصويت أنه "بعد مشاورات بناءة وإيجابية هذا الشهر... نشعر بخيبة أمل من استحالة التوصل إلى توافق لاعتماد تفويض جديد لبعثة مانول، خاصة في هذا الوقت المهم لليبيا". ودعا جميع أعضاء المجلس إلى العمل معا بجد لاعتماد تفويض ينفذ "التوصيات الأخيرة للجنة الأمم المتحدة المستقلة"، حيث قال إنه "لا يمكن أن نترك الشعب الليبي يسقط في هذا الوقت الحرج". وكان مجلس الأمن الدولي أجل التصويت على مشروع قرار تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في ليبيا إلى يوم أمس بسبب "خلافات دقيقة اندلعت بين الدول الأعضاء خاصة بشأن انسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من لبيبا".
وأوضحت مصادر ديبلوماسية على صلة بالملف أن مشروع القرار نص على تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في ليبيا لمدة عام واحد حتى منتصف سبتمبر 2022 استنادا لمشروع قرار اقترحته بريطانيا ويقر بالدور الرئيسي لدول الجوار في نجاح العملية السياسية الجارية في البلاد. واستندت المفاوضات بشأن مسودة النص على مراجعة استراتيجية مستقلة لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا التي طالب بها المجلس في القرار 2542 الصادر في 15 سبتمبر 2020 القاضي بتجديد ولاية البعثة. ويوصي مشروع القرار بأن تقوم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بتعزيز وتكثيف مساعيها الحميدة وجهود الوساطة التي تقوم بها والتزامها مع البلدان المجاورة لليبيا خاصة فيما يتعلق بانسحاب القوات الأجنبية. كما يؤكد على أهمية التعامل مع الجهات الفاعلة الإقليمية ويعترف بالدور الرئيسي للدول المجاورة والمنطقة.
وبينما أوصى أيضا بنقل المبعوث الخاص لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا من جنيف إلى طرابلس وعودة منصبه إلى منصب الممثل الخاص بدعم من نائبي الممثل الخاص أحدهما للشؤون السياسية والآخر كمنسق مقيم ومنسق الشؤون الإنسانية، عبرت مسودة النص عن "قلق" إزاء زعزعة الاستقرار وسوء استخدام الأسلحة وتدفق الجماعات المسلحة والمرتزقة إلى غرب ليبيا. وعرف الوضع في ليبيا تحسنا ملحوظا منذ التوصل في أكتوبر الماضي إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين الأطراف الليبية وتشكيل حكومة وحدة الوطنية ومجلس رئاسي جديد توليا منصبهما في 16 مارس الماضي لقيادة البلاد إلى انتخابات تشريعية ورئاسية سيجري تنظيمها في 24 ديسمبر القادم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.