القضاء على إرهابي وتوقيف 66 تاجر مخدرات    عطاف يستقبل رئيس مجلس العموم الكندي    الرئيس يستقبل أربعة سفراء جدد    مشروع جزائري قطري ضخم لإنتاج الحليب المجفف    شرفة يلتقي نظيره التونسي    عرقاب: نسعى إلى استغلال الأملاح..    هذه حصيلة 200 يوم من محرقة غزّة    القيسي يثمّن موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 34 ألفا و305 شهيدا    المولودية في النهائي    بطولة وطنية لنصف الماراطون    تسخير 12 طائرة تحسبا لمكافحة الحرائق    مهرجان الجزائر الأوّل للرياضات يبدأ اليوم    هزة أرضية بقوة 3.3 بولاية تيزي وزو    ش.بلوزداد يتجاوز إ.الجزائر بركلات الترجيح ويرافق م.الجزائر إلى النهائي    مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي "علامة مرموقة في المشهد الثقافي"    جهود مميزة للجزائر لوضع القضية الفلسطينية في مكانها الصحيح    تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية.. احترافية ودقة عالية    مسرحية "المتّهم"..أحسن عرض متكامل    إتلاف 186 كلغ من اللحوم البيضاء الفاسدة    الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين الدوليين إلى تمويل "الأونروا"    العدالة الإسبانية تعيد فتح تحقيقاتها بعد الحصول على وثائق من فرنسا    ارتفاع رأسمال بورصة الجزائر إلى حدود 4 مليار دولار    قسنطينة: تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    تفعيل التعاون الجزائري الموريتاني في مجال العمل والعلاقات المهنية    معركة البقاء تحتدم ومواجهة صعبة للرائد    اتحادية ألعاب القوى تضبط سفريات المتأهلين نحو الخارج    شبيبة سكيكدة تستعد لكتابة التاريخ أمام الزمالك المصري    الجزائر-تونس-ليبيا : التوقيع على اتفاقية إنشاء آلية تشاور لإدارة المياه الجوفية المشتركة    جعل المسرح الجامعي أداة لصناعة الثقافة    الفريق أول السعيد شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالناحية العسكرية الثالثة    إجراءات استباقية لإنجاح موسم اصطياف 2024    عائلة زروال بسدراتة تطالب بالتحقيق ومحاسبة المتسبب    29 جريا خلال 24 ساعة الأخيرة نتيجة للسرعة والتهور    عنابة: مفتشون من وزارة الري يتابعون وضع بالقطاع    جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة    إنجاز ملجأ لخياطة وتركيب شباك الصيادين    "عودة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي تعكس الإرادة الجزائرية لبعث وتطوير السينما"    فتح صناديق كتب العلامة بن باديس بجامع الجزائر    "المتهم" أحسن عرض متكامل    دعوة لدعم الجهود الرسمية في إقراء "الصحيح"    "العفو الدولية": إسرائيل ترتكب "جرائم حرب" في غزة بذخائر أمريكية    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    إهمال الأولياء يفشل 90 بالمائة من الأبناء    نصف نهائي كأس الجمهورية: اتحاد الجزائر – شباب بلوزداد ( اليوم سا 21.00 )    وزير البريد في القمة الرقمية الإفريقية    فيما شدّد وزير الشؤون الدينية على ضرورة إنجاح الموسم    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تنديد دولي ومخاوف من تبدد آمال التوصل إلى حل سياسي في ليبيا
نشر في الشعب يوم 15 - 04 - 2019

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، ارتفاع ضحايا المعارك الجارية في العاصمة الليبية طرابلس، إلى 147 قتيلا و614 مصابا.
جاء ذلك في تغريد للمنظمة التي تتخذ من جنيف بسويسرا مقرا لها، عبر صفحتها الرسمية بموقع تويتر .ومنذ 4 أفريل الجاري، تشهد طرابلس معارك مسلحة إثر إطلاق خليفة حفتر قائد جيش شرق ليبيا، عملية عسكرية للسيطرة على العاصمة، وسط تنديد دولي واسع ومخاوف من تبدد آمال التوصل إلى أي حل سياسي للأزمة في ليبيا، وفي ظل استنفار قوات حكومة الوفاق التي تصد الهجوم.
وفي وقت سابق، أدانت المنظمة، في سلسلة تغريدات، الهجمات المتكررة على العاملين في مجال الرعاية الصحية والمركبات والمرافق بطرابلس، مشيرة أنه تم قصف سيارتيْ إسعاف السبت (الماضي) أثناء قتال طرابلس، ليصل العدد الإجمالي للسيارات المتضررة من هذا النوع إلى 8 منذ اندلاع العنف.
الارهابيون يستغلون الفوضى الأمنية
كما اعلنت وزارة الداخلية بحكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا، القبض على عنصر ثانِ ينتمي لتنظيم الدولة الاسلامية الارهابي ، كان يعتزم تنفيذ عمليات دموية بالعاصمة طرابلس.
وأشارت الوزارة إلى أنها قبضت على المتهم، الأحد، وخلال التحقيق معه اعترف أنه تم تكليفه برصد الوزارات والمؤسسات والأهداف الحيوية بالعاصمة طرابلس.
وأفاد أنه كان يسعى للحصول على المواد المتفجرة لصنع أحزمة ناسفة، وتنفيذ عمليات إرهابية داخل طرابلس، بالتزامن مع إعلان اللواء خليفة حفتر الذي يقود الجيش في الشرق، الحرب على العاصمة ، بحسب البيان.
وسبق للوزارة القبض على عنصر ينتمي لتنظيم الدولة الاسلامية الارهابي ، السبت الماضي، كان يعتزم هو الآخر تنفيذ عمليات إرهابية بالعاصمة طرابلس.
ومنذ 4 أفريل الجاري، تشهد طرابلس معارك مسلحة إثر إطلاق حفتر عملية عسكرية للسيطرة عليها وسط تنديد دولي واسع ومخاوف من تبدد آمال التوصل إلى أي حل سياسي للأزمة في ليبيا واستنفار قوات حكومة الوفاق التي تصد الهجوم.
وكان خبراء حذروا من أن داعش الارهابي يمكن أن يزيد قوته وخطورته في ليبيا عبر الاستفادة من بيئة الفوضى التي يعيشها هذا البلد.
استعادة مطار طرابلس الدولي
أعلن المتحدث باسم قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية, العقيد محمد قنونو, ليلة أمس الاول,أن الوضع بالعاصمة طرابلس تحت السيطرة وأنه تم تحرير المنطقة الممتدة من طرابلس الى وادي الربيع كما تم استعادة مطار طرابلس الدولي.
وأوضح العقيد قنونو أن سلاح الجو الليبي التابع لحكومة الوفاق الوطني يشارك حاليا في طلعات جوية وينفذ غارات حسب ما يطلب منه, مشيرا إلى أنه تم توجيه ضربات واستهداف معسكرات منها معسكر «سحبان» ومعسكر «مورشادة» إضافة إلى معسكر «العزيزية».
وأضاف أن هذه الضربات الجوية استهدفت كذلك خطوط إمداد مجموعات حفتر خلف المنطقة الواقعة من الشويرف إلى غريان وجنوب سرت والجفرة.
وفي ما يتعلق بعدد العساكر الأسرى الذين تم القبض عليهم من قبل قواته أكد المتحدث الرسمي باسم حكومة الوفاق الوطني انه تم القبض على العديد «من الخارجين عن القانون», مشيرا إلى أن المعتقلين هم من «صغار السن» أي من الشباب.
وشدد على انه سيتم التعامل مع هؤلاء الاسرى حسب النظم المعمول بها دوليا.
جهود للتكفل بالوضع الانساني
موازاة مع هذا, أعلن مكتب منظمة الصحة العالمية في ليبيا, أيضا عن ارتفاع حصيلة الاشتباكات غربي البلاد.و عبر جعفر حسين ممثل منظمة الصحة العالمية في ليبيا في وقت سابق عن خشيته من «أن يؤدي الصراع المطول إلى المزيد من الإصابات, واستنزاف الإمدادات المحدودة في المنطقة وإلحاق المزيد من الضرر بالبنية التحتية الصحية», داعيا المجتمع الدولي إلى «ضمان التمويل الكافي لدعم أعمال المنظمة في ليبيا».
من جهتها أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف» عن حاجتها لمبلغ 4.7 مليون دولار أمريكي لتغطية عملياتها الإنسانية غرب ليبيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.