الفريق شنڤريحة يواصل زيارته لمختلف أقسام معرض إيدكس-2021 للدفاع بمصر    تكوين صحفيي المؤسسات الإعلامية أصبح ضرورة ملحة    تعزيز مجالات التعاون والاستثمار في صلب اللقاءين    بحث سبل التعاون و الاستثمار    العمل على إبرام توأمة و تبادل الخبرات    بداية قوية للخضر في مونديال العرب    سجال يُخفي صراعا على المال    رفع إنتاج محطة المقطع من 280 إلى 350 ألف متر مكعب يوميا    10 مواقع تجمع مياه الأمطار بالولاية تستدعي تدخلا دوريا    أزمة المياه تنفرج بمستغانم    نحو تفعيل دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في خدمة التكوين الجامعي    التراث المادي للجنوب على طاولة النقاش    اجتماع الحكومة: دراسة مشاريع قوانين متعلقة بقطاعي العدالة والتعليم العالي    الرئيس الفلسطيني بالجزائر قريبا    إلغاء "البيام".. إشاعة كاذبة    اعتراف وعرفان آخر لصالح الجزائر    جمعية عامة استثنائية في الأسابيع القادمة    نطمح لتحقيق مشاركة إيجابية في البطولة القارية    بداية قوية للجزائر في كأس العرب    داربي عاصمي مثير.. وفرصة أصحاب مؤخرة الترتيب للتدارك    كلّ التسهيلات لدعم الشباب    تباحث تقدّم الشراكة    "موبليس" يطلق عرض جوازات الانترنت مع "فودافون قطر"    المصابون بداء "كرون" يعانون في صمت    توقُّع إنتاج 42 ألف قنطار من البرتقال بوهران    سكيكدة تتوقع إنتاج 250 ألف قنطار من الزيتون    الملحقة الادارية للفرع البلدي " الصفي" الزعفران بولاية الجلفة مغلقة منذ أكثر من 7 سنوات متتالية    تحوّلت إلى مشكلة أسرية وتربوية دروس الدعم.. بين الحاجة والضرورة الحتمية    أسئلة شفهية ل6 وزارات    الرئيس غالي يؤكد عدم المشاركة في الموائد المستديرة    "أنيس" تحضر لموزاييك الورشات التكوينية    الجزائر ضيف شرف    تأكيد على أصالة تراث ذي البصمة الجزائرية الخالصة    دعوة للاستلهام من بطولات الأمير عبد القادر وعمر المختار    5 وفيات.. 192 إصابة جديدة وشفاء 152 مريض    الاتفاقات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب: تأكيد الالغاء سيكون له تأثير كبير على الصادرات المغربية    اجتماع الحكومة: دراسة مشاريع قوانين متعلقة بقطاعي العدالة والتعليم العالي    المحليات تعيد إنتاج «فسيفساء» التشريعيات    الرئيس تبون يتسلم أوراق اعتماد سفيرين جديدين    منظمة الصحة العالمية: أوروبا أصبحت مركزا لتفشي جائحة كورونا    إجراءات للإفراج عن السفن الجزائرية المحتجزة بالخارج    المخزن على صفيح ساخن    في هذا المكان تقع بحيرة لوط    «بوليتيس» تُخصّص ملفّا لفلسطين    "المحاربون " يقصفون بالثقيل و ينذرون لبنان    وزارة الصناعة الصيدلانية: تعليق رخصة الاستغلال للشركة "ريماز للاستيراد و التصدير"    وزير الاتصال: تكوين صحفيي المؤسسات الإعلامية أصبح "ضرورة ملحة"    المشكل في التسيير وليس في التمويل    تكريم خاص لصونيا بلعاطل    ارتفاع مقلق في إصابات كورونا وهذه آخر الإحصائيات    تنافس 8 عروض مسرحية على جوائز الأيام الوطنية الأولى "فتيحة بربار" لمسرح الشباب ببومرداس    الرئيس الصحراوي : المغرب يحاول إقحام الجزائر في النزاع القائم في الصحراء الغربية    انطلاق قافلة تضامنية لمساعدة اللاجئين الصحراويين    382 حالة جديدة من بينها 34 طفلا هذه السنة    هذه الرقية الشرعية للأطفال    10 وصايا نبوية هامة    محبوبي مازال نتمناه    نص بيعة الأمير عبد القادر في 27 نوفمبر 1832    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"هاكر" جزائري يقرصن الموقع الرسمي ل "موبيليس" ويزور تكليفات لهيئات حكومية.. القصة الكاملة
نشر في النهار الجديد يوم 20 - 04 - 2021

فتحت صبيحة اليوم الثلاثاء، محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء، ملفا جنائيا مثيرا يتعلق بهاكر شاب يدعى"ع.وسيم".
وتمكن المتهم، من اختراق الموقع الرسمي لشركة اتصالات وطنية وتزوير ختم وتأشيرة وكيل الجمهورية لدى محكمة معسكر على تسخيرة قضائية.
وكذا ختم ضباط خاص بالضبطية القضائية على نفس التسخيرة التي تعتبر تكاليف شخصية.
وقام الهاكر بإختراق الموقع، للحصول على معلومات تخص شخصا مدين لصديقه بمبلغ مالي بطلب من هذا الأخير.
واستنادا لما دار في جلسة المحاكمة، فإن تحريك الدعوى العمومية تعود لشكوى تقدمت بها شركة اتصالات وطنية بخصوص تعرض موقعها الرسمي للاختراق من قبل مجهول.
ةقام المشتبه فيه، باستعمال الموقع، في التلاعب بمعطيات سرية، بعد الولوج إلى الايمايل الداخلي للمؤسسة والذي هو ممنوع حتى على موظفيها.
وكذا التلاعب بعلب الكترونية لبعض الموظفين.
وفتحت مصالح الدرك الوطني تحقيقا موسعا في الملف، أين تم التوصل للمشتبه فيه ويتعلق الأمر بالمدعو "ع.وسيم".
والمتهم، شاب في مقتبل العمر ينحدر من ولاية المسيلة، صاحب مستوى تعليمي التاسعة أساسي.
وبعد تفتيش مسكن هذا الأخير، عثر على جهاز حاسوب تم اخضاعه للمراقبة والذي ضبط به على خمس تسخيرات صادرة عن وكيل الجمهورية لدى محكمة معسكر عليها ختم النيابة العامة.
والتسخيرات، موجهة لضباط الشرطة القضائية للقيام بمهام، وهي النسخ التي تعتبر تكاليف شخصية تم التلاعب فيها.
وكذا العثور على برنامج تم استخدامه في اختراق الموقع الرسمي لشركة الاتصالات "موبيليس".
وبتحويل المعني للتحقيق، اعترف في الاستماع الأول أنه قام بتحميل برنامج الكتروني على جهاز حاسوبه المحمول استعمله في اختراق الموقع الرسمي لشركة الاتصالات.
مضيفا إنه قام بهذا الفعل، بطلب من صديقه المتهم الثاني غير الموقوف المدعو"ا. عبد السلام".
وتابع المشتبه فيه، إن المدعو "ا.عد السلام"، اتصل به من أجل تحديد موقع أحد الأشخاص الذي يدين له بمبلغ مالي، باستخدام هاتفه النقال كونه زبون لدى شركة الاتصالات المعنية.
وأضاف المتهم، إنه وبناءا على ذلك قام بالحصول تكاليف شخصية صادرة عن وكيل الجمهورية لمحكمة معسكر موجهة إلى ضباط القوة العمومية.
وقام المعني، بتعديل التكاليف الشخصية، بتطبيق الفوتوشوب، واستعمالها في الحصول على معلومات شخصية تخص الشخص المبحوث عنه من قبل صديقه.
وأشار المتهم إنه سبق له وإن اخترق الموقع الرسمي لنفس الشركة وتحصل منه على رقم هاتف عشيقة صديقه، والذي تمكن من فضحها بامتلاكها لشريحة ثانية.
وعلى هذا الاساس وجهت للمتهم "ع.وسيم" جناية التزوير في محررات رسمية، وجنحة جمع معطيات ذات طابع شخصي بطريقة غير مشروعة.
وكذا جنحة الدخول عن طريق الغش في منظومة المعالجة الآلية للمعطيات.
فيما وجهت للمتهم الثاني المدعو"ا.عبد السلام"، جنحة الاشتراك في اتفاق غرضه المساس بأنظمة المعالجة الآلية للمعطيات.
وفند المتهم "ع.وسيم" وخلال محاكمته، تمكنه في القرصنة وتسميته بهاكر مؤكدا أنه دخل للموقع الرسمي لشركة "موبيليس" على سبيل الصدفة، نافيا أن يكون معروفا بالقرصنة بين معارفه.
في حين أكد المُتهم الثاني أنه إلتقى صدفة بالمتهم الأول بأحد المآتم بالمسيلة، وقدم طلبه أمام الملا على سبيل المزاح، وأنه لم يكن يتوقع أن يصل إلى هذا الموقع.
وأمام ما تقدم، التمس النائب العام توقيع عقوبة 10 سنوات سجنا نافذة ضد المتهم الأول مع مليوني دج غرامة مالية، وعام حبسا نافذة مع 200 ألف دج في حق المتهم الثاني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.