الجزائر والمغرب للمحليين في ديربي عربي مغاربي    ميلان و إنتر ميلان .. من يحسم ديربي الغضب ؟    مزيان اساسي في فوز العين على ضيفه اتحاد كلباء    التأخر في إعلان حركة تنقلات مدراء الابتدائي لأكثر من شهر يثير الاستياء واتهام لأطراف بعرقلة العملية    بن فليس يعلن نيته الترشح لرئاسيات 12 ديسمبر القادم    تعديل أجور القضاة : فوج عمل بين الوزارة و النقابة الوطنية    المواطنون يجددون تمسكهم بالوحدة الوطنية ورحيل رموز النظام    بن مسعود يستقبل سفير ايران    غوارديولا يشيد باللاعب الجزائري محرز    بونجاح يقود نادي السد للفوز على أم صلال    دحمون يوفد لجنة تحقيق حول حادثة وادي رهيو بغليزان    عرقاب يستقبل سفير روسيا بالجزائر اغور بالييف    الأجندة الثقافية    موعد راسخ مع روّاد الكلمة الأصيلة هذا الأربعاء    الأيام الولائية للمسرح التربوي تنعش يوميات ورقلة    اللقاء الوطني لتعزيز الرعاية الصحية بالجنوب والهضاب    اكتشاف مخبأ للأسلحة الحربية والذخيرة بتمنراست    أسعار النفط تواجه مزيدا من الهشاشة تحت اضطرابات دولية    فرق التّدخّل تكثّف من خرجاتها    المسالك التّرابية تعرقل النّشاطات التّنموية    «النهضة» تعلن دعمها لقيس سعيّد في انتخابات الرئاسة التونسية    حمدوك يرحب بدعوة غوتيريس شطب السودان من قائمة الإرهاب    ألمانيا تشدد على التهدئة ومعالجة أزمة الهجرة في ليبيا    41 دولة بحاجة لمساعدات غذائية خارجية    محليّو «الخضر» أمام حتمية تحقيق الانتصار لتعزيز حظوظ التّأهّل    الشعب الجزائري يريد التخلص من الوضع القائم في أقرب وقت    لا حرية إقتصادية في الجزائر .. !    جميعي ثاني أمين عام ل “الأفلان” يودع الحبس المؤقت بالحراش    بيراف يبرئ نفسه من تهم الفساد    أزيد من 55 مليار نهبتها “سيال” من أموال الخزينة وضختها في حسابات شركات فرنسية مفلسة    سليماني يصدم مدرب موناكو    سكان مشاتي قصر الأبطال يطالبون ببرامج تنموية تنقذهم من “التهميش”    “الإنتربول” نفذ عملية ناجحة في الجزائر    المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية تنطلق يوم 22 سبتمبر    شاب يذبح صديقه في حي الكلم الرابع بقسنطينة    توقيف 6 موظفين ببلدية قسنطينة في قضية اختلاس أموال عمومية    مديوني: التعليمات الأخيرة تندرج ضمن إدارة المخاطر    إحباط 5 عمليات لتهريب الأقراص المهلوسة والأدوية بالوادي وسوق أهراس    قريبا.. لجان مختصة في مجال الاستثمار والتكوين السياحي    تأجيل لقاء واد ارهيو لدواع أمنية    “نضال الجزائري” تدخل عالم التقديم التلفزيوني    تراجع وادرات الحبوب بنسبة 12%    مقتل لاعب هولندي في أحداث شغب    أزيد من 1359 تلميذا يدرسون اللغة الأمازيغية بتبسة    الرئيس التونسي الاسبق زين العابدين في ذمة الله    زوكربرج يناقش مع ترامب مستقبل تنظيم الأنترنت    روسيا: لا تغيير على اتفاق النفط    ينظمه مركز البحث في‮ ‬الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية    ندرة الأدوية تتواصل    سبب اعراضا مزعجة للعديد للمواطنين    ضرورة حماية الموقع وإقامة قاعدة حياة    تسجيل 3 بؤر للسعات بعوض خطيرة عبر ولاية سكيكدة    المخيال، يعبث بالمخلص    شباك متنقل يجوب البلديات والمناطق النائية    الشيخ السديس: "العناية بالكعبة وتعظيمها من تعظيم الشعائر الإسلامية المقدسة"    فضائل إخفاء الأعمال وبركاتها    فلنهتم بأنفسنا    ازومي نوساي وابربوش سكسوم نالعيذ امقران واحماد نربي فوساي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ورقلة : نحو معالجة أكثر من 600 ألف نخلة منتجة ضد آفتي ''بوفروة'' و''سوسة التمر''

يرتقب أن تستهدف حملة معالجة النخيل و وقايته من آفتي "بوفروة" و "سوسة التمر" برسم الموسم الفلاحي الجاري (2018/2019 ), ما لا يقل عن 635.000 نخلة منتجة عبر واحات مختلف بلديات ولاية ورقلة, حسبما علم الأربعاء من مسؤولي مديرية المصالح الفلاحية.
و ستمس هذه العملية الوقائية المدرجة ضمن البرامج السنوية للحفاظ على الصحة النباتية للنخيل بهذه الولاية التي تعتبر واحدة من أكبر الولايات المنتجة للتمور بالوطن , ما يزيد عن 318 ألف نخلة ضد آفة "بوفروة" و 318 ألف نخلة أخرى ضد آفة "سوسة التمر" , حسبما أوضحت ل/وأج/ مفتشة الصحة النباتية بمديرية القطاع.
و تم منذ نهاية شهر مايو الفارط تشكيل شبكة مراقبة ظهور و التبليغ السريع عن هاتين الآفتين من طرف الأقسام الفلاحية الموزعة عبر جميع بلديات الولاية بإشراف من المعهد الوطني لحماية النباتات (غرداية ) , كما شرحت السيدة عفيفة علمي.
و سجل خلال الأيام القليلة الماضية أول ظهور لآفة "بوفروة" بإحدى بساتين النخيل بالمنطقة الفلاحية عوينة موسى ( دائرة سيدي خويلد) , مما تطلب التدخل السريع لمعالجة النخيل المصاب , مثلما أضافت المتحدثة.
و تتوفر المصالح المختصة على حصة تقدر ب 200 لترا من المبيدات المضادة لهذا المرض الطفيلي , وهي الكمية التي ستوجه لمكافحة بدايات ظهور هذه الآفة (موجهة لمعالجة نحو 180 ألف نخلة) , كما جرى توضيحه.
و سيتكفل من جهته المعهد الوطني لحماية النباتات (غرداية) بمعالجة 280 ألف نخلة فيما يقوم المتعاملون الخواص في إطار إتفاقية مبرمة مع ذات المعهد بمعالجة 175 ألف نخلة أخرى , مثلما تمت الإشارة إليه.
و ستنطلق المعالجة ضد "سوسة التمر" فور اكتشافها من طرف الفلاحين و التي عادة ما تتم من خلال نصب فخاخ لها عن طريق وضع مادة لاصقة بالعراجين , حسب شروحات مفتشة الصحة النباتية .
و تهدف هذه العملية الوقائية إلى تحسين الإنتاج و نوعية التمور فضلا عن الحفاظ على ثروة النخيل الذي تتوفر عليها الولاية و المقدرة إلى غاية الموسم الفلاحي الجاري ب 2,6 مليون نخلة من بينها 2,1 مليون نخلة منتجة موزعة عبر مساحة إجمالية تناهز 24 ألف هكتار , وفق ما أشير إليه .
و تعتبر آفتي "بوفروة" و "سوسة التمر" من الأمراض الطفيلية التي تصيب النخيل , حيث تقوم بنسج خيوط تشبه إلى حد ما نسيج العنكبوت حول حبات التمر , مما يتسبب في إتلاف الثمار , وتخلف خسائر في النخلة (إنخفاض محسوس في إنتاجيتها و نوعية ثمارها ) , حسب ذات المسؤولة.
و تولي السلطات العمومية بالولاية أهمية خاصة لشعبة النخيل, التي تعتبر موردا ماليا لعديد العائلات بالمنطقة, سواء من خلال تحسين نوعية التمور المنتجة عن طريق عمليات إعادة تأهيلها و محاربة الطفيليات التي تصيبها أو أيضا تكوين الفلاحين و أصحاب واحات و بساتين النخيل.
و يتم تحسيس الفلاحين دوريا بضرورة معالجة ممتلكاتهم من النخيل المثمر لوقايتها من مختلف الأمراض الطفيلية من خلال تنظيفها من الأعشاب الضارة و التخلص من بقايا منتوج الموسم الفارط و الإهتمام كذلك بالسقي و المعالجة الكيميائية المنتظمة لها.
يذكر أن المساحة الفلاحية المخصصة لإنتاج التمور بولاية ورقلة قد انتقلت إلى 24 ألف هكتار برسم الموسم الفلاحي الجاري ( 2018/2019) بعدما كانت لا تتجاوز 16,5 ألف هكتار خلال 2010 و حوالي 17,2 في 2014 حسب معطيات مديرية المصالح الفلاحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.