مكتب المجلس الشعبي الوطني يجدد دعمه لدعوة الفريق قايد صالح بخصوص إجراء الانتخابات الرئاسية    حمس تدعو إلى رئاسيات في حدود 6 أشهر    سحب الاستمارات: وزارة الداخلية تكشف قائمة 77    الثامن نوفمبر يوم وطني للأسير المدني    إسماعيل شرقي يندد بحرب الوكالة في ليبيا    البنتاغون: لسنا على وشك الذهاب إلى حرب    أيت طاهر يثمّن الفوز أمام نصر حسين داي    اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية الدولية توافق على ترشح مصطفى بيراف    دي خيا قد يغادر النادي    صيودة: الإسراع في تسليم المشاريع في آجالها المحددة    انقطاع في التموين بالغاز يوم الجمعة المقبل في عدة أحياء بالرويبة    نواب من جبهة التحرير الوطني يمنعون بوشارب من ترؤس اجتماع لمكتب المجلس الشعبي الوطني    الوادي تتطلّع إلى إنتاج مليون قنطار من الحبوب    عناصر “الخضر” يشدون رحالهم الى القاهرة عبر رحلة خاصة    رئيس جديد بالنيابة لمنتدى رؤساء المؤسسات    رفع الإنتاج إلى 200 ألف لتر من الحليب يوميا    استفادة 1460 عائلة من الكهرباء بباتنة    السعودية تعلن مشاركتها في ورشة البحرين    واشنطن تعلن: أحبطنا هجمات إيرانية محتملة على الأمريكيين    بالصور.. اليوم الرابع من زيارة الفريق ڤايد صالح للناحية العسكرية الرابعة    وهران الانطلاق في إنشاء غابات للاستجمام والترفيه    السهرات تتواصل إلى غاية السحور في أجواء بهيجة    رمضان فرصة للحجاب    مؤسسات الإنتاج تشن حربا على قرصنة الأعمال الدرامية في رمضان    شرطة عين تيموشنت تحجز 70 كلغ من الكيف المعالج    ديلور يحسم مستقبله مع مونبيليه    عدة مصانع لتركيب السيارات ستغلق أبوابها مع إحالة عمالها على البطالة    تيبازة.. أمواج البحر تلفظ جثة صياد مفقود بساحل قوراية    30 مليون منحة للاعبين مولودية وهران    نشرا «غسيل» صفقات بالملايير: رئيس الفاف وسلفه تبادلا التهم في الجمعية العامة    توقيف عنصر دعم للإرهاب بتلمسان وضبط كلاشنيكوف وذخيرة بتمنراست    النفط يتراجع بفعل زيادة المخزونات الأمريكية    في مسيرات نظموها أمس: الطلبة يتمسّكون بمطالب الحراك    تأجيل محاكمة كمال شيخي المدعو " البوشي" إلى 19 جوان المقبل لإستكمال ملف الدفاع        في‮ ‬حفل بالمسرح الوطني‮ ‬الجزائري    أمام إقبال ضعيف للجمهور        براهيمي يُحدد موعد رحيله عن بورتو    استخلاف الحجاج الممتنعين عن تسديد التكاليف    في مطبخ والدتي كلّ ما لذ وطاب ولا أجد ما أفطر عليه !    «50 ٪ تخفيضات في الفنادق لفائدة موظفي القطاعات العمومية»    المستشفيات تستقبل عشرات الإصابات بفيروسات حادة    خلال ندوة تاريخية نظمت بخنشلة    أشادت بقوة التعاون الثنائي‮ ‬بين البلدين‮ ‬    طلبة 2019 نزلوا بالملايين من أجل إحداث الطفرة    «كتابة مسار الراحل سي الجيلالي بن عبد الحليم تكريم لتاريخ المهرجان »    صفات الداعي إلى الله..    « أولاد الحلال» و « مشاعر» ابتعدا عن بيئتنا الجزائرية »    المسجد الأموي بسوريا    قاديوفالا معلم أثري يتّجه نحو التصنيف    الاستعداد للعشر الأواخر من روضان[2]    ميخائيل اماري: حسب محمد ثناء أنه لم يساوم    باراك أوباما يدخل المجال الفني    مرافعة تشكيلية عن القيم المفقودة    استمرار خرجات إطارات ديوان الحج و العمرة في البقاع المقدسة    4 أدوية تدخل الصيادلة «بوهدمة» لعدم نشرها في الجريدة الرسمية !    الإعلان عن التحضير لمبادرة وطنية للمساهمة في حل الأزمة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الإبداع الجزائري يتألّق وراء الحدود
نشر في الشعب يوم 12 - 04 - 2019

ما فتئت الثّقافة الجزائرية تسجّل حضورها في مختلف التّظاهرات الثّقافية وراء الحدود، ويبقى سفراؤها من المبدعين والفنانين والباحثين يتركون أجمل الانطباعات هنا وهناك، في مجهود غالبا ما يكون فرديا يبقى ينتظر إدخاله ضمن سياق مجهود جماعي وسياسة واضحة المعالم. ارتأينا أن نجمع لكم في عجالة هذه الباقة من الأسماء التي سجّلت حضورها ثقافيا، تتقدّمها الفنّانة سعاد ماسي المشاركة في أحد أضخم الإنتاجات الفنية العربية.
نتطرّق في هذه السّانحة إلى حضور في فنون ومجالات مختلفة، هي الموسيقى، الفلكلور، المسرح، التراث المطبخي والبحث العلمي.
سعاد ماسي صوت الجزائر في «ألف ليلة وليلة»
شاركت الفنانة الجزائرية العالمية سعاد ماسي بصوتها في تسجيل إحدى الأغنيات التي ستصاحب الملحمة الفنية «ألف ليلة وليلة: الفصل الأخير»، التي ستدشّن احتفالات «الشارقة العاصمة العالمية للكتاب لعام 2019».
وانتهت الأوركسترا العالمية بقيادة المايسترو هاروت فازليان، قائد فرقة الفنانة اللبنانية العالمية فيروز، وقائد الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية، من تسجيل المقطوعات الموسيقية الخاصة بالعرض، تمهيدا للمشاركة في العروض الخمسة التي يستضيفها مسرح المجاز، خلال الفترة من 23 وحتى 27 أفريل الجاري. وتم التسجيل في استوديو «سميكي» أحد الاستوديوهات العالمية بالعاصمة التشيكية براغ، استوديوهات قادرة على استيعاب 90 عازفاً وملحناً وموسيقياً في وقت واحد، وتعتمد على استخدام أحدث تقنيات التسجيل والصوت.
ويعمل على هذا الإنتاج، الذي تشارك فيه الفنانة سعاد ماسي، فريق واسع يضم 537 خبيرا ومختصا وفنانا عالميا من 25 جنسية، لتقديم ملحمة فنية «تحمل رسالة إنسانية تعكس أهمية التعدد والتواصل الثقافيو وتؤكّد على دور الكتاب في الازدهار». ويقدّم العمل بالعربية، الإنجليزية والفرنسية، ويتضمن فنون التمثيل، العروض الراقصة، ركوب الخيل، الألعاب البهلوانية، وأحدث المؤثرات السمعية والبصرية.
«تلام أمبرو» في مهرجان الارتجال المسرحي
تشارك فرقة «تلام أمبرو» الجزائرية في فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الدولي للارتجال المسرحي، التي إنطلقت أول أمس الخميس بالعاصمة التونسية وتتواصل إلى غاية 14 أفريل، بمشاركة مجموعات مسرحية من خمسة بلدان هي تونس، الجزائر، المغرب، فرنسا وبلجيكا.
ويتمثل مسرح الارتجال في عروض قصيرة متعددة يقترح الجمهور مواضيعها ويؤدي الممثل المرتجل العرض تلقائيا، ولكنه يعتمد على بعض التقنيات التي يتم تكونه عليها من قبل الجمعيات المهتمة.
حديث عن الهوية الثّقافية المغاربية
يشارك د - بشير الغريب في ملتقى دولي أدبي بولاية المهدية التونسية إنطلق أمس الجمعة تحت شعار «الهوية الثقافية مسار أم مصير»، بمشاركة أدباء وشعراء من تونس والجزائر ولبنان وسوريا. ويمثل د - الغريب الجزائر بمداخلة حول «شكل الهوية الثقافية في المغرب العربي».
ويتضمن برنامج التظاهرة، التي تنظمها المندوبية الجهوية للثقافة وجمعية أصالة، جلستين علميتين ومداخلات شعرية علاوة على الترفيه والطرب.
الجزائرية «جسور» في مهرجان دمنهور
شهدت الدورة السابعة من مهرجان دمنهور الدولي للفلكلور بمصر، مشاركة الفرقة الجزائرية «جسور»، التي كانت من ضمن 25 فرقة تمثل 12 دولة عربية وأجنبية، هي: الجزائر، السودان، فلسطين، لبنان، اليونان، جورجيا، تركمانستان، الصين، تايلاند، سيريلانكا، الهند، إلى جانب الدولة المضيفة مصر.
وامتدّت فعاليات المهرجان، الذي اختتم أول أمس الخميس، لأول مرة إلى أوبرا القاهرة والإسكندرية. وتزامن مع العرض على مسرح أوبرا دمنهور تقديم 5 فرق لعروض أخرى على المسرح المكشوف بأوبرا القاهرة، كان من ضمنها «جسور» الجزائرية، إلى جانب فرقة أوركسترا سيدات لينجسيو الصينية، ورانرانجا السيرلانكية، وسنجار راجام الأندونسية، وفرقة التنورة المصرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.