والي الوادي الجديد يعد بطيّ صفحة الماضي والنهوض بالولاية    وزارة البريد تدعو المجتمع المدني لتأطير الوافدين على مراكز البريد    22 طفرة ثابتة لفيروس كورونا    إسناد عمليات إصلاح التسريبات المائية إلى مقاولات "انساج" بالوادي    عندما يتأبّى الإنسانُ التكريم!    الدول الأكثر تخفيضا لإنتاجها النفطي..وهذا ترتيب الجزائر    الإدارة تعلن "استراتيجية جديدة" للنهوض بمصنع "تونيك"    الكلاب الضالة تمنع السكان من الصلاة المفروضة بالمنيعة    عنتر يحيى يؤكد:    رئيس نادي شبيبة الساورة:    قصد إعطاء دفع للتنمية الاقتصادية في الولاية.. بولخراص:    لتعويض المتضررين من زلزال ميلة الاخير    فيما حثهم على الالتزام بمبادئ الوطنية وروح المسؤولية    منذ الفاتح جوان الماضي إلى يومنا ببومرداس    ضمن مساع لتشكيل مجلس رئاسي موحد    تصنيف الفيفا الخاص بشهر سبتمبر:    دراسة جديدة تكشف    تبون يشدد في تعليمة لأعضاء الحكومة ومسؤولي الأمن:    الحجاب يزعج نواب فرنسيون؟!    أكد أن الحكومة لن تتدخل في النقاش حول الدستور..بلحيمر:    حادثة البوعزيزي تتكرار بتونس    رزيق يبحث كيفية ترقية صادرات الخدمات    يهدف لإعطاء دفع جديد للمجال    للحائزين الجدد على البكالوريا هذه السنة    قال إنه ينتظر رد نادي الأهلي.. والد بلايلي:"يوسف معي في وهران وبعض الإعلاميين المصريين كذابين!"    رئيس الجمهورية يدعو كل شخص يحوز معلومات حول الفساد للتقرب إلى السلطات المؤهلة    وزيرة الثقافة تعلن عن مشروع لإنشاء متحف خاص باللباس التقليدي    هل يتنازل الجنرال حفتر؟    «بجاية أرض الأنوار».. التاريخ بالصور    عبد المجيد مرداسي يرحل وذكراه خالدة بين الكتب والصحف    مستغانم و عين تموشنت تحت الصدمة    صعوبة في مادة الفلسفة للشعب العلمية وتباين في اللغات الأجنبية    المياه القذرة تتدفق بمقبرة بلدية مزاورو    التنمية على مسالك القرى    سكان حي السلام والمناتسية خارج مجال التنمية    تمديد عقود الركائز وتسريح أربعة لاعبين    "وضعية بلايلي وبلعمري لا تسمح لهما بالتواجد في قائمة بلماضي "    عبّاس يضبط التعداد ويضع اسماء للجدد    الحلقة الأولى... المسكوت عنه في الشعر الجزائري المعاصر    الحنين إلى الخشبة .. !!    تتويج رواية "القصر سيرة دفتر منسي" ليوسف العيشي    «القصر سيرة دفتر منسي» للمؤلّف العيشي تتألّق أدبيا    انكماش فائض المعاملات الجارية    نار "الكونتار" ؟    الرئيس تبون يعيّن 5 سفراء جدد في أوروبا وإفريقيا    البطالة.. هاجس آخر في زمن كورونا    الإصابات بكورونا تنخفض إلى 4 حالات يوميا    تخفيضات في الأسعار إلى الجنوب لتعويض خسائر "كورونا"    اللاّعبون الجدد والجهاز الفني يصلون غدا    نواب فرنسيون يغادرون اجتماع البرلمان لوجود طالبة محجبة    ليبيا: حفتر يقرر استئناف إنتاج وتصدير النفط    فلسطين: الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى ويدعون لمناهضة اتفاقيات التطبيع    جائزة "سوتيغي أواردز 2020".. الجزائرية "سليمة عبادة" تنافس المصرية "حنان مطاوع"    البيت الأبيض: 5 دول أخرى في الشرق الأوسط وخارجه تدرس التطبيع    رائحة الموت لا تغادر أنفي!    المجلس الإسلامي الأعلى ومشعل الشهيد يحتفيان بتوفيق المدني    نعمة القلب الليّن    " كورونا " والعَّرافُ ....    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





رفع التجميد عن عدة مشاريع الصحة في الصدارة
نشر في الشعب يوم 23 - 08 - 2019

مستشفى ،مصالح للطفل والامومة والقصور الكلوي مشاريع هامة
مشاريع حيوية في مجالي الفلاحة والصحة ستنجز قريبا بولاية تندوف بعد رفع التجميد الذي قررته الدولة سعيا للتكفل اكبر بالمواطنين المرضى للعلاج بعين المكان دون البقاء في تنقل نحو الولايات المجاورة او الشمالية حيث تحضى بمرافق احسن واضمن.
جاء هذا خلال زيارة وزيا الفلاحة والصحة الى ولاية تندوف مبرزين اهمية رفع التجميد عن هذه المشاريع في قطاع الصحة بالخصوص وما تتضمنه من انجاز مستشفى يتسع ل240 سريير، ومصالح للطفولة والامومة والمرضى الكلوي وكذا عيادة متنقلة للمناطق النائية.
وقد اثار هذا القرار ارتياح السكان الذين عانوا طويلا في تنقلاتهم نحو العلاج بالمناطق الجوارية منها بالخصوص بشار.
برنامج لدعم إعادة تأهيل البساتين بالواحات
أعلن وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري, شريف عوماري, ،أول أمس،بالمقاطعة الإدارية تيميمون (220 كلم شمال أدرار) عن التحضير لإطلاق برنامج لدعم إعادة تأهيل البساتين الفلاحية بالواحات.
ولدى تفقده للمعهد الفلاحي المتوسطي بتيميمون خلال اليوم الثاني و الأخير من زيارته إلى الولاية رفقة وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات, أوضح الوزير أن هذا البرنامج المسطر في إطار صندوق دعم الجنوب يهدف إلى الحفاظ على المساحات الفلاحية الواحاتية التي تعد تراثا نباتيا عريقا مرتبط بنظام السقي التقليدية عن طريق الفقارة.
واطلع عوماري على معرض لأنشطة المتربصين بهذا المعهد الفلاحي في مجال ترقية إنتاج مختلف أصناف التمور التي تتميز بها المنطقة و الصناعات الغذائية التحويلية المتربطة بها, إلى جانب تجارب في إنتاج الأعلاف و تثمين البذور.
وخلال استعراض تجربة أحد متربصي المعهد في مجال تسلق النخيل, أشار وزير القطاع إلى أنه يجري التفكير في إعادة الاهتمام بهذه الحرفة التي بدأت تعاني عزوفا من طرف الشباب من خلال دعم اقتناء معدات و تجهيزات لهذا الغرض عن طريق أجهزة دعم التشغيل قصد تمكين الشباب من استحداث أنشطة من هذا النوع توفر لهم مناصب شغل و عائدات مالية.
كما تفقد عوماري بالمعهد ذاته برامج التكوين في مجال مرافقة الإنتاج الحيواني, حيث ذكر بالقرارات التي اتخذتها السلطات العليا للبلاد لمرافقة و دعم نشاط شعبة تربية الإبل والأنشطة الإنتاجية المرتبطة به بمنطقة الجنوب لتمكينها من المساهمة في الاقتصاد الوطني.
واستمع وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري في ختام هذه الزيارة إلى انشغالات جمعيات تربية الإبل بتيميمون في مجال مرافقة نشاط سباق المهاري الذي حققت فيه المنطقة نتائج إيجابية في المنافسات الوطنية.
ودعا في هذا الشأن إلى ضرورة هيكلة المهتمين في جمعيات وطنية تفضي لإنشاء فيدرالية لهذه الرياضة و تسهل من مرافقتها ودعمها بما يمكن أصحابها من المشاركة في مختلف التظاهرات داخل و خارج الوطن
فتح 25 منصبا للاطباء العامين
أعلن وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات, محمد ميراوي, مساء ،أول أمس،بتندوف عن رفع التجميد عن عدة مشاريع مما سيساهم في ترقية الخدمات الصحية بالولاية.
وأوضح الوزير لدى تفقده للمستشفى المختلط «سي الحواس» في إطار الزيارة التي قام بها إلى الولاية « أن رفع التجميد قد شمل عدة مشاريع مما سيساهم ذلك في ترقية الخدمات الصحية بهذه الولاية الحدودية, والتي من بينها مشروع إنجاز مستشفى (240 سرير) و مصلحة للطفل والأم (60 سرير) و أخرى لمرضى القصور الكلوي تتوفر على 24 جهاز لتصفية الدم, وعيادة متنقلة لفائدة المناطق النائية إلى جانب رصد 3 مليار دج لاقتناء جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي».
كما يتعلق الأمر كذلك, حسب الوزير, بتكفل الوزارة الوصية باقتناء جهاز سكانير وسيارة إسعاف رباعية الدفع, إلى جانب ضمان تسهيلات تخص فتح ملحقات للصيدليات عبر مختلف مناطق الولاية.
وعاين ميراوي الذي كان رفقة وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري, شريف عوماري, في ختام هذه الزيارة, المؤسسة الصحية الجوارية بحي تندوف لطفي أين قدمت له شروحات مفصلة حول الخدمات المقدمة, حيث أكد بالمناسبة على ضرورة ظروف مهنيي الصحة, خاصة منهم الأطباء العامون, مع توفير الأدوية والأمصال من أجل تفادي أي أخطاء طبية محتملة.
وأعلن الوزير بالمناسبة عن فتح 25 منصبا جديدا للأطباء العامين خلال السنة الجارية لتدعيم الطاقم الطبي بهذه الولاية, إلى جانب 20 منصبا للأخصائيين الذين التحق منهم ستة (6) إطارات فقط إلى حد اليوم, مشيرا أنه سيتم فتح تحقيق حول عدم التحاق باقي الأخصائيين بهذه الولاية, علما أن الدولة -كما أضاف- اتخذت قرارات خلال المجلس الحكومة الأخير بخصوص التكفل الصحي بالمواطنين بالجنوب والهضاب العليا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.