مذكرة تفاهم في مجال التعليم العالي والبحث العلمي    حكم الغربلة قبل أسبوعين من الحملة    نقابة ناشري الإعلام تثمّن دعوة رئيس الجمهورية للحوار مع نقابات الصحفيين    حان الوقت لأن تأخذ المعلومة حقها باعتبارها ملكا عاما    أول رحلة بحرية من وهران إلى أليكانت على متن «الجزائر 2» اليوم    إدانة تصريحات الرئيس الفرنسي ضد الجزائر وتاريخها الثوري    «أول رحلة إلى إسبانيا على متن شركة «فويلنج» الشهر المقبل»    صلاح يحطم رقما تاريخيا في دوري الأبطال    شهادة تحليل بي سي آر سلبي إجبارية لركوب السفينة    حرّاس السواحل ينقذون 701 شخص خلال أسبوع    نتعامل مع القضية الصحراوية على أنها قضية إنهاء استعمار    بن شيخ يحث على تعزيز التعاون الشرطي الإفريقي    الميلان يكافئ بن ناصر    تأجيل محاكمة عبد الغني هامل وعائلته    إحصاء عام جديد للسكان والإسكان في الجزائر    هلاك شخصين وإصابة سبعة آخرين في حادث سير بتيزي وزو    3 وفيات.. 76 إصابة جديدة وشفاء 61 مريضا    الكونغرس يمنع إقامة قنصلية أمريكية في الأراضي المحتلة    بداية رهان "الحمراوة" من بوابة "السنافر"    محرز يحطم الرقم التاريخي لماجر    السباق سينطلق لخلافة شباب بلوزداد على "البوديوم"    غوتيريس يؤكد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير    إدانة سياسة المواجهة والهروب إلى الأمام التي ينتهجها المغرب    وزير الاتصال يُكرَّم في تونس    البرلمان العربي يدين تصريحات الرئيس الفرنسي    1000 قرض مصغر لبعث نشاطات الصيد البحري وتربية المائيات    حجز 23692 وحدة من الألعاب النارية    توفير كل الإمكانيات ببرج بوعريريج    الدكتور بوطاجين يتضامن مع أطفال السرطان    يوسف بن عبد الرحمان وأيمن قليل يفتكّان الجائزة الأولى    دعوة إلى التماسك، وعرفانٌ بأهل الإبداع    انطلاق حفر 20 بئرا ببومرداس من أصل 63 مبرمجة    أيام إعلامية لأصحاب المؤسسات المصغرة    شنين سفيرا للجزائر بليبيا وسليمة عبد الحق بهولندا    البطاطا تنخفض إلى 50 دج بغليزان    ويل لأمّة كثرت طوائفها    حجز قرابة القنطار ونصف من الدجاج و«العصبان» الفاسد    إجلاء شاب مشنوق    المطالبة بتشديد العقوبة ضد شقيقين    قسنطينة: انتشال جثة شاب من تحت شجرة بجبل الوحش    الجذور التّاريخية للطّائفية    إدارة عاجزة وتشكيلة غير جاهزة    لا تربص ولا انتدابات ولا تشكيلة واضحة المعالم    محاضرات تاريخية وشهادات حول جرائم الاستعمار    المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون يكرّم السيد بلحيمر    قطاف من بساتين الشعر العربي    يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار    قواعد السعادة في القرآن الكريم    مدرسة الغرب تعيش فقرًا مدقعًا    الجزائر شريك تجاري واستثماري هام لبريطانيا    تسجيل 76 اصابة جديدة بفيروس كورونا 3 وفيات و 61 حالة شفاء    التخطيط للحياة...ذلك الواجب المنسي    لدينا 10 ملايين جرعة من اللقاح و إنتاجنا الوطني متوفر    الأطباء يثمّنون القرار ويحذرون من الاستهتار    شرم الشيخ يحتفي ب"سيدة المسرح"    الوزير الأول: احياء ذكرى المولد النبوي "مناسبة لاستحضار خصال ومآثر الرسول صلى الله عليه وسلم"    من واجب الأسرة تلقين خصال النبي لأبنائها    في قلوبهم مرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البطاطا ب 80 دج للكلغ الواحد
تيارت
نشر في المساء يوم 21 - 09 - 2021

يعرف سعر الكلغ من البطاطا ارتفاعا كبيرا وغير مسبوق في محلات وأسواق تيارت في الأيام الأخيرة؛ إذ وصل إلى 70 و75 دج، وهو يقارب 80 دج، وقد يتجاوز ذلك بفعل عدة عوامل وأسباب، أهمها، حسب مصادر من مديرية التجارة للولاية، السماح لمنتجي البطاطا بولاية تيارت، ببيع محصولهم مباشرة، لولايات أخرى، وعدم مباشرة عملية التخزين على المستوى المحلي؛ مما ساهم في تقليص الكمية الموجهة للاستهلاك المحلي، وبالتالي رفع السعر بصفة آلية ومباشرة، انعكست سلبا على المستهلك المحلي، الذي يعتمد كثيرا على البطاطا كمادة أساسية لمائدته.
وعن الحلول الممكنة التي قد تساعد في انخفاض السعر واستقراره، فإن المختصين في إنتاج وتسويق منتوج البطاطا يراهنون على ضرورة تخزين البطاطا على المستوى المحلي طالما توجد مستودعات مهيأة لاستيعاب كل المنتوج المحلي، بما فيها المستودعات المهيأة بوسائل التبريد، واستغلالها للتخزين والتوزيع عند الضرورة مباشرة، للتجار.
سونلغاز تقطع التيار عن المركّب الرياضي
أقدمت مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز تيارت، على قطع التموين بالكهرباء عن المركّب الرياضي قايد أحمد؛ بسبب الديون المتراكمة التي تجاوزت 900 مليون سنتيم.
وقد لجأت سونلغاز إلى هذا الإجراء بعد نفاد كل الطرق الودية لتخليص ديونها، إلا أن الأمور بقيت على حالها؛ مما جعلها مضطرة لقطع التموين لاسترداد ديونها.
زيارات ماراطونية لتفقّد الهياكل التربوية
يقوم والي تيارت رفقة مدير التربية والمنتخبين، هذه الأيام، بجولات ماراطونية عبر العديد من بلديات الولاية، لتفقّد الهياكل التربوية قبل الدخول المدرسي؛ حيث عاين كلا من بلديات شحيمة، ومدريسة، وسيدي عبد الرحمن، للوقوف على جاهزية استقبال التلاميذ خلال الدخول المدرسي، منها ثانوية جديدة ب 600 مقعد بيداغوجي بالشحيمة، و6 أقسام جديدة بدواوير مدريسة، وربط ابتدائية بمدريسة، بالطاقة الشمسية، وتهيئة 12 قسما بسيدي عبد الرحمن، في انتظار تسجيل إنجاز متوسطة نظرا للاكتظاظ في المتوسطة القديمة.
كما واصل الوالي زيارته، أول أمس، لبلديات واد ليلي، وقرطوفة والدحموني، لمعاينة مشاريع قطاع التربية قبل الدخول المدرسي المقرر اليوم الثلاثاء.
حجز مهلوسات وكيف معالج
أوقفت مصالح أمن دائرة السوقر بولاية تيارت، شخصا (د. خ 42 سنة)، عن قضية حيازة مخدرات (كيف معالج) ومؤثرات عقلية (أقراص مهلوسة) بغرض البيع.
حيثيات القضية تعود إلى بحر الأسبوع الفارط، على إثر دورية لعناصر الشرطة عبر أحياء مدينة السوقر، لفت انتباههم شخص مشبوه، ليتم توقيفه.
وبعد إجراء عملية التلمس الجسدي عليه ضُبط بحوزته قطعة من المخدرات (كيف معالج) قُدر وزنها ب 2.7 غرام.
وتثمينا للتحقيق تم استصدار إذن بتفتيش مسكن المشتبه فيه من طرف وكيل الجمهورية لدى محكمة السوقر؛ حيث حُجز 10 أقراص مهلوسة من نوع "كلوراكسان"، و5 أقراص من نوع "بركينان". وبعد إتمام الإجراءات القانونية تم تقديم المشتبه فيه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة السوقر، الذي أحال ملف القضية على إجراءات المثول الفوري، حيث صدر في حقه 3 سنوات حبسا نافذا مع الإيداع، وغرامة مالية قدرها 100 ألف دج.
إجراءات لتأمين الدخول المدرسي
وضعت المصالح الأمنية بولاية تيارت، مخططا أمنيا محكما؛ تحسبا للدخول المدرسي المقرر اليوم على المستوى الوطني، بحيث سخّرت مصالح أمن ولاية تيارت، كل الإمكانيات المادية والبشرية عبر معظم مناطق الولاية. وتتمثل الإجراءات في وضع التشكيلات الأمنية الراجلة والمحمولة عبر محيط المؤسسات التربوية، وعند محاور الطرق الوطنية الولائية والبلدية بالتنسيق مع جهاز الدرك الوطني. والغاية منه تأمين الدخول المدرسي في أحسن الظروف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.