زوينة رئيسا لسلطة ضبط السمعي البصري    توزيع 4.759 وحدة سكنية «عدل» على المستوى الوطني    تجربة ناجحة تدعّم بالتكوين المتواصل    الرئيس ولد زمرلي يرمي المنشفة    الفاف تأمل تأهيل ديلور على مستوى “الفيفا” قبل الكان        قادة الاحتجاج في السودان يصعدون ويدعون لإضراب عام    تجدد المواجهات بمحور طريق المطار جنوب العاصمة الليبية    توقيف إثنين مهربين وحجز 66 كلغ من الكيف المعالج بتلمسان    «طلائع الحريات» يدعو إلى حوار جدي ومستعجل    تنافس كبير بين اتحاد العاصمة وشبيبة القبائل على لقب الموسم    ياسين براهيمي مرشح للالتحاق ب ليفربول    المجمع البترولي أول متأهل للدور النهائي    ريال مدريد مهتم بخدمات كوليبالي    نشرية خاصة: أمطار تكون أحيانا مصحوبة برعود متوقعة بعديد ولايات وسط البلاد    40 حالة اعتداء على شبكة الكهرباء والغاز بتيارت    السفير طالب عمر: الشعب الصحراوي لن يتنازل عن حقه في تقرير المصير    بونجاح مرشح للعب مع نجم عالمي آخر الموسم القادم    قسنطينة: هلاك شخصين وجرح اثنين آخرين في حادث مرور في الطريق السيار    الزّاوية العثمانية بطولقة قبس نوراني ... وقلعة علمية شامخة    نحو تأجيل الرئاسيات    150 مشارك في مسابقات حفظ القرآن والحديث النبوي بتيبازة    اليونيسيف : 600 طفل يعانون سوء التغذية الحاد بأفغانستان    بورصة الدروس الخصوصية تلتهب    جهود الجيش مكّنت من الحفاظ على كيان الدولة    تراجع كبير للسياحة الجزائرية    توزيع نحو 18 ألف مسكن منذ 2007 بوهران    صيودة يؤكد ان الآجال التعاقدية محترمة عموما    Ooredoo تُطلق العملية المُواطنة ” كسّر صيامك ” لفائدة مستعملي الطريق    المفوضية الأوروبية: استقالة ماي لن تغير شيئا بمفاوضات بريكست    إدارة شبيبة القبائل تعزل اللاعبين    اللهم ولِّ أمورنا خيارنا..    "حراك الجزائر" يصل إلى المريخ    النجمة سامية رحيم تتحدث عن “مشاعر” عبر قناة “النهار”    توقيف عصابة لسرقة المنازل و المحلات بأم البواقي    المجمع الأمريكي "كا. بي. أر" يفوز بعقد إعادة تهيئة حقل "رود الخروف"    فتح مكة.. الثورة الشاملة التي انتصرت سلميا    توقيف مهربين اثنين و ضبط عدة معدات بتمنراست وعين قزام    الجزائر تتسلم شهادة بجنيف تثبت قضاءها على الملاريا    ورقلة.. سكان تقرت يحتجون ويطالبون بالصحة الغائبة    قال إن الجزائر بأشد الحاجة لتأطير الشباب وتوجيههم: وزير الشؤون الدينية يدعو الأئمة لتبني خطاب يحث على توحيد الصفوف    أكدت حرصها على عدم المساس بالقدرة الشرائية للمواطن    بلغت قيمتها الإجمالية أزيد من 99 مليون دج: تسجيل 31 مخالفة تتعلق بالصرف منذ بداية السنة    الجزائر لا ترى بديلا عن الحل السياسي للأزمة في ليبيا    في الجمعة 14 من الحراك: إصرار على رفض انتخابات 4 جويلية    13 جريح في انفجار طرد مفخخ بفرنسا والبحث جار عن مشتبه به    لا يمكنني الاستمرار في بيتٍ شعار أهله انتهاك حرمة رمضان    ميهوبي في زيارة إنسانية للأطفال المصابين بأمراض مستعصية في مصطفى باشا    خلال موسم الحصاد الجاري    مصدر مسؤول: الترخيص ل”فلاي ناس” بنقل الحجاج الجزائريين موسم 2019    مصانع تركيب السيارات التهمت‮ ‬2‮ ‬مليار دولار في‮ ‬4‮ ‬أشهر    تقديم النسخة الجديدة لمونولوغ «ستوب»    هموم المواطن في قالب فكاهي    « تجربة « بوبالطو» كانت رائعة و النقد أساسي لنجاح العمل »    قال الله تعالى: «وافعلوا الخير.. لعلكم تفلحون..»    نصرٌ من الله وفتح قريب    الحجر يرسم جمال بلاده الجزائر    بونة تتذكر شيخ المالوف حسن العنابي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





اضطراب جوي يُرعب الجزائريين
نشر في أخبار اليوم يوم 15 - 12 - 2018


الحماية المدنية تُحصي عشرات التدخلات عبر الوطن
**
شهدت غالبية مناطق القطر الوطني منذ ليلة الخميس إلى الجمعة اضطرابا جويا قويا تميز بتهاطل كميات كبيرة من الأمطار وبعض الثلوج مصحوبة برياح عاتية في حالة من الهلع بين كثير من الجزائريين المتخوفين من فيضانات من شأنها إلحاق خسائر محسوسة بالأشخاص والممتلكات وهو الأمر الذي قابلته حالة طوارئ بين الجهات المختصة وفي مقدمتها الحماية المدنية.
وأحصت وحدات الحماية المدنية على المستوى الوطني عشرات التدخلات خلال الساعات الأخيرة نتيجة التقلبات الجوية أغلبها كان لامتصاص المياه المتسربة للمنازل نتيجة التهاطل الغزير للأمطار أو ارتفاع منسوب الأودية دون تسجيل خسائر بشرية حسب ما أفادت به أمس الجمعة المديرية العامة للحماية المدنية.
وقامت مصالح الحماية المدنية منذ ليلة الخميس وإلى غاية نهار الجمعة بالتدخل على مستوى عدة ولايات على غرار البليدة التي سجل بها فيضان واد عزة بأولاد عيش مما تسبب في تسرب المياه ل 10 منازل قريبة منه قام أعوان الحماية المدنية بامتصاصها حسب ما أوضحه المكلف بالإعلام على مستوى ذات الهيئة نسيم برناوي في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية.
ونتيجة لارتفاع منسوب مياه واد العلايق قام أعوان الحماية المدنية بامتصاص المياه المتسربة لخمس منازل بحوش الريش (وسط مدينة البليدة) وستة منازل أخرى بكل من حي بوعرفة وحي الإسكندرية.
وبالجزائر العاصمة تدخل أعوان الحماية المدنية بامتصاص المياه المترسبة لأربع سكنات بكل من القصبة والجزائر الوسطى وبئر خادم والقبة كما سجل بباب الواد انهيار جزئي لسقف منزل دون تسجيل خسائر في الأرواح يضيف المصدر ذاته.
ونفس الأمر بولاية المدية أين تم امتصاص المياه المترسبة لثمانية منازل بوسط مدينة المدية بالإضافة إلى تسجيل صعوبة في حركة السير بالطريق الوطني رقم 01.
أما بغليزان فقد تسربت المياه لعشرة منازل بحد الشمالي فضلا عن تسجيل انهيار جدار منزل قصديري ببلدية حد الشكالة يضيف المصدر ذاته.
وبتيبازة تسربت مياه الأمطار المتهاطلة أيضا إلى بعض المنازل ببلديات شرشال وحجوط وحمر العين ومنتصر في حين سجل ببلدية خميستي سقوط عمود كهربائي على منزل.
وفي سياق آخر ذي صلة بالأحوال الجوية قام أعوان الحماية المدنية خلال الفترة الأخيرة بإسعاف وإنقاذ 20 شخصا اختنقوا لاستنشاقهم غاز أحادي أكسيد الكربون المتسرب من وسائل التدفئة بالجزائر العاصمة وتيزي وزو والبويرة وباتنة وسعيدة والبليدة وسطيف ووهران والبيض.
من جانب آخر شهدت العديد من ولايات القطر الوطني تساقطا كثيفا للثلوج على غرار: برج بوعريريج سطيف المدية المسيلة والبيض.
طوارئ في البليدة
تدخلت عناصر الحماية المدنية اليوم الجمعة في مختلف مناطق ولاية البليدة لإخراج مياه الأمطار التي تساقطت بغزارة منذ ليلة الخميس والتي تسربت إلى المنازل حسب ما ذكره مدير هذه الهيئة نورالدين فدي الذي أوضح في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن عناصر الحماية بمساعدة مديرية الاشغال العمومية تدخلت صبيحة الجمعة بمنطقة وادي العلايق في المكان المسمى وادي قرقور التي سجل بها ارتفاع منسوب مياه الوادي لتحويل مسارها تفاديا للفيضان.
كما تدخلت نفس المصالح بمنطقة حوش الريش ببلدية وادي العلايق وبن عاشور ببلدية البليدة والمنطقة الصناعية بخزرونة التي سجلت أيضا ارتفاع لمنسوب المياه ودخوله إلى عدد من المنازل حيث تم إخراجها منها.
من جهة أخرى شهد الطريق الوطني رقم 1 الرابط بين شفة والحمدانية (ولاية المدية) انجرافا للتربة وانهيار للحجارة مما تسبب في غلق جزئي للطريق صباح الجمعة غير ان مصلحتي الاشغال العمومية والحماية المدنية تدخلتا لفتح الطريق الا ان حركة المرور به تبقى بطيئة بسبب تواصل تهاطل الامطار بغزارة لحد الآن يضيف ذات المتحدث.
وفي سياق آخر أشار مدير الحماية المدنية إلى عدم تسجيل خسائر مادية او بشرية تذكر بسبب هذا الاضطراب الجوي الذي تشهده المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.