مجلس الأمة يباشر تفعيل إجراءات سحب الحصانة من عمار غول    عقلي سامي رئيسا جديدا لمنتدى رؤساء المؤسسات    الجزائر عاشر أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم    سونلغاز تفتح مجال إنتاج الطاقة المتجددة أمام الخواص    “رحابي”….لم أدلي بأي تصريح لوكالة “سبوتنيك”    إحالة والي العاصمة السابق عبد القادر زوخ على التقاعد    كرة قدم: حرمان الأندية المُدانة من الاستقدامات    “غوركوف”: “فيغولي قطعة أساسية في أي فريق”    رسميا.. المغرب يعلن مشاركته في مؤتمر المنامة للترويج ل"صفقة القرن"    وزير الصناعة السابق يوسف يوسفي أمام المستشار المحقق    الجزائر تزودت بإستراتيجية طموحة من أجل تطوير الطاقات المتجددة    بنك المعلومات أول الخطو    411 مليار سنتيم في مهب الريح    كأس أمم افريقيا 2019 : غياب ساليف ساني عن لقاء الجزائر    مجلس إدارة شباب قسنطينة يقيل عرامة رسميا    مانشستر سيتي يهنئ محرز    مالي تفوز على موريتانيا برباعية    اعتبرتها مكسباً‮ ‬ديمقراطياً‮ ‬لا‮ ‬يجب التفريط فيه    بعد مشوار كروي‮ ‬حافل    تحصّل على جائزة رجل اللقاء    غسان سلامة‮ ‬يؤكد‮:‬    يشارك فيها‮ ‬40‮ ‬حرفياً‮ ‬من مختلف أنحاء الوطن    الطبعة الثانية لتظاهرة الرياضة والطبيعة    حصل على‮ ‬52‮ ‬‭%‬‮ ‬من الأصوات في‮ ‬الجولة الأولى    اختتمت فعالياته مساء الأحد    لتلبية طموحات هذه الشريحة من المجتمع    بعد إضراب الصيادلة نظير تعرضهم لمتابعات قضائية    نحو إنشاء مركز لعلوم وتقنيات الفضاء    بلمهدي‮ ‬يكرّم فرسان القرآن    عالم جزائري‮ ‬رئيساً‮ ‬في‮ ‬يونيسكو‮ ‬    بوقادوم‮ ‬يلتقي‮ ‬نظرائه من فرنسا وإيطاليا    ترامب يفرض عقوبات على خامينائي وقادة في الحرس الثوري    19.5 مليون جزائري شاهدوا يوميا التلفزيون    رئيس الدولة يشرف على التوقيع على المراسيم    وزير الخارجية المصري : لهذا السبب ستشارك مصر في مؤتمر المنامة حول "مشروع القرن"    إتلاف 4 هكتارات من الغابات    كاميرات مراقبة بمكاتب البريد    ضبط قائمة المؤثرات العقلية المرخص للصيادلة ببيعها    «البياض الزغبي «يضرب محاصيل الطماطم و الكروم بمستغانم    الزج ب 4 تجار مهلوسات داخل المؤسسة العقابية    إنشاء مدرسة لتكوين الهواة في علم الآثار والحفريات    موشحات أندلسية وتكريمات إحياء لليوم العالمي للموسيقى    معرض تاريخي وفيلم وثائقي حول شهيد المقصلة    أبو العاص بن الربيع    وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا    تعبير الاستغفار في الرؤية    شلل كلي بالبرية ومسرغين وبوتليلس والكرمة    تكريم عائلة شهيد الواجب تواتية محمد    الصحة العمومية مهددة بقرية وادي فاليط بسعيدة    دورة تكوينية للناسكين    حينما ينفجر الحزن ألوانا وزهورا    الفصل قريبا في منح الصفقة لمتعامل خاص    في كتاب جديد.. باحثون يناقشون سؤال الأخلاق في الحضارة العربية والإسلامية    ركب سيدي الشيخ من 26 إلى 28 جوان    بحضور خبراء جزائريين وأجانب: الجيش يبحث تأمين المنشآت الصناعية من الأخطار الكيمياوية    همسة    .. حينما تغيب الأيدي النظيفة    قافلة الحج المبرور تحط رحالها بقسنطينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الآثار الصحية لتناول الشوكولاتة على الجهاز القلبي الوعائي
نصائح صحية
نشر في الفجر يوم 20 - 10 - 2014

يشير بحث محدود إلى أن تناول الكاكاو أوالشوكولاطة السوداء، قد يُحدِث آثارا معينة على صحة الإنسان. ففي أنابيب الاختبار يملك الكاكاو نشاطا مضادا للتأكسد، وهو أثر لم يتم إثباته في جسم الإنسان. وقد تؤثر فينولات الشوكولاتة على الشرايين، وقد تمنع أيضا أكسدة الدهون. ولكن هذا البحث لم يتم إثباته بشكل كاف، وقد لاحظت بعض الدراسات أن تناول الشوكولاتة الداكنة بشكل يومي يؤدي إلى انخفاض طفيف في ضغط الدم، وحدوث تمدد للأوعية الدموية نتيجة زيادة جريان الدم. كما اتضح أن تناول شوكولاطة الحليب أو الشوكولاتة البيضاء، أو حتى شرب حليب مشبع بالدهون مع الشوكولاطة السوداء يتنافى إلى حد كبير مع الفائدة الصحية. كما أن معالجة مسحوق الكاكاو عن طريق إضافة القلويات إليه قد يُقلل من خواص مضادات الأكسدة بالمقارنة مع مسحوق الكاكاو الخام.
وتأتي ثلث الدهون التي تحتوي عليها الشوكولاطة من حمض الزيتيك، وهو أحد الدهون الأحادية غير المشبعة. ويأتي ثلث آخر من حمض الشمع وهو حمض دسم مشبع، بينما يأتي الثلث الأخير من حمض النخليك، وهو أيضا حمض دسم مشبع.ومع ذلك، على عكس بقية الأحماض الدسمة المشبعة، لا يقوم حمض الشمع برفع مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة الخاص بالكولسترول في مجرى الدم، ويعد تأثيره محايدا على الكولسترول. ويمكن أن يتحول حمض الشمع إلى حمض الزيتيك في الكبد. ولم يتم إجراء دراسات كافية حول آثار تناول كميات كبيرة نسبيا من الشوكولاطة السوداء، والكاكاو للتأكد من تغير مستويات مصل البروتين الدهني منخفض الكثافة (ل. د. ل) الخاص بالكولسترول من عدمه. وفي واحدة من الدراسات تم الربط بين تناول كميات صغيرة ولكن منتظمة من الشوكولاطة السوداء وبين تقليل خطر الإصابة نوبات القلب.
وأظهرت دراسة ثانية أن تناول الشوكولاطة على المدى الطويل يؤدي إلى ارتفاع في مستوى الكولسترول البروتين الدهني المرتفع الكثافة بنسبة 11 بالمائة، والتي اتضح أن إضافة بوليفينولات الكاكاو (الفينولات المتعددة للكاكاو) يعمل على تعزيزها.
كما وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الناجين من الأزمات القلبية، والذين يتناولون الشوكولاتة بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع قد قللوا من خطر تعرضهم للوفاة بمعدل يصل إلى ثلاثة أضعاف، مقارنة بهؤلاء الذين لا يتناولونها أو أي نوعٍ آخر من الحلوى.
وفي دراسة سويسرية تم إعطاء مجموعة تتكون من عشرين مدخنا أربعين غراما من الشوكولاطة. وبعد ساعتين من تناولهم للشوكولاطة، أظهرت الموجات فوق الصوتية أن تناولهم للشوكولاتة السوداء، مع الكاكاو بنسبة لا تقل عن 74 بالمائة، قد أدى إلى تحسين جريان الدم في أجسامهم بشكل كبير. علاوة على ذلك، أظهرت اختبارات أخرى أن مخاطر التعرض لأمراض الدم وانسداد الأوعية الدموية قد تضاءلت إلى نصف حجم الخطورة الأولية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.