تنديد مشترك بمشروع الاحتلال الإسرائيلي لضمّ أراضي فلسطينية جديدة    اللواء شنقريحة يشرف اليوم على فعاليات ندوة بعنوان "الصمود في مواجهة جائحة كوفيد-19"    وصول وسائل الإعلام للمعلومة يندرج ضمن الحق في الخدمة العمومية    والي وهران يأمر بغلق فندق «الزينيت» وفتح تحقيق أمني    في ذكرى يوم إفريقيا:    في حال عدم حصوله على مستحقاته المالية    طالب بالإعلان عن موسم أبيض    خلال ال48 ساعة الاخيرة    المداومة بلغت 99,44 بالمائة يومي العيد    تدابير لمواجهة الظرف الاستثنائي    استقالة غريبة لوزير بريطاني !    كانت تستغله الشرطة الاستعمارية كمركز للتعذيب    وزير التجارة يصرح:    وفق توجيهات السلطات العمومية    أسعار النفط ترتفع    بتنظيم مسيرة ووقفة ترحم بالعاصمة    76 عملية تحسيسية لتفادي انتشار وباء كورونا    توضيحات حكيم دكار    إجراءات قضائية ضد 5.319 شخصا و1.647 مركبة في المحشر    الشرطة تكشف عن حصيلة تدخلاتها خلال العيد    أبوس تحذر من الغش وتؤكد:    الجزائر ترفع السعر الرسمي لنفطها الخام في جوان المقبل    جبر لنقص في الفريضة وعودة تدريجية للنظام اليومي    تأجيل محاكمة عبد الغني هامل وابنه    العالم يتجه نحو رفع الحجر    وهران خاوية على عروشها    مجلس الإدارة يغير أهداف نغيز    10 ملايين أورو للتخلي عن فيغولي    كيليني يروي كواليس خسارة النهائي أمام الريال    لاوتارو يمنع ميسي من مغادرة برشلونة    شنقريحة يشرف على ندوة حول آثار كورونا غدا    تأجيل محاكمة عبد الغاني هامل وإبنه إلى 2 يونيو    "كورونا" تفرض تقاليدها في العيد    القبض على أشخاص متورطين في تهريب المهاجرين    توقيف مروجي 170 قرصا مهلوسا بحي اللوز    جريحان في انحراف سيارة بحي جمال الدين    حجز 3 قناطير لحوم فاسدة    إعادة إسكان الأرملة مريم وبناتها    الاتحاد الأوروبي يحذر باتخاذ إجراءات    رواية تيمتها الثقافة والتسامح بين زمنين    قسيمي يؤطر ورشات كتابة افتراضية    تشاكيل من كورونا ومن يوميات الجزائريين    غياب التنقيب يعزز التعتيم    6 مؤلفات جديدة مخصصة للشيخ بن باديس    كاظم الساهر يغني لشاعر سوداني    مستوطنون يستولون على أراض شرق رام الله    استفادة 776 شخصا من الإجراء أغلبهم مغاربة    لا احترام لمسافة الأمان للظفر بكيس حليب    رئيس الجمهورية يتلقى تهاني عيد الفطر من نظيره التركي    تمويل إضافي ب 3 ملايير سنتيم من شركة «هيبروك»    شفاء 40 مصابا ب"كورونا"    متى تقرير المصير؟    شنين : “تداعيات أزمة كورونا تفرض مراعاة استعجال دراسة عدد من النصوص القانونية”    حكيم دكار يطمئن جمهوره وينفي شائعة مرضه بتصوير عمله الاخير    تبون يهنأ الجزائريين بعيد الفطر ويؤكد:    قضاء الصيام    الثبات بعد رمضان    صيام ستة أيام من شوال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بوتفليقة يعيّن حكومة لتصريف الأعمال مؤقتا
نشر في النهار الجديد يوم 01 - 04 - 2019


تتضمن 5 أمناء عامّين وبرلمانيا
حذف منصب نائب الوزير الأول في الحكومة
الاستغناء عن 27 وزيرا والإبقاء على 6 وزراء من الحكومة السابقة
عيّن، أمس، رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، بالتشاور مع الوزير الأول نور الدين بدوي حكومة تصريف مؤقتة، ستكون مهامها تصريف الأعمال مؤقتا.
وحسبما تم الإعلان عنه، أمس، من قبل رئاسة الجمهورية، فإنه بعد التشاور بين رئيس الجمهورية والوزير الأول، قرر الرئيس الاحتفاظ بمنصبه كوزير للدفاع الوطني.
كما تقرر إبقاء الوزير الأول نور الدين بدوي في منصبه كوزير أول، بالإضافة إلى الفريق أحمد ڤايد صالح في منصب نائب وزير الدفاع.
قائد أركان الجيش الشعبي الوطني، فيما تم حذف منصب نائب الوزير الأول في الحكومة وإنهاء مهام رمطان لمعمامرة الذي كان يشغل المنصب.
وحسبما أورده بيان لرئاسة الجمهورية، يتكون الطاقم الحكومي الجديد من 27 وزيرا، حيث تم الإبقاء على 6 أعضاء من الطاقم الحكومي السابق.
وهم إيمان هدى فرعون في منصب وزيرة البريد، غنية إيداليا في منصب وزيرة التضامن، فاطمة الزهراء زرواطي وزيرة البيئة، الطيب زيتوني في منصب وزير المجاهدين، وزير التجارة سعيد جلاب.
وكذا عبد القادر بن مسعود وزير السياحة والصناعات التقليدية، كما تم تعيين خمسة أمناء عامين لتولي 5 حقائب حكومية.
وتتضمن تشكيلة الحكومة الجديدة تعيين صابري بوقادوم وزيرا للشؤون الخارجية، الذي كان يشغل منصب ممثل الجزائر لدى الأمم المتحدة.
كما تم تعيين صلاح الدين دحمون وزيرا للداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، الذي كان يشغل منصب الأمين العام لوزارة الداخلية.
وتم تعيين سليمان براهمي وزير العدل حافظ الأختام، حيث كان يشغل سابقا رئيس مجلس قضاء العاصمة، وعين رئيس الجمهورية محمد لوكال محافظ بنك الجزائر في منصب وزير المالية.
وتشمل التعيينات الجديدة، تنصيب محمد عرقاب الرئيس المدير العام لمجمع «سونلغاز» في منصب وزير الطاقة، وتعيين يوسف بلمهدي وزيرا للشؤون الدينية والأوقاف.
الذي كان يشغل منصب رئيس لجنة الإفتاء بالمجلس الإسلامي الأعلى ورابطة أئمة الساحل. وعين رئيس الجمهورية، عبد الحكيم بلعابد الذي كان يشغل منصب الأمين العام لوزارة التربية.
وزيرا للتربية الوطنية خلفا لنورية بن غبريت، وبوزيد الطيب الذي كان يشغل منصب عميد جامعة باتنة وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي.
وشملت التعيينات الجديدة، تعيين محمد ميراوي مدير الصحة لولاية الجزائر، في منصب وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، والبروفيسور حسان تيجاني هدام.
المدير العام للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء في منصب وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، خلفا لمراد زمالي.
وتتضمن حكومة التصريف الجديدة، تعيين موسى دادة وزيرا للتكوين والتعليم المهنيين، الذي كان يشغل سابقا منصب مدير جامعة غرداية.
ومريم مرداسي وزيرة للثقافة، حيث كانت تشغل منصب مديرة منشورات بدار نشر خاصة. وتم تعيين رؤوف برناوي وزيرا للشباب والرياضة.
والذي كان يشغل منصب رئيس اتحادية المبارزة، بالإضافة إلى جميلة تمازيرت وزيرة الصناعة والمناجم، التي شغلت منصب إطار بمجمع الرياض.
كما تم تعيين شريف عماري في منصب وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، الذي كان يشغل منصب الأمين العام لوزارة التجارة.
وكمال بلجود في منصب وزير السكن والعمران والمدينة، والذي كان هو الآخر يشغل منصب أمين عام وزارة السكن.
وعين الرئيس، حسان رابحي وزيرا للاتصال وناطقا رسمي للحكومة، حيث كان يشغل منصب الأمين العام لوزارة الخارجية.
وورد في بيان رئاسة الجمهورية، تعيين مصطفى كورابة في منصب وزير الأشغال العمومية والنقل، والذي كان يشغل منصب الرئيس المدير العام لميترو الجزائر.
وعلي حمام كوزير للموارد المائية، الذي شغل سابقا منصب المدير العام للجزائرية للمياه.
وبموجب التعديل الحكومي الجديد، تم تعيين فتحي خويل نائب برلماني، في منصب وزير العلاقات مع البرلمان خلفا لبدة محجوب.
ومن جهة أخرى، وطبقا لأحكام المادة 92-6 من الدستور، عين رئيس الجمهورية أحمد نوي وزيرا أمينا عاما للحكومة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.