بركوس يُقدم هذا الوعد للشعب الجزائري قبل مواجهة فرنسا !!    مديرو المؤسسات التربوية ممنوعون من الاستفادة من عطلة الشتاء    منع خونة الثورة من الانتخاب.. ومليون غرامة على التعليق العشوائي لملصقات الحملة    العثور على ورشة سرية لتحضير "كراك الكوكايين" في برج بوعريريج    الفنان عثمان عريوات في اول ظهور منذ سنوات (فيديو)    مفرزة سفن حربية للبحرية الروسية ترسو بميناء الجزائر    فيروس كورونا في فرنسا: تسجيل 3736 إصابة مؤكدة و403 وفاة    الحرب في الصحراء الغربية مفتوحة على كل الاحتمالات    الصحراء الغربية : قرار ترامب "قيد المراجعة"    الجزائر قوية بتاريخها وجغرافيتها وعصية على أعدائها    بطاقة حمراء كومان يدافع عن ميسي    أوكجدة وبولحية ينتظرانمكانة أساسية مع «الخضر»    دزيري: منحت موافقتي للإشراف على النصرية    رئيس لجنة الشؤون الخارجية يستقبل سفير فيدرالية روسيا    على الولاة احترام آجال تحضير وتسليم عقود التعمير    عن استيراد السيارات    شيتور يتحدث عن دور المؤسسات الجزائرية في الانتقال الطاقوي    وزير الصحة الموريتاني ينوه بنوعية خدمات البعثة الطبية الجزائرية    إنهاء مهام محمد لعقاب كمكلّف بمهمة في رئاسة الجمهورية    شروط «أكثر بساطة» لدخول المؤسسات الناشئة للبورصة    الاحتجاجات تضع الحكومة أمام اختبار حقيقي    الربيع المؤلم    زطشي يلتقي انفانتينو في ياوندي    إغلاق العاصمة الأمريكية بسبب تهديد أمني    قسوم.. بايدن مدعو لمحو عدوانية ترامب للقدس    صورةٌ تحت الظل    دورة شمال إفريقيا .. الخضر يتجاوزون ليبيا بثلاثية    فلسطين على هامش موعد مرتبك    تراجع أسعار النفط    المسيلة: إنقاذ عائلة اختنقت بالغاز في سيدي عامر    مولودية وهران : الوالي يلتزم بمساعدة النادي "ماليا ومعنويا"    فرنسا: مجلس الديانة الإسلامية يرضخ لضغوط ماكرون    رزوق.. كل الترتيبات وضعت لاستئناف النقل بالميترو والمصاعد الهوائية    توقيف 3 أشخاص بحوزتهم مؤثرات عقلية بميلة    الضبابية تخيم على العارضة الفنية لجمعية وهران    صنهاجي:" اللقاحات قلصت نسبة الوفيات ب 50 بالمائة ولقاح كورونا ليس له أعراض خطيرة"    مستغانم: تدعيم السدود بقرابة 50 مليون متر مكعب من المياه    التحولات السردية    إجراءات جديدة للشطب من السجل التجاري    وزير التعليم العالي يكشف إستراتيجية القطاع في دعم البحث في مجال الذكاء الاصطناعي    معسكر: قتيل وثلاث جرحى إثر اصطدام سيارة بمحل تجاري    السينا.. جعبوب في جلسة استماع أمام لجنة العمل والتضامن الوطني    إحصاء 80 نقطة ظل في قطاع البريد بالمدية    تجهيز 8 آلاف مركز للشروع في التلقيح ومراكز صحية متنقلة لمناطق الظل    استعداد كبير بمستشفيات تيزي وزو    قسنطينة ترفع شعار" شتاء دافئ وبدون جوع"    رزنامة جديدة لمعاشات المتقاعدين    حكيمي يفكك الخطاب الثقافي    وقفة مع المترجم الراحل أبو العيد دودو    من أخبر السَّماء    شذرات    شاب مهدد بالسجن بتهمة خطف طفل    جسر العبور بين الجامعة و التنمية    قراءات وحديث عن الذاكرة والوثيقة    الجهول    رسالة خاصة إلى الشيخ الغزالي    هوالنسيان يتنكر لك    استشارة.. خجلي وخوفي من الوقوع في الخطأ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الجزائر- روسيا
تعزيز الشراكة الاستراتيجية
نشر في المساء يوم 23 - 03 - 2011

يشهد التعاون الجزائري الروسي تطورا في مجالات حساسة للغاية مثل الدفاع ومكافحة الإرهاب والتي تدخل في إطار تطوير الشراكة الثنائية التي أصبحت استراتيجية منذ عقد من الزمن، وكانت المحادثات التي أجراها وزير الخارجية السيد مراد مدلسي مع نظيره الروسي السيد سيرغي لافروف فرصة لتقييم التقدم المسجل في هذا التعاون، بالنظر لآفاق الإعلان المشترك الذي نشر بمناسبة الزيارة التي أجراها الرئيس ديميتري مدفيدف للجزائر شهر أكتوبر الفارط.
وبما أن التعاون الاقتصادي يشكل ركيزة أساسية في العلاقات بين الدول فإن البلدين يعملان على تطوير الشراكة بين مؤسسات البلدين في مجالات التعاون المحددة مثل الصناعة المنجمية والفلاحة، مع إشراك بشكل أوسع للمؤسسات الروسية في مجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية للجزائر، لاسيما فيما يتعلق بتجسيد البرنامج الخماسي 2010-,2014 بالاضافة إلى تعزيز التعاون الثنائي الذي يمتد إلى مجال التكنولوجيا، حيث اتفق البلدان على العمل سويا في مجال مختلف التطبيقات التكنولوجية، لا سيما مجال الفضاء.
فمن باب إضفاء البعد الملموس لهذه الشراكة فقد أعلن السيد مدلسي خلال الندوة الصحافية التي عقدها أول أمس، بمعية نظيره الروسي السيد سيرغي لافروف أن وفدا من المتعاملين الاقتصاديين الروسيين سيقوم بزيارة للجزائر خلال ''الأسابيع المقبلة''.
وكان ضيف الجزائر قد سجل ارتياحه لكون الطرفين يقومان حاليا بتجسيد عدة مشاريع في مجال المحروقات والطاقة النووية والبنية التحتية، وعليه تم خلال محادثات الطرفين استعراض تطبيق الاتفاقات الثنائية التي أبرمها الطرفان في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار، مع تحديد جدول زمني لتجسيد المشاريع الثنائية في كافة هذه المجالات.
يذكر أن الزيارة التي قام بها الرئيس الروسي مدفيدف إلى الجزائر شهر أكتوبر الماضي ركزت على العلاقات الاقتصادية بين البلدين ومبادلاتها التي تقدر ب500 مليون دولار سنويا فقط. وقد رافق مدفيدف رجال أعمال كرئيس شركة ''غازبروم'' العملاقة الكسي ميلر ورئيس شركة ''فيمبلكون'' الروسية-النروجية العملاقة الكسندر ايزوسيموف والملياردير ميكايل فريدمن من مجموعة ''تي.ان.كاي-بي.بي''.
وفي مجال التعاون الطاقوي برز موضوع بيع أسهم شركة بي.بي في الجزائر، بعد أن احتاجت المجموعة البريطانية إلى السيولة إثر أزمة البقعة النفطية في خليج المكسيك. حيث أعلن الملياردير ميكائيل فريدمن رئيس شركة تي.ان.كاي-بي.بي الروسية-البريطانية اهتمامه بالعمل في الجزائر.
وتم خلال هذه الزيارة التوقيع على اتفاقية للتعاون في مجال النقل البحري ومذكرتي تفاهم للتعاون في مجال المقاييس والتقييم ومذكرة للتعاون بين الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية الروسية والمعهد الدبلوماسي للعلاقات الدولية التابع لوزارة الخارجية الجزائرية، ومذكرة أخرى بين المجلس الاجتماعي الروسي والمجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي في الجزائر الذي أنشئ عام .2006
للإشارة فإن الصادرات الروسية إلى الجزائر تتمثل في الماكينات والمعدات ووسائل النقل بنسبة 63 % والمعادن غير الحديدية ومنتجاتها بنسبة 8.5 % وفي بداية السداسي الأول من عام 2009 انخفضت الصادرات الروسية إلى الجزائر، حيث بلغت قيمتها 25.97مليون دولار فقط أي أقل بمقدار تسعة أمثال بالمقارنة مع الفترة المماثلة لعام .2008 أما صادرات الجزائر نحو روسيا فقد بلغت 1.34 مليون دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.