يتعلق الأمر بجميعي‮.. ‬بري‮ ‬وبن حمادي    فيما عبّرت شخصيات عن جاهزيتها لخوض السباق    محمد شرفي‮ ‬يكشف‮:‬    “نوبة قلبية حادة” لسوق النفط!    يتم صرفها بالسعر الرسمي‮ ‬مرة كل خمس سنوات    جيوب‮ ‬الزوالية‮ ‬تلتهب    مع تقديمهم لضمان مالي    بالصور.. أول حصة تدربية لمحليي الخضر إستعدادًا لمواجهة المغرب    ترامب يتهم إيران بالوقوف وراء الهجوم على السعودية    عاجل: "الخضر" على موعد مع ملاقاة منتخب كبير بفرنسا    الداخلية تطلق مهام تفتيشية عبر كافة البلديات    المرسوم التنفيذي للمؤثرات العقلية يصدر قريبا    تنويع مشاريع الشراكة الصناعية بين متعاملي البلدين    حجز 10 آلاف قرص مهلوس ببئر التوتة    600 مشروع للحد من خسائر الفيضانات    قيس وقروي يحدثان زلزالا انتخابيا    مكتتبو عدل 2 بتيغنيف يستنكرون تأخر مشروع 800 مسكن    جمعية راديوز تزور تتضامن مع الاطفال المسعفة بحي السلام    التحكيم يحرم فليسي من التأهل و الآمال معلقة على بن شبلة    ساعد يصاب ويغيب لثلاث أسابيع ومواجهة بسكرة تبرمج يوم 24 سبتمبر    .. قبل الحديث عن الرقمنة    أكثر من 100 مدمج في عقود ما قبل التشغيل ينتظرون منحتهم منذ سنة    طلبة جامعة ابي بكر بلقايد بتلمسان غاضبون    النتائج الأولية للرئاسيات تضع قيس سعيّد في الصدارة يليه القروي ثم مورو    اشتيه: الأغوار جزء لا يتجزأ من الجغرافيا الفلسطينية    عامان حبسا لحمال طعن زبونا لخلاف حول نقص في السلعة بالصديقية    انطلاق أشغال بناء محور دوراني بموقع البوسكي ببلعباس    تلاميذ مدارس نفطال وحي 1520 مسكن يطالبون بحق الحماية    المسرحي الراحل عبد القادر تاجر    .. الكيلاني ابن «الأفواج»    هل الإعلاميون أعداء المسرح ؟    « تسليم مشروع خط السكة الحديدية بداية مارس القادم»    المطالبة بتخصيص حيز زمني للإعلام القانوني    أستاذة ثانوي تطالب بفتح تحقيق في مظالم القطاع    المطالبة برفع قيمة الوجبة إلى 100 دينار    ملتقى دولي لترقية السياحة المستدامة    زيارة رسمية لمشروع 6 آلاف سكن "عدل"    صالون "بيازيد عقيل" ينظم جلسته الخامسة    "العميد" يثأر من "الحمراوة" في أول فرصة    محمد الأمين بن ربيع يمثل الجزائر    إتحاد العاصمة يضع قدمه في دور المجموعات    الموت يغيب الفنان يوسف مزياني    معرض الجزائر الدولي للكتاب يستقطب 1020 ناشرا من 40 دولة    جمعية مرضى السكري تطالب بأطباء في المدارس    ميراوي : يدنا ممدوة للشركاء الاجتماعيين    بالتزامن مع انطلاق الإنتخابات التونسية    ليبيا… إنقاذ 300 مهاجر قبالة سواحل طرابلس    خلال الموسم الحالي‮ ‬بالعاصمة‮ ‬    بمشاركة ممثلي‮ ‬عدة وزارات‮ ‬    فضائل إخفاء الأعمال وبركاتها    المعادلة بالصيغة الجزائرية ؟    ‘'ماشا والدب" في دور السينما    أمجد ناصر يتوج بجائزة الدولة التقديرية في الآداب    طفل يحمل معه قنبلة إلى مدرسته    فلنهتم بأنفسنا    يور نتمنزوث يوفذ فثمورث أنغ س النوّث نالخير    ازومي نوساي وابربوش سكسوم نالعيذ امقران واحماد نربي فوساي    كاد المعلّم أن يكون رسولًا!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





إدراج مقياس «حماية المستهلك» بمعهد التّكوين المهني بتسمسيلت
نشر في الشعب يوم 25 - 08 - 2019

تقرّر إدراج مقياس «حماية المستهلك» ضمن البرنامج التكويني لأول مرة، بالمعهد الوطني بتيسمسيلت، بداية من الدخول المهني لدورة سبتمبر المقبل، حسب ما علم من مسؤولي هذه المؤسسة التكوينية.
يتمكّن المتكوّنون في مختلف التخصصات والفروع عبر كل أنماط التكوين بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني الشهيد «تاج الدين حامد عبد الوهاب» بتيسمسيلت، من دراسة مقياس «حماية المستهلك» بحجم ساعي مقداره ساعة أسبوعيا خلال السداسي الرابع. تكسب هذه المادة المكونين ثقافة جديدة تدرج لأول مرة في منظومة التكوين المهني تفتحا على المحيط واستجابة للتحولات.
في هذا الإطار، سيسهر أستاذ متخصص على تدريس هذا المقياس بعد تلقيه تكوينا متخصصا، وتحضير «الحقيبة البيداغوجية» من طرف الوزارة الوصية، والمتضمنة خطوات تجسيد البرنامج التكويني المدعم بمختلف القوانين والمناشير والتشريعات المتضمنة حماية المستهلك، كما سيتم تنظيم أيام دراسية وندوات تهتم بذات الموضوع من طرف المعهد بالتنسيق مع مختلف الهيئات والفعاليات المتخصصة في مجال حماية المستهلك لفائدة المتكونين.
بحسب المعلومات المستقاة من المعهد المختص، يندرج المقياس المستحدث ضمن مسعى وزارة التكوين والتعليم المهنيين، الهادف إلى التحيين المستمر والمتواصل للبرامج التكوينية، وتكييفها مع مستجدات ومتطلبات سوق الشغل الوطنية بهدف تحسين العملية التكوينية من أجل خلق يد عاملة مؤهلة خدمة للاقتصاد الوطني، بعيدا عن قاعدة «التكوين من أجل التكوين».
تجدر الإشارة، أنّه تمّ بداية السنة التكوينية الفارطة إدراج تدريس مقياس «إنشاء وتسيير مؤسسة خاصة»، والذي يهدف إلى تحضير المتكونين للوسط المهني من خلال معرفة كيفيات خلق مؤسسة خاصة عبر آليات وأجهزة الدعم المختلفة، وكذا تقنيات نجاحها في سوق الشغل، وهو المقياس الذي جاء لإثراء البرامج التكوينية وتكييفها مع متطلبات سوق الشغل.
ومواصلة لهذا التحول وتحسبا للدخول المهني المقبل، يقترح المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني تاج الدين حامد عبد الوهاب بتيسمسيلت، 09 تخصصات، منها اثنين يدرجان لأول مرة وهما تحويل الحبوب والتعمير، بمجموع يفوق 270 مقعد بيداغوجي، وذلك استجابة لمتطلبات سوق الشغل المحلية والوطنية.
على هذا الأساس، حمل دليل العروض للتكوين الإقامي 03 تخصصات متجدّدة: زراعة الأشجار المثمرة، البيئة، والهندسة المعمارية الداخلية، في حين تم اقتراح 5 تخصصات في نمط التكوين عن طريق التمهين وهي تربية الحيوانات المجترة، الكهروتقني، مراقبة النوعية في صناعة الأغذية الزراعية، تحويل الحبوب والتعمير وهذا استجابة لمتطلبات المنطقة واحتياجات سوق الشغل المحلية بعد تسجيل عدة مشاريع استثمارية للخواص لاسيما في قطاع الصناعة الغذائية، بالإضافة الى الانطلاق في تجسيد عدة مشاريع في قطاع البناء.
كما تمّ اقتراح في نظام التكوين عن طريق المعابر، تخصص الشبكات والمعلوماتية كفرع منتدب بمركز التكوين المهني والتمهين لمدينة برج بونعامة.
من جهة أخرى، سطّرت مصلحة الإعلام والتوجيه تحسبا للدخول المهني المزمع يوم 29 سبتمبر القادم، برنامجا إعلاميا وتحسيسيا ثريا قصد استقطاب طالبي التكوين والترويج للتخصصات المقترحة للدورة القادمة من خلال تفعيل المكاتب المشتركة مع قطاع التربية واستغلال فضاءات قطاع الشباب والرياضة، وكذا الأماكن العمومية والساحات وإقامة قوافل إعلامية تعريفا بالإمكانيات المادية والبشرية المتوفرة، حيث ستتواصل الحملة الإعلامية إلى غاية عشية الدخول المهني.
للإشارة، يضمن المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني الوحيد بالولاية تكوينا نظريا وتطبيقيا لأكثر من 631 متربص، منهم 282 إناث، يزاولون تكوينهم في 29 تخصصا ضمن 9 شعب مهنية للتتويج بشهادة تقني سام عند نهاية التكوين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.