القضاء على ارهابيين قرب الشريط الحدودي الجنوبي بتمنراست    بلماضي: ” درست طريقة لعب بوتسوانا جيدا بإستعمال الفيديو”    بلماضي ينتقذ خطة عمروش وخشونة لاعبي بوتسوانا!    نشاطات باهتة وخطابات بروتوكولية في ثاني أيام الحملة الانتخابية    تأجيل النطق بالحكم في حقّ موقوفي "المساس بالوحدة الوطنية" في مسيرات الحراك    برنامج اليوم الثالث للحملة الانتخابية    جلاب يؤكد على أهمية إعطاء قيمة مضافة للتمور الجزائرية    شرقي يشيد بدور الجزائر الريادي في مكافحة الإرهاب    تدشين عدة هياكل شرطية بتمنراست    مفاجآت في قائمة المعنيين بمواجهة بوتسوانا    لوكال: برنامج لإعادة تنظيم النظام الجبائي في الأشهر القادمة    توقيف شخصين طرحا 8100 دولار مزورة للتداول والبيع    ضرورة الاهتمام بالتكوين البيداغوجي والصّحة العمومية    إحياء اليوم العالمي لحقوق الطفل    تنسيقية التعليم الابتدائي تواصل الإضراب للأسبوع السابع    عمروش يذرف الدموع أثناء عزف النشيد الوطني!    بري متمسك بتولي الحريري بشكيل حكومة جديدة    12 ألف شاب أدمجوا في صيغة المساعدة المهنية    مظاهرات حاشدة بإسبانيا تنديدا باتفاقية مدريد المشؤومة    لا تجاوزات في اليومين الأولين من الحملة الانتخابية    الإمارات: وفاة الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان    محامي إتحاد العاصمة يزف خبرا سارا لأبناء "سوسطارة"    وزير النقل يتوعد المؤسسات المتقاعسة في إنجاز المشاريع من النعامة    وزير المجاهدين يدعو الشعب ليكون "متماسكا ومتلاحما مع رسالة الشهداء"    بلجود : “الدولة ستواصل إنجاز كل البرامج السكنية في شتى الصيغ”    إصابة طالبين في احتراق غرفة بالإقامة الجامعية “البليدة 2” في العفرون    شرطة المنيعة تضع حدا لنشاط بائع للمشروبات الكحولية بدون رخصة    تأجيل الحكم في قضية دهس متظاهرين بوهران إلى ال 24 نوفمبر الجاري    الترخيص لتوظيف خريجي مدارس الشبه الطبي دفعة 2018    بعد محرز ... الإصابة تحرم "الخضر" من خدمات هاريس بلقبلة أمام بوتسوانا    تاريخ يئن .. !    ملتقى حول معلمي القرآن أثناء الاستعمار في أدرار    حفل تقديم كتاب "أحسن لالماس .. الأسطورة": "الكتاب يندرج في إطار تدوين ذاكرة الكرة الجزائرية"    أسعار الأدوية تخنق القدرة الشرائية .. !    "الخُضر" في مواجهة بوتسوانا لتحقيق الفوزسهرة هذا الاثنين    الخطوط الجوية الجزائرية: تحويل الرحلات الداخلية الى النهائي 1 يوم الاثنين المقبل    عرقاب يعترف بوجود صعوبات في قطاع الطاقة    تهدئة على صفيح ساخن    دعا المواطنين للمساهمة في‮ ‬إنجاحها    قيس‮ ‬يكتب وثيقة رسمية بخط‮ ‬يده    منتخب الصم‮ ‬يرفض مواجهة الصهاينة    تسوية وضعية‮ ‬400‮ ‬ألف من أصحاب‮ ‬لانام‮ ‬    التّوفيق والخذلان.. أسرار وآثار    قصائد الغزل للشاعرة سليمة مليزي    جمالية الشخصية في « بحثا عن آمال الغبريني»لإبراهيم سعدي    مركز BLS يواصل تضييق الخناق على طالبي التأشيرة    غزة وغرناطة    عرس الحَمَام    محاولة لإنقاذ ذاكرة تعود إلى 174 عاما    فوز لعوطي وحكيم في مهرجان مصر الدولي للموسيقى الفرنكو    مجموعة وثائقية في المستوى    ما ذنبهم ..؟    في‮ ‬ولايات الجنوب    مداخلات حول دور الاتصال في تحسين العلاج    أليس لنا من هم إلا الكرة..؟!    الدِّين والازدهار الاقتصاديّ    شاب بلجيكي يعتنق الإسلام وينطق بالشهادتين    123 أجنبي يعتنقون الإسلام إلى غاية أكتوبر المنصرم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





هياكل مجلس الأمة تنصّب اليوم
الثلث الرئاسي والأفلان يستحوذان على حصة الأسد
نشر في المساء يوم 17 - 01 - 2010

يعقد مجلس الأمة، اليوم جلسة عامة، لتنصيب هياكله، بعد اللقاء التشاوري الذي تم بين رئيس المجلس السيد عبد القادر بن صالح ورؤساء المجموعات البرلمانية، كما سيتم إثبات عضوية العضو قبي آدم الفائز من الأفلان بانتخابات التجديد النصفي عن ولاية ورقلة بعد أن ثبت المجلس الدستوري فوزه عن مرشح الآرندي المنشق.
وقد أجرت، أمس المجموعات البرلمانية انتخابات داخلية لاختيار من يمثلها في الهياكل الرسمية للمجلس طبقا لقاعدة نسبة التمثيل داخل هذه الهيئة.
وحسب العضو بلعباس بلعباس الذي عادت إليه رئاسة المجموعة البرلمانية للتجمع الوطني الديمقراطي فإن حزبه، عادت إليه نيابة واحدة لرئاسة المجلس وكانت من نصيب السيد درامشي بوعلام، وكذا رئاسة لجنتين دائمتين هما الفلاحة والثقافة وتولى رئاستهما على التوالي السيدين بسايح محمد وبوعلام بوعلام، فيما تولى نيابة رئاسة لجنة التربية السيد رحالي محمد.
إلى جانب ذلك، عاد إلى الآرندي منصب مقرر ثلاث لجان هي الدفاع، الشؤون الخاجية ولجنة الصحة، ويتولى هذا المنصب على التوالي السادة سعدي حمة علي، نبو المجدوب ونور الدين بلعرش.
أما حزب الأفلان، فقد اختار لرئاسة مجموعته البرلمانية بالنيابة السيد حنوفة أحمد، وحاز على نائبين اثنين لرئيس المجلس هما مدني حودو وعساسي الرشيد، وعادت إليه رئاسة ثلاث لجان دائمة هي الاقتصادية والمالية، القانونية والشؤون الادارية ولجنة التجهيز، ويترأسها على التوالي السادة حنوفة أحمد، بوزيدي لزهاري وبلونيس مسعود. بالإضافة إلى ذلك، تعود إلى الأفلان نيابة رئاسة خمس لجان هي الدفاع، الفلاحة، الخارجية، الثقافة والصحة، ويشغل هذه المناصب على التوالي السادة، بوقرة عبد القادر، بن عاليا أحمد، لعروسي السعيد، فخار محمد ومسعود العيفة.
أما بالنسبة لمنصب مقرر اللجان، فكان من نصيب الأفلان أربع مقررين في اللجان التالية، القانونية، التجهيز، المالية والثقافة وهم على التوالي السادة، بلعور عبد القادر، عدلي محمد دراجي صالح ولكحل العمري، إضافة إلى منصب واحد للمراقب المالي وعادت مسؤوليته للسيد شعبان بوعلاق.
وبالنسبة للثلث الرئاسي، فقد اختير السيد محمد بوخالفة رئيسا لمجموعته البرلمانية، واحتفظ بنيابتين لرئيس مجلس الأمة حيث احتفظ بهما كل من السيد بوحارة عبد الرزاق، والسيدة زهرة ظريف بيطاط، وحاز أيضا على رئاسة أربع لجان دائمة هي الصحة، الدفاع الخارجية والتربية.
وأسندت هذه المناصب على التوالي للسادة بوغربال، شلوفي مصطفى، بولحية براهيم والسيدة ليلى خيرة الطيب بعدما أسند لها في البداية منصب نائب المراقب المالي.
إلى جانب ذلك، عادت إلى المجموعة البرلمانية للثلث الرئاسي نيابة رئاسة لجنتي التجهيز والشؤون القانونية ومنصبي مقرر في لجنتي الفلاحة والتربية.
من جهة أخرى، أكدت مصادر بملجس الأمة
ل"المساء" أنه سيتم الاحتفاظ بنفس لجنة اثبات العضوية في عملية تنصيب الأعضاء الجدد للتجديد النصفي عند إثبات عضوية السيد قبي آدم، الذي ثبت المجلس الدستوري نهاية الأسبوع المنصرم، فوزه بمقعد ورلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.