الفريق قايد صالح يحذر من اختراق المسيرات و رفع رايات أخرى غير الراية الوطنية    أردوغان: “محمد مرسي مات مقتولا..وسأقاضي السلطات المصرية أمام المحاكم الدولية “    اعتبر زيارتهم لقطر أكبر حافز.. بلماضي يكشف: سنقاتل للعودة إلى قطر بمناسبة المونديال    كأس إفريقيا للأمم-2019… أول مشاركة تاريخية لمنتخبات موريتانيا و بوروندي ومدغشقر    الأول في حكومة بدوي .. !    برلمان تونس يصادق على تعديل القانون الانتخابي    رئيس الدولة يستعرض مع الوزير الأول تدابير تنظيم الحوار السياسي وآليات بعث المسار الانتخابي    انطلاق أول رحلة حج يوم 15 جويلية    حراسة شخصية لظاهرة الجزائر بمصر    بن حمادي الأب يرفض بقاء الابن في البرج    متقاعد يعدك بالعشرة طيبة    سيدي بلعباس: فلسطيني يقتل زميله بالإقامة الجامعية    الفريق قايد صالح ….للجزائر راية وطنية واحدة    أسعار النفط في إرتفاع متواصل    تسجيل أكثر من 7.8 مليون لاجئ أو مهاجر على مستوى العالم في 2018    نيمار يقترب من العودة لبرشلونة    الجزائر تؤكد: النزاع في الصحراء الغربية قضية تصفية استعمار    رزيق: "العصابة" تركت البلاد في ظروف اقتصادية أكثر من صعبة    تأجيل قضية رجل الأعمال كمال شيخي المدعو "البوشي" الى يوم 3 جويلية المقبل    غليزان : 9 جرحى في اصطدام حافلة مسافرين و سيارة نفعية بزمورة    ترحيل 17 عائلة من قاطني القصبة السفلى الى سكنات لائقة    برنامج دعم حماية وتثمين التراث الثقافي بالجزائر    الجوية الجزائرية :تدابير خاصة بموسم الصيف لتسهيل عمليات النقل من و الى الجزائر لفائدة الجالية الجزائرية    مدرب المنتخب الوطني‮ ‬لكرة القدم جمال بلماضي‮:‬    استغلال الطاقة النووية لأغراض سلمية خيار استراتيجي    افتتحه رئيس الدولة    الطلبة في مسيرة للمطالبة بتغيير النظام و مواصلة محاسبة رؤوس الفساد    إرهابي يسلم نفسه للسلطات العسكرية بتمنراست    بمبادرة من مجلس سبل الخيرات ببئر العاتر: إطعام و إيواء مترشحي شهادة البكالوريا الأحرار بالبلديات    جائزة بمليار سنتيم لأحسن شاطئ ومدينة ساحلية ببومرداس    ستتم على أربع مراحل وتنتهي يوم 12 سبتمبر القادم    بالوثائق..حداد يغرق اتحاد العاصمة ب 327 مليار ديون !    سوداني: “فريق جديد وتحدي جديد”    حفاظا على سلامة المنتوج والمستهلك    فيما تم تسجيل‮ ‬29‮ ‬ألف حالة حصبة‮ ‬    وزير السكن‮ ‬يوجه إنذاراً‮ ‬شديداً‮ ‬للمقاولين‮ ‬    البنتاغون يقرر إرسال ألف عسكري إلى منطقة الخليج    فيما تم توقيف‮ ‬19‮ ‬مشتبه فيهم‮ ‬    بعد‮ ‬48‮ ‬ساعة من انطلاق العملية‮ ‬    المرزوقي‮ ‬ينهار بالبكاء على مرسي    دعت لعقد ندوة جامعة لحل الأزمة‮ ‬    شمس الدين‮ ‬يطالب بمحاسبة تومي    « أستوحي قصائدي الشعبية من واقعنا الاجتماعي »    «انتظروني في عمل سينمائي جديد حول الحراك وأثبتنا للعالم أننا شعب متحضر ومسالم»    جاب الله ينعي محمد مرسي    تأخر انطلاق الحصة الأخيرة لسكنات عدل بمسرغين تثير قلق المكتتبين    عار في «السبيطار»    « سلوكيات الجزائريين بالشواطئ في برنامج صيفي جديد »    « مسؤولية انتشار الفيروسات بالوسط الاستشفائي مشتركة بين ممارسي الصحة و المريض»    قافلة الحجاج تحط رحالها بمسجد طارق بن زياد    سنن يوم الجمعة    فضائل سور وآيات    معرض صور فنانين ببشير منتوري    افتتاح متحف نجيب محفوظ بالقاهرة    الكمبيوتر، القهوة والشكولاطة الأكثر شعبية في الجزائر    الإنشاد في الجزائر يحتاج إلى ثورة فنية لإثبات وجوده    مرسي لم يمت بل إرتقى !!    عصافير في الصندوق… هو أولادك أو ذكرك لله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





حرب باردة متجددة
نشر في أخبار اليوم يوم 04 - 03 - 2018


حلبة الصراع تتمدد
حرب باردة متجددة
سارعت الولايات المتحدة إلى الرد على استعراض القوى الروسي في سيناريو يذكّر بالحرب الباردة فبعد ساعات على كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتن عن مجموعة من الأسلحة النووية الجديدة حاولت وزارة الدفاع الامريكية التقليل من أهمية خطوة موسكو.
وبعد ساعات قليلة على على خطاب بوتن الموجه للأمة الروسية والذي صنف كواحد من أكثر خطاباته استعراضا للقوة منذ سنوات أطلت المتحدثة باسم البنتاغون دانا وايت في مؤتمر صحفي لتؤكد أن بلادها كانت على دراية بتطوير روسيا لهذه الأسلحة.
وردا على سؤال عما إذا كانت معادلة الردع الأمريكية تغيرت بسبب الترسانة الروسية الجديدة قالت وايت إن الأسلحة الروسية التي كشفت عنها روسيا كانت قيد التطوير ونعلم بها وعندما وضعنا مراجعة الوثيقة النووية أخذنا هذا بعين الاعتبار.. .
وإذ حرصت على التأكيد على أن البنتاغون لايعلق عادة على تصريحات الرئيس الروسي فقد شددت على أن بلادها تطور أسلحة للدفاع عن أنفسنا وأن الجيش الأمريكي مستعد للدفاع عن الأمة في تصريح يؤكد تصاعد حدة التوتر بين الولايات المتحدة وروسيا.
وكان بوتن قد صرح في وقت سابق بأن روسيا اختبرت عددا من الأسلحة النووية الاستراتيجية الجديدة التي لا يمكن اعتراضها والتي تجعل منظومات الدفاع الخاصة بحلف شمال الأطلسي (ناتو) عديمة الجدوى.
وأضاف الرئيس الروسي أن من بين الأسلحة الجديدة صاروخ كروز يعمل بالطاقة النووية وغواصة مسيرة تعمل بالطاقة النووية وصاروخ فوق صوتي جديد لا مثيل له في العالم.
وأكد أن الأسلحة الجديدة تجعل نظام الدفاع الصاروخي لدى حلف شمال الأطلسي الذي تقوده الولايات المتحدة عديم الجدوى ويعني نهاية فاعلة لما وصفها بالجهود الغربية لعرقلة تنمية روسيا في تحد صارخ للناتو واشنطن.
وعقب خطاب بوتن ذكرت وكالات أنباء روسية إن وزير الدفاع سيرغي شويغو قال إن أجزاء من نظام الدفاع الصاروخي الذي نشره حلف شمال الأطلسي في بولندا ورومانيا وألاسكا يشبه مظلة بها ثقوب حسب ما نقلت عنه إنترفاكس.
لغة الحرب الباردة
وفي هذا السياق أبلغت وايت مراسلي البنتاغون بأن الدفاع الصاروخي الأمريكي لم يكن مطلقا يتعلق بروسيا في تكرار لموقف بلادها الساعي إلى طمأنة موسكو بعد نشر منظومة في بلدين كانا ضمن المعسكر الاشتراكي إبان الحرب الباردة بين الغرب والاتحاد السوفياتي.
وأوضحت الولايات المتحدة مرارا أن منظومات الدفاع الصاروخي في أوروبا لا تستهدف موسكو ولكنها أصرت على أنها مصممة للتصدي للتهديدات التي تشكلها إيران وكوريا الشمالية والتهديدات المارقة.
وقال لافروف في مؤتمر نزع السلاح في جنيف إن الأسلحة النووية الامريكية غير الاستراتيجية في أوروبا تعيق نزع السلاح النووي .
لافروف يحذر.. والسفير الأمريكي يرد
وتطرق لافروف بشكل خاص إلى ما يُسمى المهام النووية المشتركة التي قال إنها تجعل المرء يرى دولا غير نووية أعضاء (في الاتحاد الأوروبي) تشارك في التخطيط لاستخدام أسلحة أمريكية نووية غير استراتيجية وتشارك في تدريب على المهارات ذات الصلة .
ووصف هذه الممارسات بأنها مزعزعة للاستقرار . وتابع الجميع سيدركون أنه عبر القيام بذلك يعد عسكريو الولايات المتحدة القوات المسلحة لبلدان أوروبا لاستخدام هذه الأسلحة النووية التكتيكية ضد روسيا .
وحذر وزير الخارجية الروسي من التحول الكبير في الاستراتيجية الامريكية بشأن الأسلحة النووية في إشارة إلى إعلان واشنطن في وقت سابق أنها تخطط لتحديث ترسانتها النووية وتطوير أسلحة نووية أخف.
وانبرى السفير الأمريكي روبرت وود المشارك في المؤتمر إلى تفنيد تصريحات لافروف بقوله إنه تصريح روسي مألوف... يسعى إلى القاء اللوم على الولايات المتحدة في كل مصيبة تحصل في العالم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.