وزير الموارد المائية يتفقد أهم المحطات الحيوية في ولاية البليدة    الرئيس تبون يعزي عائلات ضحايا انفجار اللغم    تعميق الحوار خدمة للسلام في إفريقيا    البحر يلفظ جثة ثلاثيني مجهول الهوية    زطشي في الكاميرون لكسب تأييد إفريقي    ما حققه الرئيس تبون لم يحققه غيره في سنوات عديدة    الجيش الصحراوي يواصل هجماته لليوم ال64    هذا المسموح والممنوع في التدابير الجديدة ضد كورونا    254 إصابة جديدة، 196 حالة شفاء و5 وفيات    التعهّد بتمتين التعاون بين الجزائر وروما    شيتور و"افرفاست" يبحثان وضعية التعاون بين الجزائر والأمم المتحدة    وزير المالية يناقش العلاقات مع إيطاليا وآفاق تطويرها    بوقدوم يُستقبَل من قبل الرئيس الكيني    «هكذا يتم اختراق حسابك على الفايسبوك»    جرائم ناعمة للتهكير    جريمة تخترق جدران العالم الافتراضي    العدالة الأمريكية تفضح حقيقة أحداث "الكابيتول"    صندوق "ستور براند" يسحب ثلاث شركات أوروبية    الدبلوماسي السلوفاكي يان كوبيش مبعوثا خاصا إلى ليبيا    القضاء على إرهابي بخنشلة    «كلاسيكو» في ظروف استثنائية    الخضر يكسبون الرهان أمام المغرب في الأنفاس الأخيرة    «جياسكا» بوابة العودة إلى السكة    تراجع قيمة الواردات الجزائرية ب18 بالمئة خلال 2020    مركز بريدي وحيد ل 105000 نسمة !    مراكز البريد تفتح الجمعة لتسديد المنح وفق الرزنامة الجديدة    النتائج الأولية في 20 فبراير القادم    موالو تيارت يطالبون بإيفاد لجنة تحقيق وزارية    «الإلحاق الأذى بالناس يخلق العداوة»    الجامعة الجزائرية تبكي أحد قاماتها    أهمية التمسك بالعادات والتقاليد والهوية الوطنية    تحلية مياه البحر هي الحل الوحيد لضمان التموين بالماء الشروب    توديع بالزغاريد والدموع    المفاوضات متواصلة من أجل لقاح آمن    ترقب وصول اللقاح    بحضور رئيس الفيفا .. عيسى حياتو رئيسًا فخريًا " للكاف" !    تنصيب قائد مدرسة تمنتفوست    دفتر شروط استيراد السيارات تضمّن شروطا «تعجيزية»    حجز 60 خرطوشة من السجائر    إعلان هام لمترشحي الدكتوراه    دبلوماسية مؤثرة تنتصر ولا تنكسر    إذا تجسّد الطلب فهذا جيّد    ‘' مالك حداد" يحتضن "القربان الأخير لعروس المطر"    إدانة مباشرة لفرنسا الاستعمارية    إعادة فتح الزوايا و200 قسم ب 30 مدرسة قرآنية    أنا مستاء من المردود الذي قدمه الفريق الوطني    الوضعية المالية معقدة وقد نبدأ الموسم بالرديف    الحمراوة و الرابيد مطالبون بالتأكيد والوات عازمة على الإستفاقة    كورونا غيّرت العالم.. لكنها لم تؤجّل إحياء "باب العام"    بطل كليب "ماشافوهاش": "أحلم بأن أصبح ممثلا والعمل مع صالح أوقروت وجليل باليرمو"    أمطار رعدية على عدد من ولايات الوطن بداية من اليوم    وزارة التعليم العالي: فتح أرضية " بروقرس" لتأكيد الخيارات لمترشحي الدكتوراه    وزير الداخلية الفرنسي يطرد جزائريا رفض توصيل طلبات لليهود    "نبي" الديمقراطية الكاذب    عندما تتحوّل الألسن إلى أفاعٍ تلدغ!    كفانا هجرا وعداوات    استشارة.. خجلي وخوفي من الوقوع في الخطأ    أشتاق إلى ما قبل مارس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الجزائر - كوبا
تطوير التعاون خارج ميادين الصحة والأدوية
نشر في المساء يوم 02 - 06 - 2009

أكد وزير الشؤون الخارجية، السيد مراد مدلسي، أمس بالجزائر العاصمة، أن الجزائر و كوبا تملكان الإمكانيات اللازمة لتطوير ودفع التعاون الثنائي "المثمر" بينهما إلى ميادين أخرى غير الصحة والأدوية.وأشار الوزير للصحافة عقب استقباله للوزير الكوبي للتجارة والاستثمار الخارجي السيد رودريغو مالميركا دياز أن الطرفين "اكتشفا عدة ميادين يمكن أن تأخذ كمثال إضافي لتعاون مثمر" مذكرا في هذا الصدد أن "التعاون الحالي بين البلدين محصور في ميادين ذات أهمية قصوى كالصحة والأدوية".
وأضاف السيد مدلسي أن زيارة الوزير الكوبي جاءت بصفته عضوا في حكومة كوبا "التي تهتم بدفع التعاون الثنائي مع الجزائر إلى الأمام" وبصفة أدق التعاون الاقتصادي خاصة مع مشاركتها في معرض الجزائر الدولي وتحضيرها لمعرضها الدولي قبل نهاية هذه السنة.
وأشار الوزير إلى أن اللجنة المختلطة الجزائرية الكوبية التي عقدت يوم السبت الماضي بالجزائر كانت مناسبة لقاء بين خبراء البلدين ليتم تحديد بعض الفروع من الاقتصاد للتعاون فيها نظرا للإمكانيات التكاملية للاقتصاديين بما يسمح للطرفين بالقيام باستثمارات إضافية، وبالتالي الإنتاج والتصدير إلى بلدان خارج النطاق الثنائي خاصة الإفريقية منها.
من جهته، أعرب السيد رودريغو مالميركا دياز عن أمله في أن "يتواصل التعاون الثنائي ويتطور ليشمل العديد من المجالات".
وصرح الوزير الكوبي عقب لقائه بوزير الشؤون الخارجية السيد مراد مدلسي أن "المفاوضات بين الطرفين تعرف تقدما في مختلف المجالات كما نأمل أن يتواصل التعاون بين الجزائر وكوبا ليشمل العديد من القطاعات".
وأضاف قائلا في السياق "يجمعنا حوار أخوي بحكم العلاقات التي تربط كوبا والجزائر"، مؤكدا أن المحادثات تناولت كذلك "المسار الذي يتعين على البلدين إتباعه".
وأشار الوزير الكوبي إلى أن زيارته إلى الجزائر تندرج في إطار مشاركته في الدورة السادسة عشر للجنة المشتركة الجزائرية -الكوبية للتعاون، مضيفا أنه يرأس كذلك الوفد الكوبي المشارك في معرض الجزائر الدولي في دورته ال 42.
كما جدد السيد مالميركا دياز للسيد مدلسي دعوة الحكومة الكوبية لزيارة هافانا في تاريخ سيحدده الطرفان لاحقا.
من جهة أخرى، عقد السيد رودريغو مالميركا دياز أمس، ندوة صحفية بمقر سفارة كوبا بالجزائر، وأكد أن العلاقات "الأخوية المتينة" بين الجزائر وكوبا تشجع على "تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين"، معربا عن ارتياحه "للعلاقات الأخوية المتينة التي تربط البلدين والشعبين".
وأكد بالمناسبة أن نوعية هذه العلاقات "تعمل على تشجيع التعاون الثنائي وتنويعه في مختلف مجالات التنمية الاجتماعية والاقتصادية".
وقال الوزير الكوبي "نحن نعمل حول العديد من المسائل المتعلقة بالتنمية والتعاون"، مذكرا بقطاع الصحة الذي ينوي بلده تعزيز حضوره وتقديم تجربته في اختصاصات أخرى فضلا عن طب العيون مثل مكافحة التهاب الكبد الفيروسي وعلم الأحياء.
وفضلا عن نقل التكنولوجيا، أشار الوزير إلى أن كوبا تعتزم التعاون مع الجزائر في مجال الري لا سيما فيما يتعلق بمعالجة المياه المستعملة".
كما أكد الوزير الكوبي أن كوبا تأمل كذلك في تطوير علاقتها مع الجزائر في مجال التربية والثقافة وكذا الرياضة لاسيما فيما يتعلق بتأطير الرياضيين الجزائريين.
من جهة أخرى، ذكر الوزير الكوبي بأن زيارته إلى الجزائر تندرج في إطار مشاركته في الدورة السادسة عشر للجنة المشتركة الجزائرية الكوبية للتعاون، مضيفا أنه يرأس كذلك الوفد الكوبي المشارك في معرض الجزائر الدولي في دورته ال42 .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.