رئيس الجمعية العامة للأفريبول: تعزيز التعاون الشرطي بين الدول الإفريقية في مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود    "رئيس الجمهورية حريص على إعطاء الرقمنة الأولوية في جميع القطاعات"    أسعار تذاكر الرحلات نحو فرنسا واسبانيا تصل إلى 8 ملايين    البرلمان العربي يدين محاولة المساس بالهوية والإرث التاريخي للجزائر    وزير الاتصال يكرم كضيف شرف في افتتاح الدورة ال21 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون بتونس    بقرار من مالديني. . ميلان يكافئ بن ناصر بعقد خيالي    محرز وصلاح.. سباق متواصل نحو الأفضل في ليلة أوروبية استثنائية مُكللة بالإبداع    تيزي وزو: مقتل شخصين و إصابة سبعة آخرين بجروح في حادث مرور بأزفون    إصابة مدنيين صحراويين في هجوم بطائرة مسيرة مغربية    يوسفي: رفع الحجر الصحي لا يعني التراخي    قراءة في 50 رواية عربية… ومثلها أجنبية    هلْ أصْبحَت المُؤسَّسة النَّقدِية العَربيَة «دارَ إفْتَاء»    حديث عن انطلاق قوارب للهجرة السرية من شواطئ جيجل    مجلس قضاء الجزائر: تأجيل محاكمة عبد الغني هامل وعائلته الى 17 نوفمبر القادم    تسعة نقاط تلقيح ضد كوفيد-19 في مؤسسات التعليم العالي    تأجيل الفصل في قضية جاب الخير إلى غاية رد المجلس الدستوري في العريضة التي قدمها دفاع المتهم    تنظيم عملية الإحصاء العام السادس للسكان والإسكان خلال السداسي الأول من 2022    مشروع سد العنكوش بشطايبي سيرى النور قريبا    حوادث مرور: وفاة 40 شخصا وإصابة 1422 آخرين بجروح خلال أسبوع    إل جي وان : أداة تواصل سريعة وابتكارية للعمل بطريقة فعالة    بونجاح احسن هداف للموسم في قطر    تعزيز العلاقات الثنائية في أجندة اللقاء ...    الرئيس تبون يتقدّم بخالص التهاني إلى الشعب الجزائري    صروح عبر الوطن تنتظر التفاتة    غلام الله يحذر من مخاطر صهينة الإسلام    نهب الثروات الصحراوية يتواصل..    رفع الحجر الجزئي لمدة 21 يوما    لبنان الجريح    احتياجات بالقناطير وعرض بالأوقية    أزيد من 66 مليار سنتيم في الميزانية الأولية    التخطيط للحياة...ذلك الواجب المنسي    روحانيات وتكريمات في مولد خير الخلق    قصر الرياضة جاهز للألعاب المتوسطية بنسبة 90 بالمائة    رسميا مباراة الجزائر – بوركينا فاسو بحضور الجمهور    لدينا 10 ملايين جرعة من اللقاح و إنتاجنا الوطني متوفر    الأطباء يثمّنون القرار ويحذرون من الاستهتار    وفاتان.. 89 إصابة جديدة وشفاء 72 مريضا    12 أمرية رئاسية مطروحة أمام النواب بداية من 26 أكتوبر    الجزائر تولي اهتماما خاصا لإنجاز أنابيب الغاز العابر للصحراء    انعقاد أول مؤتمر وزاري دولي بالعاصمة طرابلس    الجزائر بالمرصاد لمحاولات التضليل الممنهج لأبنائها    لجنة خاصة تتولى تحيين القائمة الوطنية للأشخاص والكيانات الإرهابية    جولة ركحية ل"كتاب العجائب"    شرم الشيخ يحتفي ب"سيدة المسرح"    يوسف وهبي.. الهارب من أجل الفن    اتفاقية لتكوين ذوي الاحتياجات الخاصة    مشاريع تحققت وأخرى تنتظر التجسيد    دواجي يلتحق ويحي شريف يعود إلى الفريق    المنتخب الوطني في تدريبات مكثفة بالسويدانية    إعادة النظر في نظام المنافسة من أولويات بن جميل    افتتاح شباك للصيرفة الإسلامية    ترسيم 1000 شاب في مناصب قارة    70 عونا لتنظيف شبكات تصريف المياه    الوزير الأول: احياء ذكرى المولد النبوي "مناسبة لاستحضار خصال ومآثر الرسول صلى الله عليه وسلم"    من واجب الأسرة تلقين خصال النبي لأبنائها    في قلوبهم مرض    حقوق النبي صلى الله عليه وسلم علينا    قبس من حياة النبي الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعا إلى تجنّب الإشاعات المغرضة: بن بوزيد: يجب الرفع من وتيرة التلقيح
نشر في النصر يوم 10 - 07 - 2021


* «منذ 6 أشهر لم يتم تسجيل أي مضاعفات خطيرة للقاح»
دعا وزير الصحة، البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد، أول أمس إلى الرفع من وتيرة تلقيح المواطنين من أجل بلوغ الهدف الذي سطرته السلطات العمومية والمتمثل في نسبة 70 بالمائة، باعتبار أن التطعيم هو السبيل الوحيد لكسر سلسلة نقل العدوى.
وخلال لقاء عن طريق تقنية التحاضر عن بعد مع مختلف مدراء الصحة عبر الوطن شدد بن بوزيد على ضرورة الإسراع، في عملية تلقيح الساكنة، سيما بعد الارتفاع الكبير في عدد الإصابات ما شكل ضغطا كبيرا على الهياكل الصحية في الجزائر العاصمة و9 ولايات أخرى.
وأكد وزير الصحة في هذا السياق توفر كميات هامة من الجرعات وترقب وصول كميات كبيرة أخرى إلى الجزائر تدريجيا.
وقد حرص مدراء الصحة لهذه الولايات، زيادة على التطرق للوضعية الوبائية، على عرض الإمكانيات المجندة حاليا والتي يمكن وضعها للاستجابة لاحتياجات سكان هذه المناطق سيما من حيث عدد أسرة الاستشفاء و الإنعاش بالإضافة إلى نسبة التلقيح بها.
وفي هذا الصدد لاحظ المدير العام للوقاية وترقية الصحة بالوزارة، الدكتور جمال فورار، بأن هناك نقصا كبيرا في نسبة الأشخاص الذين استفادوا من عملية التلقيح عبر العديد من الولايات، مشددا على ضرورة الإسراع، في الرفع من هذه الوتيرة من خلال استعمال جميع الوسائل التي حثت عليها الوزارة كتلقيح عمال المؤسسات وفتح المجال للعيادات التابعة للقطاع الخاص وتوسيع الفضاءات العمومية واللجوء إلى العيادات المتنقلة وأعيان المناطق والحركة الجمعوية.
وذكر بالمناسبة بأن تلقيح عدد هام من المواطنين قد يساهم في كسر سلسلة نقل العدوى، خاصة مع ظهور السلالات الجديدة للفيروس من بينها متحور «دلتا» الذي وصفه بكونه أكثر شراسة في العالم.
أما المدير العام للمصالح الصحية بالوزارة، البروفسور إلياس رحال، فقد أبرز في رده عن انشغالات الولايات التسع التي تعرف ارتفاعا في حالات الإصابة سيما في مجال تجنيد عدد أسرة إضافية في الاستشفاء و الإنعاش وكذا مادة الأكسيجين، استعداد الوزارة لوضع كل الإمكانيات اللازمة للتكفل بالمواطنين، وانتقد بالمناسبة من وصفهم بالمديرين المتقاعسين.
ودعت مديرة الصيدلة والتجهيزات الطبية بالوزارة، وهيبة حجوج، مدراء الصحة إلى ضرورة استعمال كل اللقاحات التي هي في متناولهم قبل انتهاء تاريخ الاستعمال دون مراعاة استعمال الجرعة الثانية مادام أنه سيتم اقتناء عدد هام من الجرعات (4 ملايين) خلال الأيام القليلة القادمة.
تجدر الإشارة إلى أن وزير الصحة كان قد نشط، رفقة إطارات دائرته، صباح أول أمس الخميس ندوة صحفية عرض خلالها الاستراتيجية الجديدة للاتصال لتعزيز وتشجيع الإقبال على عملية التلقيح عبر الوطن.
ووصف بن بوزيد الوضع الوبائي بالسيئ والمقلق وقال إن الوقت ضيق جدا والجهود متواصلة لتلقيح أكبر عدد ممكن من المواطنين وحماية المجتمع من هذا الوباء القاتل، داعيا في هذا السياق إلى ضرورة تجنب الإشاعات والمروجين لها خاصة ما تعلق منها بالتلقيح.
وقال "إن اللقاح متوفر وعلى الراغبين في التلقيح التوجه إلى الأماكن المخصصة لذلك، وعدم الانصياع وراء الإشاعات المغرضة والهدامة، خاصة وأننا نعمل على الحصول على أكبر عدد ممكن من اللقاحات وأشار إلى أن أعراض اللقاح " طبيعية وعادية " وأنه وبعد الشروع في التلقيح منذ 6 أشهر لم يتم تسجيل أي مضاعفات خطيرة للقاح أو وفيات، مؤكدا بأن التطعيم يحمي من مضاعفات الفيروس". للإشارة، فقد بلغ عدد الأشخاص الذين استفادوا من اللقاحات عبر الوطن مليونين ونصف، وهو عدد يراه الخبراء «ضعيفا جدا» لبلوغ الأهداف التي سطرتها السلطات العمومية أي 70 بالمائة من السكان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.