القضاء على إرهابي وتوقيف 66 تاجر مخدرات    عطاف يستقبل رئيس مجلس العموم الكندي    الرئيس يستقبل أربعة سفراء جدد    مشروع جزائري قطري ضخم لإنتاج الحليب المجفف    شرفة يلتقي نظيره التونسي    عرقاب: نسعى إلى استغلال الأملاح..    هذه حصيلة 200 يوم من محرقة غزّة    القيسي يثمّن موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 34 ألفا و305 شهيدا    المولودية في النهائي    بطولة وطنية لنصف الماراطون    تسخير 12 طائرة تحسبا لمكافحة الحرائق    مهرجان الجزائر الأوّل للرياضات يبدأ اليوم    هزة أرضية بقوة 3.3 بولاية تيزي وزو    ش.بلوزداد يتجاوز إ.الجزائر بركلات الترجيح ويرافق م.الجزائر إلى النهائي    مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي "علامة مرموقة في المشهد الثقافي"    جهود مميزة للجزائر لوضع القضية الفلسطينية في مكانها الصحيح    تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية.. احترافية ودقة عالية    مسرحية "المتّهم"..أحسن عرض متكامل    إتلاف 186 كلغ من اللحوم البيضاء الفاسدة    الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين الدوليين إلى تمويل "الأونروا"    العدالة الإسبانية تعيد فتح تحقيقاتها بعد الحصول على وثائق من فرنسا    ارتفاع رأسمال بورصة الجزائر إلى حدود 4 مليار دولار    قسنطينة: تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    تفعيل التعاون الجزائري الموريتاني في مجال العمل والعلاقات المهنية    معركة البقاء تحتدم ومواجهة صعبة للرائد    اتحادية ألعاب القوى تضبط سفريات المتأهلين نحو الخارج    شبيبة سكيكدة تستعد لكتابة التاريخ أمام الزمالك المصري    الجزائر-تونس-ليبيا : التوقيع على اتفاقية إنشاء آلية تشاور لإدارة المياه الجوفية المشتركة    جعل المسرح الجامعي أداة لصناعة الثقافة    الفريق أول السعيد شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالناحية العسكرية الثالثة    إجراءات استباقية لإنجاح موسم اصطياف 2024    عائلة زروال بسدراتة تطالب بالتحقيق ومحاسبة المتسبب    29 جريا خلال 24 ساعة الأخيرة نتيجة للسرعة والتهور    عنابة: مفتشون من وزارة الري يتابعون وضع بالقطاع    جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة    إنجاز ملجأ لخياطة وتركيب شباك الصيادين    "عودة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي تعكس الإرادة الجزائرية لبعث وتطوير السينما"    فتح صناديق كتب العلامة بن باديس بجامع الجزائر    "المتهم" أحسن عرض متكامل    دعوة لدعم الجهود الرسمية في إقراء "الصحيح"    "العفو الدولية": إسرائيل ترتكب "جرائم حرب" في غزة بذخائر أمريكية    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    إهمال الأولياء يفشل 90 بالمائة من الأبناء    نصف نهائي كأس الجمهورية: اتحاد الجزائر – شباب بلوزداد ( اليوم سا 21.00 )    وزير البريد في القمة الرقمية الإفريقية    فيما شدّد وزير الشؤون الدينية على ضرورة إنجاح الموسم    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قبل أن ينفجر اليمن!
نشر في أخبار اليوم يوم 27 - 10 - 2015


بقلم: عارف أبو حاتم*
(فصول مأساتنا الطولى بلا عدد).. كانت تلك نبوءة مبكرة من شاعر اليمن الكبير عبدالله البردوني فمأساة اليمن طالت حتى استبد الألم وتحولت اليمن إلى سجن كبير وتحوّل الشعب إلى سجناء ورهائن بيد جماعة لم تعرف يوما طريق الأخلاق.
كان المدنيون هم الضحية الأولى للعنف وفي تعز فقط -وهي مقياس أخلاقي لحروب الميليشيا- خلال الفترة من 21 مارس إلى 5 أكتوبر 2015 أصبح 90 بالمائة من سكان محافظة تعز يحتاجون إلى مساعدات إنسانية وهم الذين تجاوز عدد 3 ملايين نسمة ووصل القتلى إلى 1562 شخص والجرحى 15641 و3276 منزلاً طالتها القذائف الحوثية مما تسبب بنزوح 70 بالمائة من سكان مدينة تعز وتسريح 90 بالمائة من موظفي القطاع الخاص وإغلاق 20 مصنعاً 95 بالمائة من مشافي المحافظة توقفت عن تقديم خدماتها بحسب تقرير ائتلاف الإغاثة الإنسانية.
تعز هي النسخة اليمنية من الرقة والزبداني وكوباني والقامشلي.. شوارعها مخيم اليرموك وبيوتها صبرا وشاتيلا وأهلها غزاويون بصبرهم وجوعهم وصلابة عودهم.. تعز لم يعد فيها حجر على حجر تناثرت أحجار المدينة وأحلامها اختلط الدم بالتراب بالصراخ بالجوع بالظمأ بالبارود بحمى الضنك وأصبح اسمه تعز.
عاصمة الثقافة ومنبع التنوير أصبحت شقيقة الموت
ومأرب هي الأخرى بوابة نصر وبيت عز وكبرياء.. تقدم لنا كل يوم دروس استثنائية في الحياة في النصر في الوفاء في المدنية والسلمية.. جبهة مأرب الأكثر وجوعاً والأعلى نصراً ابن الصحراء البدوي الذي يلف قدميه بالخرق البالية لكي تقاوم حر الرمال صدّر لنا البهجة ومنحنا الابتسامة.. ما اشتكى يوماً من نقص في الغذاء ولا قلة في السلاح رغم حاجته ما قال نفد صبري أو (شق الظمأ كبدي) ما دفعته الحاجة للخيانة أو ألجأته الظروف للتوقف فهو عنوان للصبر ومثال لرجل الشدائد والمحن.. وذاك أمر لا يعفينا من الحديث عنه كإنسان إذا لم يحتاج هو فخلفه ذرية ضعفاء يعانون الأمرين غاب عنهم الدواء والغذاء والماء والأمان والكهرباء والمشفي والمدرسة والطريق والجامعة وحضر الحزن في كل بيت أضأتها القذائف.
وزار النصر الحزين عدن تحررت من ميليشيا الحوثي وصالح ولم تتحرر من سلوك كثير من أبناء الجنوب فقطعوا الطرقات وفرضوا الإتاوات ونهبوا المعسكرات ومؤسسات الدولة وجاءت ثلة قليلة لا قيمة لها ولا وزن وسمت نفسها (تنظيم القاعدة) وخنقت حريات الناس وتبجحت عليهم حتى أغلقت كلية العلوم الإدارية منعاً للاختلاط.
بين منطقة وأخرى نصبوا نقاط التفتيش وفشلت الدولة في إثبات حضورها وماطلت في استيعاب أبناء المقاومة في مؤسستي الجيش والأمن حتى تفككت المقاومة وتحولت إلى صراعات داخلية ومصدر قلق وعبء على الدولة وأكاد أرى ملامح (يناير جديد) وبوادر تحضيرات هنا وأصوات تنادي من هناك وأجساد تحمل الكثير من السلاح والقليل من العقل كلها ترشحها الظروف المنفلتة ويشجعها الفراغ الكبير وأخشى أن نصحى على مجزرة بينية كتلك التي انتجتها ظروف 13 جانفي 1986.
كل تلك المآسي حضرت في عدن وغابت احتياجات الناس وضاق المواطن بهمومه المتراكمة وأحلامه المؤجلة.
الداخل اليمني يعيش وضعاً تئن منه الحجار فهذه حرب وليست خلافاً في وجهات النظر وهذا حصار وليس حوارا.. منذ سنة وأكثر والشعب اليمني يعاني من غياب الدولة وحضور الميليشيا ومنذ 8 شهور والجماعة الحوثية وصالح يشنون حرباً لا تستثني محرماً ويحتكرون احتياجات الناس الأساسية ويدمرون بنية الدولة كل يوم ومن خلفهم إعلام (رخيص) يرى النتيجة ولا يبحث عن السبب.
وتتجلى مصيبتنا أكثر في البحث عن مخارج للطوارئ عبر أزقة العواصم البعيدة خاصة الغربية منها سنوات طويلة ونحن لم نع بعد أننا في نظر الغرب لسنا أكثر من مشكلة أمنية ولن يتداعى لنجدتنا إلا في الجزء الذي يهمه... سنوات ونحن نشتكي من الفساد وسوء الإدارة والإرهاب وضعف الخدمات وعدم تأهيل العمالة ولم يسمعنا أحد وبمجرد وجود مراهق نيجيري اسمه عمر الفاروق عبدالمطلب فشل في محاولة تفجير طائرة أمريكية عشية عيد الميلاد 2008 تداعى العالم كله خلال يوم واحد لبحث المشكلة الأمنية في اليمن..
صحيح تنامى تنظيم القاعدة في اليمن خلال العقد المنصرم لكن يجب الاعتراف أنه ليس أكثر من 20 بالمائة مما سوقه نظام صالح للغرب من أجل ابتزازهم بالإرهاب وتحويل المشكل الأمني إلى تجارة رابحة.
لا يمكنني القول الآن أن اليمن قد انفجر ودخل في طريق اللاعودة لكنه سيذهب إليه إذا ما استمر غض الطرف عن جرائم الميليشا الحوثية التي زادت من وجود تنظيم القاعدة ولم تنقصه ثم أن الفقر يأخذ الناس إلى خياراته هو وإلى حيث لا يعلمون ولا يريدون وإذا ذهبنا إلى (طريق اللاعودة) فهناك لا قوانين تضبط ولا عقول تحكم!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.