دخول خط السكة الحديدية الجديد محطة أغا- مطار الجزائر الدولي حيز الخدمة الاثنين المقبل    منظمة حماية المستهلك: لهذه الأسباب لا تقبل بعض البنوك الأوراق النقدية الجديدة!    رقم العملاق فيرغسون يبقى صامدا لأكثر من 32 عاما !    تبسة.. العثور على جثة شاب منتحر في حي البساتين بالحمامات    أتلانتا يضرب موعدًا مع لاتسيو في نهائي كأس إيطاليا    الطارف.. توقيف مروجين للأقراص المهلوسة ببن مهيدي    آخر أجل لدفع تكاليف واستكمال ملف الحج يوم 5 ماي المقبل    السيسي يمدّد حالة الطوارئ في مصر ل3 أشهر إضافية    مفاجآت في قائمة المنتخب الوطني لأقل من 23 عاما    عدل 2: حوالي 54 ألف مكتتب مدعو لاختيار الموقع    مسيرة مليونية بالسودان للمطالبة بحكم مدني    بالفيديو.. “فيغولي” ينتفض ويقود “غلطة سراي” لنهائي كأس تركيا !!    تنصيب لوحة تذكارية في باريس لمناضل فرنسي مناهض للاستعمار    أكدت حرصها على استقلاليتها و القيام بواجبها في مكافحة الفساد    بوادر إنفراج “أزمة بلماضي” قُبيل “الكان”    إتفاق لتجديد عقد لتموين ايطاليا بالغاز الجزائري    إصابة شخص بجروح طفيفة في حادث تحطم طائرة صغيرة بالمنيعة    دوخة يتحدث عن أهداف الخضر في كأس أمم إفريقيا 2019    الأربعاء المقبل عطلة مدفوعة الأجر    اتحادية عمال البريد والاتصالات تعليق إضرابها    مجلس الامة يؤكد:    النيابة العامة تؤكد حرصها على استقلالية العدالة ومكافحة الفساد    الحماية المدنية تجند 200 عون لمرافقة الحجاج    الجزائريون “يشتكون” من إرتفاع أسعار الخضر والفواكه عشية شهر رمضان    الشيخ شمس الدين”والدي النبي هما من أهل الفترة”    المحكمة العليا تُخرج الملفات الثقيلة من الأدراج    وزير الصحة: تخصيص 25 مركزا لتقديم الأدوية الخاصة بالأمراض الإستوائية    تعيين ياسين صلاحي رئيسا مديرا عاما جديدا لاتصالات الجزائر الفضائية    وزير الصحة يؤكد أن الجزائر أول دولة في المنطقة الإفريقية مؤهلة للحصول على شهادة القضاء على الملاريا    محاولات انتحار وحرق وغلق للطرقات بالمسيلة    أسعار النفط ترتفع وتتجاوز عتبة 75 دولار للبرميل    الجيش يعد الجزائريين باسترجاع أموالهم المنهوبة    سفارة فرنسا تؤكد احترامها سيادة الجزائر وسيادة شعبها    المتظاهرون يطالبون بإجراء محاكمة علنية للمتورطين في قضايا الفساد    «العدالة فوق الجميع»    لفاطمة الزهراء زموم‮ ‬    البطولة الإفريقية للجيدو    العملية تندرج في‮ ‬إطار توأمة ما بين المستشفيات‮ ‬    اعترف بصعوبة إستئناف الحوار السياسي    في‮ ‬طبعته الأولى بتيسمسيلت‮ ‬    بسبب تردي‮ ‬الأوضاع الأمنية    وزير التربية خارج الوطن    إنهاء مهام حميد ملزي مدير عام المؤسسة العمومية "الساحل"    السراج يتهم فرنسا بدعم خليفة حفتر    عمال محطة الصباح المغلقة يقطعون الطريق    بلدية وهران ترفض الترخيص للهلال الأحمر لاستغلال روضة المستقبل    تجارب الأدباء الجزائريين على طاولة النقاش    حكايا التراث تصنع الفرجة و الفرحة بقاعة السعادة    " ..كتبت حوار 17 حلقة منه وليس السيناريو "    مشاريع لتحسين نسبة التموين بالماء    أسباب نجاح الشاب المسلم    قصة توبة مالك بن دينار    نظرة القرآن إلى الرسل والأنبياء    إدراج 5 معالم أثرية تاريخية في سجلّ الجرد الولائي    5 ملايين دج لاقتناء كتب جديدة    أول كفيف يعبر المحيط الهادئ    لتفادي‮ ‬تعقيدات الأمراض المزمنة خلال شهر رمضان‮ ‬    علموا أولادكم اللقمة الحلال ...    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الجزائر - كوبا
تطوير التعاون خارج ميادين الصحة والأدوية
نشر في المساء يوم 02 - 06 - 2009

أكد وزير الشؤون الخارجية، السيد مراد مدلسي، أمس بالجزائر العاصمة، أن الجزائر و كوبا تملكان الإمكانيات اللازمة لتطوير ودفع التعاون الثنائي "المثمر" بينهما إلى ميادين أخرى غير الصحة والأدوية.وأشار الوزير للصحافة عقب استقباله للوزير الكوبي للتجارة والاستثمار الخارجي السيد رودريغو مالميركا دياز أن الطرفين "اكتشفا عدة ميادين يمكن أن تأخذ كمثال إضافي لتعاون مثمر" مذكرا في هذا الصدد أن "التعاون الحالي بين البلدين محصور في ميادين ذات أهمية قصوى كالصحة والأدوية".
وأضاف السيد مدلسي أن زيارة الوزير الكوبي جاءت بصفته عضوا في حكومة كوبا "التي تهتم بدفع التعاون الثنائي مع الجزائر إلى الأمام" وبصفة أدق التعاون الاقتصادي خاصة مع مشاركتها في معرض الجزائر الدولي وتحضيرها لمعرضها الدولي قبل نهاية هذه السنة.
وأشار الوزير إلى أن اللجنة المختلطة الجزائرية الكوبية التي عقدت يوم السبت الماضي بالجزائر كانت مناسبة لقاء بين خبراء البلدين ليتم تحديد بعض الفروع من الاقتصاد للتعاون فيها نظرا للإمكانيات التكاملية للاقتصاديين بما يسمح للطرفين بالقيام باستثمارات إضافية، وبالتالي الإنتاج والتصدير إلى بلدان خارج النطاق الثنائي خاصة الإفريقية منها.
من جهته، أعرب السيد رودريغو مالميركا دياز عن أمله في أن "يتواصل التعاون الثنائي ويتطور ليشمل العديد من المجالات".
وصرح الوزير الكوبي عقب لقائه بوزير الشؤون الخارجية السيد مراد مدلسي أن "المفاوضات بين الطرفين تعرف تقدما في مختلف المجالات كما نأمل أن يتواصل التعاون بين الجزائر وكوبا ليشمل العديد من القطاعات".
وأضاف قائلا في السياق "يجمعنا حوار أخوي بحكم العلاقات التي تربط كوبا والجزائر"، مؤكدا أن المحادثات تناولت كذلك "المسار الذي يتعين على البلدين إتباعه".
وأشار الوزير الكوبي إلى أن زيارته إلى الجزائر تندرج في إطار مشاركته في الدورة السادسة عشر للجنة المشتركة الجزائرية -الكوبية للتعاون، مضيفا أنه يرأس كذلك الوفد الكوبي المشارك في معرض الجزائر الدولي في دورته ال 42.
كما جدد السيد مالميركا دياز للسيد مدلسي دعوة الحكومة الكوبية لزيارة هافانا في تاريخ سيحدده الطرفان لاحقا.
من جهة أخرى، عقد السيد رودريغو مالميركا دياز أمس، ندوة صحفية بمقر سفارة كوبا بالجزائر، وأكد أن العلاقات "الأخوية المتينة" بين الجزائر وكوبا تشجع على "تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين"، معربا عن ارتياحه "للعلاقات الأخوية المتينة التي تربط البلدين والشعبين".
وأكد بالمناسبة أن نوعية هذه العلاقات "تعمل على تشجيع التعاون الثنائي وتنويعه في مختلف مجالات التنمية الاجتماعية والاقتصادية".
وقال الوزير الكوبي "نحن نعمل حول العديد من المسائل المتعلقة بالتنمية والتعاون"، مذكرا بقطاع الصحة الذي ينوي بلده تعزيز حضوره وتقديم تجربته في اختصاصات أخرى فضلا عن طب العيون مثل مكافحة التهاب الكبد الفيروسي وعلم الأحياء.
وفضلا عن نقل التكنولوجيا، أشار الوزير إلى أن كوبا تعتزم التعاون مع الجزائر في مجال الري لا سيما فيما يتعلق بمعالجة المياه المستعملة".
كما أكد الوزير الكوبي أن كوبا تأمل كذلك في تطوير علاقتها مع الجزائر في مجال التربية والثقافة وكذا الرياضة لاسيما فيما يتعلق بتأطير الرياضيين الجزائريين.
من جهة أخرى، ذكر الوزير الكوبي بأن زيارته إلى الجزائر تندرج في إطار مشاركته في الدورة السادسة عشر للجنة المشتركة الجزائرية الكوبية للتعاون، مضيفا أنه يرأس كذلك الوفد الكوبي المشارك في معرض الجزائر الدولي في دورته ال42 .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.