رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق شنقريحة:    متهم بإخفاء معلومات سرية حول خدمته في الجيش الفرنسي    الأسبوع العلمي بسطيف: جامعة الوادي تفتك المرتبة الأولى في 3 محاور    السلطة والشعب وبناء دولة..!؟    بداية من يوم الأربعاء القادم    ياتنة    عناصر الأمن الحضري الأول عين التوتة    حاز كأس الجمهورية للكرة الطائرة    بلايلي ينهي الليغ 1 بهدف وينتظر عروض الموسم المقبل    تأسيس التنسيقية الشبانية العالمية للتضامن مع الصحراء الغربية    فرقة البحث والتدخل (BRI) توقف 03 أشخاص وتحجز 06 صفائح من المخدرات    توقّع محصول قياسي واعد من الحبوب    الرئيس تبون يستقبل وزير المحروقات لجمهورية الكونغو    حصاد الحبوب سيكون قياسيا هذا العام    "الدعم الاجتماعي" يفتح النقاش بين الأحزاب    الفريق شنڤريحة يدعو لتغليب المصلحة العليا للوطن    الرئيس تبون يعزي عائلة الفنانة شافية بذراع    لا وساطة سعودية بين الجزائر والمغرب    سفير فلسطين بدكار يؤكد أن التطبيع المغربي "مساومة" بالقضية الفلسطينية    دعوة إلى تكثيف الجهود الجيو استراتيجية للدفاع عن القضية الصحراوية    الانتخابات المخرج الوحيد للأزمة الليبية    المجتمع المدني شريك فعّال في بناء الجزائر الجديدة    الجزائر مهتمة بمشروع المنظمة العربية للصحة    الصّحافة الإسبانية تهاجم مبابي    أكثر من 380 مترشّح في المسابقة الأولى    استعراض مكاسب وتحديات قطاعي التربية والتعليم العالي    التعاون الطاقوي يفتح افاقا واعدة للشراكة بين البلدين    شركات كبرى لصناعة السيارات مُنتظرة بالجزائر    الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره "عدل    وزارة الصحة تدعو إلى الالتزام بإجراءات الوقاية    بلعابد يستعرض مكاسب وتحديات قطاع التربية    تنويه باقتراح الجزائر وضع خطة عربية للتعليم خلال الطوارئ    منظمة التنمية الاقتصادية تُثمّن مشروع قانون الاستثمار الجديد    احذروا هذا الأمر.. حتى لا تُحرموا البركة في أرزاقكم    جدري القردة يرعب أوروبا    أسباب غير مبررة وواهية لتحطيم ألعاب وهران    ضبط 5 قناطر من الأسماك الفاسدة بالبسباس    المجاهد خشنة يحث جيل اليوم على التعلم وحب الوطن    أندي ديلور يتوهج بهاتريك في سبعة دقائق ويحرج بلماضي    الصالون الوطني للكتاب في طبعته الثانية    مثقفون جزائريون يتألمون لرحيل مظفر النواب    الفنانة القديرة شافية بوذراع في ذمة الله    عناصر مولودية الجزائر تسيطر وتحصد أغلبية الألقاب    ماذا بقي من جائزة الجزائر الدولية؟    وزير الصحة يترأس اجتماع جنيف    كورونا: 3 إصابات جديدة وعدم تسجيل أي حالة وفاة    لصوص ومروّجو مخدرات في قبضة الشرطة    5 جرحى في حادث مرور    بلجيكا تعلن تطبيق الحجر الصحي الإجباري لمرضى جدري القردة لمدة 21 يوما    نعيم الجنة يشمل النعيم الحسي والمعنوي    من توقيع الفائز بالسعفة الذهبية كرستيان منجيو فيلم "أر. أم. أن": العنصرية تتفجر في رومانيا!    فيلم "مثلث الحزن": السويدي روبين اوستلاند يسخر من عالم الاثرياء !    تونس.. أحزاب سياسية ترفض إقصاءها من الحوار الوطني    عادات عريقة تعكس التلاحم الاجتماعي    لا ترقيات من دون مذكرات نهاية التكوين    هدي النبي الكريم مع الأطفال..    الطلبة الجزائريون من معركة التحرير إلى معركة العلم    هذه فوائد صيام التطوع..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزائر تستحدث سبعة مناصب لمبعوثين خاصين لتعزيز نشاطها على الصعيد الدولي
نشر في النصر يوم 05 - 09 - 2021

قرر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون استحداث سبعة مناصب لمبعوثين خاصين تحت السلطة المباشرة لوزير الشؤون الخارجية، لتكليفهم بقيادة النشاط الدولي للجزائر وفق سبعة محاور هامة تتعلق بجهود أساسية تعكس مصالحها و أولوياتها.
ووقع الاختيار على ديبلوماسيين مخضرمين وكذا مسؤولين و خبراء رفيعي المستوى لشغل هذه الوظائف، ويتعلق الأمر بكل من عمار بلاني الذي تم تكليفه بقضية الصحراء الغربية و دول المغرب العربي وأحمد بن يمينة بصفته مسؤولا عن قضايا الأمن الدولي وبوجمعة ديلمي مكلفا بالقضايا الإفريقية، خصوصا المسائل الجيواستراتيجية في منطقة الساحل والصحراء إضافة إلى رئاسة لجنة متابعة اتفاق السلم والمصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر.
كما تم تكليف كل من طاوس حدادي جلولي بملف الجالية الوطنية المقيمة في الخارج وعبد الكريم حرشاوي بالدبلوماسية الاقتصادية ونور الدين عوام بملف الدول العربية وليلى زروقي التي ستشرف على الشراكات الدولية الكبرى.
وتتمتع الإطارات السامية بخبرة طويلة و كلها من كفاءات الجزائر المستقلة وبمسيرة مهنية حافلة تتسم بالروح الوطنية والاحترافية.
وقد شغل عمار بلاني عدة مناصب كسفير كان آخرها كسفير لدى مملكة بلجيكا والاتحاد الأوروبي ومنظمة حلف شمال الأطلسي، بالإضافة إلى توليه منصب الناطق الرسمي باسم وزارة الشؤون الخارجية.
كما تولى أحمد بن يمينة منصب سفير للجزائر في كل من باكستان وبريطانيا العظمى و اليونان و المملكة المغربية.
وأشرف بوجمعة ديلمي على سفارات الجزائر في عواصم دبلوماسية متعددة الأطراف مهمة، سيما بأديس أبابا و جنيف و طوكيو.
ومن جانبها، اشتغلت طاوس حدادي جلولي وهي ابنة مغترب رئيسة لديوان كاتب الدولة المكلف بالجالية الوطنية المقيمة في الخارج حيث عملت لفترة طويلة على ملف العلاقات الجزائرية الفرنسية قبل أن تعيينها في منصب سفيرة الجزائر في رومانيا.
أما عبد الكريم حرشاوي فقد تولى في السابق مهام وزير المالية ثم وزير التجارة وهو إطار ذو كفاءة عالية و خبير ممتاز في المؤسسات الاقتصادية والمالية والتجارية الدولية.
أما الأمين العام السابق لوزارة الشؤون الخارجية نور الدين عوام فهو يشغل حاليا منصب سفير للجزائر في ألمانيا. كما أنه شغل منصب سفير في أديس أبابا لدى الاتحاد الأفريقي.
بالنسبة لليلى زروقي فتتمتع بخبرة طويلة كموظفة دولية تُوجت بتعيينها نائبة الأمين العام للأمم المتحدة ورئيسة لبعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية.
و في الحقيقة فان الأمر يتعلق بإطارات جمعت خبرة واسعة من شانها أن تمكنهم من تقديم دعم مفيد و جماعي لوزير الخارجية، على وجه الخصوص في مجال التحليل والاستشراف في إطار الإستراتيجية التي حددها رئيس الدولة فيما يتعلق بإرساء دبلوماسية نشطة واستباقية، والتي تمتلك القدرة على المبادرة في القضايا الإقليمية الرئيسية و تندرج في منطق التأثير لتعزيز دور الجزائر كقوة وساطة منتجة و مصدرة للسلم والاستقرار والأمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.