تعديل مواقيت الحجر في 29 ولاية    زلزال ميلة: حكومة الوفاق الليبية تتضامن مع الجزائر    من بينها الجزائر ...الجيش اللبناني يكشف قائمة الدول التي ساعدت لبنان    وفاة زوجة سفير هولندا متأثرا بجراحه إثر انفجار بيروت    إجلاء المنتخب الوطني لألعاب القوى من كينيا    تعديل مواقيت الحجر المنزلي على مستوى 29 ولاية، من 23 ليلا إلى 6 صباحا    الحرائق تتسبب في إتلاف أكثر من 1024 هكتار من الغطاء الغابي والنباتي بجيجل    تعقيم منتزه "الصابلات" وغابة بن عكنون تحسبا لإعادة فتحهما    سكان بوزقان بتيزي وزو يطالبون بتحسين التزويد بالماء الشروب    تعليق نشاط 5400 محل تجاري لعدم احترام إجراءات الوقاية بالعاصمة    حملة تنظيف وتهيئة تشهدها المساجد    تهديد جديد    تڨرت: مستشفيان جديدان يدخلان الخدمة قريبا    بعد انفجار مرفأ بيروت …. الجيش اللبناني يكشف عن قائمة الدول التي ساعدت لبنان    ميلة: الجزائرية للمياه تنشر مخطط تزويد المواطنين بالمياه    بلجود : الدولة لن تتخلى عن مواطنيها وستتكفل بجميع المباني المتضررة    فؤاد تريفي يتحدث عن أهمية مهنة مساعد المخرج    لبنان: 60 شخصا في عداد المفقودين بعد انفجار بيروت    60 شخصا في عداد المفقودين بعد انفجار بيروت    اضطراب جوي يجتاح هذه المناطق    مؤسسات تفقد كوادرها وأرزاق في مهب الريح    الدّعاء بالفناء على مكتشفي لقاح كورونا!    المسيلة تحتفي بالفنان المستشرق نصر الدين دينيه    أسعار النفط تتراجع عالميا    العالم يسجل أكبر زيادة أسبوعية في إصابات "كورونا"    «راديوز» تكرم عائلة سعيد عمارة    الحديث عن كتابة مشتركة للتاريخ بين الجزائر وفرنسا غير ممكن    وفاة رضيعة و إصابة 3 أشخاص في حادث مرور    موقف الجزائر من الأزمة الليبية يستند إلى مبادىء دبلوماسيتها الثابتة    انتهى عهد البيروقراطية بالبنوك    تغيير واسع في العدالة    بين الجزائر وفلسطين.. تاريخ    لتمكين الفلاحين من دفع منتجاتهم    خلال الميركاتو الصيفي    عقده يمتد لموسمين    لم يكشف عن تفاصيل العقد    إنشاء خلية إصغاء لتذليل الصعوبات    تعقد أولى لقاءاتها في 11 أوت المقبل    سيد أحمد فروخي يكشف:    الصحراء الغربية هي التسمية المكرسة في جميع اللوائح الدولية    تعزيز الورشة لضمان تسلّمها "في أقرب الآجال"    100 مليون دينار لدعم جهود مكافحة "كوفيد19"    التكفّل الفوري بالمتضرّرين من الزلزال    الجزائر في معرض "التسامح" الإماراتي    إصدار جديد عن "الشباب وقيم المواطنة في المجتمع العربي"    الوباء ليس مبررا لعدم النجاح    "إيسماس" يدرس إدراج ماستر "كتابة درامية"    الفئات الشابة مهددة مجددا بالرحيل الجماعيّ    وقفة تاريخية مع حرائر وهران...    200 عائلة في عزلة    واسيني: «نتمنّى التوفيق لمن سيخلفنا»    الركائز محل اهتمام فرق أخرى    « لقاءات فكرية وأدبية» تسلط الضوء على أهم الشخصيات الثقافية    رصد دور المؤسسات الدينية في إدارة جائحة كورونا في إصداره الجديد    هذه قصة أغلى ثوب في العالم    المساجد تقود الوعي والوقاية في زمن الوباء وفُتحت بيوت الله..    الاقتداء بالرسل عليهم الصلاة والسلام في خلق الصبر    الشابة خيرة تتذكر ابنتها وتكتب:"ملي راحت الدنيا سماطت عليا"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الإستفتاء على الدستور في سبتمبر أو أكتوبر
نشر في الشعب يوم 04 - 07 - 2020


تشديد إجراءات الحجر الصحي إن لزم الأمر
أكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أن الاستفتاء على الدستور سينظم خلال الدخول الاجتماعي القادم في شهر سبتمبر أو أكتوبر حال تحسنت الأوضاع الصحية، مؤكدا أن الجزائر لن تلجأ للاستدانة وتملك احتياط صرف كافية لسنة أو سنتين، مشيرا أنه بصفته رئيسا للبلاد لديه كل الصلاحيات في تطبيق العفو عن المساجين إذا اقتضى الأمر. واوضح أن كل القرارات المتخذة بخصوص الحد من تفشي وباء كورونا العالمي تبنى على أساس توصيات المجلس العلمي, مشيرا الى احتمال تشديد اجراءات الحجر الصحي «ان لزم الامر ذلك».
كشف الرئيس تبون في حوار خص به قناة «فرانس 24» الفرنسية، أن الدستور الجديد للبلاد سيكون جزائريا خالصا والاستفتاء عليه كان مقررا نهاية جوان، لكن بسبب الظروف الصحية التي فرضتها جائحة كورونا تأجل، موضحا أن النقاشات حول المسودة متواصلة لتغيير وتوسيع بعض المواد، حيث تسلمت اللجنة حوالي ألفي مقترح.
وقال الرئيس: «سنذهب إلى نظام شبه رئاسي يقدم صلاحيات واسعة للنواب لغلق الأبواب أمام السلطة الشخصية»، معتبرا أن الجزائر هي البلد الوحيد، إفريقيا وعربيا، الذي يتوفر على عدد هائل من الجرائد المستقلة وحرية التعبير مكفولة، فهي تنتقد بكل حرية.
وفي مجال الاقتصاد، أبرز الرئيس تبون أن الجزائر لن تلجأ للاستدانة الخارجية رغم انخفاض سعر البترول وسيتم إيلاء أهمية كبيرة لقطاع الفلاحة. وقال تبون «بصفتي رئيسا للجمهورية سأطبّق صلاحياتي فيما يخص العفو عن المساجين إذا اقتضى الأمر».
وحول العلاقات الجزائرية الفرنسية، اعتبر الرئيس تبون أنه منذ 1962 لم يصل الأمر إلى قطع العلاقات، رغم حالة التذبذب التي اتسمت بها، مضيفا أن العلاقات مع فرنسا معقدة، تتسم في بعض الأحيان بالعاطفة الجياشة، كاشفا أن نقاشات جمعته مع الرئيس ماكرون في برلين حول العلاقات الثنائية «ومعه يمكن أن نتقدم أشواطا، منها ملف الذاكرة»، مضيفا «الرئيس ماكرون يمكنه أن يقدم الكثير لعلاقاتنا، ونحن دولة نافذة ولها كلمتها في المجتمع الدولي والقاري، سوف ننتقل لعلاقات هادئة ونقية». مشيرا أن ماكرون قال ما لم يقله أسلافه وأنه اعترف بجرائم الاستعمار ويجب إيجاد حل لهذه القضية. وهناك تعليقات إيجابية فيما يخص مجازر 8 ماي 1945 مع الرئيس ماكرون دون عدوانية وكره، يجب أن نجابه قضية الذاكرة التي تشوه العلاقات بين البلدين والذهاب نحو تهدئة المناخ».
وفيما يخص إن كان سيقوم بزيارة مستقبلا لباريس، كشف تبون أن «الزيارة ستنظم حسب الجدول الزمني وستكون زيارة دولة وليست زيارة عمل. فالظروف الصحية لم تسمح سابقا بتنظيمها، لكن حاليا نحن ندرس زيارة مستقبلا».
وحول الأزمة الليبية، أكد تبون أن ليبيا قد تنزلق للنموذج السوري ولابد من التوصل إلى وقف النار وأن تتحلى كل الأطراف بالحكمة، مشيرا أن الجزائر تقف على مسافة واحدة مع الأطراف الليبية ومستعدة لتنظيم حوار بين الليبيين في حالة قدموا طلبا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.