وزارة الدفاع: توقيف عنصر دعم للجماعات الإرهابية بولاية تلمسان    نواب ينظمون وقفة مساندة لمعاذ بوشارب !    صابرين: “أنا لست محجبة وهذا لوك جديد”!!    فيغولي ينال الإعتراف من رئيس غلطة سراي    المجمع الأمريكي “كا.بي.أر” يفوز بعقد إعادة تهيئة حقل نفط في حاسي مسعود    صب راتب شهر جوان قبل عيد الفطر المبارك    رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج يحل بالجزائر في زيارة رسمية    أساتذة وعمال بقطاع التربية بلا تأمين    أنت تسأل والمجلس العلمي لمديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية وهران يجيب:    المسلم... بين الاسم والعمل.    أمطار رعدية على ولايات الجنوب    حكومة بدوي تنقلب على مركّبي السيارات    الصحراء الغربية: المبعوث الأممي يستقيل من منصبه    الدستور لا يجب أن يكون متخلفا عن حركة الواقع    أبواق العصابة تحاول تغليط الرأي العام الوطني    ساعة الحق    الطفل يوسف موهبة مسلسل مشاعر يوجه رسالة حب للشعب الجزائري    إبتداء من الموسم القادم    جبهة البوليساريو تعبر عن أسفها الشديد لإستقالة المبعوث الأممي    توجهوا إلى الصحراء الغربية المحتلة لحضور محاكمة‮ ‬    الخلافة العامة للطريقة التجانية مستاءة من السلطات    سيحددان في‮ ‬الجولة الأخيرة    لاحتواء أزمة النادي    بعدة تجمعات سكنية وريفية    الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر وتؤكد‮:‬    قدر بأكثر من‮ ‬260‮ ‬ألف قنطار    للرفع من التزود بالطاقة الكهربائية    توفر الأمن وتنوع الخدمات ساهما في‮ ‬زيادة الإقبال عليها    بعد إستقالة الرئيس عثماني‮ ‬وانسحاب خليفاتي‮ ‬    ‬ديڤاج‮ ‬‭ ‬سيدي‮ ‬السعيد‮ ‬    بن معروف‮ ‬يترأس اجتماعاً‮ ‬إفريقياً    إسماعيل شرقي يندد بحرب الوكالة في ليبيا    البنتاغون: لسنا على وشك الذهاب إلى حرب    ثنائية المالوف والحوزي مسك الختام    خطوة واحدة للتتويج باللقب    عبقرية نقل التفاصيل التراثية للجزائر العاصمة    اللاعبون ينتظرون مستحقاتهم    ركود بسوق العقار بمستغانم    حصص نظرية و تطبيقية على مدار 6 أيام    النسور تقترب أكثر من «البوديوم» وتنتظر جولة الحسم    انطلاق عملية توزيع المصحف الشريف على تلاميذ المدارس القرآنية    مسابقة لاختيار أحسن مؤذن وخطيب ببلدية فرندة    تدريس معاني القرآن الكريم و تعليمه لفائدة أزيد من 70 طالبا    تكريم عائلة بن عيسى في مباراة النهد وزيارة بلحسن توفيق في البرنامج    التدقيق قبل الترحيل    وفاة خالد بن الوليد    29 حالة مؤكدة بالسكري و38 بضغط الدم تم تحويل 3 منها إلى الاستعجالات    «ليفوتيروكس» مفقود بصيدليات تلمسان    إفطار جماعي بالساحة المركزية لحيزر    تأجيل تدشين ترامواي علي منجلي    التجار يطالبون بمحلات لممارسة نشاطهم    أحكام الاعتكاف وآدابه    إدوارد لين... اجتمعت فيه كل معاني الأخلاق    مشروب طاقة طبيعي على سنة نبينا محمد عليه السلام    مساع لإنشاء اتحادية جهوية    المستشفيات تستقبل عشرات الإصابات بفيروسات حادة    استمرار خرجات إطارات ديوان الحج و العمرة في البقاع المقدسة    4 أدوية تدخل الصيادلة «بوهدمة» لعدم نشرها في الجريدة الرسمية !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بعد روايتي «أوجاع الذاكرة» و «الخابية»
نشر في النصر يوم 01 - 10 - 2017

الكاتبة جميلة طلباوي ترصد رحلة عويشة التيماوية في «وادي الحناء»
صدرت منذ أيّام، عن دار ميم للنشر، رواية جديدة للكاتبة جميلة طلباوي، حملت عنوان «وادي الحنّاء»، وهي الرّواية الثالثة للكاتبة بعد «أوجاع الذاكرة»، و»الخابية».
وفي روايتها الجديدة تشتغل الكاتبة، مرّة أخرى على الفضاء الصحراوي من خلال بطلة روايتها «عويشة التيماوية» سمراء اللون، والتي تجد نفسها في بيت شيخ الزاوية في حضن زوجته وبناته، بسبب ظروف قاهرة لتصدم بالفوارق الاجتماعية وفارق اللون بينها وبين حفيدات الشيخ وخدم الزاوية السود. ومن هنا تبدأ رحلة إثبات ذاتها والتخلّص من الإرث الّذي يجعل لونها يحدّد مصيرها، إلى الكفاح من أجل النجاح في هذه الحياة .
تبقى جدلية وإشكالية اللون حاضرة في فصول الرّواية، إذ بين لون الحنّاء ولون بشرة الإنسان، تكمن فلسفة تحفر في معانيها بطلة الرواية «عويشة التيماوية» من خلال حكايتها مع لونها الأسمر، كما ستروي في أكثر من تفصيل حكاية لونها الأسمر على وريقات حنّاء حفظت للمكان أسراره.
وفي خضّم رحلة كفاح «عويشة» نستكشف عوالم الزوايا في منطقة أدرار «تيمي» قديما والمعروفة بواديها المسمى «وادي الحنّاء»، هذه النبتة التي تتخذّها المرأة وسيلة للزينة، اتخذتها الكاتبة وسيلة لفك شفرات عوالم بطلة روايتها.
يذكر أنّ للكاتبة والإعلامية، جميلة طلباوي مجموعة من الإصدارات، منها مجموعة شعرية بعنوان «شظايا» صدرت عن منشورات الجاحظية عام 2000. وفي القصة صدرت لها: «وردة الرمال» عام 2003، «شاء القدر» عام 2006 عن الجاحظية أيضا، «كمنجات المنعطف البارد» 2013 عن منشورات فيسيرا. و في الرّواية: «أوجاع الذاكرة» عن اتحاد الكُتاب العرب بدمشق عام 2008، و»الخابية» التي صدرت عن منشورات المؤسسة الوطنية للنشر والإشهار 2014.
كما لها كتاب حوارات بعنوان «تواشيح» في جزء أوّل من سلسلة حوارات متنوعة مع بعض الشخصيات الأدبية، وستليها طبعة أخرى ثانية تضم حوارات أخرى مع أدباء جزائريين وعرب.
للتذكير «وادي الحنّاء» الصادرة حديثا، والتي ستكون حاضرة في معرض الجزائر الدولي للكتاب/ جناح دار ميم للنشر، تعتبر الرّواية الثالثة في رصيد الكاتبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.