تساقط الثلوج يتسبب في غلق عدة طرق باقليم ولاية قالمة    توقيف 13 شخصاً تورطوا في عرقلة الانتخابات البويرة    لعمامرة يدعو إفريقيا الى التحدث بصوت واحد في مجلس الأمن    التحضير لاستحداث مدرسة عليا لتكوين أساتذة الطور الثانوي    فخّ التحالفات    مجلس الأمة يشيد ب الديمقراطية الراقية    972 ألف برميل يوميا حصة إنتاج الجزائر    العودة إلى التقاعد النسبي ودون شرط السن مستحيلة حالياً    تسجيل 7320 ملف ومعالجة 4408 ملف خلال 15 سنة    نريد الاستفادة من خبرة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار    تأجيل جلسة إعادة محاكمة المتهمين في قضية سوناطراك 1    الجريدة النسوية الجزائرية تعرب عن "غضبها الكبير"    المغرب وإسرائيل يدوسان على القانون الدولي خلف ستار التطبيع    التأكيد وحسم التأهل قبل موقعة "الفراعنة "    التأكيد على ضرورة تدعيم التعاون والتنسيق بين الدول في مجال مكافحة الإرهاب    صالون الجزائر الدولي للكتاب.. العودة    قرار وزاري قريبا لتحديد المناصب العليا لمنتسبي قطاع الشؤون الدينية    65 هو عدد أئمة الإفتاء في الجزائر    براهيمي تبرز جهود الجزائر في التخفيف من آثار تغيّر المناخ    المصادقة على دفاتر التعليمات التقنية للأشغال العمومية    ميرازيق.. من أبرز المواهب التي تسعى للتألّق    مسرحية «شكسبير وجماعتو» في الافتتاح    إحياء ذكرى المبايعة الأولى للأمير عبد القادر    أتليتيكو مينيرو يحرز لقب الدوري البرازيلي    مبابي يقرّر الانتقال إلى ريال مدريد    أجهزة ل 180 من ذوي الهمم بالشلف    الزمكانيّة المصاحبة للنصوص الأدبيّة وأثرها في توجيه النصّ    تفاؤل بالتّوصّل لاتّفاق حول النّووي الإيراني    سيف الإسلام القذافي يعود للسّباق الرّئاسي    كورونا: 191 إصابة جديدة, 156 حالة شفاء و6 وفيات خلال ال24 ساعة الأخيرة في الجزائر    منظمة اكوادورية تندد بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان في الصحراء الغربية    أول أوكسيد الطلاق في القرن الحالي    الغاز يودي بحياة 5 أشخاص خلال 24 ساعة    "أتمنى تجنب الفراعنة في فاصلة المونديال وأنصح محرز بالرحيل عن المان سيتي "    كريستيانو رونالدو يكسر حاجز 800 هدف    فضيحة احتيال جديدة في الكرة الإيطالية..    مدرب نيس يواصل تحدي بلماضي    قطاع التعليم العالي بالجزائر يحتاج إصلاحات عميقة    الرفع من وتيرة الإنجاز لاستلام المحطة الجوية أواخر ديسمبر    محمود عباس يزور الجزائر    هذه قصة الصحابي الذي مات وحيدًا ويُبعث وحيدًا    عقوبات غربية جديدة على بيلاروسيا    تعليق رخصة شركة ريماز    التحالف المغربي-الصهيوني يجمع بين نظامين توسعين إقليميين    تفكيك شبكة اجرامية مختصة في تنظيم رحلات الهجرة غير الشرعية    فرقة ال BRI تحجز مخدرات بحوزة مسبوق قضائيا بباتنة    مكتتبو "عدل" ينظمون وقفة احتجاجية أمام مقر ولاية باتنة    مقترح بشن حركة احتجاجية شاملة في قطاع التربية لهذه الأسباب    متحور "أوميكرون" سينتشر في هذه الدول قريبًا    تأمينات: القوة المالية للشركة الجزائرية للتأمينات تحظى بتصنيف "مرض"    تساقط كثيف للثلوج التي يصل علوها إلى 900 متر    هل وصل متحور "أوميكرون" إلى الجزائر؟.. مدير معهد باستور يكشف    نحو فرض حجر صحي إجباري للقادمين من 8 دول إفريقية    مسار ومنجزات اللغوي الجزائري أمحمد صافي المستغانمي موضوع ملتقى دولي قريبا    "أنيس" تحضر لموزاييك الورشات التكوينية    الجزائر ضيف شرف    في هذا المكان تقع بحيرة لوط    نص بيعة الأمير عبد القادر في 27 نوفمبر 1832    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انطلاق فعاليات معرض النوبة و تكريم شيوخ الموسيقى الأندلسية في تلمسان

تلمسان - انطلقت مساء يوم الثلاثاء بدار الثقافة "عبد القادر علولة" بتلمسان فعاليات معرض النوبة (الوصلة) وتكريم شيوخ الموسيقى الأندلسية المنظمة في اطار تظاهرة "تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية 2011".
وقد أشرفت على حفل افتتاح هذه الفعاليات الأمينة العامة لوزارة الثقافة السيدة دليلة جحدو بحضور العديد من المثقفين والفنانين والمهتمين بالتراث الموسيقي الأصيل. وأوضحت رئيسة دائرة التراث غير المادي والكوريغرافيا للتظاهرة الدولية والمنظمة لهذا الحدث السيدة زهية بن شيخ الحسين أن معرض النوبة وتكريم كبار الشيوخ يعمل على إعادة تصوير أهم مراحل تاريخ الموسيقى الأندلسية الحافل بالأحداث والابداعات الفنية.
وأضافت أن هذا المعرض يسلط الأضواء على ألوان وطبوع وآلات هذه الموسيقى التي نشأت وترعرعت بالأندلس وانتشرت بمختلف ربوع وحضائر المغرب العربي ويجيب عن بعض الإسئلة من طرف الباحثين والمختصين خلال الندوات والمحاضرات المبرمجة. ويتضمن برنامج هذه التظاهرة التي ستتواصل إلى غاية 17 نوفمبر القادم تنظيم تسع موائد مستديرة مع تكريم 19 شيخا ممن كرسوا حياتهم الفنية لخدمة التراث الموسيقي الأصيل والمحافظة عليه على مستوى المدارس الثلاثة لتلمسان والجزائر العاصمة وقسنطينة.
ويعد هذا الموعد الثقافي فرصة للكشف حصريا على مجموعة الاصدارات والمطبوعات والتسجيلات الخاصة بكل أستاذ أو شيخ خلال يوم تكريمه حسب نفس المسؤولة التي أكدت أن مثل هذه التسجيلات التي كانت غير متاحة في السابق سوف توضع بهذه المناسبة في متناول الدارسين والباحثين و عشاق الطرب الأندلسي. ونشط الأستاذان أمين قلفاط ونصرالدين بغدادي المختصان في الموسيقى الكلاسيكية أول مائدة مستديرة حول الشيخين العربي بن صاري وإبنه رضوان.
ويعتبر الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) رمزا في تاريخ تلمسان الفني والموسيقى الحديث باعتباره شغل ما يقارب الثمانين سنة ساحة الموسيقى الأندلسية بالجزائر والمغرب العربي وشارك في العديد من المحافل الدولية لتمثيل الجزائر مثل مؤتمر الموسيقى العربية الأول الذي انعقد بالقاهرة سنة 1932. أما ابنه الأكبر رضوان (1914-2002) فكان ذا موهبة كبيرة في تأدية النوبات والمقامات المختلفة الشيء الذي سمح له بلفت انتباه السيدة أم كلثوم خلال مؤتمر الموسيقى العربية وإبداء اعجابها به.
وحسب المحاضرين فإن تجربة رضوان في الأغنية الأندلسية تتمثل في العبور من مفهوم تقليد قديم إلى أخر أكثر إبداعا وأكثر ثراءا بالاحساس. وبعد تقديم مجموعة علب لتسجيلات المطربين والكتب التي ألفت حول هذين الشيخين ضمن تظاهرة "تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية" فتح المجال إلى جوق "أحباب الشيخ العربي بن صاري " لإحياء حفل فني في الطرب الأندلسي العريق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.