الجزائر ترفض أي تدخل في شؤونها الداخلية    ضرورة اتخاذ إجراءات حاسمة من أجل تنمية مستدامة للأجيال    التساقطات الأخيرة ساهمت في رفع منسوب السدود    الدولة واقفة دوما إلى جانبكم    ملعب "5 جويلية 1962" مسرحا لِمقابلات المولودية    انهيارات عصبية وسط الجيش.. و"جنرال" يفقد الذاكرة    الإتفاق على زيادة الإنتاج النفطي بمقدار 500 ألف برميل يوميا بداية من جانفي 2021    جراد يؤكد على توزيع عادل وسريع للقاح المضاد لكورونا    الجزائر «عصيّة» وقادرة على إدارة الأزمات    الأغواط تستعيد الذكرى 168 لإحدى مجازر الاحتلال الفرنسي    الجزائر ملتزمة بالتنسيق مع الشركاء لصالح القارة السمراء    أخبار بلوزداد والمولودية في رابطة الأبطال الإفريقية    دراسة ملفات نشاط صناعة المركبات تتم وفق دفتر الشروط    لائحة الاتحاد الأوروبي "مجحفة للغاية"    تشييع الشهيد للماية سيف الدين    نشرة جوية… تهاطل الثلوج في 18 ولاية غدا    الزّهد في الدّنيا والزّهد في الآخرة!    بوادر انفراج للأزمة الخليجية    إطلاق نظام معلوماتي لمراقبة البضائع المستوردة    إعادة 100 جزائري «حراق» من إسبانيا عبر خط ألميريا- الغزوات    وزيرة الثقافة بن دودة تؤكد مرافقتها للألعاب المتوسطية    لحمري يصاب ويخلط حسابات إيغيل    مأمورية صعبة للرابيد بعين الفوارة    3 رحلات جوية من البيض الى وهران و العاصمة أسبوعيا    الأورو ب 20200 دج للشراء و20600 دج للبيع بالسوق السوداء    ركود تنموي على بوابة الجنوب    مركز نفسي بيداغوجي لمرضى التوحد ببلعباس    عقود نجاعة مع مدراء 8 مسارح جهوية    نسخة جديدة من كتاب "تلمسان أو أماكن الكتابة" لمحمد ديب    « الاجتماع» عمل جديد قريبا على الركح    تتويج فيلم «صخرة ضد الشرطة» للجزائري جدواني بالفضية    تسهيلات للمؤسسات المصغرة وفق الشفافية ومكافحة البيروقراطية    «إلزام المصاب بكورونا بمواصلة العمل خطر يزيد من حالات العدوى»    «الحجر المنزلي إجباري لمن تأكدت إصابته»    توزيع مطويات وكمامات على تلاميذ الإبتدائيات    الجوية الجزائرية تبرمج 24 رحلة إجلاء تستمر إلى 19 ديسمبر    دعم أبدي للشعوب المستعمرة    أسد من أسود الجيش    سي الهاشمي عصاد يشارك في اجتماع لتحديد محتوى وآجال إطلاق المنصة الرقمية للغات الأفريقية    بايدن يقر الانفتاح على «نهج متعدّد الأطراف» في السياسة الأمريكية    تعاون بين "تايال" للنّسيج والمركز الجامعي    مناوشة كادت تتحوّل إلى جريمة قتل    "سبيربنك" يخطط لافتتاح أول معهد ذكاء اصطناعي في روسيا    عشريني يحوز مهلوسات    اللقاح مجاني لكلّ الجزائريين    محمد إسياخم الممحون بالرسم    اكتشاف نقيشة ليبية قديمة بموقع قرقور بباتنة    "سوسطارة" في مهمة رد الاعتبار ببشار    "محمد رسول السلام"… أحدث كتاب علمي في الغرب    وفد شباب بلوزداد يشدّ الرحال نحو مصر    منتخب كرة الريشة يلغي تربص السويدانية    تمدرس الطفل المعاق حق مكفول قانونا ولكن الواقع صادم    تيزي وزو : العثور على الطفل المفقود بآيت يحي موسى جثة هامدة اليوم الجمعة    هرمان تبادلا الإعجاب    الأمم المتحدة: تداعيات الوباء سترفع عدد المصنفين في فقر مدقع إلى أكثر من مليار شخص    دين الحرية    ما أجمل أن تحيَا هيّنًا خفيفَ الظلّ!    د.فوزي أمير.. قصة حياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





استكشاف فرص الاستثمار بالشراكة
نشر في الشعب يوم 27 - 11 - 2017

أوصى لقاء الأعمال الجزائري - الفيتنامي، الذي احتضنته الغرفة الوطنية للتجارة والصناعة، أمس، بتنمية التعاون للارتقاء بالعلاقات الاقتصادية إلى المستوى النوعي للعلاقات السياسية القائمة بين الدولتين، مبرزا مدى القدرات الموجودة لبناء شراكة، خاصة في مجالات تستجيب للسوق في البلدين. وشكل اللقاء، الذي نظم على هامش اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون من 27 إلى 29 نوفمبر، مناسبة لرصد الطاقات والفرص التي يمكن البناء عليها مستقبلا.
أشار عبد الرحمان هادف رئيس غرفة التجارة والصناعة لولاية المدية، أن المبادلات بين الجزائر وفيتنام لا تتعدى 200 مليون دولار. غير أن هناك مسعى للرفع من حجمها، من خلال استكشاف فرص الاستثمار، خاصة في مجالات البناء ومواده وصناعة قطع الغيار والصناعة الغذائية وتكنولوجيات الاتصال الجديدة.
وكشف أن غرفة التجارة لولاية المدية فقط صدّرت إلى فيتنام ما قيمته 197 ألف دولار، نظير سلع ومنتجات فلاحية، مما يشجع على مواصلة التقارب بين المتعاملين لاستغلال الطاقات المتوفرة لدى الجانبين. كما تبين من اتصالات، منذ سنتين، بروز نوايا لتنمية التعاون في منتدى ربيع سنة 2016.
في نفس الاتجاه، عرض ناصر محلبي المدير العام لترقية الاستثمارات بوزارة الصناعة المناجم، بعض مؤشرات التعاون الجزائري - الفيتنامي الذي يشمل مبادلات تجارية محدودة وتواجد شركة بترول من فيتنام تعمل في الجزائر مع سوناطراك، داعيا إلى بعث شراكة في قطاع البناء بكل فروعه والجلود والنسيج، خاصة وأن فيتنام تتوافر على قدرات وخبرات. وقدم شروحات حول التسهيلات التي يقدمها قانون الاستثمار في الجزائر.
وأبدى لوكانغ هونع نائب وزير البناء الفيتنامي، الذي ترأس وفد رجال الأعمال القادمين من بلد يمزج بين العلم والعمل، اهتماما بأفق التعاون، خاصة بحضور 15 مؤسسة من فيتنام تنشط في مجالات استغلال المناجم، البناء، النفط، الهندسة ومواد البناء، مقدما لمحة حول الوضعية الاقتصادية لبلاده. وتحقق فيتنام معدلات حسنة في النمو وتحسين الناتج الداخلي الخام الذي يرتفع بنسبة 6٪ سنويا ليحقق 230 مليار دولار سنة 2017، مقابل تعداد سكاني بلغ 90 مليون نسمة.
كما نمت المبادلات التجارية لفيتنام منذ انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية سنة 2007 لترتفع المبادلات إلى معدلات قياسية وتحقق فائضا تجاريا. وتتوافر فيتنام، كما صرح به ذات المسؤول، على 25 ألف مشروع بقيمة 300 مليار دولار، ما يؤكد قدراتها الاستثمارية. وقد وقعت فيتنام على 12 اتفاقا للتبادل الحر وتجري مفاوضات حول 4 اتفاقات أخرى. في وقت أكد فيه منتدى الاقتصاد العالمي قوة اقتصاد هذا البلد الناشئ الذي يتوفر على 600 ألف مؤسسة في مختلف النشاطات.
وأوضح رئيس وفد رجال الأعمال الفيتنامي، أن التوجه قائم لخوصصة المؤسسات العمومية تدريجيا مع اتساع نطاق القطاع الخاص المنتج الذي يتجه لبلوغ مساهمة بحوالي 70٪ من الناتج الداخلي الخام وتجاوز نسة 450٪ حاليا.
وأبرز قدرات المؤسسات الفيتنامية في قطاع البناء وإنجاز مشاريع السكن الذي يستفيد من ميزانية 80 مليار مخصصة للجانب الاجتماعي ويتم إنجاز معدل 50 مليون متر مربع سكن كل سنة ويتم استهلاك 60 مليون طن من الأسمنت سنويا.
للإشارة، تصدر فيتنام للجزائر مواد فلاحية مثل البن ومنتجات إلكترونية، بينما تصدر الجزائر نحو فيتنام مواد أولية للصناعة الكيماوية ونفايات الورق ولا تتعدى الشراكة حاليا إطار مؤسسة نفط فيتنام التي تنتج 20 ألف برميل في اليوم.
ودعا هونغ إلى تحديد محاور تؤسس لتدعيم التعاون، مسجلا وجود نقص في مجال توفير المعلومات حول السوق الجزائرية، مشجعا التقارب بين مؤسسات البلدين، لكونها المحرك الحقيقي للشراكة.
وتابع المتعاملون الضيوف، عرضا قدمته ممثلة الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمارات، فصلت فيه المزايا والتسهيلات التي تمنح للاستثمارات الأجنبية في سوق جزائرية تنشط فيه الكثير من الشركات من كافة جهات العالم.
وتواصلت الأشغال، بعد تقديم المؤسسات القادمة من فيتنام، بلقاءات مباشرة بين متعاملي البلدين، في انتظار تجسيد مشاريع تترجم إرادة التعاون والشراكة في الميدان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.