أويحيى.. ملزي وأبناؤهما وإماراتيون أمام «البروكيرور» بشبهة الفساد!    «اتضحت النوايا وتجلّت التوجهات.. والبقاء يظل للأصلح!»    «سنستورد 2.5 مليون لقاح ضد الأنفلونزا الموسمية»    "إريكسون" تحضر دراسة حول سوق الانترنت عبر النقال بالجزائر    مدرب السنغال‮:‬    إمكانية حضور‮ ‬2‭.‬000‮ ‬مشجع فقط    ألعاب القوى لذوي‮ ‬الإحتياجات الخاصة    الدالية تؤكد نجاح برنامج «تفعيل» لمحاربة العنف ضد المرأة    رحابي منسق الندوة الوطنية للحوار    يفتتح مطلع شهر أكتوبر المقبل‮ ‬    لضخ‮ ‬3‮ ‬ملايير متر مكعب من الغاز سنوياً‮ ‬    الرئاسة الفلسطينية تؤكد‮:‬    بن زيمة يوجه رسالة تشجيع ل "الخُضر"    إسرائيل تستبيح باحة المسجد الأقصى وتمنع زيارته على الآخرين    نحو تطوير أشجار الكرز بمنطقة تيمزريت الجبلية    دراسة تكشف‮:‬    خلال موسم الإصطياف بسبدي‮ ‬بلعباس    نظام وقائي لمواجهة موجة الحر    العملية تعتبر الأولى من نوعها بالولاية    ‘'أزاهير الخراب" في نسخة عربية    تاريخ غابر معرَّض للزوال    من النضال المحلي إلى الكفاح الدولي    مجرد مضيعة للوقت،،    قال أن الإنتخابات النزيهة كفيلة بحلها‮ ‬    إنهاء مهام‮ ‬مانعة الصلاة‮ ‬في‮ ‬المدرسة‮ ‬    بوهدبة‮ ‬يؤكد خلال لقاءه مع قادة الشرطة العامة‮: ‬    مقري‮ ‬يتبرأ من وكالة‮ ‬سبوتنيك‮ ‬    وزير الموارد المائية في‮ ‬مصر    مرداسي‮ ‬تموّل فيلم والدها؟    استنفار في بلديات العاصمة لضبط قوائم سكنات lpa    استبعاد عمرو وردة من منتخب مصر مدى الحياة    محامون يطالبون بتغيير جذري للنظام    أكثر الحضارات الغارقة تحت الماء غموضا في العالم!    جلسة أدبية لتقديم وتوقيع كتاب الزين بخوش    بقشيش 23 ألف دولار رونالدو يثبت كرمه    .. وضاع المال العام بين الفساد السلوكي والهيكلي    التأكيد على دور الخطاب المسجدي في نشر التآخي والتضامن بين الجزائريين    الخسارة ممنوعة لتنزانيا وكينيا    بلاحة يلتحق بتطاوين التونسي وبلقاسم ينضم للادارة وفريفر باق    قطار وهران - عين تموشنت خارج الخدمة    مصادرة طن من اللحوم الفاسدة و القبض على 3 متورطين بالباهية    ركب سيدي الشيخ عادة ضاربة في التاريخ    «بعض الأعمال تموت في عرضها الافتتاحي والمهرجانات خزان لاكتشاف المواهب»    الفرق بين الجانّ والشيطان    هل أرسل الله رسولا في الجن؟    الإطاحة بعصابة ترويج المهلوسات بسعيدة    فحوصات متخصصة غائبة وتجهيزات معطلة    مصطلح صفقة القرن هل هو من اختراع الإعلام العربي؟    اللهم ثبّت الفلسطينيين    الجزائر ليست مهددة بأزمة غاز قريباً    الشورى في حياة النبي صلى الله عليه وسلم    سجن الحراش الأشهر في الجزائر    ترامب لا يعرف شيئاً عن القوة العسكرية    تفسير رؤية المصحف الشريف في المنام    رجال الدين والحراك .. أي موقع ؟    وزارة الصحة تؤكد التكفل بانشغالات الصيادلة    الصحة العمومية مهددة بقرية وادي فاليط بسعيدة    دورة تكوينية للناسكين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تعويضات للمربين الذين نفقت مواشيهم
نشر في أخبار اليوم يوم 07 - 01 - 2019


حتى ولو كانوا غير مُؤَمّنين..
**
الطاعون يتمدد .. وغلق المزيد من أسواق الماشية
أكد الأمين العام للاتحاد العام الفلاحين الجزائريين محمد عليوي أن السلطات العمومية ستعمل على تعويض المربين الذي نفقت ماشيتهم بسبب الحمى القلاعية أو بسبب طاعون صغار المجترات سواء كانوا مؤمنين أم غير مؤمّنين علما أن الطاعون واصل في الساعات الأخيرة فيما واصلت السلطات المحلية بعدة ولايات غلق أسواق الماشية تفاديا لانتشار أكبر للوباء القاتل.
وذكر عليوي في مداخلة على أثير القناة الأولى للإذاعة الوطنية يقول عند حدوث الكوارث الطبيعية تتكفل الدولة بتعويض المربين في حال تسجيل خسائر كبيرة كوفاة كل القطيع على إثر الزلازل أو الفيضانات أو الأمراض الفتاكة تكفلا تاما سواء كانت مؤمنة أو غير مؤمنة .
وكشف عليوي أن بؤر المرض مسّت أكثر من 26 ولاية وأضاف أن كل الإطارات الفلاحية في الجزائر جندت لمؤازرة المربين الذين طال الوباء ماشيتهم ويعملون بالتنسيق سواء كانوا من غرفة الفلاحة أو من مديريات الفلاحة أو من ممثليات إتحاد الفلاحين الجزائريين وكذا فدرالية الموالين بالإضافة إلى الجمعيات المهنية الخاصة .
وأضاف بالقول نحن نعمل الآن مع مصالح البيطرة والمصالح البلدية في المناطق المتضررة من الوباءين لإثبات نفوق قطعان الماشية لا سيما في المناطق الحدودية والنائية بدون ضرر ولا ضرار .
ودعا عليوي إلى عدم المبالغة في تهويل قضية انتشار الوباءين لأن مجال تربية المواشي طالما عرف آفات متنوعة منها الحمى المالطية للأبقار وأمراض أخرى مست الدواجن مشيرا إلى كل الجهود الرامية لاحتوائه والتحكم فيه من خلال الحرص على الوقاية من انتشارهما باستعمال مواد التنظيف والأدوية اللازمة .
وكان وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري وتربية المائيات عبد القادر بوعزقي قد أكد على وقوف إطارات الوزارة مركزيات ومحليا على تنفيذ كل الإجراءات الضرورية من اجل القضاء على داء الحمى القلاعية والطاعون بالنسبة لصغار الماشية التي أصابت المواشي عبر عدد من ولايات الوطن في الفترة الأخيرة.
وأوضح بوعزقي أنه تم تنصيب لجنة يقظة للسهر والمتابعة على مستوى الوزارة منذ الإعلان عن بدء انتشار الوباءين طاعون المجترات الصغيرة والحمى القلاعية تعمل دون انقطاع من اجل تنفيذ الإجراءات الوقائية اللازمة لاحتواء الوبائين.
غلق جميع أسواق الماشية في سكيكدة
تم ابتداء من أمس الأحد غلق جميع أسواق الماشية بولاية سكيكدة كإجراء احترازي تخوفا من طاعون المجترات الصغيرة بقرار من والي سكيكدة حسب ما أكده المفتش الولائي للبيطرة محمد رضا الواهم مصباح الذي قال في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن هذا القرار الولائي الاحترازي جاء لمواجهة طاعون المجترات الصغيرة الذي سجل في بعض الولايات موضحا أنه تم غلق بولاية سكيكدة كل أسواق الماشية الكبرى المتواجدة بكل من بلديات تمالوس والحروش ورمضان جمال وعزابة بالإضافة إلى الأسواق الصغرى.
وأوضح ذات المسؤول أنه قد تم منع إقامة عبر كامل إقليم الولاية للمعارض والتجمعات الحيوانية الخاصة بالبقر والماعز والغنم لمدة 30 يوما فضلا عن منع تنقل الماشية عبر تراب الولاية إلا إذا كانت موجهة للذبح والتي يشترط أن تكون مصحوبة بشهادة توجيه بيطرية تبين صنف ورقم الحيوان ووسيلة النقل المستعملة والاتجاه كما يمنع بموازاة ذلك تنقل الماشية من الولاية إلى الولايات المجاورة أو من هذه الأخيرة إلى سكيكدة.
وشدد القرار الولائي على المربين -حسب ذات المصدر- بالخصوص مربي الأغنام والبقر والماعز على ضرورة التقرب من الطبيب البيطري التابع لقطاعه أو المفتشية البيطرية في حالة ما إذا شكك أن ماشيته مصابة بمرض معين.
12 بؤرة لطاعون المجترات بخنشلة
تم بخنشلة تسجيل 12 بؤرة لطاعون المجترات الصغيرة ونفوق 40 رأسا من الغنم عبر بلديات أولاد رشاش وبابار وششار والمحمل مع تطور سريع لهذا الداء الذي انتشر عبر إقليم الولاية حسب ما علم أمس الأحد من المفتش البيطري بالمديرية المحلية للمصالح الفلاحية محمد أوشن.
وأكد ذات المسؤول في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن المصالح الفلاحية بخنشلة راسلت الوزارة الوصية مؤكدة وصول رقم البؤر التي سجلت بها إصابة قطعان الغنم بطاعون المجترات الصغيرة إلى 12 بؤرة أغلبها تتركز بالمنطقة الجنوبية للولاية كاشفا أن ذات المصالح وخلال معاينتها لهذه البؤر وقفت على نفوق أكثر من 40 رأسا من الغنم خلال الأيام القليلة الماضية في الوقت الذي تلقت فيه مصالح المفتشية البيطرية بلاغات من الفلاحين تتحدث عن نفوق أزيد من 100 رأس من الغنم لم يتم التأكد منها بعد .
وأضاف المفتش البيطري بمديرية المصالح الفلاحية أن لقاح طاعون المجترات الصغيرة الذي أصاب قطعان الغنم عبر ولايات الوطن غير متوفر في المرحلة الحالية وأن الوزارة المعنية قامت بكافة إجراءات استيراده من الخارج في انتظار وصوله إلى الجزائر وتوزيعه على المديريات الولائية للمصالح الفلاحية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.