عبد المجيد تبون يؤكد مشاركه في الدورة العادية لمنظمة الأمم المتحدة    أسعار النفط تنخفض    إلغاء الطبعة الأولى لصالون الفلاحة والمنتجات الغذائية    سيدي بلعباس.. هلاك شخص في إصطدام سيارة بشجرة    فرنسيون غاضبون من وثائقي "آم6" حول الجزائر    كاتب الدولة للشؤون الخارجية الايطالي في زيارة إلى الجزائر    منظمات حقوقية تسلط الضوء على الوضعية المقلقة للسجناء السياسيين الصحراويين في السجون المغربية    الرئيس تبون يُعبّر عن وجدان الجزائر وموقفها من فلسطين    الخضر قد يواجهون الكاميرون في "البرتغال" أو "تركيا"    الجزائر حريصة على إستقرار مالي    وزير البريد إبراهيم بومزار: الدفع الإلكتروني آمن ومجاني    الجزائر فاعل أساسي لحل أزمتي ليبيا ومالي    توسيع منح 30000 دج لفائدة الناقلين عبر الطرقات    وزير الشباب و الرياضة سيد علي خالدي:    استحداث المحكمة الدستورية "قيمة مضافة" في الجزائر الجديدة    جرد كامل لإحصائيات دقيقة    مع فلسطين إلى الأبد    الدستور الجديد سيستجيب لمطالب الحراك.. وهو أولى التزامات الرئيس تبون    استراتيجية النهوض بالسياحة ستعطي نفسا جديدا    عصابات الأحياء خلقت جوّا من اللاأمن    أنقد السد القطري من الخسارة    لاستكمال ما تبقى من الموسم الدراسي الجامعي    بمبادرة جمعية شباب نعم نستطيع    منذ مطلع السنة الى غاية شهر اوت المنصرم بالبليدة    استرجاع ثقة المجتمع المدني تجسيد لمبدأ التشاركية    توزيع عشرات الآلاف من السكنات في عيد الثورة    الإصابة قد تجبر عطال على تضييع تربص أكتوبر    التحق بحسين بن عيادة    بمبادرة من جمعية الباهية الثقافية    زغماتي يعرض قانون الوقاية منها أمام البرلمان..و يؤكد:    الوزير المنتدب ياسين المهدي وليد يؤكد:    فلسطين تنسحب من الرئاسة الدورية للجامعة العربية    رؤساء العالم يلقون خطابات مسجلة في أشغال الجمعية الأممية    بلمهدي يتبرأ من مسابقة وهمية    انتقدت تهافت دول عربية للتطبيع مع الصهاينة    منتوج "ختالة" بالجلفة يفوز بالجائزة الفضية    تمويل 7 مشاريع تنموية    الرواية انعكاس لسيرورة المجتمع    كورونا صافرة إنذار للتوجه نحو الفضاء الإلكتروني    ندوة دولية حول "التواصل الهوياتي في أدب الطفل العربي"    اللافي يغادر والفريق يضم بن خليفة من بارادو    عملية تنصيب منسقي البلديات توشك على النهاية    تقرير المصير.. مفتاح ترقية السلم    66 مكتتبا ببلعباس .."رهائن" 20 سنة    موزعات آلية دون سيولة وأخرى معطلة بمكاتب البريد    62 قصيدة في " الظّلُ ضوءاً"    كتاب تحفيزي للقضاء على اليأس و الاستسلام    تسليط الضوء على الموروث الثقافي المحلي    تفسير آية: { يا أيها الذين آمنوا إن كثيرا من الأحبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل .. }    مفاوضات جادة لضم المدافع على العربي    تفعيل ورشات بناء 350 مسكنا اجتماعيا    الوالي يعلن عن توزيع السكنات الاجتماعية قريبا    مشاريع حيوية لعدد من الدواوير    مخاوف من تحويل أموال النادي الهاوي إلى حساب الشركة    خطر اللسان    مكانة صلاة الجمعة في حياة المسلمين    القول الحَسَن وآثاره في القلوب    طُرق استغلال أوقات الفراغ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تفجيرات إرهابية تخلف عشرات القتلى والجرحى بسريلانكا
نشر في الشعب يوم 21 - 04 - 2019


طوارئ في العاصمة كولومبو وتضامن دولي واسع
وقعت 7 انفجارات استهدفت 3 كنائس و4 فنادق في كولومبو، عاصمة سريلانكا، بينما كان المئات يحيون عيد الفصح بقداس صباح أمس.
التفجيرات أودت بحياة 215 شخصاً وإصابة 450 آخرين، بينهم 35 أجنبياً من جنسيات مختلفة، إلى جانب إصابة المئات وفق ما نشرت وكالات أخبار دولية.
وكولومبو التي استهدفتها التفجيرات، فهي من أهم مدن سريلانكا وأكبرها، بالإضافة إلى كونها العاصمة، وتعتبر الوجهة السياحية الأبرز في البلاد وتضم عديداً أمن الأماكن السياحية.
مواقع التفجيرات
في كنيسة سانت أنثوني بكولومبو وقع انفجاران، فيما هزّ انفجار آخر كنيسة سانت سيباستيان ببلدة نيغومبو شمالي العاصمة.
كما استُهدفت كنيسة ثالثة تقع في باتيكالوا (شرق)، وقال مسؤول في المستشفى المحلي إن 300 شخص أصيبوا بجروح فيها.
أما في فندق «سينامون غراند هوتيل» القريب من المقر الرسمي لرئيس الوزراء في كولومبو، قتل شخص على الأقل.
كما ذكرت الشرطة السريلانكية أن قتيلين على الأقل قُتلا بانفجارات أخرى في فندقين بالعاصمة السريلانكية هما «شانغريلا» و»كينجسبري».
وقال مسؤول في الشرطة لوكالة رويترز «وقع انفجار بفندق في دهيوالا قرب حديقة الحيوان»، مشيراً إلى أن التفاصيل لم تتضح بعد.
ردود فعل دولية منددة
ندد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتداءات «الإرهابية المروعة» في سريلانكا وقدم تعازيه.
بدورها اعتبرت الخارجية الروسية, أن الحادث المأساوي «يؤكد الحاجة إلى تعزيز جهود المجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب».
من جانبه دان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون «بشدة» «الأعمال الشنيعة» و»الهجمات الإرهابية» في سريلانكا.
وقال «حزن عميق بعد الهجمات الإرهابية على الكنائس والفنادق في سريلانكا، ندين بشدة هذه الأعمال الشنيعة».
أما المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل فأدانت الانفجارات و»الكراهية الدينية وعدم التسامح».
وعبر البابا فرنسيس عن «حزنه» بعد الانفجارات الدامية، مؤكدا أنه «قريب من كل ضحايا هذا العنف الوحشي».
وعبر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر عن شعوره ب»الحزن» بعد الانفجارات التي طالت سريلانكا، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي «مستعد لتقديم دعمه» لكولومبو.
وأعربت كنائس الأراضي المقدسة عن تضامها مع سريلانكا وجميع سكانها بمختلف مشاربهم الدينية والعرقية».
ودانت من جهتها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الانفجارات التي هزت سريلانكا، معتبرة أنها «أعمال عنف مروعة».
بدورها دانت وزارة الخارجية المصرية سلسلة التفجيرات المتزامنة في العاصمة السريلانكية كولومبو.
حالة طوارئ
وعلى الفور، دعا رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغه إلى عقد اجتماع لمجلس الأمن القومي بمنزله، قائلاً «أدين بشدةٍ الهجمات الجبانة على شعبنا اليوم. وأدعو جميع السريلانكيين خلال هذا الوقت المأساوي، إلى أن يظلوا متمسكين بالوحدة والقوة».
أما وزير الاقتصاد في سريلانكا هارشا دي سيلفا، فأكد أنه عقد اجتماع طارئ في بضع دقائق. وعمليات الإنقاذ جارية.
هذه التطورات الخطيرة دفعت السلطات إلى إعلان حظر التجول في العاصمة؛ تخوفاً من وقوع هجمات أخرى، كما حجبت الحكومة مواقع التواصل الاجتماعي الرئيسية وخدمات التراسل عبر الإنترنت.
وتضم سريلانكا ذات الأغلبية البوذية أقلية كاثوليكية من 1.2 مليون شخص من أصل عدد إجمالي للسكان قدره 21 مليون نسمة.
ويشكل البوذيون 70 بالمائة من سكان سريلانكا، إلى جانب 12 بالمائة من الهندوس و10بالمائة من المسلمين و7 بالمائة من المسيحيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.