مفرزة للحيش الوطني الشعبي تقضي على ارهابي خطير بتيسمسيلت    إدارة سوسطارة تطعن في قرار الرابطة    حكام ماليون لمباراة المغرب - الجزائر    31 جريحا بسبب حوادث المرور بالطرقات    أطباء بسعيدة يحسسون من أجل الوقاية من سرطان الثدي    قافلة شبانية تجوب أهم المناطق السياحية بولاية تلمسان    جمال قرمي في لجنة تحكيم مهرجان المسرح الموريتاني    الإشاعة لا تطفئها إلا الحقيقة...؟!    تنظيم مباراة ودية بين الجزائر-فرنسا    شنين: “الجزائريون يتظاهرون منذ 7 أشهر دون أي قطرة دم “    طلبة في الهندسة المعمارية من شتوتغارت ينهون رحلة علمية بولاية غرداية    انطلاق المهرجان الثقافي الدولي ال11 للموسيقى السيمفونية بالعاصمة    وتيرة بطيئة جدّا في دراسة الملفات    الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر "أنجام"    VFS Global يستأنف نشاطه    “الأفلان” يحسم موقفه من مشروعي قانوني المالية والمحروقات يوم الأربعاء    الانتخابات الرئاسية في تونس: فوز قيس سعيد ب 72.71 بالمائة من الأصوات    أمطار رعدية غدا الثلاثاء في عدة ولايات بشرق الوطن    مذكرة تفاهم بين رابطة العالم الإسلامي وجامعة أم القرى    راضون بما حقّقناه خلال الموعد القارّي    خاليدو كوليبالي لا يفكّر في مغادرة «الكالتشيو»    بوقدوم يتحادث مع كاتب الدولة الاسباني للشؤون الخارجية    مناقشة مشروع إعادة النظر في تسيير الخدمات الجامعية على مستوى الحكومة قريبا    الجيش السوري ينتشر في مناطق حدودية شمال البلاد    «الخضر» يطمحون لتحقيق الانتصار أمام منتخب قوي    “عدة فئات” تتهرب من الضريبة في الجزائر    سيدي بلعباس: عناصر الأمن تواصل محاصرة الشرطي المتورط في مقتل أربعة أشخاص    فلاحة: الجزائر لن تستورد القمح الصلب و الشعير هذا العام    آلاف السكنات ستوزع عبر الوطن بمناسبة إحياء الفاتح من نوفمبر 1954 "    وزير الطاقة: قانون المحروقات ثمرة خبرات وطنية مائة بالمائة وليس هناك أي تخوف    رفعوا شعار “إصلاح التعليم”.. أستاذة المدارس الابتدائية يحتجون في الشارع    رفع الدعم عن الوقود والكهرباء ليس من اختصاص قانون المحروقات        المهرجان الوطني للموسيقى العصرية: الطبعة ال18 بوهران ما بين 25 و30 ديسمبر    شنين : لازال المواطنين يتظاهرون منذ سبعة أشهر دون أي قطرة دم أو صدام مع قوات الامن.    مانشيستر سيتي: محرز أحسن لاعب في شهر سبتمبر    منح3 علماء جائزة نوبل للاقتصاد    البطولة الوطنية العسكرية للكاراتي دو: انطلاق المنافسة بمشاركة 20 وفدا رياضيا    بمشاركة فنانين عالمين … افتتاح معرض جماعي “لقاء هنا وهناك”بقصر رياس البحر    هزة أرضية بقوة 3 بولاية بجاية    غلام الله يشارك في أشغال المؤتمر العالمي لدور وهيئات الإفتاء في العالم بالقاهرة    توزيع 623 وحدة سكنية من مختلف الصيغ بجيجل    أسعار النفط في منحى تنازلي    رفع التجميد عن مشاريع الجنوب والهضاب العليا    ‭ ‬الأفسيو‮ ‬يدعم مراجعة قاعدة‮ ‬51‮/‬49‮ ‬    انطلاق أول رحلة للقطار الجديد بين تقرت والعاصمة    دورة دولية لرسم الخرائط المتعلقة بالأمراض المنقولة بالحشرات    وزير الداخلية والجماعات المحلية ، صلاح الدين دحمون    تسجيل 9 حالات إصابة ببعوض النمر ببومرداس    «الفايبر» يقود أم ل5 أطفال وصديقها إلى الزنزانة بتهمة الزنا بالمحقن    العرب .. جسد بلا رأس ولا أطراف    النحل يعيق إقلاع طائرة لساعات    حلمت بابتلاع خاتمها فاكتشفت المفاجأة الكبرى    في رحاب آية    “وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى”    أحاديث قدسية    أدوية محظورة أوروبيا مروّجة وطنيا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الآثار الصحية لتناول الشوكولاتة على الجهاز القلبي الوعائي
نصائح صحية
نشر في الفجر يوم 20 - 10 - 2014

يشير بحث محدود إلى أن تناول الكاكاو أوالشوكولاطة السوداء، قد يُحدِث آثارا معينة على صحة الإنسان. ففي أنابيب الاختبار يملك الكاكاو نشاطا مضادا للتأكسد، وهو أثر لم يتم إثباته في جسم الإنسان. وقد تؤثر فينولات الشوكولاتة على الشرايين، وقد تمنع أيضا أكسدة الدهون. ولكن هذا البحث لم يتم إثباته بشكل كاف، وقد لاحظت بعض الدراسات أن تناول الشوكولاتة الداكنة بشكل يومي يؤدي إلى انخفاض طفيف في ضغط الدم، وحدوث تمدد للأوعية الدموية نتيجة زيادة جريان الدم. كما اتضح أن تناول شوكولاطة الحليب أو الشوكولاتة البيضاء، أو حتى شرب حليب مشبع بالدهون مع الشوكولاطة السوداء يتنافى إلى حد كبير مع الفائدة الصحية. كما أن معالجة مسحوق الكاكاو عن طريق إضافة القلويات إليه قد يُقلل من خواص مضادات الأكسدة بالمقارنة مع مسحوق الكاكاو الخام.
وتأتي ثلث الدهون التي تحتوي عليها الشوكولاطة من حمض الزيتيك، وهو أحد الدهون الأحادية غير المشبعة. ويأتي ثلث آخر من حمض الشمع وهو حمض دسم مشبع، بينما يأتي الثلث الأخير من حمض النخليك، وهو أيضا حمض دسم مشبع.ومع ذلك، على عكس بقية الأحماض الدسمة المشبعة، لا يقوم حمض الشمع برفع مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة الخاص بالكولسترول في مجرى الدم، ويعد تأثيره محايدا على الكولسترول. ويمكن أن يتحول حمض الشمع إلى حمض الزيتيك في الكبد. ولم يتم إجراء دراسات كافية حول آثار تناول كميات كبيرة نسبيا من الشوكولاطة السوداء، والكاكاو للتأكد من تغير مستويات مصل البروتين الدهني منخفض الكثافة (ل. د. ل) الخاص بالكولسترول من عدمه. وفي واحدة من الدراسات تم الربط بين تناول كميات صغيرة ولكن منتظمة من الشوكولاطة السوداء وبين تقليل خطر الإصابة نوبات القلب.
وأظهرت دراسة ثانية أن تناول الشوكولاطة على المدى الطويل يؤدي إلى ارتفاع في مستوى الكولسترول البروتين الدهني المرتفع الكثافة بنسبة 11 بالمائة، والتي اتضح أن إضافة بوليفينولات الكاكاو (الفينولات المتعددة للكاكاو) يعمل على تعزيزها.
كما وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الناجين من الأزمات القلبية، والذين يتناولون الشوكولاتة بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع قد قللوا من خطر تعرضهم للوفاة بمعدل يصل إلى ثلاثة أضعاف، مقارنة بهؤلاء الذين لا يتناولونها أو أي نوعٍ آخر من الحلوى.
وفي دراسة سويسرية تم إعطاء مجموعة تتكون من عشرين مدخنا أربعين غراما من الشوكولاطة. وبعد ساعتين من تناولهم للشوكولاطة، أظهرت الموجات فوق الصوتية أن تناولهم للشوكولاتة السوداء، مع الكاكاو بنسبة لا تقل عن 74 بالمائة، قد أدى إلى تحسين جريان الدم في أجسامهم بشكل كبير. علاوة على ذلك، أظهرت اختبارات أخرى أن مخاطر التعرض لأمراض الدم وانسداد الأوعية الدموية قد تضاءلت إلى نصف حجم الخطورة الأولية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.