قصد إعطاء دفع للتنمية الاقتصادية في الولاية.. بولخراص:    لتعويض المتضررين من زلزال ميلة الاخير    ضمن مساع لتشكيل مجلس رئاسي موحد    تصنيف الفيفا الخاص بشهر سبتمبر:    عنتر يحيى يؤكد:    رئيس نادي شبيبة الساورة:    فيما حثهم على الالتزام بمبادئ الوطنية وروح المسؤولية    منذ الفاتح جوان الماضي إلى يومنا ببومرداس    دراسة جديدة تكشف    أكد أن الحكومة لن تتدخل في النقاش حول الدستور..بلحيمر:    رزيق يبحث كيفية ترقية صادرات الخدمات    يهدف لإعطاء دفع جديد للمجال    للحائزين الجدد على البكالوريا هذه السنة    تبون يشدد في تعليمة لأعضاء الحكومة ومسؤولي الأمن:    حادثة البوعزيزي تتكرار بتونس    الحجاب يزعج نواب فرنسيون؟!    عطار يؤكّد أهمية بلوغ نسبة مطابقة 100 % لاتفاق أوبيب +    قال إنه ينتظر رد نادي الأهلي.. والد بلايلي:"يوسف معي في وهران وبعض الإعلاميين المصريين كذابين!"    تحذير… أمطار رعدية غزيرة على 16 ولاية    وزيرة الثقافة تعلن عن مشروع لإنشاء متحف خاص باللباس التقليدي    رئيس الجمهورية يدعو كل شخص يحوز معلومات حول الفساد للتقرب إلى السلطات المؤهلة    الرئيس يعزّي عائلة البروفسور الراحل عبد المجيد مرداسي    هل يتنازل الجنرال حفتر؟    «بجاية أرض الأنوار».. التاريخ بالصور    عبد المجيد مرداسي يرحل وذكراه خالدة بين الكتب والصحف    التحصيل الضريبي يتعدى 80 بالمائة    عبّاس يضبط التعداد ويضع اسماء للجدد    مستغانم و عين تموشنت تحت الصدمة    العجز يخيم على أسواق النفط العالمية    أسعار الذهب تواصل الانتعاش    انكماش فائض المعاملات الجارية    الكورنيش بدون ماء منذ 11 يوما    المياه القذرة تتدفق بمقبرة بلدية مزاورو    التنمية على مسالك القرى        صعوبة في مادة الفلسفة للشعب العلمية وتباين في اللغات الأجنبية    الرئيس تبون يعيّن 5 سفراء جدد في أوروبا وإفريقيا    تمديد عقود الركائز وتسريح أربعة لاعبين    الحلقة الأولى... المسكوت عنه في الشعر الجزائري المعاصر    الحنين إلى الخشبة .. !!    تتويج رواية "القصر سيرة دفتر منسي" ليوسف العيشي    «القصر سيرة دفتر منسي» للمؤلّف العيشي تتألّق أدبيا    "وضعية بلايلي وبلعمري لا تسمح لهما بالتواجد في قائمة بلماضي "    البطالة.. هاجس آخر في زمن كورونا    الإصابات بكورونا تنخفض إلى 4 حالات يوميا    تخفيضات في الأسعار إلى الجنوب لتعويض خسائر "كورونا"    اللاّعبون الجدد والجهاز الفني يصلون غدا    219 إصابة بفيروس كورونا و 5 وفيات خلال ال 24 ساعة الأخيرة    ليبيا: حفتر يقرر استئناف إنتاج وتصدير النفط    نواب فرنسيون يغادرون اجتماع البرلمان لوجود طالبة محجبة    فلسطين: الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى ويدعون لمناهضة اتفاقيات التطبيع    جائزة "سوتيغي أواردز 2020".. الجزائرية "سليمة عبادة" تنافس المصرية "حنان مطاوع"    البيت الأبيض: 5 دول أخرى في الشرق الأوسط وخارجه تدرس التطبيع    رائحة الموت لا تغادر أنفي!    المجلس الإسلامي الأعلى ومشعل الشهيد يحتفيان بتوفيق المدني    بالعدل تستقيم الحياة    نعمة القلب الليّن    " كورونا " والعَّرافُ ....    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الشراكة الاقتصادية لخلق فرص تكوين جديدة
نشر في الشعب يوم 07 - 09 - 2019

شدد، أمس، وزير التكوين والتعليم المهنيين دادة موسى بلخير، خلال زيارة عمل قادته إلى ورقلة، على أهمية تعزيز التعاون والشراكة مع الشركات الاقتصادية من أجل إيجاد فرص جديدة للتكوين وإنشاء تخصصات امتياز في شتى الميادين وفقا لما يتلاءم ومتطلبات سوق العمل وخاصة في المحروقات.
أشرف الوزير خلال زيارته لكل من مدينة حاسي مسعود والمقاطعة الإدارية تقرت بورقلة على إمضاء 4 اتفاقيات شراكة وتعاون في إطار التكوين بين قطاعه والمؤسسة الوطنية للتنقيب والمديرية الجهوية الجنوب الشرقي «كهريف» التابعة لمجمع سونلغاز ومستثمرين اثنين من الخواص ينشطون في السياحة والفندقة وقطاع البناء بهدف تكوين المتمهنين في هذه المؤسسات.
وفي مستهل زيارته لمدينة حاسي مسعود، تفقد بلخير مركز التكوين التابع لشركة بيتروفاك الذي يوفر تكويناتا لطالبي الشغل في عدة تخصصات منها، الأمن الصناعي والكهرباء الصناعية وتلحيم الأنابيب والذي بلغ عدد المتكونين فيه منذ 2011 حوالي 842 متربص، وفي سياق متصل صرح الوزير للصحافة قائلا:» إن الدخول التكويني الجديد سيعرف ترقية مركز التكوين المهني بحاسي بن عبد الله إلى معهد وطني متخصص في التكوين المهني سيضمن وفير تكوين في تخصصات ذات صلة بمجال المحروقات.»
وعاين بلخير مدرسة حفارة تابعة للمؤسسة الوطنية للتنقيب «أونافور»، حيث أكد على أهمية المساعي والجهود التي تبذلها الشركات البترولية من أجل ترقية التكوين ومدى الحرص الذي يبديه قطاع التكوين المهني لدعم وتأهيل الشباب المتكونين على المستوى المحلي من خلال تجديد محتوى التخصصات المفتوحة لتتناسب مع المستجدات الحاصلة في الميدان.
وتنقل بعد ذلك الوزير لمعاينة ورشة مشروع إنجاز مركز التكوين المهني والتمهين بمدينة حاسي مسعود الجديدة كما تفقد بالمقاطعة الإدارية تقرت مصنعا للآجر يوفر فرصة لتكوين المتمهنين في عدة تخصصات من بينها الكهرباء الصناعية وصيانة الآليات الصناعية والكهروميكانيك والمالية والمحاسبة.
يذكر أنه تم تخصيص 8648 منصب تكوين جديد بولاية ورقلة برسم الموسم التكويني الجديد الذي من المنتظر افتتاحه خلال شهر سبتمبر الجاري، ومن هذه المناصب، 3150 منصب بيداغوجي في نمط التكوين الإقامي و3263 منصب بيداغوجي في نمط التكوين عن طريق التمهين وسيعرف قطاع التكوين هذه السنة دخول معهد التعليم المهني الخدمة.
تجدر الإشارة إلى أن قطاع التكوين والتعليم المهنيين بولاية ورقلة يتوفر على 20 مركزا للتكوين المهني، 5 معاهد وطنية متخصصة في التكوين المهني، بالإضافة إلى معهد للتكوين والتعليم مختص في الهندسة البيداغوجية وتكوين ورسكلة إطارات القطاع، مركزا للتعليم المهني عن بعد و18 مؤسسة خاصة معتمدة بتأطير إجمالي يصل إلى 610 أستاذ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.