المهرجان الثقافي‮ ‬الدولي‮ ‬للرقص المعاصر‮: ‬    شنين: تفاؤل باختيار الشعب الجزائري التوجه إلى صناديق الاقتراع    إتحادية بوتسوانا تكشف أسباب إختيار ملعب غابورون للقاء الخضر    "الخضر" يتصدرون المجموعة الثامنة بعد تعادل بوتسوانا وزيمبابوي    بن عبد الرحمان أيمن محافظا جديدا للبنك المركزي    بدوي: المحافظة قوة اقتراح تحت تصرف السلطات العمومية    الجزائر تدين بشدة «الاعتداء الشنيع» للاحتلال الإسرائيلي على غزة    المجلس الشعبي الوطني يشارك في ندوة حول الصحراء الغربية    الرئيس التونسي يعين مرشح حركة النهضة الحبيب الجبلي رئيسا للحكومة    بناء جزائر مستقلة ديمقراطية في كنف السلم والأمان    الحكومة نحو إعداد نصوص قانونية لتنظيم مهنة الصحافة    مولودية الجزائر ستواجه أهلي البرج بعمر حمادي    كل جزائري حر في رأيه... لكن عليه احترام من يخالفه    توقيف عناصر دعم للجماعات الإرهابية وتدمير مخبإ للذخيرة    محرز يغيب عن لقاء بوتسوانا هذا الإثنين    رياح بالمناطق الجنوبية وأمطار رعدية ب 6 ولايات بداية من السبت    ضبط حالة تهرب ضريبي ب673 مليار و218 مليون سنتيم    250 حادث مرور جسماني بالمناطق الحضرية    مشاورات تشكيل الحكومة اللبنانية تبدأ الاثنين    نشاطات توعوية وتحسيسية حول السكري بالوادي    محاربة العوامل المسبّبة لداء السكري    «وتمرّ الأيام..» جديد الكاتب د. أحمد بقار    النّاشر الجزائري لا يولي الاهتمام للكتاب العلمي المتخصّص    وزارة الصحة تحتفل باليوم العالمي لمكافحة داء السكري    حزب العمال ينفي دعمه خيار إجراء الرئاسيات    توقع مضاعفة مردود الزيتون 100 ٪    وزارة التضامن تؤجل مسابقة توظيف الأساتذة    سعر سلة خامات أوبك يرتفع الى 63 دولار    رسميًا.. مولودية الجزائر يستضيف أهلي البرج ببولوغين    معاقبة بلقروي وزردوم ب3 مقابلات    الرئيس السوري يؤكد رفض الدولة و الشعب لأي طرح إنفصالي من الأكراد    بلعيد يلتزم بالقضاء على كل مظاهر الفساد وتجسيد الديمقراطية التشاركية    وزارة الصحة تفرض شروط عمل جديدة على مستوردي الأدوية    حجز طائرة بدون طيار بالشلف    تحرير فتاة اختطفتها مجموعة أشرار بتيبازة    أمواج البحر بجيجل تلفظ جثتين مجهولتي الهوية    فيكا 10: تسليم الجوائز للفائزين وتكريم موسى حداد    مسرحية" جي بي أس" لعبة بصرية لانتقاد الإنسان المعاصر    زطشي يورط مدوار مع إتحاد العاصمة    الرئيس الأميركي دونالد ترامب    بحسب تقديرات رسمية    صعبة على الجزائر .. !    الدولة التي تمتلك القليل من الأراضي    مساءلة ترامب: رئيسة مجلس النواب تقول إن الرئيس الأمريكي "اعترف بالرشوة" في قضية أوكرانيا    هل نحلق بالمناطيد العملاقة قريبا كوسيلة أفضل للمواصلات؟    كأس الخليج: هل تنهي البطولة المقامة في قطر بمشاركة السعودية والإمارات الأزمة الخليجية؟    بلقبلة منبهر بالأجواء بملعب تشاكر    وفاة شاب وإنقاذ رفيقه جراء اختناقهم بالغاز في الجلفة    إحصاء ما يقارب 2000 حالة جديدة لداء السكري بقسنطينة    أسعار الذهب تتراجع في تعاملات اليوم    الصالون الوطني للصورة الفنية الفوتوغرافية بسطيف: عرض 100 صورة تختزل جمال الجزائر    أليس لنا من هم إلا الكرة..؟!    مواضع سجود النّبيّ الكريم    الدِّين والازدهار الاقتصاديّ    "سماء مسجونة" عن معاناة المرأة العربية    إدانة للفساد في مبنى درامي فاشل    شاب بلجيكي يعتنق الإسلام وينطق بالشهادتين    123 أجنبي يعتنقون الإسلام إلى غاية أكتوبر المنصرم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تنظّم أيام المسرح الجواري ومسرح الشباب
معسكر تحتفي بالفن الرابع
نشر في المساء يوم 18 - 03 - 2013

تحتفي معسكر، هذا الشهر، بأبي الفنون، وفي هذا السياق تحتضن تظاهرتين هما أيام مسرح الشباب ابتداء من 20 مارس إلى غاية 29 من نفس الشهر، وأيام المسرح الجواري للمسرح الجهوي معسكر في الفترة الممتدة من 23 إلى 27 مارس الجاري.
تحتضن دار الثقافة “أبي رأس الناصري” بمعسكر وكذا قاعة السينما “الفتح” بسيڤ، تظاهرة “أيام مسرح الشباب”. وفي هذا السياق تُعرض على مستوى دار الثقافة بداية من هذا الأربعاء مسرحية “عودة الحجاج بن يوسف الثقفي” لتعاونية “عامر” للثقافة والسياحة بسطيف، أمّا يوم الخميس المقبل فتقدّم التعاونية الثقافية “العثمانية” وهران، مسرحية “حب في خدعة”.
وستتواصل العروض المسرحية بدار الثقافة طيلة أيام هذه التظاهرة بمعدل مسرحيتين في اليوم ما عدا اليوم الأخير، الذي سيعرف عرض مسرحية واحدة هي “لوحة فنية” للتعاونية الثقافية “تلاحم” للجلفة، أما بقية الأيام فستُعرض مسرحيات “المثل العجيب” لتعاونية الحلقة للثقافة والفنون لبلعباس، و”ذكرى من الألزاس” للمسرح الجهوي لمعسكر. وفي هذا السياق، ستُعرض أيضا مسرحية “الوصية” للتعاونية الثقافية “فن بلادي” لوهران، ومسرحية “بابوراطوار” لجمعية “المسرح الجديد” ليسّر بومرداس، كما تُعرض مسرحيتا “حكاية غابة” و”الجدار” لجمعية “فرسان الركح” للفنون المسرحية لأدرار، ومسرحيتا “مغامرات فيروز” و”رقصة الوحوش” للتعاونية الثقافية “أصدقاء الفن” للشلف. وستقدَّم بهذه المناسبة مسرحيتا “أنا الماهر” و”عيشة ال....” لجمعية “فنون العرض وسينما الشباب” لبلعباس، ومسرحية “العالم الأزرق” لجمعية بسمة الثقافية لسكيكدة، ومسرحيتا “السمكة” و”ما تبقّى من الوقت” للجمعية الثقافية “بسمة” للمسرح والفنون الدرامية لعين تيموشنت.
أما قاعة السينما “الفتح” بسيڤ فستعرف هي الأخرى عرض نفس المسرحيات التي تُعرض بدار الثقافة ولكن في مواقيت مختلفة عدا مسرحيتيّ “المهني” لتعاونية الحلقة للثقافة والفنون لسيدي بلعباس، و”صديق الأطفال” للجمعية الثقافية للمسرح والإبداع السينمائي لسيڤ.
كما سيتم بمناسبة هذه التظاهرة إلقاء محاضرات حول “الإخراج المسرحي” للخضر منصوري، و”نظريات التمثيل” لعبد القادر جريو، و”تاريخ المسرح الجزائري” لعبد اللي بدار الثقافة “أبي رأس الناصري” على الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال. أما الورشات فسيؤطر فوزي بن براهيم ورشتين للتمثيل برواق الفنون التشكيلية عبد القادر قرماز، أما عيسى شواط فسينشّط ورشتين للتعبير الجسدي بقاعة السينما الفتح.
بالمقابل، ستعرف تظاهرة أيام المسرح الجواري للمسرح الجهوي لمعسكر في الفترة الممتدة من 23 إلى 27 مارس الجاري، عرض جملة من المسرحيات في العديد من بلديات الولاية، وهي سيدي بوسعيد، سيدي عبد المومن، الغمري، بوهني وسيدي قادة، أما المسرحيات المعروضة فهي “النظافة” للتعاونية الثقافية والفنية “النجوم” لأم البواقي، ومسرحية “نادي الشاطر” للتعاونية الثقافية “مسموط” لبومرداس، ومسرحية” اقلب يا تاريخ ثورتك” لجمعية نشاطات الشباب بصمة الوئام من عين الدفلى. وستقدَّم أيضا مسرحيات “مغامرات عمو منصف” للتعاونية الثقافية “ميلاف” لسطيف، ومسرحية “رحلة الحكواتي” لجمعية “ابتسامة” لمسرح الطفل والغناء الهادف لورڤلة، ومسرحية “سلمى والغراب غرغور” للتعاونية الثقافية “أضواء المسرح” لبسكرة، ومسرحية “الأمانة” لجمعية “ثيزيري” للجزائر العاصمة.
كما ستعرف هذه التظاهرة عرض مسرحية “صداقة مستحيلة” لتعاونية ورشة الباهية للمسرح والفنون لوهران، ومسرحية “العالم الأزرق” لجمعية البسمة لسكيكدة ومسرحية “عربة الأحلام” لتعاونية “الشمعة للثقافة والفنون” من قسنطينة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.