جلسة علنية غدا الخميس لطرح أسئلة شفوية تخص ست قطاعات وزارية    توقيف 03 أشخاص قاموا بسرقة مبلغ 200 مليون سنتيم بباتنة    مستغانم: الإطاحة بشبكة لترويج المخدرات الصلبة    سكيكدة: أمن فلفلة يوقف لصين محترفين    حوادث الطرقات : هلاك تسعة أشخاص و إصابة 138 آخرين بجروح خلال 24سا    الجيش الوطني الشعبي: توقيف 7 عناصر دعم وتدمير 6 مخابئ للجماعات الإرهابية خلال أسبوع    الجزائر تلعب دورا في توحيد الصف الفلسطيني    كأس إفريقيا للأمم 2021: كوت ديفوار- الجزائر: "الخضر" مطالبون بالفوز من اجل البقاء    الرابطة الأولى: جولة في صالح أندية الطليعة    " الإخوة عبيد " آخر إصدارات الروائي ساعد تاكليت    الخطاب الديني رافق مسار تشكيل عناصر الهوية الوطنية    محكمة سيدي أمحمد : تأجيل محاكمة المتابعين في قضية مجمع "بن اعمر"    خطة انتعاش استعجالية لضمان الديمومة    ترسيم 4 أوت يوما وطنيا للجيش الوطني الشعبي    لعمامرة يُستقبَل من قبل أمير دولة قطر    بلعابد يشدّد على المتابعة الدقيقة    عرقاب يبحث مع اللورد ريسبي فرص الشراكة    فيروس كورونا سيعيش معنا لسنوات    تقنين التكوين المتواصل وتعزيز ميزانيته    النفط يقفز لأعلى مستوى منذ من 7 أعوام    المناضل العماري يدعو دي ميستورا إلى التحرك    تتويج المنتخب الوطني وياسين براهيمي    «الفراعنة» أمام حتمية الفوز على السودان    الفنانة التشكيلية سامية عيادي تبدع في الرسم على الحرير    تكريم الكاتب محمد صالح حرزالله    بلايلي في صدارة قائمة أفضل صنّاع الفرص    زيارة ويليامز دليل على أهمية الرؤية الجزائرية لحلّ الأزمة الليبية    «أسبوع الفيلم الوثائقي» من 22 إلى 27 جانفي    وفاة 34 شخصا وإصابة 1027    كوت ديفوار-الجزائر: تعويض الحكم الغامبي غاساما بالجنوب افريقي فريتاس غوميز    تلمسان تحيي ذكرى استشهاد الدكتور بن زرجب بن عودة    الدكتور صالح بلعيد في ضيافة ثانوية «عزة عبد القادر» بسيدي بلعباس    جامعة البليدة 02 تستحدث خلايا يقظة لمواجهة كورونا    15 ألف تصريحا سنويا من مجموع 20 ألف مستخدما    جاهزية تامة لتصدي أي أخطار داهمة    90 بالمائة من حالات الزكام المسجلة إصابات ب«أوميكرون»    البطل الشهيد ديدوش مراد يجمع الأسرة الثورية    قيمة الإنتاج الفلاحي بلغت 3.491 مليار دج ونموا ب 2%    عجز في الميزان التجاري ب 9,6 مليار دج    الأمم المتحدة تصفع المغرب وتكذّب وجود أطفال جنود صحراويين    الريسوني ضحية "متابعة سياسية بامتياز"    شراكة استراتيجية وفق "رابح رابح"    سارقو قارورات غاز البوتان في قبضة الدرك    طوابير لاقتناء الحليب المدعّم بنقطة البيع بوسط المدينة    بوبشير يعرض في "غاليريا غرانداستار"    مدينة العمائر ودهليز الحرمين    كتلة "حمس" تنسحب من جلسة توزيع المهام    خليفة محياوي يعرف يوم 27 جانفي القادم    حجز مواد صيدلانية    قاتل تاجر في شباك الشرطة    محطات ومكثفات وخزانات لتأمين المستشفيات    الفريق بحاجة إلى دم جديد وحظوظ التأهل قائمة    المناضل العماري يدعو دي ميستورا الى التحرك من أجل ضمان حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير    طاعة الله.. أعظم أسباب الفرح    وسائل التواصل.. سارقة الأوقات والأعمار    إنّ خير من استأجرت القوي الأمين    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    لا حجة شرعية لرافضي الأخذ بإجراءات الوقاية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التسجيل الأولي لحاملي البكالوريا الجدد: إدخال تعديلات على شروط القبول في بعض التخصصات

تم التوقيع، اليوم الثلاثاء، على المنشور الوزاري المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا (دورة يونيو 2021) الذي أدخلت عليه تعديلات على شروط القبول في بعض التخصصات كاحتساب المعدل "الموزون" الذي يجمع بين معدل شهادة البكالوريا وعلامات بعض المواد الأساسية المحصل عليها.
وأوضح بيان لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنه "تم التوقيع على المنشور الوزاري المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا لدورة جوان 2021 والمحدد للآليات والعمليات المتعلقة بالتسجيلات الاولية لحاملي البكالوريا الجدد وتوجيههم نحو مختلف ميادين التكوين وفروعه وتخصصاته وتسجيلهم النهائي في مؤسسات التعليم العالي".
وقد كان هذا المنشور --حسب ذات المصدر-- "محل إثراء ودراسة وافية على مستوى الادارة المركزية واستشارة واسعة على مستوى مؤسسات التعليم العالي من خلال الندوات الجهوية للجامعات"، حيث عرف "إدخال جملة من التعديلات على الشروط البيداغوجية الإضافية للقبول في التسجيل ببعض التخصصات نزولا عند رغبة الطلبة وأوليائهم وذلك من خلال اعتماد المعدل الموزون المحسوب بين المعدل في شهادة البكالوريا وبعض علامات المواد الأساسية المحصل عليها في الشعبة".
وكمثال على ذلك، فإن "معدل القبول للتسجيل الأولي في العلوم الطبية هو كما يلي: معدل البكالورياx2+معدل الطبيعة والحياة على 3".
أما بخصوص فتح تكوينات جديدة، فقد تم فتح مدرسة وطنية عليا جديدة للرياضيات ومدرسة وطنية عليا جديدة للذكاء الاصطناعي بالقطب الجديد بسيدي عبد الله بالجزائر العاصمة.
من جهة أخرى، أفادت الوزارة أنه "تم الإبقاء على إجراء التوجيه باعتماد 6 خيارات كحد أدنى للرغبات وحد أقصى قدر ب10 خيارات".
وفي سياق ذي صلة، أشار المصدر ذاته إلى أن الالتحاق بالمدارس العليا للأساتذة "يخضع لشرط النجاح في مقابلة شفوية أمام لجنة، يمكن إجراؤها حضوريا داخل مدرسة التوجيه أو في مؤسسة جامعية أخرى".
أما فيما يخص ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، فيشترط "تقديم شهادة طبية تثبت الصحة الجيدة".
إقرأ أيضا: بكالوريا 2021: اختتام الامتحانات وسط تفاؤل المترشحين بالنجاح والولوج إلى الجامعة
ويسمح لحاملي شهادة البكالوريا الجدد المنتمين لرياضيي النخبة المعترف بهم من طرف وزارة الشباب والرياضة والموجودين في حالة نشاط "التسجيل في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية دون شرط المعدل الأدنى".
وأوضحت الوزارة أنه سيتم "التكفل الآلي بتسجيل المترشحين الذين أخفقوا في اختيارات القبول بالمدارس الوطنية العليا للأساتذة وميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية في الحسبان بتوجيههم آليا".
أما فيما يتعلق بالتخصصات شبه الطبية التي تقع تحت وصاية وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، فقد "جددت عملية توجيه حاملي شهادة البكالوريا نحوها على مستوى الرابط الخاص بالتسجيل، علما أنه بالإمكان الحصول على نسخة أندرويد من المنشور على الرابط TawdjihCom ".
ولفت البيان إلى أنه "سيتم الاعتماد على الرقمنة في مختلف مراحل التسجيل الأولي مع تفعيل آلية الدفع الالكتروني لحقوق التسجيل"، مع الإشارة إلى أن التسجيل الأولي والتوجيه والتسجيل النهائي لحاملي شهادة البكالوريا الجدد يتم "على الخط حصريا".
وللقيام بهذه العمليات، خصص موقعا أنترنت لفائدة هؤلاء، هما على التوالي: http://www.mesrs.dz و http://www.orientation.esi.dz
وقصد تسهيل الولوج إلى هذين الموقعين، خصص رابط مجاني لفائدة حاملي شهادة البكالوريا الجدد على مستوى فضاءات الانترنت المفتوحة لهذا الغرض على مستوى مؤسسات التعليم العالي.
كما أنه بإمكان المعنيين الحصول على كل المعلومات الضرورية لفهم سيرورة التسجيل الأولي والتوجيه والتسجيل النهائي متوفرة على بوابة حامل شهادة البكالوريا 2021: http://bac2021.mesrs.dz .
للتذكير، يمكن تحميل هذا المنشور، المرفق بدليل حامل شهادة البكالوريا الجديد، على كل الوسائط الرقمية (جهاز الإعلام الآلي أو لوحة إلكترونية أو هاتف ذكي).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.